كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم

كيف يمكن حساب نسبة الدهون في الجسم هو سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، تعرف على الإجابة عبر موقع مُحيط، حيث تعتمد بشكل رئيسي على عُمر الشخص ومؤشر كتلة الجسم والتي تختلف بطبيعة الحال بين الرجل والمرأة، كما أن هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها من أجل حساب نسبة الدهون في الجسم.

حساب نسبة الدهون في الجسم

هناك معادلة يمكن استخدامها في حساب نسبة الدهون في الجسم والتي تعتمد على سن الشخص ومؤشر كتلة الجسم كما يلي:

  • يمكن قياس نسبة الدهون في جسم الرجل من خلال تلك المعادلة ( 20 × مؤشر كتلة الجسم) + (0.23 × العمر ) – 10.8 – 5.4 ).
  • بينما يتم قياس نسبة الدهون عند النساء من خلال تلك المعادلة ( 20 × مؤشر كتلة الجسم ) + 0.23 × العمر ) – 5.4 ).
حساب نسبة الدهون في الجسم
حساب نسبة الدهون في الجسم

طرق حساب دهون الجسم

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حساب نسبة الدهون في الجسم والتي تتمثل فيما يلي:

سماكة الجلد وهي واحدة من أبرز الطرق التي يمكن استخدامها في حساب نسبة الدهون في الجسم، حيث يتم استخدام ما يسمى بـ أداة الفرجار.

وهي تلك الأداة التي يمكن من خلالها قياس سماكة الدهون في الكثير من الأماكن الموجودة في الجسم والتي تعطي للمستخدم تقدير معقول لنسبة الدهون في الجسم ولكن من الضروري استخدامها من قبل شخص محترف.



كما يمكن قياس نسبة الدهون في الجسم من خلال استخدام طريقة الوزن الهيدروستاتيكي والتي تعتمد بشكل كامل على أن تكون نسبة انسجة الدهون في الجسم أقل من تلك الكثافة الخاصة بالعضلات والعظام،

حيث يتم تقدير نسبة الدهون في الجسم من خلال حساب الفرق بين كثافة الجسم داخل الماء وخارجها.

بالإضافة إلى طريقة حساب الدهون في الجسم من خلال المعاوقة الكهربائية البيولوجية وهي فكرة تقوم على مبدأ أن كتلة الجسم الخالية من الدهون يمكن أن تتعامل مع الكهرباء بشكل أعلى كفاءة من كتلة الجسم الدهنية

وهو الأمر الذي يتم عن طريق مرور تيار كهربائي صغير من خلال الجسم من أجل قياس مقاومة الجسم للتيار الكهربائي.

اطلع على: كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم

حساب نسبة الدهون في الجسم
حساب نسبة الدهون في الجسم

ما هي الدهون

تعتبر الدهون هي تلك الكتل التي تخزن في أماكن معينة من الجسم نتيجة تناول الشخص كميات كبيرة من المواد الغذائية والتي تكون أكبر من حاجة الجسم.

توجد الدهون في أنواع مختلفة من الأطعمة منها اللحوم والدجاج والزيوت بالإضافة إلى الزبدة وأنواع الجبن المختلفة والحلويات والقشطة أيضًا ولكنها بنسب غير متساوية.

من الجدير بالذكر أن نسبة الدهون تكون أعلى في اللحوم عن غيرها من الأطعمة الأخرى، حيث ينصح الكثير من الأطباء بضرورة الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لما تشكله تلك الدهون من خطر على الصحة العامة للإنسان فهي قد تتسبب في الإصابة بمرض السكري وأنواع مختلفة من الجلطات.

تابع قراءة: تحليل الدهون وأسباب ارتفاعه

ما هي مخاطر السمنة

إن السمنة تُعد من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان والتي تساعد في إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض الخطيرة منها أمراض القلب وتصلب الشرايين والجلطات بمختلف انواعها، بالإضافة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة الأخرى.

من الضروري التعرف على كيفية حساب نسبة الدهون التي يتناولها الشخص في وجباته الغذائية من أجل المحافظة على صحة ولياقة الجسم، لذا يجب تناول الكمية التي تتناسب مع احتياجات الجسم اليومية حتى يستطيع الجهاز الهضمي هضمها من خلال مجموعة من الإنزيمات.

التي تساعد في تكسير الدهون إلى أجزاء صغيرة ونقلها بسهولة من خلال الدم، ومن ثم تقوم الخلايا الدهنية والعضلية الموجودة في الجسم بامتصاصها أو تخزينها أو حرقها.

يُمكنك معرفة الآتي: حقن الميزوثيرابي لحل مشكله الدهون المتراكمة

نصائح لحرق الدهون سريعًا

من أهم ما يجب الحرص عليه هو كيف للشخص أن يتخلص من الدهون الزائدة في الجسم والتي يمكنه الاستعانة بمجموعة من النصائح التالية كي يتم حرق الدهون دون خسارة الكتلة العضلية، من أهم تلك النصائح ما يلي:

  • الحرص على ممارسة تدريبات القوة.
  • تناول الكثير من الأطعمة البروتينية والتي تحتوي على دهون صحية.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساهم في تحسين عملية الهضم.
  • تناول الحبوب الكاملة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية مثل اللحوم والمكسرات.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.
  • تناول القهوة.
  • من الضروري أيضًا أن يقوم الشخص بمراقبة نسبة الحديد في الدم.
  • كما يمكن اللجوء إلى اتباع نظام الصيام المتقطع.
  • الحصول على فترة كافية من النوم يوميًا.
  • الحد من التعرض للتوتر والعصبية.

اقرأ أيضاً: تمارين لحرق دهون البطن بشكل فعال

ما هي أنواع الدهون

هناك العديد من الأنواع المرتبطة بالدهون منها الدهون النباتية ومنها الدهون الحيوانية بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والزيوت والدهون، حيث تندرج الدهون تحت ما يلي:

  • الدهون المشبعة: وهي تلك النوعية من الدهون التي يطلق عليها مسمى الدهون الصلبة والتي يتسبب تناولها بكثرة في رفع نسبة الكوليسترول في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بالكثير من أمراض القلب والسكتة الدماغية، توجد تلك النوعية من الدهون في منتجات الألبان واللحوم الحيوانية وغيرها الكثير خاصة المخبوزات.
  • الدهون الغير مشبعة: وهي دهون توجد على هيئة دهون أحادية غير مشبعة وأخرى متعددة غير مشبعة أيضًا، يمكن الحصول على تلك النوعية من الدهون من المنتجات النباتية منها أوميجا 3، تُعد تلك النوعية من الدهون من أفضل أنواع الدهون الصحية.
  • الدهون المتحولة: يتم الحصول على تلك النوعية من الدهون من مصادر صناعية والتي يطلق عليها أحيانًا مسمى الدهون المهدرجة جزئيًا والتي توجد بكمية كبيرة جدًا في البطاطس والبيتزا وأنواع الحلويات المختلفة.

يُعد من الأمر الضروري جدًا هو معرفة كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم حتى يتمكن الإنسان من السيطرة عليها قبل أن يصبح الأمر مزعجًا وهو ما يمكن القيام به من خلال اتباع أحد الطرق السابق ذكرها، كما يمكن المحافظة على الجسم وصحته من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق