الدول العربيةالخليج العربيالسعودية

استعلام عن تاشيرة خروج وعودة

استعلام عن تاشيرة خروج وعودة

قدمت المملكة العربية السعودية موقع الكتروني من أجل تقديم الخدمات للمواطن والمقيم مهما كانت جنسيته ومن ضمن الخدمات الموجودة على هذا الموقع خدمة استعلام عن تاشيرة خروج وعودة للمقيم والمواطن.

يمكن تمديد هذه التأشيرة أيضًا من خلال هذا الموقع والذي يسمى أبشر ويمكن الاستعلام عن تاريخ صلاحيتها حتى يتمكن المستفيد وزوجاته وأولاده من حرية الدخول والخروج للمملكة العربية السعودية.



الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

هذه الخدمة مقدمة من المملكة العربية السعودية إلى المقيمين الأجانب من أجل معرفة حالة الخروج النهائي وموعدها وتاريخ صلاحيتها وكيف تتم، وهذه الخدمة مقدمة عبر أكبر موقع الكتروني مقدم من المملكة العربية السعودية وهو موقع أبشر وهو موقع متاح للمواطن والمقيم.

ويقدم هذا الموقع خدمات يحتاجها المواطن أيضًا وليس المقيم فقط، ولذلك فإنه من الممكن استعلام عن تاشيرة خروج وعودة للمقيم من خلال رقم الإقامة او الهوية وهذا ما قدمته المملكة من أجل توفير الوقت والجهد والتكدس في المكاتب الحكومية.

ويضمن موقع ابشر الكثير من الخدمات، منها الخدمات الخاصة بالتأشيرات وتجديد الإقامة للعمالة الأجنبية واستخراج اقامات للأجانب واستخراج جواز سفر للمواطنين مع تجديد الجواز أيضًا مع الاستفسار عن البصمة والعنوان الوطني والتأمين الصحي للمقيمين وتجديد التأشيرات الخاصة بالزيارات للمقيمين.



الاستعلام عن خروج نهائي برقم الاقامة

يعتبر من الخدمات المقدمة من موقع ابشر السعودي وهي خدمة الكترونية عبارة عن استعلام عن تاشيرة خروج وعودة، هذه الخدمة مقدمة من قبل الجوازات السعودية حيث أن من خلالها يتم التعرف على كافة التفاصيل عن هذه التأشير النهائية سواء كانت متفردة أو متعددة.

يتم تحديد فترة صلاحية التأشيرة سواء كانت خروج نهائي أو خروج وعودة بفترة تصل إلى أربعة أشهر ولا تقل عن شهرين، ويتم التحديد طبقًا لعدد الايام مثل عشرون يوم أو تسعون يوم أو مائة يوم وهكذا، ويجب توخي الحذر عند حساب اليوم المحدد حتى لا يعرض المقيم نفسه لعقوبة منع السفر والمسائلة القانونية.

يتم الاستفسار عن التأشيرة من خلال التوجه إلى موقع أبشر وهو موقع خدمات الكترونية سعودي ثم اختيار خدمات الجوازات ثم اختيار التأشيرات، سوف نلاحظ فتح صفحة جديدة بها العديد من البيانات المطلوب الادلاء بها من قبل المقيم.

هذه البيانات عبارة عن اسم صاحب التأشيرة طبقًا لما هو مدون بجواز السفر ثم إدخال رقم الإقامة أو الهوية ثم إضافة رقم جواز السفر، ثم الضغط على زر التأكيد والموافقة حتى تظهر كافة التفاصيل عن التأشيرة والتي تتضمن هذه البيانات موعد الخروج من المملكة العربية السعودية وتاريخ صلاحية التأشيرة.

استخراج تأشيرة للسعوديين

استعلام عن تاشيرة خروج وعودة
استعلام عن تاشيرة خروج وعودة

يمكن تقديم الخدمة الالكترونية وهي استعلام عن تاشيرة خروج وعودة للسعوديين من خلال هذا الموقع الالكتروني المقدم من الجوازات وهو موقع ابشر وذلك من خلال، الذهاب إلى موقع وزارة الداخلية السعودية ابشر ثم اختيار خدمة التأشيرات ثم اختيار قائمة الخدمات الالكترونية.

نلاحظ فتح قائمة جديدة يختار منها المواطن خيار الحصول على تأشيرة ذهاب وعودة نلاحظ فتح نافذة جديدة بها بعض البيانات المطلوبة، هذه البيانات متمثلة في رقم الإقامة أو الهوية وكلمة المرور والرمز المرئي لدى المواطن طالب الخدمة ثم الضغط على زر الاستعلام.

نلاحظ فتح صفحة جديدة بها بعض البيانات المطلوبة مثل اسم المقيم ورقم جواز السفر ويراعى كتابة البيانات بشكل سليم طبقًا لما هو مكتوب في جواز السفر، وأخيرًا يتم الضغط على زر التأشيرة لمعرفة مدتها والبيانات الخاصة بها ثم الضغط على زر حفظ.

التكلفة المطلوبة من أجل استعلام عن تاشيرة خروج وعودة

يتطلب استخراج تأشيرة خروج وعودة تكلفة تقدر بمائتي ريال سعودي، وبمجرد الدفع تسجل هذه التأشيرة بحسب اسم صاحبها ويمكنه الاطلاع عليها في أي وقت عن طريق اتباع الخطوات السابقة المقدمة من قبل موقع محيط.

طباعة تأشيرة خروج وعودة مفردة

يمكن الحصول على ورقة مطبوع عليها التأشيرة سواء كانت خروج أو عودة برقم الإقامة أو الهوية وذلك من خلال إرسال رسالة قصيرة عبر رقم الهاتف، لأن هذه التأشيرة هي إثبات للتنقل بين البلدين والرجوع بكل أمان أو من الممكن الحصول على هذه التأشيرة مطبوعة من خلال موقع الخدمات الالكترونية.

ولكن يفضل الموقع لأن الخدمة تتم فيه بكل سهولة ويسر وسرعة ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد مع الحفاظ على سرية التأشيرة وبياناتها والتأكد من حصول المستفيد على ورقة مطبوعة تخص التأشيرة، ولكي يحصل عليها المستفيد لابد من اتباع الأتي:

  • الذهاب إلى موقع ابشر الالكتروني ثم اختيار خدمات الأفراد ثم اختيار خانة الاستعلام الالكتروني.
  • ومن ثم يتم اختيار على خيار الجوازات، والضغط على خيار الاستعلام عن تأشيرات الذهاب والعودة.
  • نلاحظ فتح صفحة جديدة بها بعض البيانات المطلوب الإدلاء بها بشكل صحيح وطبقًا لجواز السفر.
  • ثم التأكد من كتابة البيانات بشكل سليم وصحيح، ويتم الضغط على زر العرض ومن ثم تعرض كافة تفاصيل التأشيرة.
  • ثم قم بالضغط على كلمة طباعة.

استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة

يتم تسجيل الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودي، ثم اختيار خيار الجوازات نلاحظ ظهور خيارين أفرد أو أعمال، في حالة الاستعلام عن تأشيرة مقيم سواء كانت ذهاب أو عودة يتم اختيار قطاع الأفراد.

بمجرد اختيار قطاع الأفراد تفتح صفحة جديدة تتطلب تسجيل العضوية عن طريق إدخال اسم المستخدم ورقم المرور، تفتح نافذة جديدة يختار منها المقيم نظام الأفراد للخدمات الالكترونية المتكاملة.

نلاحظ ظهور صفحة جديدة تحتاج لإدخال بعض البيانات مثل رقم الإقامة ورقم هوية الكفيل أو هوية النائب عن الكفيل، ثم يطلب منك الموقع تأكيد بان طالب الخدمة ليس روبوت، ثم نلاحظ وجود رقم مرئي أمام طالب الخدمة لابد من كتابته بشكل صحيح كما هو موضح بالصورة.

ثم تظهر صفحة جديدة أخرى ومن هنا يتم إدخال رقم التأشيرة الخاص بالمقيم، ورقم جواز السفر بشكل صحيح كما هو مدون بجواز السفر والتأشيرة ثم الضغط على زر موافق أو عرض لكي تفتح صفحة جديدة بها كافة بيانات التأشيرة.

نصائح هامة في حالة استعلام عن تاشيرة خروج وعودة

يجب على طالب الخدمة التأكد من رقم ونوع التأشيرة وكافة البيانات التي يدخلها، ولابد من توخي الحذر في حالة حساب تاريخ الخروج والدخول بالهجري والميلادي لتلافي حدوث مغادرة بعد الميعاد، وبعد الحصول على الخدمة والبيانات الخاصة بالتأشيرة قم بالضغط على موافق.

إقرأ أيضًا: طريقة عمل زيارة عائلية

تمديد تأشيرة الخروج والعودة 2020

بعد معرفة كيف يتم استعلام عن تاشيرة خروج وعودة لابد من التعرف على كيفية تمديد التأشيرة سواء كانت ذهاب أو عودة للمقيم أو المواطن، وذلك من خلال الدخول على موقع يسمى منصة خدمة التأشيرات الإلكترونية وهذا من خلال موقع وزارة الخارجية السعودي، نلاحظ ظهور خيارين الأول أفراد والثاني منظمات وقطاعات.

يتم اختيار قطاع الأفراد، ثم يتم اختيار طلب تمديد تأشيرة العودة من الخيارات الظاهرة على الصفحة نلاحظ ظهور صفحة جديدة بها خطوات الكترونية من أجل طلب تمديد تأشيرة العودة.

ستجد أول خطوة ملاحظات هامة وتعليمات لمن يطلب الخدمة مثل مدة التأشيرة تحسب باليوم لابد من ملء النموذج الالكتروني بشكل إجباري وصحيح، لابد من وجود وقت ساري في إقامة الطالب، يجب كتابة البيانات باللغة العربية لا في حالة واحدة لمن يريد الخدمة وكان من دولة غير عربية بشرط تكون البيانات في كلتا الحالتين مطابقة لجواز السفر.

أما في حالة تمديد تأشيرة الزيارة لزوجات المواطنين لابد من طلبها من خلال السفارة وليس المنصة الالكترونية ثم يتم الضغط على التالي للانتقال إلى الخطوة الثانية، وهي خطوة التحقق من هوية المستفيد بشكل الكتروني، ثم الانتقال إلى باقي الخطوات.

ولكن هناك شروط تمديد تأشيرة العودة، لابد على الشخص الطالب للخدمة بالنسبة لو كان مقيم أن يكون مقيم بالمملكة لمدة تتجاوز السبع أشهر أما في حالة الزوجة والأولاد تجاوزت مدة إقامتهم في المملكة السعودية ثلاثة أشهر، في حالة عدم جواز هذه المدة يتم طلب التمديد من السفارة.

يجب ملء النموذج الالكتروني وتصديقه والتوثيق من جهة العمل ثم الغرفة التجارية، يجب كتابة تاريخ الموافقة على التأشيرة من قبل وزارة الداخلية.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق