الدول العربية

دول عربية وأفريقية واهم المعلومات عنها بالتفصيل

دول عربية وأفريقية عبر موقع محيط، تحتل قارة أفريقيا المركز الثاني من حيث المساحة ضمن القارات السبع  وأيضًا من حيث تعداد السكان بعد آسيا، وبها أكبر صحراء في العالم، و تتميز بزيادة المعادن الثمينة مثل  النفط، والذهب، والماس، والغاز، حيث يوجد بها ٥٤ دولة عربية وأفريقية، و جزُر تابعه لها.

دول عربية وأفريقية
دول عربية وأفريقية

كم دولة عربية وأفريقية

تحتوي إفريقيا على عشر دول، يوجد في القسم الشمالي، وأيضًا في الشمال الشرقي من القارة، وتمتد على المحيط الأطلسي في دولة المغرب من جهة الغرب وحتى  قناة السويس، وأيضًا البحر الأحمر من جهة الشرق. 



جميعها مشتركة جغرافيا و أيضًا في التاريخ الواحد، وبعض العادات والتقاليد أيضًا،  واللغة الواحدة وهي العربية، والدين الواحد أيضًا وهو دين الإسلام.

حيث اشتركت في كل هذه المقومات من المحيط حتى الخليج وكانت من مظاهر الوحدة القوية الموجودة داخل الوطن العربي.

لا تفوت مشاهدة: أجمل مناطق سياحية في افريقيا



الدول العربية في افريقيا وعواصمها 

تعرفوا على اشهر الدول العربية وعواصمها واهم المعلومات عنها وعن عدد سكانها عبر السطور التاليه:

جمهورية مصر العربية: 

هي عربية إفريقية آسيوية، حيث تعتبر الدولة الوحيدة التي يوجد جزء فيها في آسيا، وهي سيناء، وبقية الدول داخل قارة إفريقيا.

تطل من الشمال على البحر  المتوسط، ومن شرقها  البحر الأحمر، وفي الشمال الشرقي تجد فلسطين، ومن ناحية  الغرب توجد ليبيا، و من جنوبها السودان.

عدد سكان مصر المتحدثون العربية يقارب 43.000.000  مليون نسمة، كما تعد المرتبة رقم 1 عربيًا كثافة سكانية عالية، ولديها أعرق حضارة، وهي موجودة في إقليم الوادي، و مساحتها تقدر  1000000 كيلومتر مربع، وعاصمتها  هي القاهرة.

الجماهيرية العربية الليبية

تبلغ مساحة ليبيا  1.500.000 كيلو متر مربعاً، وهي تطل على البحر المتوسط.، وموجوده في القسم الشماليّ من قارة إفريقيّا، تقع مصر شرقها، وتقع السودان في الجنوب الشرقي .

تشاد في ناحية الجنوب، ومن الغرب الجزائر ، وتونس من الناحية الشماليّة الغربية، وتمتاز بكثرة الثروات النفطية، وعدد السكان الذين يتحدثون العربية  6.871.292 مليون نسمة، والعاصمة هي طرابلس الغرب.

جمهورية السودان

هي من ضمن دول عربية وإفريقية  بالنسبة للقارة  توجد في شمال الشرقي،  من جهة الشرق يوجد إثيوبيا، وأيضا إريتريا، ومن شمالها مصر، وأيضا ليبيا، ومن غربها  توجد تشاد، وأيضا إفريقيا الوسطى. 

من الجنوب توجد جنوب السودان، وهي تعاني من اضطرابات  سياسيةٍ وانقسامات من داخلها، وتحتل مساحتها الجزء الأكبر في حوض النيل.

ومساحتها 1.865.813 كيلو مترًا مربعًا عدد السكان الذين يتحدثون  العربية  28.164.500 مليون نسمة . والعاصمة الخرطوم.

جمهورية الجزائر 

تعتبر الجزائر مميزة بكبر مساحتها التي وهي 2.381.740 كيلو مترًا مربعاً، حيث تعتبر أكبر دولة وسط الدول العربيه، وتقع في شمال القارة، وتطل من الشمال على البحر المتوسط، وتوجد تونس من ناحية الشرق،

وأيضًا ليبيا، وفي الجنوب النيجر، ومالي، ومن ناحيه الغرب موريتانيا، وأيضا المغرب، وهي ضمن إقليم المغرب، وعدد سكانها الذين يتحدثون العربية حوالي 40.100.000 مليون نسمة. والعاصمة هي الجزائر.

جمهورية تونس

توجد في  الشمال الشرقي للقارة، وهي عربية تطل من جهة الشمال الشرقي على البحر المتوسط.، وليبيا تحدها من الجنوب الشرقي، ومن غربها توجد الجزائر، ومساحتها  136.000 كيلو متراً مربعاً.

وهي تمتاز بالحضارة العريقة، ولقيت  ب (تونس الخضراء)،  وبها عدد سكان الذين يتحدثون العربية 11.818.619 مليون نسمة، والعاصمة هي تونس وهي  صغيرة المساحة بين الدول  في القارة.

المملكة المغربية

دولة عربية توجد في الجزء الغربيّ جهة الشمال من القارة ، وهي على البحر الأبيض من جهة الشمال، ومن ناحية الغرب على المحيط الأطلسي، ومن الشرق توجد الجزائر، ومن ناحية  الجنوب موريتانيا،

المساحة الإجماليّة  446.550 كيلو متراً مربعاً، وعدد سكانها الذين  يتحدثون العربية  33.900.000 مليون نسمة وأكثر، وتقع على مضيق جبل طارق حيث يصل البحر المتوسط و والمحيط الأطلنطي، وهذا يجعل لها موقع استراتيجي متميز، والعاصمة هي الرباط.

دولة الصومال 

توجد شرق القارة، وتوجد عند خليج عدن، وتطل على المحيط الهندي، ولها حدوداً بحرية تمتاز بالطول، وهي ذات مناخ صحراوي جاف، والحرارة بها مرتفعة طول العام.

وعدد السكان بها الذين يتحدثون العربية  3.788.000 مليون نسمة، ومساحتها  637.657 كيلو متراً مربعاً، والعاصمة  هي مقديشو.

دولة جزر القمر

توجد قريبة من ساحل إحدى الدول الإفريقية  في المحيط الهندي شرقا، و المساحة بها الصغيرة في إفريقيا، وهي ضمن دول عربية وأفريقية، وتتكلم بثلاث لغات.

تبلغ المساحة  1.862 كيلو متراً مربعًا، واللغات   الموجودة بها ( القمرية والعربية وأيضا الفرنسية)، والعاصمة هي موروني.

جمهورية جيبوتي

مساحتها  23.200 كيلو متراً مربعاً ، تطل على البحر الأحمر، وأيضا خليج عدن، عدد سكانها الذين يتحدثون العربية  97.900 ألف نسمة. والعاصمة  جيبوتي.

جمهورية موريتانيا

تتواجد في الشمال الغربي من القارة، وتطل على المحيط الهندي، ومساحتها 1.030.000 كيلو متراً مربعًا وعدد السكان الذين يتحدثون  العربية  3.140.000 مليون نسمة ، والعاصمة نواكشوط.

شاهد أيضا: أفضل أماكن السياحة في جنوب افريقيا وما هو مناخها

دول عربية وأفريقية
دول عربية وأفريقية
الدولة العاصمة
جنوب أفريقيا كيب تاون
ناميبيا ويندهوك
زائير كينشاسا
ساحل العاج أبيدجان
موزمبيق مابوتو
أنغولا لواندا
الصومال مقديشو
أوغندا كمبالا
أثيوبيا أديس أبابا
إريتريا أسمرة
مصر القاهرة
ليبيا طرابلس
السودان الخرطوم
تشاد أنجمينا
مالي باماكو
موريتانيا نواكشوط
تونس تونس
المغرب الرباط
الجزائر الجزائر
السنغال داكار
جزر القمر موروني
غينيا كوناكري
 سيراليون فريتاون
ليبيريا مونروفيا
غانا أكرا
توغو اليومي
بنين بورتو نوفو
نيجيريا أبوجا
 أفريقيا الوسطى بانوجي
الكاميرون ياوندا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق