الإماراتالدول العربية

السياحة في الإمارات العربية المتحدة وأنواعها

السياحة في الإمارات العربية المتحدة

تُعد السياحة من عوامل تبادل الثقافات المختلفة بين دول العالم وشعوبها، فيقوم ذلك بتطور المجتمعات من خلال تجاربهم السياحية وتُعد السياحة في الإمارات العربية المتحدة من أبرز التجارب التي يمر بها السائح.

نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في شرق الجزيرة العربية جنوب غرب قارة آسيا وتتكون الدولة من سبع إمارات وهم، إمارة أبو ظبي، إمارة عجمان، إمارة دبي، مدينة الفجيرة، مدينة رأس الخيمة، إمارة الشارقة، مدينة أم القيوين.



تبلغ مساحة الإمارات العربية المتحدة 77,700 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 4,320 مليون نسمة وتعتبر إمارة أبو ظبي هي العاصمة الرسمية لدولة الإمارات، وتعد إمارة دبي أهم واجهة للسياحة بها والتي جعلت الإمارات مركز للجذب سياحي في الوطن العربي.

تعتمد الإمارات في اقتصادها على النفط والسياحة حيث تُعد الإمارات من أكثر دول العالم نموًا للسياحة ويصل عدد السائحين بها إلى 15.5 مليون سائح.

نمو السياحة في الإمارات العربية المتحدة

السياحة في الإمارات العربية المتحدة
السياحة في الإمارات العربية المتحدة

تصدرت الإمارات العربية المتحدة المرتبة التاسعة كـأكثر دول العالم جذبًا للسياحة حيث بلغت نسبة 10.4% بناءً على تصريحات منظمة السياحة العالمية.



واعتمد نجاح دولة الإمارات في تطوير السياحة على التكامل بين تطور البنية التحتية وتوجهات الاستثمار التي تهدف لجذب السياحة بها، على الرغم من عدم استغلال البنية التحتية بصورة كاملة في العديد من الجزر والمناطق السياحية التي تستطيع استقبال أعداد كبيرة من السياح من دول العالم المختلفة.

يشكل الاتجاه للاستثمار في البنية التحتية في القطاع السياحي كالطيران والنقل وغيرهم إلى توفير كثير من فرص العمل خاصةً أن السياحة تعتمد على زيادة القوى العاملة بها فيؤدي ذلك إلى تطوير الكفاءات الخاصة بالعمل في القطاع السياحي.

تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية المشاركة في الناتج المحلي الإجمالي للقطاع السياحي بها، حيث بلغ مشاركتها 25 مليار دولار من إجمالي 76 مليار دولار في المنطقة العربية ككل.

كما جاءت الإمارات في أوائل الدول المشاركة في الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع السياحة بين العام 2003 والعام 2013، حيث احتلت المركز الخامس محققة 169 مشروع بجانب الصين، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والهند.

أدى ذلك إلى تفوق دولة الإمارات العربية المتحدة على دولة البرازيل ووجهات السياحة المعروفة في أمريكا الجنوبية.

أنواع السياحة في الإمارات العربية المتحدة

قام موقع محيط بتوضيح أنواع السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة ما بين السياحة الترفيهية والسياحة الثقافية وأيضًا السياحة العلاجية

السياحة الترفيهية: تتميز دولة الإمارات بتعدد الواجهات الترفيهية بها حيث انتشار ناطحات السحاب فهي تمتلك أطول ناطحة سحاب في العالم وهو برج خليفة، كما أعلنت دبي مؤخرًا عن بناء أطول ناطحة سحاب أخرى وهي برج خور دبي.

تشتهر دولة الإمارات بتعدد الأسواق التجارية وكذلك امتلاكها لأكبر مدينة ترفيهية مغلقة على مستوى العالم وهي عالم وارنر براذرز أبوظبي والتي تمتد على مساحة 1.65 مليون قدم مربع وتضم شخصيات القصص والكرتون جميعها وكذلك العديد من الألعاب والعروض الترفيهية.

السياحة الثقافية: تتميز دولة الإمارات بوجود العديد من المتاحف ومنها متحف اللوفر أبو ظبي ومتحف زايد الوطني ومتحف المحطة ومتحف دبي ومتحف الشارقة للفنون، كما فازت إمارة الشارقة بالعديد من الألقاب في خلال أعوام سابقة مختلفة مثل عاصمة الثقافة العربية عام 1998، عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014، عاصمة الكتاب العالمية عام 2019

كما تتميز الإمارات بوجود العديد من الحضارات مثل حضارة أم النار وحضارة حفيت  وحضارة مليحة، وكذلك بتعدد مناطقها الأثرية مثل تل أبرق وجبل الفاية وحديقة آثار الهيلي وصير بني ياس دبا الفجيرة  ودبا الحصن.

السياحة العلاجية: تتميز دولة الإمارات بالرعاية الصحية الفائقة فتمتلك مركز إقليمي للعلاج الطبي والتجميلي الذي تعتبر أسعاره تنافسية ومثالي للمرضى الذين يهتمون بالسفر للخارج لتلقي العلاج برعاية صحية عالية.

تمتلك الإمارات العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المنتشرة في الدولة والتي تقدم العلاج الطبي على أعلى مستوى في طب الأسنان والعمليات التجميلية وتشخيص الأورام والفحوصات الصحية العامة.

إقرأ أيضًا: أشهر وأهم المناطق السياحية في تونس 

أهم معالم السياحة في الإمارات العربية المتحدة

السياحة في الإمارات العربية المتحدة
السياحة في الإمارات العربية المتحدة

على الرغم من صغر مساحة دولة الإمارات إلا أنها من أشهر بلدان العالم التي تتميز بتعدد أماكنها السياحية وواجهة كبيرة للجذب السياحي على مستوى العالم، ومن أهم معالم السياحة في الإمارات العربية المتحدة:

مسجد الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي: حيث يعتبر أحد أجمل المناطق السياحية في الإمارات، فهو مصمم من الرخام الأبيض بالطراز العربي الإسلامي وكذلك جدرانه وأرضياته من الأحجار الملونة كما أنه يحتوي على أكبر سجادة في العالم.

قصر الإمارات: فهو يعتبر من أكثر فنادق الإمارات فخامة حيث يطل على شاطئ رملي بامتداد 1.3 كم وبه حديقة كبيرة ويقدم العديد من الخدمات الراقية بداية من الغرف ثم المطاعم المتنوعة.

سوق الأزرق بإمارة الشارقة: فهو نقطة تسوق شهيرة في إمارة الشارقة الذي يعود تاريخه إلى عام 1978 ويضم أكثر من 600 متجر فيوفر الاستماع بتسوق كل ما يريده السائح من بضائع ومجوهرات وتذكارات.

مسجد البادية بمدينة الفجيرة: يُعد مسجد البادية أقدم مسجد صغير في دولة الإمارات حيث يعود تاريخ بناءه إلى عام 1446 ولكنه يعتبر واجهة للجذب السياحي في مدينة الفجيرة ومزار مثالي محبين التاريخ.

دبي وجهة السياحة في الإمارات العربية المتحدة

تعتبر دبي من أهم واجهات السياحة في الإمارات العربية المتحدة والتي تضم العديد من الأماكن التي تجذب السائحين من جميع بلدان العالم ومنها:

  • برج خليفة
  • دبي مول
  • نافورة دبي
  • جزيرة نخلة جميرا
  • خور دبي
  • جميرا بيتش ريزيدنس
  • مرسى دبي
  • كايت بيتش
  • حي الفهيدي التاريخي

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق