ADVERTISEMENT

اعراض تلف كنترول السيارة

اعراض تلف كنترول السيارة

تمتاز السيارات الحديثة عن نظيراتها القديمة بوجود وحدة تحكم إلكترونية تسمى كنترول السيارة، لذا يتوجب على سائقي تلك السيارات معرفة اعراض تلف كنترول السيارة للإسراع بالتوجه في صيانته قدر المستطاع.

وظيفة كنترول السيارة

وهو مسئول عن القيام بالعديد من العمليات الحسابية الدقيقة واكتشاف أماكن الأعطال وغيرها من العمليات الحيوية للسيارة.

ADVERTISEMENT

اسباب تلف كنترول السيارة

يقدم موقع محيط العديد من الأمور التي يجب معرفتها عن وحدة التحكم الإلكترونية للسيارة، ويجب تجنب الاسباب التي تؤدي إلى تلف كنترول السيارة ومن تلك الاسباب ما يلي:

  • في حالة تعرض دائرة التحكم الإلكترونية الخاصة بوحدة الكنترول للرطوبة أو للماء بصورة مباشرة، فإن ذلك يعرضها للتلف أو للتعطيل بصورة مؤقتة.
  • عند إحتراق أو تلف أحد البواجي أو شمعات الاحتراق الموجودة في الجزء الأمامي من مكينة السيارة وهي المسئولة عن إحداث الشرر لكي تدور السيارة.
  • إذا تم تركيب أقطاب البطارية بعد نزعها بصورة معكوسة، فحتمًا لن تصل الطاقة الكهربية إلى كافة أجزاء السيارة ومنها وحدة التحكم أو كنترول السيارة، ولكن بمجرد إرجاعها إلى الوضع الطبيعي يعود كل شيء كما كان.
  • إذا ارتفعت الشحنة الكهربية الخارجة من بطارية السيارة عن المعدل الطبيعي والمسموح به، فذلك يؤدي إلى تلف وحدة التحكم الموجودة في السيارة بشكل كلي.
  • في حالة حدوث ماس كهربائي داخلي بين السلوك الداخلية الواصلة إلى كمبيوتر السيارة يحدث إحتراق لوحدة التحكم أو كمبيوتر السيارة.
  • إذا حدث خلل في منظومة الدوائر الكهربية الموجودة داخل السيارة وتم توزيع الكهرباء بشكل غير منتظم على أجزاء السيارة المختلفة من الأسباب التي تؤدي أيضًا إلى تلف وحدة التحكم الموجودة في السيارة.
  • وجود مجموعة من الأعطال في دوائر الحساسات الموجود في السيارة أو تلفها بصورة كاملة نتيجة إنتهاء عمرها الإفتراضي، وتكون هذه الحساسات متصلة بصورة مباشرة بالكمبيوتر الخاص بالسيارة والتي يستقبل من خلالها مجموعة البيانات والمعلومات التي يقيم من خلالها العديد من العمليات الحسابية والحيوية اللازمة.
  • في حالة وقوع أي خطأ أثناء القيام بعمليات الفحص والصيانة الدورية للسيارة، قد تتوقف وحدة التحكم الخاصة بالسيارة نتيجة خطأ غير مقصود أثر على كمية الكهرباء الواصلة إليها ومن ثم تعطيلها.

إقرأ أيضًا: طريقة صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي

اعراض تلف كنترول السيارة

اعراض تلف كنترول السيارة
اعراض تلف كنترول السيارة

هناك مجموعة من العلامات والدلالات التي يتم من خلالها التأكد من تلف وحدة التحكم الخاصة بالسيارة، ومن اعراض تلف كنترول السيارة:

ADVERTISEMENT
  • تغير عام في أداء السيارة أثناء القيادة والشعور بعدم الراحة أثناء سيرها، وتكون هذه الحالة في أغلب الأحيان نتيجة تلف الحساسات أو وحدات الإستشعار المتصلة بالكمبيوتر نتيجة تلفها أو إنقطاع الوصلات الكهربائية الواصلة بينهما نتيجة صعق كهربائي أو نتيجة تسرب الماء إليها نتيجة غسل السيارة وتلف الإطارات المطاطية العازلة لها.
  • من أهم اعراض تلف كنترول السيارة هي وجود عطل في ذاكرة وبرامج السيارة أو فقدانها نهائيًا، وذلك لأنها تحتوي على نوعين من الذاكرة بالإضافة إلى مجموعة من البرامج المسئولة عن تخزين مجموعة من المعلومات الخاصة بالسيارة مثل عدد الكيلومترات المقطوعة من قبل السيارة والوقت والتاريخ وكمية الزيت المتبقية وعدد لفات المحرك.
  • وجود عطل في وحدة القدرة الخاصة بوحدة التحكم الموجودة في السيارة من ضمن اعراض تلف كنترول السيارة، وتعتبر هذه الحالة أشهر الأعراض على الإطلاق وتحدث نتيجة التوصيل الردئ أو سوء حالة البطارية مما يؤدي إلى ارتفاع وانخفاض الشحن الخارج من المولد والمتجه نحو البطارية.

 طرق اصلاح كنترول السيارة

تختلف طريقة معالجة وحدة التحكم الموجودة في السيارة باختلاف اعراض تلف كنترول السيارة:

  • التأكد من سلامة البوجيهات أو شمعات الإحتراق بشكل دوري وتغييرها في حالة تلف أي منهم، بالإضافة إلى السلوك الواصلة إليها.
  • تجنب غسل السيارة بشكل مفرط وسكب كميات كبيرة من المياه عليها دون دراية، أو غسلها من قبل المختصين في غسيل السيارات.
  • الكشف الدوري على حساسات السيارة ومتابعة بيانات السيارة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق