أهمية الصلاة للمسلمين

أهمية الصلاة تعرف عليها عبر موقع مُحيط، الصلاة فريضة من الفرائض التي فرضها الله- سبحانه وتعالى- علينا، كما أنها ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة هي الصلاة، ذكرت العديد من الآيات القرآنية أهمية الصلاة، بالإضافة إلى عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله”.

ما هي أهمية الصلاة

للصلاة أهمية كبيرة في حياتنا وهي من أقرب الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله- عز وجل- وهي من أحب الأعمال إلى الله- سبحانه وتعالى-،

حيث جاء عن عبد الله بن مسعود رواه البخاري أنه قال سألت النبي- صلى الله عليه وسلم- “أي العمل أحب إلى الله قال الصلاة على وقتها”.

الصلاة هي السبيل بينك وبين الله، أقرب ما يكون العبد قريب من الله- سبحانه وتعالى- وهو ساجد، مستجاب له الدعاء، فرصه تتحدث مع الله- سبحانه وتعالى- تدعوه وتشتكي له وتناجيه بما يخطر في قلبك.

إذا صلحت الصلاة صلح سائر العمل، لذلك الشخص الحريص على الصلاة وتدبر معاني وكلمات الله- عز وجل- لا يكذب لا يسرق لا يغتاب ولا ينم، يجب أن يتحلى بأخلاق الإسلام والإيمان.

الصلاة هي اللقاء الوحيد الذي يقربك من الله- عز وجل- فهي تزيد الترابط والصلة بينك وبين الله، تهرب من هموم الدنيا ومشاكلها إلى السكينة والراحة

حيث تجلس مع الله- عز وجل- تحكي له همومك إذا ذهبت إلى الصلاة وإن لم ترجع وأنت مرتاح البال هادئ النفس إعرف أن صلاتك غير صحيحة لأن الصلاة هي التي تبعد الخوف والتوتر، تريح القلب وتطمئن النفس.

إذا تأكد الإنسان أن الحل عند الله- سبحانه وتعالى- الراحة وترك جميع المشاكل والهموم والرجوع وأنت هادئ ومطمئن اعرف أن مشكلتك بيد الله، وأنها سوف تحل بإذن الله- سبحانه وتعالى- فهو القادر على كل شيء.

إذا كانت عندك مشكلة في العمل أو غيرها من مشاكل الحياة التي لا تنتهي لا يستطيع أي مخلوق في الحياة مساعدتك ولكن الحل عند الله- سبحانه وتعالى- بيده ملكوت كل شيء.

اقرأ أيضاً: ما هو فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

أهمية الصلاة
أهمية الصلاة

أهمية الصلاة من الناحية الجسمية

أثبتت العديد من الدراسات أن هناك العديد من الفوائد الصحية للصلاة ومنها:

الصلاة بمثابة رياضة وتنشيط للنفس والبدن بسبب الحركات المختلفة التي نقوم بها من سجود وركوع ووقوف وتحريك جميع أجزاء الجسم، بالإضافة إلى ليونة المفاصل.

الصلاة تبعث الرائحة العطرة لجميع أماكن الجسم بسبب الوضوء خمس مرات في اليوم وطهارة جميع أعضاء البدن، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام لا إيمان لمن لا صلاة له ولا صلاة لمن لا وضوء له.

الصلاة تساعد على تحسين التنفس وعمل القلب، أثناء عملية السجود تستطيع خلال هذه الحركات استنشاق الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون

بالإضافة إلى تحريك جميع عضلات الجسم من خلال الحركات التي يقوم بها الإنسان دون أن يشعر، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب.

عند ذهاب الرجال للصلاة في المسجد فهي من أفضل الأعمال التي تقوم بتوسيع الأوعية الدموية، وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين

وتؤدي إلى توسيع الشرايين والأوردة فهي تعتبر في حد ذاتها رياضة المشي الذي ينصح به جميع الأطباء للمحافظة على صحة أجسادهم.

بعض الحركات التي نقوم بها في الصلاة من وقوف وسجود وركوع تؤدي إلى تنشيط الأمعاء والمعدة مما يخلص الإنسان من الغازات والانتفاخات والبعد عن اضطرابات الجهاز الهضمي.

اطلع على: فضل الصلاة في الروضة

أهمية الصلاة
أهمية الصلاة

الصلاة هي أولويات حياتك

يجب علينا جميعًا أن نحرص على أداء الصلاة في وقتها وأن تكون من أهم الأعمال التي نهتم بها ولا نغفل عنها أبدا، لا تنشغل عن الصلاة بأي عمل من الأعمال اترك ما في يدك واذهب للصلاة، عندما يؤذن المؤذن ينادي الله- سبحانه وتعالى- وقتها.

هل يصح أن يناديك الله- سبحانه وتعالى- ولا تذهب إليه بالتأكيد لا يصح، لذلك اترك جميع الأعمال حتى يبارك الله لك فيها اترك مذاكرتك وأعمالك وأذهب إلى الصلاة حتى يكن الله معك ولا يتخلى عنك أبدا وإذا ناديته أعطاك واتاك من حيث لا تحتسب.

تابع قراءة: ما هي أذكار بعد الصلاة | تعرف على أهميتها وفضائلها 2022

أهمية الصلاة
أهمية الصلاة

كيف نحافظ على الصلاة في أوقاتها؟

هناك بعض الأعمال التي تقربنا من الصلاة ولا نغفل عنها، من أهم هذه الأعمال أن نعود أطفالنا وأولادنا على تأدية الصلاة في وقتها لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر

إذا نشأ الطفل على الصلاة في وقتها ويذهب مع أبوه في الجامع أو يصلي مع والدته في البيت ينشأ على هذه العادة ولا يستطيع تغييرها.

اختيار الصحبة الصالحة التي تعين على الصلاة في المساجد أو حفظ القرآن الكريم والتعبد إلى الله- سبحانه وتعالى- لأن الصديق هو الذي يشكل طريق حياتك

أما يأخذك إلى طريق الخير والصلاة والإيمان أو يأخذك إلى طريق الانشغال بالحياة الدنيا واللهو عن ذكر الله- سبحانه وتعالى-.

ادعوا الله- عز وجل- في كل وقت وفي كل حين أن يقربك من جميع الأعمال التي يحبها ويرضاها وادع بهذا الدعاء (اللهم وفقني لما تحب وترضى)،

أعقد النية دائمًا على المحافظة على الصلاة في أوقاتها حتى تثاب على نيتك، وتأخذ أجر الصلاة على وقتها حتى وإن شغلتك أو كانت هناك بعض الظروف الخارجة عن إرادتك.

حافظ على سنة نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام،  وكذلك صلاة قيام الليل وإن قلت حتى وإن صليت ركعتين في جوف الليل فهم خير من الدنيا وما فيها، بالإضافة إلى الحرص على صلاة الفجر واعقد النية على ذلك ويجب عليك عدم التهاون عنها.

الصلاة مفتاح الفرج أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة يجب أن تكون أولوية من أولويات حياتك أهم ما في الوجود هي الصلاة، يجب أن يكون هناك علاقة ارتباط بينك وبينه فهو اللقاء بينك وبين رب الأرباب- سبحانه وتعالى- الذي يعطيك إذا سالت.

يُمكنك معرفة الآتي: حكم الصلاة وأهميتها في الإسلام

أهمية الصلاة في حياتنا لا تعد ولا تحصى، بالإضافة إلى أنها تلازمنا بعد موتنا وتكون سبب نجاتنا من عذاب القبر و هدايتنا يوم الصراط المستقيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق