صيانة السيارات

لمبة الزيت تولع وتطفي الاسباب والحلول

لمبة الزيت تولع وتطفي

من أكثر أعطال السيارة شيوعًا هو أن لمبة الزيت تولع وتطفي، فهناك الكثير من الأشخاص لا يعلمون السبب في حدوث هذا العطل، ولا يعلمون الطريقة السليمة للتعامل مع هذا العطل؛ وهذا ما سيقوم بتوضحيه قسم السيارات من موقع محيط.

ما هو السبب الذي يجعل لمبة الزيت تولع وتطفي

لمبة الزيت تولع وتطفي
لمبة الزيت تولع وتطفي

هناك بعض الأشخاص لا يعلمون السبب الذي يجعل لمبة الزيت تولع وتطفي، أو كلما قمت بالضغط على دواسة البنزين ترى أيضًا لمبة الزيت تولع وتطفي باستمرار، أو تجدها منورة معظم الوقت ومن بعدها تختفي قليلاً وتعاود مرة أخرى في الظهور.



وفي بعض الأوقات تظهر لمبة الزيت وهي بترعش، وفي بعض الأوقات تظهر لمبة الزيت في وقت تشغيل المحرك على الحمل الخالي، أي عندما تقوم بتشغيل السيارة وتتركها دون حركة، وهناك العديد من الأسباب الهامة التي تتسبب في ظهور لمبة الزيت واختفائها في محرك السيارة.

ومن أكثر الأسباب شيوعًا هو نقص مستوى الزيت داخل محرك السيارة، وهذا يعتبر تحذير لصاحب السيارة كي يقوم بفحص مستوى الزيت بالسيارة، وبعد الكشف عليه والتأكد من أن مستوى الزيت مناسب، يصبح هذا ليس السبب وراء ظهور لمبة الزيت واختفائها.

أما السبب الثاني فهو احتمالية حدوث عطل في حساس الزيت، فمن الممكن أن يكون هذا هو سبب في ظهور لمبة الزيت واختفائها، أو أنها تظهر لبعض الوقت ثم تختفي وتعاود الظهور مرة أخرى، وعند التأكد من أن هذا هو السبب الحقيقي، يجب على الفور أن يتم تغير حساس الزيت.

ومن الممكن أن يكون السبب هو حدوث تماس كهربائي بالسيارة، وهذا التماس يحدث بين أسلاك الحساس والمحرك، ومن الممكن أن يكون السبب هو حدوث عطل في الفيش الكهربائية، ومن الأسباب أيضًا هو عدم وجود توصيلات جيدة.

ففي هذه الحالة تجد أحد أسلاك الحساس لا يستطيع أن يقوم بتوصيل الإشارة، وهذا الأمر قد يجعلك تقوم على الفور بفحص مدخل هذا السلك ومخرجه، وهذا من أجل التأكد من أنه سليم وأن لا يوجد به من مشاكل تستدعى القلق.

وهناك أيضًا سبب آخر في ظهور لمبة الزيت تولع وتطفي في تابلو السيارة، وهو وجود بعض الأوساخ داخل المجاري الخاصة بالزيت داخل المحرك، وقد يكون هذا سبب في تكتل الزيت داخل المجاري، مما يتسبب في إعاقة حركة سير الزيت، ويجب أن يتم تنظيف المجاري وتغير فلتر الزيت.

إقرأ أيضًا: علامات التحذير في السيارات إياك أن تهمل شيئًا منها

أخطر الأسباب التي تتسبب في أن تصبح لمبة الزيت تولع وتطفي

لمبة الزيت تولع وتطفي
لمبة الزيت تولع وتطفي

قد يتعرض بعض سائقي السيارات لبعض الأعطال أثناء قيادتهم السيارة، ولكن يوجد بعض الأعطال بسيطة وغير مؤثرة بشكل كبير، وهناك أيضًا بعض الأسباب الهامة والمؤثرة والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث مشاكل خطيرة.

ومن أخطر هذه الأعطال هو ظهور لمبة الزيت أثناء توقف السيارة، وقد يتسبب هذا العطل في إلحاق ضرر كبير بمحرك السيارة، ولكن هذا في حالة إهمال إصلاحه، فمن الضروري فور ملاحظه هذا العطل التوقف نهائياً عن قيادة السيارة.

فهذه تعتبر إشارة بأن محرك سيارتك في خطر، ومن الضروري أن تبحث عن السبب وراء هذا وتعمل على حله في أسرع وقت، ودائمًا ما يكون السبب في حدوث هذا العطل بسبب زيت المحرك.

ففي حالة تعرض مضخة الزيت لأي خلل، يكون هذا الخلل سبب في ضغط الزيت بالمحرك، ودائمًا ما يسمع صوت تكتكة أو طقطقة عند ظهور لمبة الزيت، ومن الممكن أن تظهر لمبة الزيت أيضًا في حالة انتهاء صلاحية الزيت وفقدانه للزوجته.

ومن الأسباب التي تتسبب في ظهور لمبة الزيت أيضًا هو إصابة حساس ضغط الزيت بتلف، كما أنه من الممكن أن تظهر لمبة الزيت أثناء سيرك على سرعة منخفضة، وتختفي في حالة زيادة السرعة، وقد يدل هذا على أن الزيت الموجود بالسيارة بوجد به مشكلة ما.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق