الدول العربية

أشهر وأهم المناطق السياحية في تونس

أهم المناطق السياحية في تونس

تعتبر تونس من الدول التي تتمتع بمرتبة عالية في عالم السفر والسياحة، لما لها من مناخ معتدل جميل وموقع جغرافي رائع، وتعتبر المدينة الأثرية وشاطئ بوجعفر من أهم المناطق السياحية في تونس.

تقع مدينة تونس في شمال أفريقيا، وسوف نتعرف من خلال قسم السياحة في افريقيا الخاص بموقع محيط على بعض مدن ومعالم تونس الهامة، فتابعونا.



مدينة سوسة

أهم المناطق السياحية في تونس
أهم المناطق السياحية في تونس

تقع مدينة سوسة في الوسط الشرقي للبلاد التونسية، وهي مركز منطقة الساحل التونسي، وتعرف بـ جوهرة الساحل.

وتبعد مدينة سوسة عن تونس العاصمة مسافة 140 كيلومتر، وتبعد عن مدينة القيروان مسافة 50 كيلومتر من الجهة الشرقية، وتبعد 20 كيلومتر عن مدينة المنستير من الجهة الغربية، وتبعد 120 كيلومتر عن مدينة صفاقس من الجهة الشمالية.

تعتبر مدينة سوسة من أهم المناطق السياحية في تونس حيث تستقبل المدينة كل عام أكثر من مليون ونصف سائح تقريبًا، ولهذا تعتبر مدينة سوسة ذات أهمية كبيرة من حيث السياحة، والتجارة، إذ إن سواحلها تحفز النشاطات التجارية، والبحرية، واستقطاب السياح من مختلف دول العالم.



تمتلك مدينة سوسة سواحل مطلةٌ على البحر الأبيض المتوسط، إذ تتميز بجمال سواحلها المميزة، ويعتبر مناخها مناخ متوسطي معتدل.

تعطي مدينة سوسة للسائح خيارات متنوعة ما بين السياحة العلاجية، والسياحة الترفيهية، والسياحة التسويقية، وغيرها.

ومن أهم المناطق السياحية في مدينة سوسة:

متحف سوسة الأثري: الذي يعرض فسيفساء رومانية يعود تاريخها إلى القرن الثاني والثالث الميلادي، كما يعرض المتحف عمود معماري مغطى بالفسيفساء التي يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي.

الرباط: هو حصن أُنشئ في القرن الثامن الميلادي، وهو الأن نصب تذكاري شامخ في مدينة سوسة، ويحتوي على فناء داخلي محاط بأروقة، وقاعة للصلاة بسقف مقبب أنيق، وفيها نوافذ محصنة، ومحراب ذو تصميم بسيط، ودرج حلزوني ضيق.

الجامع الكبير: يقع الجامع في المدينة الأثرية في مدينة سوسة، وهو مسجد ذو أبراج وأسوار تحتوي على فتحات عديدة، وكان يستخدم قديمًا كقلعة.

قرطاج

أهم المناطق السياحية في تونس
أهم المناطق السياحية في تونس

تعتبر مدينة قرطاج من أهم المناطق السياحية في تونس والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية، يحدها من الجهة الشرقية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشمالية بلدية سيدي أبي سعيد، ومن الجهة الغربية بلدية المرسى، ومن الجهة الجنوبية بلدية الكرم.كما تتميز مدينة قرطاج باستقطاب عدد كبير من السياح كل عام، وذلك لوجود معالم أثرية بها، منها

الحي البونيقي:هو عبارة عن حي سكني يوجد بجانب متحف قرطاج الوطني وتم إنشاؤه في عهد حنبعل.

حمامات أنطونيوس: تم تشييد هذه الحمامات على شواطئ البحر قديمًا، ولكنها دمرت وبقيت مغمورة تحت التراب لفترة طويلة، ثم تم اكتشافها مرة أخرى، وتأتي هذه الحمامات في المرتبة الثالثة عالمياًبعد حمامات كاركالا الإيطالية، وحمامات دسوكليسيان السورية.

حي المنازل الرومانية: وهو عبارة عن حي يحتوي على بيوت أرستقراطية موزعة على سفح هضبة لاديون الشرقية.

الأديون: وهو عبارة عن مسرح في الجهة الشمالية من المدينة، وهو على شكل مستطيل ولكن تم تدميره كلياً، ولم تبقَ منه سوى الأساسات والقليل من العناصر المعمارية.

مسرح قرطاج الروماني: تم تشييده خلال بدايات القرن الثاني ما قبل الميلاد ويتمتع هذا المسرح بهندسة معمارية وزخارف ومدرجات نصف دائرية.

إقرأ أيضًا: اين تقع مدينة الثلج في ماليزيا وما هي أهم معالمها

سيدي بوسعيد

أهم المناطق السياحية في تونس
أهم المناطق السياحية في تونس

تعتبر مدينة سيدي بورسعيد من أهم المناطق السياحية في تونس، فهي مدينة صخرية تتميز بطابعها الجمالي الإغريقي بفضل منازلها ذات القباب البيضاء وأبوابها الحديد الزرقاء.

كما تتميز هذه المدينة بجمال أخاذ وسحر كبير، حيث يأتي إليها عدد كبير من السياح بهدف الاستمتاع بالمناظر البانورامية للبحر الأبيض المتوسط والشاطئ الساحلي ذو الإطلالة الرائعة، ولاستكشاف المعارض الفنية بها، ولزيارة أعداد كبيرة من المحلات والمقاهي.

كما تشهد مدينة سيدي بورسعيد مظاهر احتفالية في فصل الصيف كخرجة سيدي بوسعيد وتتضمن هذه الخرجة فرق من العيساوية التي تقوم بسرد قصائد ومدائح ودفوف وبخور.

صفاقس

أهم المناطق السياحية في تونس
أهم المناطق السياحية في تونس

تم بناء مدينة صفاقس على أنقاض مدينتين رومانيتين على الساحل الشرقي، وتعتبر صفاقس ميناء لنقل زيت الزيتون.

وتعتبر مدينة صفاقس من أهم المناطق السياحية في تونس، حيث تقع صفاقس وسط العديد من المدن المعروفة مثل سيدي بوزيد والقيروان وقابس، كما يوجد بها مطار صفاقس الدولي.

قد تم اختيار مدينة صفاقس لتكون عاصمة الثقافة العربية لعام 2016 من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك بسبب نشاطها الثقافي والفكري.

مدينة تونس القديمة

أهم المناطق السياحية في تونس
أهم المناطق السياحية في تونس

تعد المدينة القديمة مكانًا بارزًا فهي من أهم المناطق السياحية في تونس، حيث تعتبر موطن لأكثر من 700 قطعة أثرية يرجع تاريخها إلى فترة القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر.

تمتاز مدينة تونس القديمة بوجود الشوارع الضيقة فيها، والأسواق، والمساجد، والهياكل التاريخية المعمارية القديمة،وقد تم اعتمادها من قبل منظمة اليونسكو كواحدة من مواقع التراث العالمي.

كما يستطيع السائح القيام برحلة بحرية من خلال السفن السياحية التي ترسوا في الميناء، وتشمل هذه الجولات نزهة حول المدينة وزيارة للأسواق الشعبية.

مدينة جربة

أهم المناطق السياحية في تونس
أهم المناطق السياحية في تونس

تعتبر مدينة جربة إحدى أهم المناطق السياحية في تونس، حيث تشتهر هذه المدينة بشاطئها، وتعدمنطقة حومة السوق المكان الرئيسي الذي يقصده العديد من السياح، كما يعد سوقها عاملاً جذابًا للسياح لاحتوائه على العديد من الحرف اليدوية.

ومن أهم الأماكن السياحية، والأثرية في المدينة:

متحف قلالة: حيث يعتبرمن أضخم المتاحف في تونس ويعرض المتحف الحياة الاجتماعية القديمة وأنماطها التي كانت سائدة في المدينة.

البرج الكبير: وهو من المعالم التاريخية البارزة في المدينة، ويطلق عليه اسم برج الغازي مصطفى.

جزيرة رأس الرمل: والمعروفة أيضًا باسم جزيرة النحام الوردي.

الأسواق: مثل سوق الجملة، وسوق الربع.

معبد الغريبة: وهو معبد يهودي يقع في معتمدية حومة السوق.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق