السياحة حول العالم

تعرف على اكبر السدود في العالم

اكبر السدود في العالم تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، تعدّ السدود من المنشآت الهندسية التي ابتكرها الإنسان للحفاظ على مياه الأمطار والأنهار من أن تهدر في الأرض بلا فائدة، واستغلالها بشكل سليم للشرب والري وزيادة الرقعة الخضراء الزراعية، وبالتالي زيادة الإنتاج، فالماء هو أصل كل شئ وأكبر نعمة يتوجب على الإنسان الحفاظ عليها، ويتم بناء السد ضمن منطقة جبلية ووديان متقاربة، أو أرض منخفضة فتُساعد في حجز المياه.

ما هي اكبر السدود في العالم

منذ قديم الأزل والسدود أثبتت أهميتها للإنسان والحيوان، وجميع المخلوقات لاعتمادها جميعاً على المياه كعنصر حيوي، وحديثا ظهرت استخدامات أخرى أصبحت ضرورية وأساسية للإنسان بشكل متزايد، كإنتاج الطاقة الكهرومائية والتي لا غنى عنها في عصرنا هذا.

لذا عملت كل دول العالم على بناء السدود في أماكن مختلفة وبأحجام مختلفة وحسب الحاجة، وهناك عدد من السدود تعد الأضخم على مستوى العالم، ويمكن ترتيب اكبر السدود في العالم من حيث الحجم كالتالي:

سد كاريبا

يعد اكبر السدود في العالم، وتم بناؤه على أحد جوانب نهر الزمبيزي، في وادي يعرف بوادي كاريبا ليصنع بحيرة كاريبا،

من أكبر البحيرات الصناعية في العالم، ويقع السد بين حدود دولتي زامبيا وزيمبابوي، ويمتاز بضخامته وعلو ارتفاعه بحيث يصل إلى مائة وثمانية وعشرين متر،.



مقوس الشكل بطول يبلغ خمسمائة وتسعة وسبعون متر، وسعة تخزينية مائة وخمسة وثمانون متر مكعب، بالنسبة للبحيرة التي يكونها بمساحة سطح خمسة آلاف وخمسمائة وثمانون كيلومتر مربع.

ينتج قدر من الطاقة يقدر بألف وأربعمائة وسبعون ميغا واط، والذي يعد ستون بالمائة من الطاقة المستهلكة في كل من زامبيا وزيمبابوي، يمكنه التصدي للفيضانات لمدة تزيد عن عشرة آلاف سنة.

اكبر السدود في العالم
اكبر السدود في العالم

سد براتسك

يعد ثاني اكبر السدود في العالم، لامكانية استيعاب سعة تخزينية تصل إلى مائة وتسعة وستون مليار متر مكعب،  يحتوي على محطة إنتاج للْطاقة، مسماه بمحطة براتسك بانتاجية قدرها أربعة آلاف وخمسمائة ميغاواط.

وقد استغرق بناء هذا الصرح عشرة سنوات بداية من عام ١٩٥٤وحتي ١٩٦٤ميلاديا، وهو من أهم إنجازات العصر الحديث في روسيا.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: اكبر مقبرة في العالم وتاريخها العريق

سد أكوسومبو

تم بناؤه في غانا من العام ١٩٦١وحتى العام١٩٦٦على حدود نهر فولتا، ليكون بحيرة باسمه يجعله ثالث اكبر سدود العالم في سعة التخزين.

حيث تبلغ مساحة سطحها حوالي ثمانية آلاف وخمسمائة كيلومتر مربع، وهي اكبر بحيرات العالم من حيث الحجم، والتي وفرت ثلاثمائة ألف فرصة عمل.

بحسب عدد الصيادين الذين يعتمدون عليها كَدخل أساسي في صيد الأسماك، يعمل السد على توليد طاقة كهربائية عالية لأهالي المنطقة.

حيث يكون إنتاج الوحدة الواحدة من ست وحدات مكونة المحطة الكهربائية، مقدار من الطاقة يعادل مائة وثمانية وعشرين ألف كيلو واط.

اكبر السدود في العالم
اكبر السدود في العالم

سد دانيال جونسون

من اكبر السدود في العالم تم بناؤه على نهر مانيكواغان  في كندا، وسمي أيضًا باسم مانيك الخامس، تم بناؤه لتوليد الكهرباء،

عن طريق محطتين تم بنائهما على السد لِتعطيان ألفان وستمائة وستون ميجاوات، عن طريق اثني عشرة وحدة تشتمل عليهما المحطتان، تبلغ قدرة السد التخزينية ١٣٩.٨ مليار متر مكعب.

بمساحة سطح ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون كيلو متر مربع، بينما  طوله يساوي ١٣١٠.٦ متر وارتفاع السد ٢١٣.٩٧ متر، ولكي يتألف السد من هذا الطول والارتفاع ولكي يكون بتلك الضخامة والسمك تكلف اتنين مليون متر مكعب من الخرسانة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: اكبر مساحة في الدول العربية

سد غوري

يعد من اكبر السدود في العالم والذي يحتل المرتبة الخامسة من حيث الحجم سد غوري في مدينة فنزويلا، والغريب أنه لم يتم بناؤه في مرحلة  واحدة بل تم بناؤه على فترتين منذ عام ١٩٦٣ميلاديا وحتى عام١٩٨٦ميلادي.

ينتج قدر عالي من الطاقة بحيث تقدر بسبعين بالمائة من طاقة فنزويلا، وهي حوالي عشرة آلاف ميجاوات، بينما يبلغ مقدار المياه المحتجزة داخله مائة وخمسة وثلاثين مليار متر مكعب، ونتيجة لذلك كون بحيرة غوري والتي تبلغ أربعة آلاف كيلومتر مربع.

اكبر السدود في العالم
اكبر السدود في العالم

السد العالي

سد مدينة أسوان بمصر أو السد العالي كما أسموه أهالي البلدة، والذي تم بناؤه على ضفاف نهر النيل منعاً للفيضانات، والاستفادة من المياه التي كانت تهدر سنويا وري الأرض منها لكل من دولتي مصر والسودان.

ويكون السد بحيرة ناصر على اسم الرئيس الذي بني في عهده السد، وهو السادس عالميا من حيث سعة التخزين، والتي تبلغ مائة واثنان وثلاثون مليار متر مكعب،

وينتج كمية من الطاقة المجهزة للاستخدام بمقدار الفين ومائة ميغاواط، حيث يمتاز السَد بسماكة قاعدته والتي تصل لتسعِمائه وثمانين مترا، بالإضافة إلى ارتفاع مائة واحدى عشر.

أما طول السد الفائق فيصل الي ثلاثة آلاف وثمان مائة وثلاثين متر، كما يحتوي على عدد من القنوات لصرف المياه الزائدة، والتي يساوي مقدار الصرف من الواحدة إحدى عشرة الف متر مكعب لكل ثانية واحدة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: ما هي اكبر إمارة في الإمارات | دولة الإمارات العربية المتحدة

سد بينيت في كندا

تم بناء سد بينيت على ضفاف نهر السلام لحجز المياه، والتي بدورها كونت بحيرة يلوستون، وهو في الترتيب السابع بالنسبة لباقي سدود العالم، لامتلاكه سعة تخزين حوالي أربع وسبعين مليار متر مكعب،

بدأت عملية بناء السد عام ١٩٦١وانتهت عام ١٩٦٧من التوقيت الميلادي، تم تشييد محطة توليد باسم جي ام شاروم،  لإنتاج طاقة تقدر بألفين وسبعمائة وتسعون ميغا واط.

سد كرا سنو يارسك

تم بناؤه للحد من الفيضانات والأضرار التي كانت تلحقها، كما انتفع به لري الأراضي من المياه المحصورة داخل الخزان والمعروف بـ كراسنو يا ريسكي، وتبلغ سعة الخزان ثلاثة وسبعين مليار متر مكعب.

صمم هذا السد بشكل خاص بحيث يمكن تصريف أكبر قدر من المياه والتي تبلغ عشرين ألف وأربعمائة متر مكعب لكل ثانيه، مقدار الطاقة الناتجة عن السد عبارة عن ستة آلاف ميجا وات، استغرق ست سنوات للبناء من عام ١٩٥٦ميلادي.

تابع قراءة المزيد حول: اين تقع اكبر حديقة حيوان في العالم | حدائق الحيوان حول العالم

سد زيا

أحد السدود الروسية المبنية في مدينة أمور بلاست،  على نهر زيا ويقع شمال حدود  الصين  بالنسبة لروسيا، وسعة خزان زيا ثمانية وستون مليار متر مكعب، مساحة ألفين وأربعمائة وتسعة عشر متر مربع.

احتاج لبناء ما يزيد عن اثنين مليون متر مكعب من الخرسانة، من  عام ١٩٦٥ حتى ١٩٧٥م لانتهاء العمل على بنائه، كان إنتاجه من الطاقة يعتمد على محطة مؤلفة من ست وحدات، الإنتاج الكلي لها ألف ومتين وتسعين ميجا وات.

اكبر السدود في العالم تختلف حسب الحجم والسعة، كما أنها سدت حاجة الكثيرين وكانت سبب رئيسي في التطور إلى يومنا هذا،

حتى أصبحت اليوم معالم ومحل لزيارة السياح من خارج البلاد، ليشاهدوا عبقرية البناء وروعة البحيرات والمساحات الخضراء حولها، حتى أنها أصبحت أماكن لتصوير الأفلام السينمائية من جمالها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق