الإمارات

أين تذهب في الشارقة | عاصمة الثقافة العربية 2021

الشارقة

أن كنت من محبي السفر والمغامرات وتتساءل أين تذهب في الشارقة، مدينة السحر والخيال التي تضم أجمل المناطق السياحية والأماكن التاريخية المميزة، كما أنها تضم أجمل الشواطئ والمنتجعات والأسواق، سنبحر معاً في موقع محيط لتعرف على إمارة الشارقة أجمل المناطق في الإمارات العربية المتحدة.

معلومات عن إمارة الشارقة

مدينة الشارقة



إمارة الشارقة وهي إمارة تابعة لدولة الامارات العربية المتحدة التي تضم سبع امارات وهم:

“إمارة أبو ظبي، إمارة دبي، إمارة الشارقة، إمارة عجمان، إمارة رأس الخيمة، إمارة أم القيوين، إمارة الفجيرة” مشكلة أحد أهم الدول العربية في الشرق الأوسط وهي من الدول المؤثرة في العالم العربي.

وتقع إمارة الشارقة في تقع الشارقة في وسط دولة الإمارات ضمن الإمـارات الشمالية، ولها حدود مع كافة الإمارات الأخرى.



حيث تشترك مع حدوها مع إمارة الفجيرة وخورفكان وكلباء وتمتلك أيضاً حدوداً مع سلطنة عمان وهي ثالث أكبر إمارة من حيث المساحة.

وترتفع إمارة الشارقة بمقدار وترتفع مقدار 6 أمتار عن مستوى سطح البحر حيث تطل بسواحلها على الخليج العربي من الغرب.

وخليج عمان من الشرق، ويبلغ طول ساحلها على الخليج العربي حوالي 20 كيلومترا، ومن الداخل حوالي 80 كيلومترا لجهة خليج عمان.

ويبلغ عدد سكان مدينة الشارقة حوالي1,171,097 نسمة حسب تقديرات دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية لعام 2012 وتتميز بمناخها الصحراوي حار مع شتاء دافئ وصيف حار ورطب للغاية. هطول الأمطار فيها منخفض بشكل عام وغير منتظم.

تعرف معنا على حديقة الحيوان في دبي

تاريخ تأسيس إمارة الشارقة

يعود تاريخ إمارة الشارقة إلى ستة آلاف سنة، حيث كان الناس يعتمدون على التجارة وصناعة السفن البحرية بالإضافة إلى الزراعة والصيد والبحث عن اللؤلؤ. واستوطن السكان الأوائل حول الفلج أو مجرى المياه التي صنعها الإنسان.

وفي عام 1507 احتل البرتغاليون الساحل الشرقي حتى سيطروا على مسار تجارة التوابل، وقاموا ببناء الحصون في خورفكان وكلباء ودبا. واستمر حكم البرتغاليين لمدة قرن كامل إلى أن انتصر عليهم الهولنديون.

وفي القرن الثامن عشر أصبحت قبيلة القواسم الحاكمة قوة بحرية في جنوب الخليج وتمركزت قوتهم في رأس الخيمة والشارقة. وفي عام 1803م أصبح الشيخ سلطان بن صقر القاسمي والد حكام اليوم شيخاً على الشارقة وحكمها ما يزيد عن خمسين عاماً.

انضمت الشارقة رسمياً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة كعضو مؤسس للاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971م. وفي عام 1972 أصبح سلطان بن محمد القاسمي حاكماً للشارقة.

قد يعجبك التعرف على طريقة السفر إلى دبي للعمل والسياحة

أهم الأماكن السياحية في الشارقة

تعتبر السياحة في الشارقة من العوامل الهامة في الاقتصاد الاماراتي، ولقبت بعاصمة الثقافة العربية في عام 1998، وفي عام 2014 فازت بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية.

وعاصمة السياحة العربية في عام 2015. حيث تضم العديد من المهرجانات الثقافية والتراثية كما أنها تضم عدد من المتاحف والمواقع الأثرية:

بحيرة خالد الشارقة

أين تذهب في الشارقة

أن كنت تتساءل أين تذهب في الشارقة فبحيرة خالد الشارقة هي وجهتك المثالية حيث تعتبر من أجمل الأماكن السياحة في الشارقة والتي تضم العديد من النشاطات الترفيهية المختلفة وأهمها:

  • رياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجات الهوائية على طول كورنيش البحيرة.
  • الاستمتاع بالجلوس تحت ظل إحدى الأشجار على طول الكورنيش والاستمتاع بالمناظر الخلّابة الخضراء المقابلة للبحيرة.
  • يمكنكم مشاهدة نافورة بحيرة خالد المُتراقصة حيث يصل طول النافورة إلى 9 أمتار والتي تقوم بعمل بعض العروض المُمتعة على طول اليوم.
  • يضم كورنيش البحيرة ايضاً عدداً من المطاعم والمقاهي التي تقدم مأكولات إماراتية شعبية لذيذة.
  • المرافق الترفيهية والملاهي المُناسبة للأطفال والكبار أيضاً.

اكواريوم الشارقة

أين تذهب في الشارقة؟ لن تتساءله مرة أخرى لان وجهتك الرئيسية ستكون اكواريوم الشارقة حيث يضم مجموعة متنوعة من المخلوقات البحرية إذ هناك أكثر من 150 نوعاً من الأحياء البحرية.

ويعد الاكواريوم في الشارقة من اهم الاماكن السياحية في الشارقة، ويتكون الاكواريوم من طابقين مجهزين بحوالي 20 حوضاً مائياً كما يضم اكواريوم الشارقة المتحف البحري، الكافيتريا.

وغيرهما العديد من المرافق التي توفر لروّاده الراحة والترفيه كما يمكنكم القيام بالأنشطة التالية:

  • يمكنكم التعرف ومشاهدة العديد من المخلوقات البحرية المذهلة في اكواريوم الشارقة.
  • التعرف على حياة أهل الشارقة القديمة وأهم الموانئ التاريخية في متحف الشارقة.
  • ضم مجموعة كبيرة من الألعاب الشيقة تمتاز بالأمان حيث تمنحهم أفضل الأوقات الممتعة.
  • يضم أكواريوم الشارقة العديد من المراكز التجارية التي تبيع أجمل الهدايا والتذكارات للعائلة والأصدقاء.

شارع الخان الشارقة

أين تذهب في الشارقة

يعد شارع الخان الشارقة من اهم الشوارع في الإمارة وذلك لأهميته التاريخية والسياحية، حيث أن الخان يعتبر من أوائل المناطق التي سُكنت في امارة الشارقة ويعود تاريخه إلى 400 عام.

ويضم الشارع العديد من الفنادق والمطاعم الراقية التي تقدم أطيب المأكولات.

  • يضم الشارع العديد من المساجد المهمة ولا سيما المساجد الأثرية الذي يعود تأسيسها إلى سنوات سالفة من بين أهم مساجد الشارع الأثرية مسجد أنس بن مالك.
  • يوجد أيضاً في شارع الخان قناة القصباء الشهيرة التي يقع على ضفتيها العديد من المطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه.
  • يمكنكم زيارة مربي الشارقة للأحياء المائية وهو إحدى أهم المتاحف في الشارقة كونه يضم 250 نوع مختلف من الأسماك والكائنات البحرية
  • الاستمتاع بالجلوس على الرمال الذهبية والسباحة في مياه البحر النقية.

سوق الجبيل الشارقة

يقع سوق الجبيل بالقرب من السوق المركزي وتحديداً بين طريق الكورنيش وخور الشارقة ويحتل مساحة 37 الف متر مربع.

ويتميز السوق بطرازه الذي يحمل الملامح العربية الإسلامية ويضم اكثر من 400 متجر لبيع المنتجات الغذائية المختلفة اشهرهم الاسماك.

لا تنسى قراءة مقالة الدول العربية في القارة الآسيوية وعواصمها التاريخية 

حدائق الشارقة

تعتبر مدينة الشارقة من الأماكن المميزة وجميلة التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وما زاد سحرها هو حدائقها المنتشرة في كل أنحاء الامارة ومن أهم حدائقها.

  • منتزه الشارقة الوطني وهو من أجمل وأكبر المنتزهات في الإمارة حيث يضم العديد من الأماكن الترفيهية والأسواق الرائعة.
  • حديقة القصباء الشارقة التي تتميز بموقعها المميز والرائع على قناة القصباء بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية المميزة
  • حديقة المجاز هي واحدة من احدث حدائق الشارقة وأجملها وتضم عدد كبير من المعالم الترفيهية الجميلة بالإضافة إلى المسطحات الخضراء الشاسعة.
  • منتزه الصحراء في الشارقة الذي يضم مجموعة من الحيوانات شبه الجزيرة العربية ومشاهدة بعض الحيوانات والنباتات الفريدة المهددة بالانقراض
  • الحديقة المائية في الشارقة والتي تضم عدداً من المسابح المتنوعة والمنزلقات المائية للاستمتاع بيوم رائع من العاب المائية المميزة.
  • حديقة الحزام الأخضر وهي مخصصة للنساء وتضم مساحات خضراء شاسعة إلى جانب أشجار الظل وشجيرات الزينة والزهور الموسمية الجميلة بالإضافة إلى الممرات المخصصة لجميع أنواع الرياضات كالمشي والجري وركوب الدراجات.

اشهر شواطئ الشارقة

أين تذهب في الشارقة

مدينة الشارقة هي الإمارة الوحيدة التي يحيطها البحر من جانبين حيث خليج عمان من جهة والخليج العربي من جهة أُخرى لذلك فهي تتميز بتنوع ساحر وخلاب وهي مقصد مهم للعديد من السياح الباحثين عن أماكن ترفيهية مميزة:

شاطئ الشارقة من أشهر شواطئ الشارقة وأكثر مراكز الجذب السياحي فيها، وهو شاطئ رملي تقليدي يتميّز بانتشار أشجار النخيل الصغيرة ومظلات الخوص ومسارات مُعدّة للمشي ومطاعم وغيرها من المرافق الخدمية

حديقة وشاطئ الممرز متنزه شاطئي مثالي للعطلات العائلية حيث يمكنكم الاستمتاع بجمال وصفاء مياه البحر والسباحة والغوص والاسترخاء على رماله الذهبية الناعمة

شاطئ الكورنيش وهو أحد أجمل شواطئ الشارقة المثالية للاسترخاء والتجوال وممارسة رياضتي المشي أو الركض ويتميز بمياهه الفيروزية الصافية والهادئة والقوارب الصغيرة المُنتشرة على طول ضفافه مع أشجار النخيل والمساحات الخضراء والمقاعد الخشبية التي تمتد بطول رصيفه.

شاطئ الخان وهو من شواطئ الشارقة العامة المثالية لتجمعات العائلة والأصدقاء ويتميّز بنظافته ومساحته الواسعة والهدوء ويوفر العديد من الأنشطة شاطئية ترفيهية مُمتعة مثل ملاعب الكرة الطائرة وقوارب الجيت سكي والبانانا بوت والألواح الشراعية.

معلومات هامة عن إمارة الشارقة

  • تتميز الشارقة بتاريخها العريق وثقافتها الغنية وتعبر الصروح الثقافية والتعليمية المنتشرة بالإمارة عن مشهد يجمع بين الحداثة والتمسك بالتقاليد العريقة.
  • يرجع سبب تسميتها الشارقة مرادف لاسم الشمس المشرقة
  • عثر على أول أثر للحياة البشرية في أرض الإمارات على جبل الفايا بإمارة الشارقة
  • تبلغ مساحة الشارقة 2590 كم2، وهذه المساحة تعادل 3.3% من مجموع مساحة دولة الإمارات
  • تضم العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمة الهامة

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق