ADVERTISEMENT

علاج الدخان الازرق في السيارة وأسبابه

علاج الدخان الازرق في السيارة

عندما تدخل بعض المواد لغرفة الاحتراق فإن ذلك يتسبب في تغيير لون دخان العادم، وعندما يتم التعرف من خلال موقع محيط على لون العادم تكون قادر على تحديد المشكلة وعلاجها ومن ضمنهم علاج الدخان الازرق في السيارة.

الدخان الأزرق

يظهر هذا الدخان الأزرق في السيارة، بسبب تسرب زيت المحرك إلى الأسطوانة واختلاط هذا الزيت بالوقود، كما قد تكون المشكلة أيضًا في فلتر الزيت بأن يكون مليء بالأوساخ أو قد تكون المشكلة في فلتر الهواء الذي لا يكون يعمل بطريقة صحيحة، وقد ينتج عن ذلك انفجار زيت المحرك وخروج الدخان الأزرق.

ADVERTISEMENT

أسباب الدخان الأزرق في السيارة

علاج الدخان الازرق في السيارة
علاج الدخان الازرق في السيارة

يدل خروج الدخان الأزرق من السيارة على استهلاك كبير لزيت المحرك وقد يتسرب من مكان معين، ولكي يتم علاج هذه الحالة لابد أن يتم مراقبة الاستهلاك كثيرًا.

وإذا تجاوز هذا الاستهلاك لتر لكل 1000 كيلومتر، لابد أن يتم عرض هذا الأمر على ميكانيكي، والاستهلاك الزائد للطرق السريعة قد يدل على تلف الاسطوانات وفي هذه الحالة فإن ذلك يدل على حاجة هذا المحرك إلى التغيير، فلابد أن يتم علاج الدخان الازرق في السيارة، حتى لا يتسبب ذلك في العديد من المشاكل.

دخان أزرق يخرج من تحت غطاء محرك السيارة

غالبًا قد تشاهد دخان يخرج من تحت غطاء المحرك عندما تقوم بتشغيل السيارة أو عندما تتوقف عند إشارة المرور، وقد يكون مصاحب لمشاكل أو لا يكون مصاحب لمشاكل مع تشغيل محرك السيارة.

ADVERTISEMENT

وهذا الدخان يجب ألا تتجاهله لأنه قد يتسبب في تلف المحرك أو يتسبب في حدوث حريق فقد تستطيع أن تحدد سبب هذه المشكلة عن طريق لون أو رائحة الدخان أو كميته.

خروج دخان لونه أزرق أو أسود ورائحته قوية، قد يدل على أن هناك حريق في الأسلاك، ولابد أن يتم علاج الدخان الأزرق من السيارة عن طريق القيام بإصلاح الأسلاك.

أعطال تؤدي إلى خروج الدخان الأزرق من العادم

تآكل الشنابر بالمحرك: فتأكل الشنابر أو تلفها قد يؤدي إلى خروج دخان أزرق من عادم السيارة، وذلك لتسرب الزيت لغرفة الاحتراق بالسيارة مما يؤدي إلى احتراقه واستهلاك الكثير من الزيت بالمحرك.

تآكل اسطوانات المحرك: وذلك الأمر يؤدي إلى تسريب الزيت إلى غرفة الاحتراق بالسيارة مما يتسبب في استهلاك الزيت بالمحرك وخروج الدخان الأزرق.

تسرب الزيت من جلد البلوف في المحرك: أيضًا حدوث تآكل بالبلوف يؤدي إلى خروج الدخان الأزرق من المحرك، لذلك وجب علاج الدخان الازرق في السيارة.

إقرأ أيضًا: ما هو التيربو في السيارات وفوائده وعيوبه

كيفية التقليل من كمية الدخان من عوادم السيارات

علاج الدخان الازرق في السيارة
علاج الدخان الازرق في السيارة

الكثير من السيارات تخرج الدخان، ولكن كمية الدخان بكل سيارة تختلف عن غيرها، وبعد أن تعرفنا على أسباب خروج الدخان من السيارة فنستطيع أن نقلل من كمية الدخان الذي يخرج من عوادم السيارات.

كما أنها تسبب مخاطر كبيرة على الإنسان والبيئة وذلك لأنها تحتوي على غازات سامة وخطيرة، ومن أهم طرق علاج خروج الدخان من السيارة مايلي:

القيام باستخدام السيارات الهايبرد التي تكون تعمل بالكهرباء وعدم استخدام السيارات العادية التي تعمل بالوقود، وذلك لأن السيارات الكهربائية لاتحتاج للوقود كما أنها تكون أقل تلوثاً للبيئة من السيارات العادية.

استخدام السيارات الجديدة والبعد عن السيارات القديمة لأن نظام خروج دخان منها له كفاءة جيدة ونظيفة للبيئة.

القيام بعمل صيانة دورية للسيارة بصورة مستمرة مع استبدال القطعة التي بحاجة إلى التغيير في الوقت الذي تتعرض فيه إلى التلف.

لابد من القيادة بصورة سليمة لأن أسلوب القيادة المتهورة يعرض السيارة للتلف، كما يؤدي إلى انبعاث دخان كثيف منها.

وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح علاج الدخان الازرق في السيارة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق