السياحة

مدينة الداخلة في المغرب وتاريخها

مدينة الداخلة في المغرب

مدينة الداخلة في المغرب عبر موقع محيط، مدينة الداخلة في المغرب ستكون هي مضمون هذا المقال فسوف نحاول أن نجمع لكم أهم المعلومات التي تتعلق بهذه المدينة ذات الشأن المرتفع والمكانة التي لا يمكن إنكارها أو الاستهانة بها ولكن للأسف لا يتم تسليط الضوء عليها بالشكل الكافي لإبراز جمالها وتوعية الشعوب المختلفة في كل مكان بشأنها ولكننا سنضع حد لهذا الأمر ونسلط عليها الضوء بالشكل الذي تستحقه من خلال فقراتنا.

مدينة الداخلة في المغرب

مدينة الداخلة في المغرب
مدينة الداخلة في المغرب

من الجدير بالذكر أن المدن المغربية مثل مدينة الداخلة في المغرب هي واحدة من أعرق المدن على مر التاريخ بالإضافة إلى إنها واحدة من أجملهم.



وهذا ما ساهم في إكساب هذه المدن مكانة سياحية تاريخية كبيرة وتسبب ذلك في جعل مدن المغرب في العموم ومدينة الداخلة على وجه الأخص مصدر جذب سياحي ضخم ومحط أنظار العالم كله.

ومن خلال الفقرات التالية سنتكلم أكثر عن مدينة الداخلة المغربية: 

  • تقع مدينة الداخلة في المغرب في أقصى الجهة الجنوبية من المملكة المغربية وتحديدًا في الجهة الغريبة من الصحراء المغربية الغنية عن التعريف.
  • النقطة المشتركة بين دولة المغرب ودولة موريتانيا هي نقطة الكويرة وتعتبر مدينة الداخلة في المغرب قريبة إلى حد ما من هذه النقطة أو أقرب المدن إليها من مدن المغرب في العموم فالفرق بين كل منهما هو ستمائة كيلومتر مربع.
  • نجحت مدينة الداخلة في المغرب في أن تفوز بالمرتبة الثانية بعد مدينة العيون كأكبر مدينة في دولة المغرب من حيث المساحة، والفرق بين كلتا المدينتين هو ستمائة وخمسون كيلومتر مربع.
  • تعد مدينة الداخلة في المغرب عبارة عن شبه جزيرة بسبب أن الماء يحيط بها من أكثر من جهة وتحديدًا من ثلاث جهات.
  • تمتد مدينة الداخلة بداخل مياه المحيط الأطلسي مسافة أربعون كيلومتر، وقيل أن هذا هو سبب تسميتها بمدينة الداخلة لأنها يوجد جزء كبير بها داخل إلى المحيط الأطلسي.
  • تم تشييد مدينة الداخلة في المغرب في العام ١٩٧٣م.
  • في عام ٢٠١٢م قامت صحيفة نيويورك تايمز بتصنيف مدينة الداخلة في المغرب كواحدة من ضمن أفضل وأجمل الوجهات السياحية في العالم.
  • من أشهر التقاليد التي تُقام في مدينة الداخلة منذ عام ٢٠٠٨م هو مهرجان خاص بمجال الموسيقي وبالتالي يضم جميع أنواع الموسيقي، ويتم إقامة هذا المهرجان مرة سنويًا بشكل متكرر حتى يومنا هذا.
  • يبلغ عدد سكان مدينة الداخلة في المغرب حوالي ٧٠،٤٨٢ ألف نسمة حسب أخر إحصائية تم إجرائها ونشرها عام ٢٠١٥م.
  • من أشهر معالم مدينة الداخلة المطار الدولي وهو واحد من أكبر المطارات الدولية في المغرب كلها، وهو على مستوى عالي من التطور.

تعددت مسميات مدينة الداخلة في المغرب على مر التاريخ، فمن أسمائها اسم وادي الذهب، فيلا ثيسنيرس، وخلال فترة حكم الإسبان لها أطلقوا عليها مسمى خاص بهم.



ومن الجدير بالذكر أن هذه المدينة وقت الاحتلال الإسباني كانت منطقة مخصصة من قِبل الإسبان للصيد وذلك يرجع إلى حقيقة كونها تقع على سواحل المحيط الأطلسي.

من المعلومات شبه المندثرة بشأن مدينة الداخلة هو أنها دخلت موسوعة جينيس للأرقام العالمية بسبب كونها صنعت علم للمغرب مساحته وصلت إلى ستون كيلومتر مربع.

وكان وزنه يصل إلى عشرين طن وبالتالي كان هذا إنجاز عالمي تستحق التكريم عليه، ويعود ذلك الإنجاز إلى عام ٢٠١٠م وتحديدًا في الثامن من مايو من ذلك العام، وكان ذلك بالتزامن مع عيد مولد الأمير مولاي حسن أمير المغرب آنذاك.

أقرأ أيضا: مدن جنوب المغرب | اشهر مدن المغرب السياحية

تاريخ مدينة الداخلة في المغرب

في هذه الفقرة سوف نذكر لكم نبذة مختصره عن تاريخ مدينة الداخلة في المغرب حتى تعرفوا أكثر عن هذه المدينة التي يومًا بعد يوم تغذوا العالم بسبب جمالها الطبيعي السالب للأنفاس وتعرفوا كيف كانت قبل أن تصبح بالشكل الذي نراها عليه الأن من تطور واستقلال.

مما لا شك فيه أنه بسبب جمال هذه المدينة كان يسعى الكثير من الناس إلى احتلالها ومن ضمنهم كانوا الإسبان ففي عام ١٨٨١م قام الإسبان بإرسال بعثة صيد إلى المدينة عبارة عن شخصين.

وهذان الشخصين بدورهما قاموا بالالتقاء بالسكان الأصليين للمدينة وكانت هذه هي أول خطوة والتي تلاها المزيد من الخطوات والخطط والعقبات كذلك حتى تم إنشاء مدينة الداخلة في عام ١٨٨٤م لتكون أول معقل للصيد خاص بالإسبان في منطقة الصحراء.

أستمر الاحتلال الإسباني لشواطئ المغرب حتى عام ١٩٧٥م، إلا أنه آنذاك قام الملك حسن الثاني الراحل بإعطاء الإذن والسماح لحوالي ٣٥٠ ألف مواطن مغربي أن يزحفوا باتجاه الجنوب بشكل سلمي

حتى يتخلصوا من الاحتلال الإسباني لأراضيهم وكانوا حاملين معهم أعلمة المغرب ومصاحف، وأشارت الصحافة لهذا الأمر آنذاك بالمسيرة الخضراء وكان ذلك يعتبر أضخم حدث سياسي مغربي في تاريخ الدولة كلها.

وفي النهاية وبعد تسعون عام تقريبًا من الاستعمار الإسباني للمغرب تحررت المغرب بفضل الله أولًا ومن ثم بفضل جهود شعبها في العام ١٩٧٩م.

مناخ مدينة الداخلة في المغرب

بعد ذكر كل هذه المعلومات عن مدينة الداخلة في المغرب حان الأن وقت التطرق إلى واحدة من أهم المعلومات عن المدينة وهي معلومة المناخ التي لا غنى عن معرفتها سواء كان الغرض هو التزود بالمعلومات العامة عن هذه المدينة

أو سواء كان الغرض هو معرفة المناخ قبل زيارتها وخلافه فعلى أي حال سنذكر لكم نبذة مختصره ولكن شاملة عن مناخ المدينة طوال العام.

  • يسود المناخ المشمس طوال العام في مدينة الداخلة في المغرب وقيل أن الجو مشمس في حوالي ثلاثمائة يوم تحديدًا من العام، أي كما سبق الذكر تقريبًا طوال العام.
  • يتميز مناخ مدينة الداخلة كذلك بكونه تصاحبه رياح تهب في كامل المدينة طوال العام، أي إذا قررتم الذهاب إلى هناك يومًا ابتعدوا عن الملابس الثقيلة فالجو هناك دافئ.

شاهد أيضا: اين اذهب في المغرب وأفضل معالمها السياحية

أبرز ما تشتهر به مدينة الداخلة في المغرب

مدينة الداخلة في المغرب
مدينة الداخلة في المغرب

مما لا شك فيه أن كل مكان في العالم يشتهر بأشياء خاصة به تميزه عن أي مكان أخر في العالم والأمر سيان هنا بالنسبة إلى مدينة الداخلة في المغرب وفي هذه الفقرة سنذكر لكم أبرز ما تشتهر به هذه المدينة.

أكثر ما تشتهر به مدينة الداخلة في المغرب هي الثروة السمكية فهذا ما جعلها محط أنظار الغزاة في المقام الأول وعرضها للاحتلال الإسباني.

ثاني أكثر ما تتميز به مدينة المغرب هو الاقتصاد القوي فبسبب ثرواتها السمكية أصبحت مورد اقتصادي هام للدولة كلها.

يلي ما سبق معالمها التاريخية التي تشير إلى كل ما مرت به مدينة الداخلة من الاحتلال وخلافه مما جعلها مصدر سياحي لا يقارن بأي مكان أخر من شدة جماله.

وأخيرًا وليس أخرًا جمال المدينة نفسها ومناظرها الطبيعية التي لم يفلح الإنسان في إفساد جمالها الطبيعي.

قد يهمك معرفة: اهم المعالم السياحية في المغرب

مدينة الداخلة في المغرب كانت هي محور هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه الدولة الجميلة بالشكل الكافي حتى ننشر الوعي بشأنها بشكل عام عند كل الناس.

وبالأخص عند الأجيال الجديدة الذين لم تتسنى لهم الفرصة حتى يتعرفوا عليها سواء عن قرب أو حتى عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لكونها يندر إدراجها في المواضيع كحال باقي المدن العربية ولذلك دورنا هو تغيير ذلك الأمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق