ما هي السعرات الحرارية للطماطم

يوجد عدد كبير من الأشخاص تتبع نظام غذائي صحي تريد أن تعرف السعرات الحرارية للطماطم، كما أنها تبتعد عنها في نظامها الغذائي بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الأملاح التي تؤدي إلى تخزين كميات كبيرة من الماء في الجسم، لكن الطماطم من الفواكه الجيدة والتي يمكن تناولها مع النظام الغذائي، ولكن بكميات قليلة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

السعرات الحرارية للطماطم

تحتوي الطماطم على سعرات حرارية منخفضة حيث أن ثمرة الطماطم بمقدار 25 جرام تحتوي على خمسة سعرات حراري أي أن 200 جرام من الطماطم تحتوي على 18 سعرة حراري

وهي تعتبر نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ولكن عند أضافه بعض السعرات الحرارية الأخرى تصبح القيمة عالية.

لذلك عند تحضير طبق السلطة على سبيل المثال للأشخاص التي تحافظ على وزنها وتحاول تخفيف الوزن يمكنها تقطيع كمية كبيرة من الخضروات مع إضافة ثمرة واحدة من الطماطم.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف وبها كمية من الفركتوز والجلوكوز الذي يتم استخلاصه من الكربوهيدرات التي تحتويها الطماطم،



كما أن بها كمية جيدة من المياه والبروتين الذي يصل مقداره الى0,18 جراما لكل 200 جرام من الطماطم.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في البلح الأصفر

السعرات الحرارية للطماطم
السعرات الحرارية للطماطم

السعرات الحرارية في صلصة الطماطم

برطمان الصلصة الزجاج الذي يحتوي على  100 جرام يحتوي على 150 سعر حراري،  ولكنه يحتوي على مادة الليكوبين التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الضرورية اللازمة له ومنها تحسين الرؤية، وكذلك علاج بعض الأمراض التي تصيب العدسات.

اطلع على: انواع السعرات الحرارية في الخبز

السعرات الحرارية للطماطم
السعرات الحرارية للطماطم

السعرات الحرارية في الطماطم الكرزية

تعتبر من أكثر الأنواع التي تستخدمها المطاعم والمحالّ الكبيرة هي الطماطم الكرزية، وتختلف اختلافًا بسيطًا عن الطماطم الأخرى في الفيتامينات والسعرات الحرارية التي تحتويها، حيث إن 100 جرام من الطماطم الكرزية يحتوي على 30 سعر حراري.

ولكنها بها نفس المواد الغنية التي تحتوي عليها الطماطم العادية،  فيوجد بها مادة الليكوبين التي تساعد على رفع مناعة الجسم، وكذلك تعزيز صحة القلب وحمايته من الجلطات وغيرها من الأمراض الأخرى حيث إن بها مضادات أكسده عالية.

كما أن الطماطم الكرزية يوجد بها مادة بيتاكاروتين المسؤولة عن تلوين الأطعمة إلى اللون الأصفر والأحمر وعند تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على هذه المادة تساعد على مد الجسم بفيتامين أ.

حمض الكلوروجينيك هو من أهم مضادات الأكسدة الذي يساعد على تقليل ضغط الدم للأشخاص التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم بصفة مستمرة، لذلك الطماطم من الأطعمة المناسبة لهم ويجب أن تدخل أيضًا ضمن النظام الغذائي لهم.

نَارينجينين من أهم المركبات التي توجد في القشرة الخارجية للطماطم وهي تساعد في القضاء على الالتهابات التي تصيب الإنسان، التي تعتبر من أهم مسببات ارتفاع درجة الحرارة.

تابع قراءة: عدد السعرات الحرارية في الموز : 12 فائدة ضرورية للجسم ورجيم الموز الفعال

السعرات الحرارية للطماطم
السعرات الحرارية للطماطم

السعرات الحرارية للطماطم المعلبة

دائما اللون الأحمر هو صديق القلب لذلك تعتبر الطماطم من أهم الأطعمة المسؤولة عن صحة القلب فهي تحتوي على مضادات الأكسدة بسبب وجود مادة الليكوبين بداخلها، ولكن تقل القيمة الغذائية وبعض الفوائد للأطعمة المصنعة والمحفوظة.

فنجد أن نصف كوب من الطماطم المعلبة تحتوي على 30 سعر حراري، وترتفع مادة الليكوبين التي تؤدي إلى زيادة صحة القلب في الدم وهي مسؤولة عن الشباب والحيوية، وقلة الإصابة بالأمراض.

السعرات الحرارية للطماطم المشوية

ثمرة طماطم مشوية تحتوي على 23 سعر حراري، ولكن أهم ما يميز ثمرة الطماطم المشوية هي تركيز مادة الليكوبين التي تعتبر من أهم المواد التي تحتوي عليها الطماطم والتي تساعد على تحسين جميع وظائف الجسم.

كما أن هذه المادة تتركز في صلصة الطماطم ويمكن الحصول على هذه المادة من خلال المصدرين، وتستطيع الحصول على الليكوبين من الطماطم الحمراء، وكلما زاد احمرار الطماطم، كلما كانت هذه المادة متوفرة بكثرة.

يُمكنك معرفة الآتي: السعرات الحرارية في التين

معلومات عن ثمرة الطماطم

الطماطم على عكس ما يعتقده الكثير أنها من الخضروات، لكن الطماطم تدخل تحت فصيلة الفواكه النباتية،

وذلك الاعتقاد بسبب دخولها في تحضير الوجبات الغذائية في الأساس من الفواكه التي تمد الجسم بمضادات الأكسدة ولها الكثير من الفوائد والقيمة الغذائية العالية.

الطماطم تساعد على حماية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ومن أهم هذه الأمراض مرض القلب والسرطان والطماطم لها العديد من الأشكال والأنواع، وكذلك تتعدد ألوان الطماطم.

فيمكن أن ترى اللون الأصفر واللون الأحمر وكذلك اللون الأخضر،وأيضًا هناك الطماطم الصغيرة ويطلق عليها طماطم شيري  وتكون في حجم الكريز،

وتدخل في عمل السلطات والكثير من الوصفات الشهية، ولا يوجد نوع واحد فقط بل توجد عدة أنواع من الطماطم، فنجد الطماطم الدائرية والطماطم التي تكون على شكل طولي.

ما هي أهمية الطماطم

  • الطماطم تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الهضم، وكذلك بها كمية كبيرة من الماء اللازم للجسم ويؤدي إلى انتظام حركة الأمعاء وعدم حدوث أي مشاكل مثل الإمساك.
  • بها مادة الليكوبين وهي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تحسن وترفع من عملية الأيض داخل الجسم.
  • تحتوي الطماطم على كارنيتين الذي يساعد على زيادة معدل الحرق داخل الجسم، لذلك فهي من الأطعمة المستحبة تناولها عند اتباع الحميات الغذائية.
  • تحتوي على فيتامين سي وهو من أهم العناصر الضرورية واللازمة للجسم فتستطيع الحصول على كمية كافية من فيتامين سي من تناول الطماطم بمعدل ثابت كل يوم.
  • كذلك تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم والحماية من الجلطات والتعرض إلى مشاكل القلب.
  • تحتوي الطماطم على حمض الفوليك اللازم لبناء الخلايا ونمو الأنسجة داخل الجسم والتي لا بد أن تتناوله المرأة الحامل في الشهور الأولى لها وفي جميع فترة الحمل.

الطماطم لها فوائد لا حصر لها أهمية كبيرة كما أن السعرات الحرارية للطماطم بسيطة ولا داعي من القلق منها فيمكن تناول الطماطم في إي وقت

ولا يوجد أي خطر من تناولها إلى الأشخاص التي تعانين من زيادة الأوكزلات في تحليل البول و ينصحهم الطبيب من التقليل من تناول الطماطم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق