السياحة

مدينة الفقيه بن صالح واهم المعلومات عنها وخصائصها

مدينة الفقيه بن صالح

مدينة الفقيه بن صالح عبر موقع محيط، نتحدث عنها وعن كل ما يخصها على موقع محيط تلك المدينة ذات الأراضي الخضراء والتي تقع داخل الدولة المغربية وقد نشأت تلك المدينة من خلال معجزة كانت تدور حول الماء الذي يوجد داخل المدينة بكثرة وقد كانت تلك المدينة تعاني كثيرًا من الانعزال في البداية كما اشتهرت منذ زمن بنقص كبير في الخدمات الاجتماعية الموجودة فيها ولكنها الآن تختلف كثيرًا فقد أصبحت أحد المدن الغنية والعريقة الموجودة في العالم وهي مواكبة لأحدث التطورات الاقتصادية والثقافية والحضارية التي تحدث في المغرب بل في الوطن العربي بشكل عام.

مدينة الفقيه بن صالح

مدينة الفقيه بن صالح
مدينة الفقيه بن صالح

تتواجد مدينة الفقيه بن صالح داخل إقليم الفقيه بن صالح والتي قد نشأت في القرن السادس عشر من الهجرة وقد تم نشأتها عن طريق المعجزة التي كان محورها الماء.



تتميز تلك المدينة بوجود الكثير من الماء فيها مما جعل منها قطب للرحل وأيضًا هو ما جذب إليها الكثير من السكان الذين سكنوا في الجوار وثبتت جذورهم هناك.

تساءل الكثير من الناس عن ماهية الفقيه بن صالح الذي تلقب المدينة باسمه وهو كان في ذلك الوقت رجل صالح يسكن في المدينة ومعروف عنه بالطيبة والتدين

ويسمى بن صالح وكان الناس يذهبون إليه ليتدارسوا على يديه علوم الدين والحكمة ولذلك قاموا بتسمية المدينة باسم هذا الرجل الصالح مدينة الفقيه بن صالح.



يعرف عن المدينة وسكانها بأنهم طيبون جدًا ويمتازون بالكرم والطيبة وحسن استقبال الضيوف وهو ما ساعد كثيرًا في النهوض بتلك المدينة بجانب المشاريع التنموية التي تم إنشاؤها مما جعل المدينة أكثر نهوضًا وتطور في جميع الميادين.

وقد قامت الزيارة الملكية الأولى للملك محمد السادس بعمل قفزة نوعية لإعمار المدينة فقام بإعطاء البوادر الأساسية من أجل إنشاء البنية التحتية للمدينة.

قام سكان المدينة بهيكلة شارع الحسن الثاني والذي قاموا بإنشاء فيه عدد كبير من النافورات بالإضافة إلى إنشاء المساحات الخضراء كما أتاحت فيها المركب الثقافي والاجتماعي والرياضي.

أقرأ أيضا: معلومات تفصيلية عن مدينة الصالحية الجديدة

موقع مدينة الفقيه بن صالح

يمتاز الموقع الجغرافي لمدينة الفقيه بن صالح بأشياء كثيرة وأهمها ونذكر لكم موقع تلك المدينة بالتفصيل:

  • تقع مدينة الفقيه بن صالح داخل الدولة المغربية وعلى أراضيها.
  • يوجد في المملكة المغربية مجموعة كبيرة من الأقاليم فتقع مدينة الفقيه بن صالح تحديدًا داخل إقليم الفقيه بن صالح.
  • تتواجد المدينة في أواسط الأرض المنبسطة في المغرب.
  • تقع المدينة بالقرب من سهل تادلة وتحديدًا تقع في الجهة الغربية منه وتقترب من موقع مدينة واد زم.
  • ترتفع مدينة الفقيه بن صالح عن مستوى سطح البحر بنسبة كبيرة تقدر بحوالي أربعمائة وخمسة وأربعون متر.

تاريخ مدينة الفقيه بن صالح

تم نشأت مدينة الفقيه بن صالح على يد رجل صالح يسمى بهذا الاسم وقد سميت باسمه لشهرته ولمحبة الناس فيه.

قد قام الفقيه بن صالح بإنشاء تلك المدينة في البداية على أنها مرتع للرحل العابرين من خلالها ليأخذوا فيها قسط من الراحة ولك يكن لها سكان دائمين.

في القرن السادس عشر من الهجرة قام الفقيه بن صالح بالاهتمام بها لاعتبارها مدينة من أهم المدن الموجودة في المغرب وبالفعل بمرور الوقت سكنها الكثير من الناس لتصبح من أهم المدن التي تهتم بمجال الفلاحة وخاصة لتميز أرضها بالمساحات الخضراء.

يعمل معظم سكان تلك المدينة في مجال الزراعة ويقومون بزراعة الكثير من المنتجات الزراعية المختلفة ولكن يوجد بعض من الشباب فيها قد هاجروا إلى دول أوروبا من أجل الرفاهية والعمل بأريحية بدل من العمل في الزراعة ومشقتها.

بسبب هجرة البعض منها إلى أوروبا أصبحت تلك المدينة من المدن المتقدمة اقتصادياً  وذلك بسبب تداولها العملات الصعبة التي يمدها الشباب لأهلهم من دول أوروبا.

يزداد عدد سكان مدينة الفقيه بن صالح كل يوم عن اليوم الذي يسبقه وفي ازدياد مستمر بسبب التقدم الواضح في مختلف مجالاتها وقد بلغ عدد سكان تلك المدينة بحسب آخر إحصائية مائة وأربعين ألف نسمة تقريبًا.

قد يهمك معرفة: مدينة الداخلة في المغرب وتاريخها

التقسيم الاداري في مدينة الفقيه بن صالح

مدينة الفقيه بن صالح
مدينة الفقيه بن صالح

يتم تقسيم مدينة بن صالح إلى ما يقرب من ستة عشر بلدية والتي يتم تقسيمها بشكل إداري على عشرة قيادات تقسم تلك القيادات على ثلاثة دوائر فقط وهؤلاء الدوائر هم:

  • دائرة بني موسى الشرقية: تلك الدائرة التي تقوم بضم ثلاثة قيادات وهم قيادة بني موسى وقيادة سيدي عيسى بالإضافة إلى قيادة أولاد زمام.
  • دائرة الفقيه بن صالح: وتضم تلك الدائرة أربعة من القيادات وهم قيادة بني عمير وقيادة بني عمير الشرقية وقيادة بني وكيل بالإضافة إلى قيادة برداية.
  • دائرة بني موسى الشرقية: تلك الدائرة الأخيرة في مدينة الفقيه بن صالح وتضم ثلاثة قيادات وهم قيادة أحمد أبو موسى وقيادة أولاد ناصر وأيضًا قيادة دار ولد زيدوح.

المجال الرياضي في مدينة الفقيه بن صالح

الاتحاد الرياضي للفقيه بن صالح هو عبارة عن فرقتين رياضيين وهم من أشهر الفرق الموجودة في المغرب فعندما استطاعت المغرب أن تحقق الاستقلال وذلك في عام ١٩٥٦م وكان هذان الفريقان هم الفرق الموجودة في المدينة بأكملها وهم فريق العلم وفريق كوموني.

  • كان هناك تشتت كبير في التشجيع لكلا الفريقين مما أدى إلى حدوث انقسام واضح بين المشجعين.
  • اتفق أعضاء كل من الفريق العلم وفريق كوموني على اتحاد الفريقين ليصبحوا فريق واحد وبالفعل حدث ذلك.
  • أصبح الفريق قادر على الخوض في جميع المنافسات مع جميع الفرق الغريبة عن المدينة والقدرة على تحقيق الفوز والمكاسب الكبيرة لفريقهم وذلك بعد اتحادهم فصاروا قوة واحدة.
  • تم توحيد الفريقين في عام ١٩٦٢م وقد أصبح اسم الفريق هو الاتحاد الرياضي للفقيه بن صالح وبذلك أصبحوا فريق واحد بشكل رسمي.

أهم خصائص مدينة الفقيه بن صالح

مدينة الفقيه بن صالح من أكثر المدن المشهورة في المغرب بالفلاحة وتشمل الفلاحة سواء كانت الفلاحة التقليدية أو الفلاحة العصرية حيث يعتمد سكانها على تلك المهنة سواء في العمل أو في الغذاء.

بالرغم من شهرتها بالزراعة إلا أنها من أكثر  المدن الموجودة في العالم المشتهرة بوجود فيها الظاهرة العالمية وهي البطالة فيوجد بها عدد كبير من الناس لا يمتلكون عمل.

ويعود السبب في انتشار البطالة هو عدم وجود المصانع والمعامل والفروع المختلفة من الشركات التي توفر فرص العمل.

بسبب ذلك يلجأ الكثير من الشباب فيها إلى البحث عن فرصة عمل حقيقية في البلاد الأوروبية ولذلك فهي مصنفة ضمن أكثر الدول تعرض للهجرة خارج البلاد.

بالرغم من ذلك إلا أنها من أكثر المدن تطور اقتصادي وذلك سببه الهجرة المستمرة والمحال الزراعي الذي يعمل به سكانها.

يعرف عن تلك المدينة وسكانها بالكرم وحسن الضيافة والاستقبال كما أنها جميعها شعبية فلا تنقسم إلى أجزاء شعبية وأخرى راقية فهي جميعها متحدة.

من أهم ما يميز تلك المدينة هو احتوائها على بعض من مصانع الحليب التي تجعل السكان فيها يعتمدون على غذائهم من تلك المصانع في الألبان ومنتجاتها كما تقوم بالتصدير الخارجي مما ساعد في التطور الاقتصادي للمدينة.

قد يمكنك الأطلاع على: دولة الادارسة في المغرب

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن مدينة الفقيه بن صالح وكل ما يخصها سواء موقعها وتاريخها العريق كما ذكرنا أهم خصائص تلك المدينة وسبب تسميتها بهذا الاسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق