ما هي النوافل وفضلها في الإسلام

ما هي النوافل؟ النوافل هي الصلوات التي يقوم بها المسلم مع الفروض الأساسية، والمقصود بالنافلة أي ما زاد الحق أو الفرض، لذلك تجد الكثير من المسلمين يلتزمون بصلاتها نظراً لثوابها الكبير، كما يوجد نوافل في الصيام والصدقات والحج ومن المتعارف عليه أنها تنقسم إلى قسمين هما: المطلق أو المقيد، لذلك يبحث الأفراد عن الأوقات التي يمكن القيام بالصلاة بها أو الصيام، ومن خلال موقع مُحيط سوف نعرض التفاصيل.

ما هي النوافل

يبحث الكثير من المسلمين بالمقصود من ما هي النوافل؟ ويمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال الآتي:

  • يقصد بها الصلاة التي يؤديها المسلمين بعد الفروض أو في كافة الأوقات.
  • تنقسم النوافل إلى قسمين، القسم الأول: المطلق أي متاح صلاتها في أي وقت ممكن، فهي لم ترتبط بتوقيت معين.
  • أما القسم الثاني فهي السنن والرواتب، فصلاة فيها مقيدة بعد الفرائض الخمسة وصلاة الضحى بالإضافة إلى صلاة الوتر وصلاة الحاجة، وصلاة القيام، وصلاة تحية المسجد، وصلاة الاستسقاء، وغيرها من الصلوات الأخرى.
  • وأكد رسول الله صل الله عليه وسلم الأجر الذي يحصل عليه المسلم من خلال القيام بصلاة النوافل باستمرار.
ما هي النوافل
ما هي النوافل

ما هي النوافل التي يحبها الله من الصدقات؟

تعد الصدقات من الأشياء التي يحبها الله، حيث يقوم المسلم بإعطاء الصدقات للفقراء والمحتاجين ومساعدتهم في كافة شؤون الحياة،

وحث الله على أهمية الصدقات والأجر الذي يحصل عليه المسلم، وقال تعالى: مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).

كما قال أبي  هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما تَصَدَّقَ أحَدٌ بصَدَقَةٍ مِن طَيِّبٍ، ولا يَقْبَلُ اللَّهُ إلَّا الطَّيِّبَ، إلَّا أخَذَها الرَّحْمَنُ بيَمِينِهِ وإنْ كانَتْ تَمْرَةً فَتَرْبُو في كَفِّ الرَّحْمَنِ حتَّى تَكُونَ أعْظَمَ مِنَ الجَبَلِ.

ومن المتعارف عليه أن الصدقات تشمل العديد من الأمور مثل:

  • رعاية الأيتام ومساعدة المحتاجين والفقراء.
  • القيام بحفر الآبار لكي يشرب منها جميع الناس.
  • الإبتسامة في وجه الآخرين.
  • إزالة الأذى عن الطريق.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • مساعدة الضرير على قضاء حاجته.

اطلع على: ما هو فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

ما هي النوافل
ما هي النوافل

ما هي النوافل التي يحبها الله في الصيام؟

يقصد بنافل الصيام: هو كل ما يصومه المسلم تطوعاً وليس واجباً رغباً في الحصول على الأجر والثواب، ومن بين هذه النوافل الآتي:

صيام ست أيام من شهر شوال

روى عن أبي أيوب رضي الله عنه قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ.

صيام يوم عرفة

يعتبر هذا اليوم من أكثر الأيام المحببة إلى المسلم، ومن الضروري صيامها وكثرة الدعاء بها لأنها ليلة مباركة ويكون الدعاء بها مستجاب، حيث روى عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ).

اقرأ أيضاً: أهمية الصلاة للمسلمين

صيام عاشوراء

يعد صيام عاشوراء من الأمور التي يلتزم البعض، في حين أن الكثير لم يقم بصيامه نظراً لعدم معرفة أهمية، وفي هذا السياق تجد أن صيام هذا اليوم له أجر وثواب كبير: واستناداً إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه عبدالله بن عباس وقال:

(ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ).

صيام ثلاث أيام من كل شهر 

يحرص المسلمين على تأدية الكثير من العبادات ليأخذوا الثواب ونايل الكثير من الحسنات والعمل إلى الآخرة، لذلك تجد الكثير من الصالحين يلتزمون بصيام ثلاث أيام من كل شهر، حيث قال أبي ذر الغفاري رضي الله عنه:

أوصاني حَبيبي بثلاثَةٍ لا أدعُهُنَّ إِن شاءَ اللَّهُ تعالى أبدًا ؛ أوصاني بِصَلاةِ الضُّحى، وبالوترِ قبلَ النَّومِ، وبصيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهرٍ.

تابع قراءة: ما هي أذكار بعد الصلاة | تعرف على أهميتها وفضائلها 2022

فضل الالتزام على النوافل

تجد النوافل لها الكثير من الفضائل وتتمثل في الآتي:

  • الحصول على أجر عظيم، حيث يوجد الكثير من الأحاديث التي تؤكد على أجر النوافل، ومنها: (من صامَ رمضانَ، ثم أتبعهُ بستٍ من شوالَ، فذلك صيامُ الدهرِ).
  • تعمل على استجابة الدعاء، وقضاء كافة الحاجات، والتخلص من الذنوب، شرح الصدر وكشف الكربات، والنجاة من النار ودخول الجنة.
  • جبر النقص، فهي تساعد على أخذ ثواب الفرائض كافة وأن وقع نقص فتقوم بتمامه.

يُمكنك معرفة الآتي: حكم الصلاة وأهميتها في الإسلام

وذلك نكون قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هي النوافل؟ حيث يوجد نوافل في الصلاة، ونوافل في الصيام، كما يوجد نوافل في الصدقات، وبهذا الصدد يترتب على هذه النوافل الكثير من الفضائل والأجور، لذلك يحرص المسلمين على القيام بها من أجل مغفرة الذنوب ودخول الجنة.

فهي من الأمور المحببة إلى الله وبها يستطيع المسلم أن يتقرب إلى الله، فعند التقلب إلى الله تهون الحياة وتتجاوز كافة الصعوبات والعقبات التي تقف أمام الجميع.

ما هي النوافل وفضلها؟

لا تقتصر النّوافل على الصلاة والصيام، وإنّما تشمل كل أنواع العبادات الأخرى، والذكّر أيضاً من النّوافل التي يحبّها الله سبحانه وتعالى، كقراءة القرآن الكريم وحفظه، والدّعاء، والاستغفار، والتّسبيح، وغيرها من أفعال ذكر الله سبحانه وتعالى.

من الأمثلة على النوافل؟

صلاة الكسوفين، صلاة الاستسقاء، تحية المسجد، سنة الوضوء، سنة الطواف.

ما هي النوافل من الصلوات والصيام؟

الرواتب المؤكدة: فإنَّ النوافل الؤكدة هم اثنتا عشرة ركعة: أربعُ ركعاتٍ قبل الظهر، وركعتانِ بعدها، وركعتانِ بعد المغرب، وركعتانِ بعد العشاء، وركعتانِ قبل الفجر. الرواتب غير مؤكدة: وهم أربعُ ركعاتٍ قبل العصر، وركعتانِ قبل المغرب، وركعتانِ قبل العشاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق