اسئلة تاريخية

من هو ارطغرل الحقيقي؟

من هو ارطغرل الحقيقي؟

خلد التاريخ الكثير من الشخصيات الإسلامية المغوارة ومن هذه الشخصيات ارطغرل قام البعض بتجسيده كعمل فني جعل الجميع يتساءل عن من هو ارطغرل الحقيقي؟ الذي جذبت شخصيته الجميع.

فقد يجهل البعض عن شخصية ارطغرل وقد يعرفها بالصدفة عندما يشاهد هذا العمل الفني ولكن من المحتمل أن يتم زيادة معلومات ربما لا تتعلق بارطغرل على الإطلاق وهذا ما يجعل البعض يريد معرفة الشخصية الحقيقة



أرطغرل بن سيلمان شاه

بعض الأفراد لا يعرفون من هو ارطغرل الحقيقي؟ وما هي قصته فقد وضح موقع محيط إجابة هذا السؤال عن طريق سرد قصة هذا الرجل الذي عرفه التاريخ وخلد اسمه هو أرطغرل بن سليمان شاه هو من أقوى وأعظم الشخصيات التي نسبت لبنى عثمان.

اتسم هذا الرجل بالشجاعة حيث أنه كان بطل مغوار كما وصفه التاريخ وأقاويل من عاصره ومن بحثوا في تاريخ الدولة العثمانية، حيث وصفه التاريخ بأنه رجل نادر فهو واحد من مجموعة رجال قاموا على إنشاء الملك والدولة العثمانية وفعلاً فهو الملك الأول.

والمؤسس الأول لهذه الدولة العثمانية ولذلك تم تسمية الدولة باسمه ونسب تأسيسها له، هذه الدولة لم تنشأ بمحض الصدفة ولكن حتى تقام هذه الدولة تم الترتيب لها وتوالت أحداث كثيرة خلدها التاريخ ومن أهم هذه الأحداث هي التي ترتبط بارطغرل ولم تتوقف الإجابة عن من هو ارطغرل الحقيقي؟ عند هذا.

ولكن يمكن القول من المعروف أن الدولة العثمانية التي عمل على تأسيسها هم قبيلة تركمانية توجد في كردستان تدعى العثمانيون هذا التأسيس حدث في القرن السابع الهجري أي في العام الثالث عشر بالتاريخ الميلادي.

كانت مهنتهم الأساسية هي رعي الأغنام وتعرضت هذه البلد والقبيلة إلى احتلال من غزو مغولي وكان هذا الاحتلال بقيادة جنكيز خان الذي احتل العراق وبعض البلاد في شمال آسيا الصغرى.

هذا الاحتلال جعل الكثير من أهالي هذه المنطقة يتجهون إلى الهجرة إلى أماكن أكثر أمانًا وكان من ضمن قائمة من هاجر وترك العراق هو سليمان جد عثمان ووالد ارطغرل الذي ترك البلاد في عام 617 هـ-1220م وذهب إلى بلاد الأناضول.

بعد أن وصل لهذه البلاد اختار مدينة أخلاط ليعيش بها حتى أن مات في عام 617هـ 1230م، وظل من بعده ابنه الأوسط وهو ارطغرل أو كما يطلق عليه ارطغرل ولكن ارطغرل لم يتوقف في العيش على استقراره في أخلاط.

وإنما واصل الزحف حتى وصل إلى الشمال الغربي من الأناضول هو ومائة أسرة وما يزيد عن أربعمائة فارس.ولكن عدد هذه القبيلة الذي يتزعمها ارطغرل يعتبر قليل ولذلك كان الخطر يأتيهم من كل اتجاه وفي كل وقت من التتار.

بالإضافة إلى هجمات ما يسمون بقطاع الطرق حتى يستحوذون على ما لدى القبيلة من اموال وغنائم، وعلاوة على ذلك أن ما لديهم من أكل وشرب على مقربة من النفاذ وهذا ما جعلهم ينتقلون بشكل متكرر وسريع من أجل تزويد المأكل والمشرب الذي لديهم.

منعًا من نفاذه بالرغم من تواجد الخطر عليهم في كل مكان يذهبون منه وإليه، ولكن هذا التنقل كان واجب لان الأسر بها أطفال وكبار سن لا يستطيعون التأقلم مع الظروف الصعبة من نفاذ الأكل والشرب وإذا تحملوا لم يبقى الصبر طويلاً.

الدور العسكري لارطغرل بن سليمان شاه

من هو ارطغرل الحقيقي؟
من هو ارطغرل الحقيقي؟

ولكن يمكنا الرد على سؤال من هو ارطغرل الحقيقي؟ وما دوره العسكري بأن الله أراد أن يختبر قوة ارطغرل العسكرية وقوة القبيلة التي ينتمي لها من خلال تعرضهم لكرب شديد وهو اتباع التتار لهم.

وهذا ما جعلهم يهتمون بشئونهم العسكرية التي تمثلت في تدريب أربعمائة فارس تدريب عسكري قوي ومتكرر لأن من مهام هذا الجيش الصغير هو حماية القبيلة الذي ينتمي لها والملازمة له في كل موقع يذهب له فاتسموا هؤلاء الفرسان بأنهم مجاهدين.

وهذا ما جعلهم يتعلقون بالله أكثر وأكثر بغض النظر على أن تربيتهم في بلادهم منذ الصغر مبنية على هذا الأساس وهي تربية دينية وقومية وهذه التربية مع الظروف الصعبة التي تعرضت لها القبيلة من خلال تحركها وزحفها من موقع لآخر.

جعل أطفال هذه القبيلة يشبون على حب الله والتفاني في مرضات الله والجهاد في سبيله، مع الطاعة والإرادة في انتصار دين الله الإسلامي في جميع بقاع العالم فهم خير نموذج للفارس المسلم الشجاع المغوار الذي يتسم بالغيرة على دينه.

وهنا قد ظهرت دور ارطغرل ووضحت المعالم التي تبين من هو ارطغرل الحقيقي؟ الذي يستغل أي فرصة تأتي إليه مؤمنًا بأن الفرصة لا تأتي أكثر من مرة ولابد من استغلال هذه الفرصة أحسن استغلال.

وهذا ما جعله يتطلع إلى التحرك إلى مكان آخر وهنا قد ظهر وكان على مسمع بالجميع صوت جلبة وضوضاء وهنا اشتبك القتال والحرب بين المسلمين والنصارى وكان الفائز في هذه المعركة هو الجيش البيزنطي.

وهذا الموقف الذي جعل ارطغرل اسم يخلده التاريخ ويحكي عنه بسبب هذه الموقعة الذي وجد ارطغرل نفسه أمامها محتار في اختيار الحل الذي يعتبر الأفضل ليس من اجله ولكن من اجل القبيلة التي تلازمه.

حيث كان الموقف عبارة عن معركة قتالية بين المسلمين والنصارى وكان من الواضح أمام ارطغرل أن المسلمين على مقربة من الانهيار والهزيمة فكان يوازن بين أما أن يدخل يجاهد مع المسلمين وينهزم معهم وبالتالي يعم الخطر على القبيلة أكثر مما هو موجود.

وأما أن يتراجع ويختفي من أمام المعركة والفرصة هنا بأن لا أحد يراه لحد الآن فلا يجد توبيخ من جيش المسلمين بسبب عدم التحاقه بهم أثناء المعركة ولا يجد نظرة فرحة في عيون الجيش البيزنطي ويصبح بمثابة عدو لهم.

ورأى في أعين جيشه أن قرار الانسحاب في هدوء من أسلم القرارات في الوقت الراهن، ولكن لم يستسلم ارطغرل إلى الانسحاب بهدوء ودون أن يعلم بوجوده أحد واختار أن ينضم لجيش المسلمين.

وهنا قد حدثت ما يسمى بالمعجزة التي جعلت المعركة تتغير حساباتها حيث تفاجئ الجيش النصراني بقوة زائدة تنضم لجيش المسلمين هذه القوة نزلت بشعار التكبير والذي ألقى الرعب في قلوب الجيش البيزنطي.

ومن هنا انقلبت النتائج ليصبح الجيش الإسلامي هو المنتصر على الجيش النصراني وهذا الموقف العسكري الذي يتحدث بكل طلاقة عن من هو ارطغرل الحقيقي؟ وضحت من خلاله شخصية ارطغرل القتالية والشجاعة التي جعلت السلطان السلجوقي ينتبه له.

ويطلب منه ومن جيشه الانضمام للجيش الإسلامي من أجل نصر الإسلام وحماية الحدود من الجيش البيزنطي، ومن هنا أعطي السلطان السلجوقي قطعة ارض خاصة بارطغرل وقبيلته ولكن لم يثبت ارطغرل على هذه القطعة فقط.

بل زحف وتملك وتوسع أكثر في بلاد الروم على حساب السلطان السلجوقي لأن هذا السلطان استغل فرصة العلاقة الوطيدة بينه وبين ارطغرل من اجل رفعة دين الإسلام، ولكن هذه التوسعات كان يتمناها السلطان.

لأن لها أكثر من فائدة وهي التخلص من الثغور مع اضطرابات دولة الروم وصناعة جدار وحصن منيع يزيد مع مرور الوقت بين الروم وارطغرل وهذا قد يساعد على توصيل رسالة الإسلام إلى اكبر عدد من الأراضي الرومية.

إقرأ أيضًا: ما هو قصر المصمك واهميته الحضاريه

نتيجة هذه التوسعات

عندما بدأ ارطغرل بالانتشار فعلاً في ملكية بلاد الروم فهذا تم اعتباره بأن حجر أساس الدولة العثمانية والتي من خلالها سوف ينتشر الإسلام ويتوسع ويصبح ذو جذور قوية ولكن كان لابد من وجود من يكمل بناء هذه الدولة بعد وضع حجر أساسها وهذا ما قام به ارطغرل بن سليمان شاه.

والذي أعانه الله على نشر الإسلام في عهده ولكن ترك جزء يصل إلى 4800 كيلو متر لم يستطيع الزحف عليها ونشر الإسلام بها بسبب وفاته ولكن أبناءه وفقهم الله في استكمال هذه الرسالة المهمة وبالتالي استطاعوا على إنشاء حصن منيع قوي للمسلمين ونشر الإسلام في جميع أنحاء الأرض.

وفاه ارطغرل

من هو ارطغرل الحقيقي؟
من هو ارطغرل الحقيقي؟

بعدما تحدثنا عن من هو ارطغرل الحقيقي؟ ووضحنا شخصيته وعمله البطولي في نشر الإسلام وإقامة الدولة العثمانية لابد من ذكر وفاته التي حدثت في على 1281 م وكان قد بلغ من العمر تسعون عام، بعدما أخذ لقب الغازي بسبب كثرة غزواته مع البيزنط، كما أنه جد لرجل عظيم يسمى محمد الفاتح وهو من قام بفتح قسطنطينية.

رسالته إلى الأمة

ترك ارطغرل رسالة للأمة ربما تبين من هو ارطغرل الحقيقي؟ وهي عبارة عن توعية الأمة بأن الله سبحانه وتعالي ينزل البلاء بما يساوي مع إيمان المرء بالله.

ولكن لأن الله رحيم بالعباد المؤمنين فلا يكلف أنفسهم ما لا يستطيعون أن يطيقونه، ولذلك قد نجد أن الله ابتلى ارطغرل بالهجرة المتكررة حتى يساعده هو جيشه على التدريب الذي جعلهم من أقوى الجيوش



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق