الحمل والولادةالتغذية السليمة

تعرف على أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه بسرعه

أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه

يحتاج الجنين لمجموعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لاكتمال عملية النمو بنجاح، فقد تتأثر بعض أعضاء الجنين ويولد غير مكتمل مثل الرئتين، ولكن هناك أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه.

فيجب على الأم أن تحرص على تناول الغذاء السليم، لأن لكل عنصر من العناصر الغذائية دور هام لبناء جسم الجنين ونموه بشكل صحي وسليم، فيجب تناول الأطعمة التي تحتوي على مختلف العناصر من البروتينات والفيتامينات وغير ذلك مما يحتاجه نمو الجنين.



تطور ونمو رئة الجنين

تستمر رئة الجنين في النمو والاكتمال أشهر عديدة، حتى تنمو نموًا كاملاً قبل موعد الولادة، وقد قال الأطباء أن الرئة بداية نموها في الأسبوع الثامن من الحمل، وفي الأسبوع الثالث والعشرين يكتمل نمو القصبة الهوائية والرئتين.

عند إتمام الحمل للأسبوع الواحد والثلاثين يبدأ الجنين بعملية التنفس، ولكن في ذلك تكون رئتيه غير كلمة النمو، حيث تستمر الرئتان في النمو وتزيد حويصلات الهواء بعد الولادة ويكون عمر الطفل ثمانية أعوام.

إذا تم اكتمال الحمل، وتمت الولادة بعد الأسبوع الأربعين، تعمل الرئتين بعد ولادة الجنين مباشرةً، ولكن إذا تمت الولادة قبل إتمام الأسبوع السادس والثلاثين، قد تحدث بعض المشاكل الصحية للطفل بسبب عدم اكتمال رئتيه، ومن الممكن أن يُضطر وضعه على أجهزة الأكسجين.

فيجب على الأم متابعة نمو جنينها بشكل طبيعي، وأن تحرص على تناول الأطعمة المتنوعة العناصر والفيتامينات والمعادن، حتى تمد طفلها بكل ما يحتاجه جسمه للنمو السليم، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه.

دور الأم للمساعدة على اكتمال نمو رئة الجنين

الإرهاق الكظري لدى الأم يتسبب في عدم نمو رئة الجنين بشكل طبيعي، فيجب على الحامل تناول كوب كبير ماء مفلتر وعليه نسبة قليلة من ماء البحر، كما يجب عليها تناول الفواكه والخضروات والفيتامينات.

فيجب على الحامل تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ، فهو الفيتامين المسئول عن تكوين رئة الأجنة، وهناك أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه، عليها أن تتناولها حرصًا على جنينها.

كما يجب على الحامل عدم تناول المنتجات التي تحتوي على مواد صناعية، والمنتجات التي يدخل في صناعتها الألبان، الصودا، الفول الصويا، العسل الأسود، السوداني، المكسرات.

أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه

تعرف على أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه بسرعه
أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه

من أهم الأمور خلال فترة الحمل هو الاهتمام بالغذاء الصحي السليم، الذي يساعد الحامل على تكملة فترة الحمل بأقل تعب وإرهاق، وبالتالي تناول الأطعمة الصحية تساعد الجنين على النمو والتطور بدون حدوث مشاكل صحية للجنين.

يختلف نوع الفيتامينات التي تحتاجها الأجنة طول فترة الحمل، فكل شهر للجنين يختلف احتياجه فيه للعناصر الغذائية، لذا يجب أن تنوع الحامل في تناولها للغذاء والفيتامينات والمكملات الغذائية.

والرئة من أكثر الأشياء التي قد تتأثر لعدم تناول الأم الغذاء المناسب، ويعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تساعد على اكتمال رئة الأجنة، فيجب الاهتمام بتناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ وسيقدم موقع محيط مجموعة أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه:

  1. الكبدة والبيض والسمك.
  2. القمح والشوفان.
  3. تناول الخضروات والفاكهة بكثرة.
  4. البطاطا والمانجو والجزر وغير ذلك من أطعمة ذات الألوان.
  5. السبانخ، البروكلي.
  6. لحوم البقر، واللحوم الحمراء.
  7. المشمش، البابايا، الخوخ.
  8. تناول الفلفل الحلو.
  9. الريحان، والبسلة.
  10. الأعشاب، التوابل.

فيتامين أ ونمو الجنين

هو أحد الفيتامينات القابلة أن تذوب في الدهون، يحتوي على مضادات الأكسدة، كما له دور في تقوية المناعة، يساعد في تخفيف ضرر الجذور الحرة.

معنى أن فيتامين أ يذوب في الدهون، أي أنه يتم تخزينها في الدهون أو أحد الأعضاء مثل الكبد، كما يمكنه اختراق الخلايا، فخصائصه تختلف عن الفيتامينات التي تذوب في الماء، يأخذ فيتامين أ شكل من هذه الأشكال داخل الجسم وهي حمض الريتينويك، الريتينول، حمض الشبكية.

يمكن تناول فيتامين أ من خلال الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين فتلك المادة موجودة في الأطعمة النباتية ذات الألوان الأصفر والأحمر والبرتقالي، والأطعمة التي تحتوي على الريتينول مثل اللحوم والبيض.

يساعد فيتامين أ على نمو الطفل ونمو الرئتين والقلب والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والكليتين والعظام والجهاز العصبي والعينين، ولذلك يجب أن على الحامل الحرص على تناول أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه.

كما أن فيتامين أ له دور كبير للمرأة الحامل وبعد الولادة فهو يساعد على التئام الجروح، كما يساعد فيتامين أ في تقوية النظر، وتقوية جهاز المناعة، ومحاربة الأمراض.

علامات اكتمال رئة الجنين

لكي تتأكد الحامل وتطمئن ولكي يتأكد الطبيب من اكتمال نمو الرئة وذلك في حالة الولادة قبل إتمام الشهور اللازمة وفي حالة معاناة الحامل من أمراض أو مشكلات صحية، يأخذ الطبيب عينة من السائل الأمينوسي ويحلله.

وإن ثبُت عدم نمو الرئة بشكل كامل، يلجأ الطبيب لإعطاء الحامل ما تسمى بحقنة الرئة وهي تساعد على تنشيط وتسريع نمو رئة الجنين، وتستخدم في الشهر السادس والشهر السابع.

دور حقنة الرئة لتكوين رئة الجنين

تعرف على أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه بسرعه
أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه

هي حقنة تحتوي على كورتيزون، تساعد في نمو رئة الجنين، وهي غير مضرة لصحة الجنين والحامل، تؤخذ هذه الحقنة بعد استشارة الطبيب قد يضطر للجوء الحقنة بسبب توقع ولادة مبكرة للحامل دون إكمال شهور الحمل.

ومن حالات الولادة المبكرة حالات ظهور لعلامات الولادة مثل توسع فتحة المهبل في الشهر السابع أو الثامن، أن تكون الأم حاملاً في توأم وتكون هناك فرصة للإجهاض، وأيضاً قلة السائل الموجود في كيس الحمل، انفجار في كيس الحمل، قبل الأسبوع الرابع والثلاثين.

حقنة الرئة تعمل على تنشيط وتسريع نمو رئة الجنين، حتى تكون مؤهلة للعمل عند الولادة، وتأخذ الحامل الحقنة على مراحل ثلاثة وتأخذها في العضل، ومن الممكن أن الجنين قد تقل حركته بعد الحقنة، ولكن بعد فوات يوم يرجع الجنين إلى طبيعته ونشاطه.

ولكي لا تلجأ الأم إلى حقنة الرئة يجب الاهتمام بالغذاء، فيجب توعية الحامل عن الغذاء الصحي والسليم المناسب طول فترة الحمل، وأخبارها عن أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه، حتى تتفادى الحقنة، أو أي مخاطر أخرى قد تحدث لعدم علمها بعدم اكتمال نمو رئة طفلها، عند حدوث ولادة مبكرة.

إقرأ أيضًا: فوائد عشبة حشيشة الملاك..ولماذا سميت بـ عشبة النساء؟

أسباب عدم اكتمال الرئة عند الجنين

  • خلل كروموسومات الجنين يؤدي ذلك لعدم نمو الرئة بشكل سليم.
  • الحمل في توأم أو أكثر يؤدي إلى عدم اكتمال نمو رئة الجنين.
  • إصابة الحامل بمرض القلب أو السكر أو ضغط الدم، وتناول المخدرات، كل ذلك يتسبب في حدوث أضرار في المشيمة، مما يتسبب في عدم وصول الأكسجين والغذاء للجنين بشكل جيد.

الآثار المترتبة من الولادة المبكرة دون اكتمال رئة الجنين

يتسبب عدم اكتمال نمو رئة الجنين قبل ولادته في العديد من المضاعفات والمشاكل للرضيع بعد ولادته منها:

  • متلازمة صعوبة التنفس وهذا بسبب عدم اكتمال سائل حيوي في الرئة، مما يتسبب في ثقل وصعوبة حركتها ويتم اللجوء في هذه الحالة إلى الأكسجين الصناعي.
  • التنفس بشكل سريع وغالباً يكون لمدة ثلاثة أيام، ولا يحتاج الطفل للعلاج، ولكن يحتاج إلى الحضانة.
  • إصابة الرضيع بالالتهاب الرئوي، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، ويتم علاجه بالمضاد الحيوي، وباستخدام الأكسجين الخارجي.
  • إصابة الطفل بالعدوى وذلك لضعف مناعته نتيجة عدم اكتمال الرئة.

ولذلك يجب توعية الأمهات عن أطعمة تساعد على اكتمال رئه الأجنه حتى يهتممن بتناول تلك الأطعمة حرصاً على سلامة أطفالهن.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق