ثقافة عامة

ابرز خلفاء الدولة الاموية واقوى 8 خلفاء بني أمية

ابرز خلفاء الدولة الاموية ،مرت على الدولة الإسلامية العديد من الحكام والخلفاء ومنها الدولة الأموية التي تأسست عام 41 هجرية على يد معاوية بن أبي سفيان بعد تنازل الحسن بن على بن أبي طالب عن الخلافة له، لحقن دماء المسلمين وتوحيد صفوفهم، وانقسم حكم الأمويين إلى أربع فترات بداية من عام 41 حتى انهيار الدولة عام 132 هجرية.

من هم ابرز خلفاء الدولة الاموية

ابرز خلفاء الدولة الاموية
ابرز خلفاء الدولة الاموية

معاوية بن أبي سفيان

من ابرز خلفاء الدولة الاموية فهو أول خليفة للدولة الأموية بعد تنازل حسن بن على بن ابي طالب عن الخلافة، ولد معاوية عام 602 م، وتولى الخلافة عام 661 م، وجعل من دمشق عاصمة الخلافة الأموية، وساعد على توحيد الدولة الإسلامية تحت راية واحدة، فقام بضم مصر إلى خلافته، تولى الحكم ما يقرب من العشرين عاما بداية من عام 661 حتى عام 680 م” 41 حتى وافته المنية عام 60 هجرية”.



يزيد بن معاوية

تولى الخلافة بعد وفاة أبيه معاوية بن أبي سفيان، عن عمر يناهز 33 عاما، ولم تزيد فترة حكمة عن 4 أعوام ومن أبرز ما حدث فيهما هو قيادته لجيش عظيم يضم كبار الصحابة ضد القسطنطينية وكان ابرز خلفاء الدولة الاموية

قد يهمك أيضا: كم عاما دام الحكم الأموي ؟

 مروان بن الحكم

أحد ابرز خلفاء الدولة الأموية واشتهر بحكمته وعدله، وزادت في عهده الرقعة الإسلامية وضم العديد من البلاد للولاية الإسلامية، وكان مهتم بالفقه ويعتبره العلماء فقيها كبيرا، واهتم بالمعمار وكانت دمشق في عهده رمزا للجمال المعماري.



عبد الملك بن مروان

كنيته أبو الوليد الأموي وكان من ابرز خلفاء الدولة الاموية حينها، ولد سنة 26 هـ، يتميز بحجته وعلمه الغزير، دار في عهده الكثير من الأحداث التي من ضمنها مشاركته في معركة مسكن، وقتل أخيه مصعب، وقتل ابن الزبير عام 72 هجرية، وضم العراق لإمارته.

تتميز الدولة الإسلامية في عهده بالقوة بعد الضعف، وساعد في القضاء على الفتن ونشر العلم، وزاد في عهده الكثير من الفتوحات الإسلامية، وأطلق على الخليفة عبد الملك بن مروان المؤسس الثاني للدولة الأموية لما شهدته البلاد من إنجازات في عهده.

ابرز خلفاء الدولة الأموية
ابرز خلفاء الدولة الأموية

الوليد بن عبد الملك

تولى الخلافة بعد أبيه عبد الملك بن مروان، وحافظ على البلاد قوية كما استلمها من أبيه، بل زاد في تطوير البلاد معماريا، والفتوحات الإسلامية، بني في عهده المسجد الأموي في دمشق، ووسع الحرم المكي، وقدم العديد من الخدمات الاجتماعية للأمة الإسلامية.

سليمان بن عبد الملك

من ابرز خلفاء الدولة الاموية، وتولى الخلافة بعد وفاة أخيه وكان يتميز بالكرم والعدل، وساعد في زيادة رقعة الدولة الإسلامية، وكان على أشد الاستعداد لخدمة الناس وأطلق الأسرى وأخلى السجون، وأمر بخلافة عمر بن عبد العزيز من بعده لما رآه منه من صلاح للدولة.

شاهد أيضا: آثار التسامح في الإسلام وسلبيات التسامح

عمر بن عبد العزيز

اشتهر الخليفة عمر بن عبد العزيز بالقوة والعدل وساعد في ازدهار الدولة الإسلامية، فهو من ابرز خلفاء الدولة الاموية، وشعر المسلمون في عهده كأنهم في عهد الفاروق عمر بن الخطاب لما وجدوه من عدل ورخاء، فكان يهتم بخدمة المسلمين ولا يهتم ببناء القصور لذاته كغيره من الخلفاء، فساد الرخاء في عهده وبنى المساجد واستصلاح الأراضي وكثرت الفتوحات الإسلامية في عهده، وأطلق عليه خامس الخلفاء الراشدين.

عبد الرحمن الداخل

انتهت الدولة الأموية من دمشق على يد العباسيين واتجه عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس وأسس الدولة من جديد وجعل من قرطبة عاصمة لها ونجح في ذلك وثبت أركان الخلافة الأموية فيها.

ابرز خلفاء الدولة الاموية
ابرز خلفاء الدولة الاموية

حكم الدولة الأموية

تم تقسيم حكم الدولة الأموية إلى أربع فترات تختلف في قوتها من فترة إلى آخرها ومنها

  • الفترة الأولى تمتد من عام 41 هجرية حتى عام 64 هجريا وتتميز هذه الفترة بالقوة، ومن أبرز خلفاء هذا العصر معاوية بن أبي سفيان، ويزيد بن معاوية.
  • الفترة الثانية: تبدأ من عام 64 هجرية حتى عام 84 هجريا وكانت فترة صراعات وشمل حكم كل من معاوية بن يزيد، ومروان بن الحكم، وعبد الملك بن مروان
  • الفترة الثالثة: يبدأ من عام 86 هجرية حتى عام 125هـجرياَ، وعادت فيه الدولة الأموية لقوتها، ومن أهم خلفاء هذا العصر الوليد بن عبد الملك بن مروان، وسليمان بن عبد الملك، ويزيد بن عبد الملك، وعمر بن عبد العزيز، وهشام بن عبد الملك.
  • الفترة الرابعة والأخيرة بدأت من عام 125 هجريا حتى عام 132 هجرية، وكانت فترة ضعف وانهيار الدولة الأموية في عهد الخليفة مروان بن محمد.

آخر خلفاء الدولة الأموية

آخر الخلفاء الأمويين مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي الحكم بن أبي العاص ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وتوفي النبي وعمر مروان 8 سنوات فهو يعد صحابيا، تولى الخلافة بعد وفاة يزيد الثالث عام 127 هجرية، كان من فرسان بني أميّة ومن ابرز خلفاء الدولة الاموية ، كان هناك تنبؤات بسقوط الدولة الأموية قبل توليه الخلافة ودارت بعض الأمور في زمن خلافته منها انقسام الأمويين نفسهم، قتل مروان بن محمد عام 132 هجرية، وكانت هنا النهاية الدولة الأموية.

ابرز خلفاء الدولة الاموية
ابرز خلفاء الدولة الاموية

قد يهمك أيضا: نبذة عامة عن ابرز خلفاء الدولة العباسية

إنجازات الدولة الأموية

حدث في عهد الخلفاء الأمويين العديد من الإنجازات وتعد أفضل ما حكم الدولة الإسلامية ومن أهم إنجازاتهم ما يلي:

  • بعد مقتل سيدنا عثمان بن عفان توقفت الفتوحات الإسلامية، ولكن في عهد الدولة الأموية فقد عادت من جديد وزاد عدد المسلمين كثيرا.
  • زادت مساحة الدولة الإسلامية بعد الفتوحات التي قام بها الخلفاء الأمويين.
  • توحيد العالم الإسلامي تحت ولاية واحدة وبالتالي قضي على الفتن والانقسامات.
  • تم تنقيط وتشكيل القرآن الكريم في عهد عبد الملك بن مروان.
  • الاهتمام بالحديث الشريف وجمع الأحاديث الصحيحة في عهد عمر بن عبد العزيز.
  • زيادة رقعة الحرمين، المسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة.
  • التوسع في المباني والمعمار ومنها بناء الجامع الأموي بدمشق، وبناء مسجد قبة الصخرة بالقدس.
  • ازدهار الثقافة والعلوم، وتعريب الكتب المختلفة من العديد من اللغات الأجنبية الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق