صيانة السيارات

كلتشات القير الاوتوماتيك ووظيفتها وأعراض عطلها

كلتشات القير الاوتوماتيك

تعتبر مشاكل كلتشات القير الاوتوماتيك من أهم المشكلات التي تواجه الكثير من السيارات، ويرجع السبب في ذلك أن القير يعتبر واحد من أهم أجزاء السيارة، ويختلف قير السيارة الاوتوماتيك عن قير السيارة العادية.

ما هي كلتشات القير الاوتوماتيك

هو أحد الأجزاء الأساسية الحيوية الموجودة في السيارة، ويرجع ذلك إلى توقف إمكانية تحريك السيارة في حالة العطل، ولذلك يجب أن نعطي هذا الجزء اهتمام خاص.



وظيفة كرسي القير في السيارة

تعتبر كلتشات القير الاوتوماتيك هي ذلك القاعدة التي تقوم بتثبيت علبة التروس بالشاسيه الخاص بالسيارة، وتكون هذه القاعدة مصنوعة من الحديد أو الكاوتشوك.

وتعمل أيضًا على امتصاص الاهتزازات والتي تصدر من القيروبوكس أو من علبة التروس في السيارة، ففي ذلك الوقت يشعر قائد السيارة بعدم الارتياح.

ومع التطور التكنولوجي الحادث في عالم السيارات خلال الفترة الماضية، فكان من أهم نتائجه صناعة كرسي القير أو القاعدة المخصصة له بمادة الفايبرجلاس، فأدى ذلك إلى ظهور أفضل النتائج أثناء قيادة السيارة.

يوجد في كرسي القير أيضًا ما يسمى بالدابر والذي يعد الجزء المسئول والرئيسي عن امتصاص الاهتزازات الناتجة عن علبة التروس الموجودة في السيارة أثناء سيرها، لذلك عند تعطل أو تلف هذا الجزء سيبدأ قائد السيارة في الشعور بالاهتزاز داخل السيارة.

أعراض عطل كلتشات القير الاوتوماتيك

يقدم لكم موقع محيط العديد من العلامات التي تدل على حدوثعطل القير والتي من ضمنها:

وجود رجة أو اهتزاز أثناء قيادة السيارة: تأتي هذه الحالة عندما يقوم قائد السيارة بتغيير السرعات أو في حالة إن كانت السيارة مزودة بناقل يدوي، فهذا الأمر يشير إلى وجود عطل أو تلف في الدابر أو قطعة الكاوتشوك.

وجود أصوات مزعجة: في بعض الأحيان يكون هذا الصوت علاجه بسيط وغير مكلف ويكون مقتصر فقط على تغيير الزيت الخاص بالتروس، وقد يكون في حالات أخرى أن تعالي هذه الأصوات دليل على فك التعشيق وهي إحدى العلامات الدالة على تلف إحدى القطع، أو الحاجة إلى استبدالها.

صعوبة نقل السرعات: من المعروف أن عملية النقل بين سرعات العربية تتم بكل سهولة، ولكن عند حدوث صعوبة في هذا الموضوع فهذا يكون دليل على وجود عطل في كلتشات القير الاوتوماتيك.

وجود تسريب لزيت الجير: عند وجود أي تسريب حتى وإن كان بسيط فقد تتحول هذه الظاهرة إلى مشكلة كبيرة، وخاصة في السيارات ذات صناديق التروس الأوتوماتيكية.

حتى يكون الزيت جيد لابد من التأكد من أن لونه أحمر شفاف، ذو رائحة جيدة، أما في حالة إن كان الزيت أسود وله رائحة الاحتراق فيجب على قائد السيارة أن يقوم بتغييره على الفور.

مشاكل كلتشات القير الاوتوماتيك وحلها

كلتشات القير الاوتوماتيك
كلتشات القير الاوتوماتيك

حدوث عطل كهربي: يمكن أن تحدث مشاكل القير على هيئة عطل كهربائي في السيارة، ولكن هذا العطل سوف تتمكن من رؤيته من خلال لوحة الرموز الموجودة خلف الدركسون.

عندما يحدث أي عطل في مستشعر السرعة أو في صمامات  السيارة فإن هذا العطل يظهر على هيئة علامة تحذيرية في لوحة الرموز، ثم ينتج عنه بعد ذلك مشكلة.

قفل القير الأوتوماتيك: من ضمن المشكلات التي تحدث قفل القير الاوتوماتيك والتي تتسبب في أنك لا تستطيع أن تقوم بتغيير الترس الأول إلى أي ترس آخر.

بمعنى أوضح إن كنت تسير على السرعة الأولى فلا تستطيع أن تنتقل إلى باقي الغيارات أو السرعات، وفي الغالب تحدث هذه المشكلة بسبب دفع سائل ناقل الحركة في جميع الأجزاء التي تخص النظام، مما يؤدي إلى عدم نقل الطاقة اللازمة للقيادة.

صعوبة تعشيق القير:تعتبر صعوبة تعشيق القير واحدة من أسهل المشكلات التي تواجه قير السيارة، وذلك إذا كانت فرامل السيارة تعمل بصورة جيدة، فإن المشكلة الحادثة سوف يكون سببها مفتاح دواسة الفرامل.

أما في حالة عدم وجود عطل ومازالت الفرامل لا تستجيب إلا بعد الضغط عليها أكثر من مرة، ففي ذلك الوقت لابد من الذهاب إلى أقرب مركز صيانة أو خبير سيارات لتغيير المفتاح.

تقطيع السيارة عند السرعات المنخفضة: مشكلة تقطيع السيارة عند السرعات المنخفضة من أكثر المشاكل الشائعة لتي تواجه قائد السيارة، حيث يحدث هذا الأمر دائمًا في الأماكن المزدحمة أن السيارة تسير ببطيء ثم تتوقف، ثم تسير ببطيء مرة أخرى.

هذه المشكلة تعمل على ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالقير والمحرك مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة الزيت فيؤدي إلى لزوجته.

ارتفاع درجة الحرارة:واحدة من المشاكل التي تحدث في القير وخاصة في سيارات تويوتا، ويكون السبب الأساسي في ذلك أن الزيت محروق أو متسخ.

الحلول النهائية لمشاكل كلتشات القير الاوتوماتيك

  • لا بد من أن يتم فحص دوري على السيارة حتى يتم التعرف على إن كان هناك أي تسريب للزيت.
  • عندما يحدث مشكلة في ارتفاع درجة الحرارة فعليك أن تستبدل الزيت الناقل فورًا وفي الحال.
  • حاول أن تركز على كل ما يتم تسيريبه من السيارة.
  • عندما تجد صعوبة في تعشيق القير وأنك غير قادر على التعامل معه إلا باستمرارية الضغط على الفرامل وبشكل كبير ومازالت السيارة غير مستجيبة، ففي هذه الحالة لابد من التوجه إلى أقرب مركز صيانة.
  • عند حدوث عطل كهربي في السيارة لابد من التوجه إلى أقرب مركز صيانة سيارات لأن هذا العطل يحتاج إلى خبير سيارات.
  • عندما تقوم بقفل القير الأوتوماتيك يجب أن تقوم بتحريره من خلال الضغط على زر smart lock الموجود في أعلى القير، أو تستخدم مفك برأس مسطح لإصلاحه.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق