التغذية السليمة

السعرات الحرارية في التين

يعتبر التين من اشهر الفواكه المحببة لدى الجميع , كيف لا وقد ذكر اسمه في القرآن الكريم و قد اقسم الله سبحانه و تعالى به و هذا ان دل يدل على ان للتين فوائد كثيرة على صحة الانسان .

لقد استخدم التين منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل: السكري وأمراض الكبد والجهاز التنفسي والبولي.



كما ومن فوائد التين أنه وجد له دور كبير جداً في مقاومة العديد من الالتهابات، ويعتبر التين المجفف من أغنى الفواكه المجففة وأعلاها بنسبة مضادات الأكسدة.

في مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما على اهم فوائد التين و كذلك السعرات الحرارية في التين .

فوائد التين

يحتوي التين على كمايت كبيرة من المعادن و البروتينات و الفيتامينات , مما تعود بالايجاب على صحة الإنسان وتساهم في علاج الكثيرة من الامراض من بينها :



الإمساك: يحتوي التين الطازج والمجفف على كميات كبيرة من الألياف، مما يجعله مليّناً طبيعيّاً للأمعاء، ويقي من الإصابة بالإمساك.

إنقاص الوزن: يعتبر التين مصدراً ممتازاً للألياف كما ذُكر سابقاً، ومن المعروف فعالية الأطعمة الغنية بالألياف في المحافظة على الوزن والتحكم فيه، ووُجد أنّ النساء اللواتي يزدن من تناولهنّ للألياف، تقل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكنها، مع عدم حدوث تغير في الشهية أو الإحساس بالشبع.

تخفيض مستويات الكولسترول: يحتوي التين على الألياف القابلة للذوبان التي تدعى البكتين ، والتي تعمل على التخلص من الكولسترول الزائد والضار في الجسم، وطرحه خارجاً.

صحة القلب: يعتبر التين غنيّاً بكلٍّ من الفينول والحمض الدهني أوميغا-6  اللذين يعززان صحة القلب، ويقلّلان من خطر الإصابة بمرض القلب التاجي.

سرطان القولون: يُعتقد أنّ الألياف الموجودة في التين قادرة على التخلص من المواد المسرطنة، مما يقلل من خطر الإصابة بأنواع عدة من السرطان، وخصوصاً سرطان القولون.

ضغط الدم: قد يؤدي انخفاض استهلاك البوتاسيوم وارتفاع استهلاك الصوديوم على هيئة ملح الطعام إلى ارتفاع ضغط الدم، ويساهم التين الذي يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، ومنخفضة من الصوديوم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

سرطان الثدي: يساهم استهلاك الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، كالتمر، والتفاح، والخوخ، والتين.

الضعف الجنسي: يُعرف التين بمساهمته في التقليل من الضعف الجنسي، إذ يمكن لنقع حبتين أو ثلاثة من التين في الحليب لليلة كاملة، وشربه في اليوم التالي أن يعزز من القوة الجنسية، كما أنه يزيد من الوزن.

هشاشة العظام: يعتبر التين مصدراً جيداً للكالسيوم؛ لذلك يمكن أن يقي من الإصابة بهشاشة العظام. وفي الواقع يعتبر التين المصدر النباتي الأفضل للكالسيوم.

مرض السكري: تشير بعض الأدلة كما ذكرنا إلى قدرة أوراق شجرة التين على تنظيم السكر في الدم، إذ أظهرت دراسة أجريت عام 2016 تحسين مستخلص أوراق التين للاستجابة للإنسولين ، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا المستخلص ليس بديلاً عن النظام الغذائي الصحي، والأدوية، والفحص المنتظم لسكري الدم.

البشرة: على الرغم من عدم وجود أدلة علمية قاطعة، إلا أن البحوث الأولية تشير إلى فوائد التين للبشرة، حيث استُخدم التين في الطب الشعبي لعلاج العديد من أمراض البشرة ومشاكلها، كالإكزيما، والصدفية، والبهاق، كما يمكن لما يعرف بحليب شجرة التين أن يزيل الثآليل عند وضعه عليها بحسب دراسة أجريت عام 2007، بالإضافة إلى استخدام التين في صنع قناع مغذٍّ للبشرة وغني بمضادات الأكسدة، وذلك بهرس التين ووضعه على الوجه بحركة دائرية، ثم تركه لمدة 10-15 دقيقة وغسله، ولكن لا يجدر بأي شخص يعاني من حساسية ضد حليب التين أن يستخدمه.

الشعر: يُعتقد أن التين يساهم في ترطيب وتقوية الشعر، وتعزيز نموه، كما أنه أحد المكونات الشهيرة لشامبو الشعر والبلسم.

السعرات الحرارية في التين

كما ذكرنا سابقا ان التين يحتوى على العديد من الألياف، والفيتامينات، والمعادن الهامة لصحة الجسم، حيث يحتوي على:

فيتامين أ.

فيتامين ب1 .

فيتامين ب2.

الكالسيوم.

الحديد.

البوتاسيوم.

المنجنيز.

الفوسفور.

يحتوى التين على 49 سعرة حرارية في الحبة ذات الحجم الكبير وحوالي 2 غرام من الألياف , مما يرشحه ان يكون وجبة خفيفة بإمتياز تساعد على فقدان الوزن و تستعمل في برنامج  تخسيس الوزن .

السعرات الحرارية في التين الشوكي

بالنسبة للتين الشوكي يحتوى فقط على 30 سعرة حرارية , وهو مفيد جدا لتخفيض الوزن وذلك راجع لزيدة عنصر الصوديوم الموجد فيه بكثرة و المعروف بمساهمته الفعالة في تخسيس الوزن  .

السعرات الحرارية في التين الطازج

دائما ما يكون هناك اختلاف بين الشيء الطازج و المجفف , كذلك بالنسبة لعدد السعرات الحرارية في التين الطازج فكل 100 غرام يحتوى على 80 سعرة حرارية عكس التين المجفف و الغير مطبوخ فيصل الى 250 سعر حرارية .

السعرات الحرارية في التين الاسود

يمكن ان يكون التين الاسود من الفواكه المساعدة في تخفيف الوزن وكما هو معروف ان الغذاء الذي يحتوى لعى سعرات حرارية منخفضة هو الامقل لتخسيس الوزن , كذلك هو التين الاسود فهو يحتوى على اقل من 40 سعرة حرارية في الحبة الواحدة .

السعرات الحرارية في التين البرشومي

تحتوي ثمرة التين الكبيرة من النوع البرشومي على 47 سعر حراري فقط، وحوالي 1.9 جرام من الألياف .

في الاخير نتمنى ان نكون قد وفقنا في سرد موضوع السعرات الحرارية في التين , نلتقى في مواضيع اخرى ان شاء الله .

الوسوم

ندى سيف

روح تهوى البراح وتحلّق فيه بكلّ ما أوتِيَتْ من أجنحة حبّ وما استطاعت إلى الوجود سبيلًا ... فاللهم بُشرى وسلامُ روح ...#هبۃ_اللّـﮧ #ڪُليمـۃ_روح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق