التغذية السليمة

أمراض السمنة في 2021| قائمة الأمراض الأكثر انتشارًا في الوطن العربي

أمراض السمنة حيث في الأعوام الأخيرة بدأت جميع المؤسسات الطبية في شتى أنحاء العالم بالتحذير من السمنة المفرطة وأضرارها وتأثيرها على صحة الإنسان، والأمراض التي تسببها عند زيادتها لفترة طويلة في الجسم، مما أدى انتشار حملات لعلاج السمنة المفرطة بالمجان وتوعية الشعوب بضرورة إنقاص الوزن وتناول الطعام الصحي، إن الخوف على صحتك ومستقبلك سيد القرار،يتبع…

أخطر أمراض السمنة

أمراض السمنة
أمراض السمنة

تتسبب السمنة في تفشي بعض الأمراض في الجسم، وتزيد من نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل:



ارتفاع ضغط الدم

من الأمراض التي تصيب من يعانون من السمنة المفرطة بكثرة، حيث أن زيادة وزن الجسم بشكل مفرط تؤدي إلى تدهور حال الهرمونات الداخلية للجسم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يؤدي ذلك على الوفاة ي بعض الأحيان.

مرض السكري



ثبت علميًا في المعامل الطبية العالمية قابلية أصحاب السمنة في الإصابة بمرض السكري أكثر من غيرهم من البشر، حيث أن زيادة الوزن تجعل الإنسان يفتقد لتناول نسبة أكبر من السكريات والحلوى، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

زيادة الدهون في الدم

إن السمنة المفرطة تُشير إلى وجود خلايا دهنية زائدة داخل أجزاء الجسم، وعند حدوث فرط في هذه الدهون تبحث عن مكان آخر للواجد فيه.

فيصبح ملجأها الوحيد في هذه الحالة هي الدم، وعند حدوث ذلك قد تحدث مضاعفات أخرى مثل إنسداد بعض الشرايين، والإصابة بأمراض القلب، وحدوث جلطات دموية أحياناً.

السرطان

من خلال إجراء تجارب على بعض الفئران وحقنها بالدهون وترك فئران أخرى دون حقن، ثم حقن كل الفئران بخلايا سرطانية، ثب قدرة الفئران الغير محقونة بالدهون قدرتها على مقاومة الخلايا السرطانية لوقت أطول من الفئران التي تعاني من الدهون الزائدة.

ما يجعل ذلك دليلًا بينًا لكون السمنة المفرطة قنبلة موقوتة للإصابة بالكثير من أمراض السمنة كالسرطان، حفظ الله الجميع.

الإصابة بالحصوات

ترتفع معدلات الإصابة بالحصوات مثل حصوات المرارة والزائدة، وحدوث فشل كلوي عند أصحاب السمنة المفرطة، إضافة إلى الإصابة بتليف كبدي إثر كل ما سبق.

وغير ذلك من الأمراض التي يكون الشخص السمين أكثر عرضة للإصابة بها كسرطان المبايض، وسرطان الأمعاء، وبعض الأمراض الجلدية في المناطق الحساسة بالجسم.

كما أن زائدي الوزن غالبًا ما يعانون من مشاكل في الرئة وصعوبة في التنفس، بسبب تراكم الدهون في الرئتين وإعاقة مرور الهواء بشكل جيد.

يُمكنك أيضًا التعرف على: السمنة لدى النساء وأشهر 3 طرق لعلاج السمنة عند النساء

ما هي السمنة

السمنة المفرطة بشكل عام هي الخلايا الدهنية الزائدة التي تتواجد بداخل أجسام بعض الأشخاص وتكون نسبة كتلة الجسم للأشخاص الطبيعيين أقل من 30، أما من يعانون من الدهون الزائدة فتكون كتلة الجسم لديهم فوق الـ 30.

مما يجعلهم عرضة لزيادة الوزن من اقل طعام غني بمواد دهنية كثيرة، فتسبب حدوث الكثير من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية صعبة العلاج وأيضًا أمراض السمنة بالتأكيد.

وقد وصلت معدلات السمنة حول العالم إلى ذروتها خلال السنوات القليلة السابقة فبلغت نسبة السمنة بين الأشخاص البالغين في دول العالم حوالي 35.4% من إجمالي البالغين، كما وصلت نسبة السمنة بين الأطفال إلى 25% من إجمالي أطفال العالم.

لا تتردد في التعرف على: االسمنة المفرطة في 2021 | طرق علاج السمنة بالأعشاب الطبيعية مجرب

أسباب السمنة المفرطة

ارتبطت أمراض السمنة في الزمن القديم بالشراهة وتناول الأطعمة الغير صحية والغنية بالسعرات الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى ربط الكسل والجلوس بالمنزل لوقت طويل بظهور السمنة المفرطة وتفشيها، ولكن ثبت حديثاً وجود عوامل أخرى للإصابة بالسمنة ليس لها علاقة بالشراهة أو الكسل كالتالي:

  • أن هناك نسبة كبيرة من الجينات الوراثية مسئولة عن الإصابة بالسمنة المفرطة، وتم إثبات ذلك من خلال متابعة بعض حالات تبني الأطفال ومقارنتهم بالأبوين الحقيقيين، ونمط حياته مع الأبوين المتبنيين، ليجد العلماء تأثره بوالديه الحقيقيين أكثر من نمط حياته وغذائه الحالي.
  • تم القيام ببعض التجارب العلمية على بعض الفئران، وثبت وجود بعض الجينات الوراثية التي يصل عددها إلى 5 وهي المسئولة عن حدوث السمنة، كما اتضح وجود نفس هذه الجينات في الإنسان مما يجعله عرضة كذلك للإصابة بالسمنة دون أي عوامل مساعدة.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من السكر أو النشا، والحلويات خاصةً في الليل.
  • افتقار بعض الدول حول العالم بالثقافة التي تلزم على الإنسان ممارسة الرياضة يوميًا والأنشطة العامة للحفاظ على صحة الجسم ومناعته والتخلص من بوادر السمنة.
  • القلق والتوتر والخوف من أمراض السمنة المفرطة لدى بعض الأشخاص، فقد يسبب حدوث ذلك زيادة لهرمون معين بالجسم يحفز حدوث السمنة.
  • العقاقير الطبية تسبب زيادة الوزن قد تصل للسمنة المفرطة؛ لذا يجب متابعة الطبيب وقراءة نشرة الدواء قبل تناوله.

تعرف أيضًا على: دواء اورلي Orly drug لعلاج السمنة وزيادة الوزن | الآثار الجانبية والجرعة

علاج السمنة المفرطة

أمراض السمنة
أمراض السمنة

هناك أساسيات لعلاج السمنة المفرطة في وقت قياسي، يجب مراعاتها والانتظام عليها للحصول على نتائج جيدة كالتالي:

  • تناول الطعام الصحي وبكميات قليلة، والبعد تماماً عن كل ما يحتوي على مواد حافظة أو سكريات بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • البعد عن المشروبات الكحولية، والكافيين كالشاي والقهوة.
  • بدأ نظام غذائي يحتوي على بعض الألياف للمساعدة على خسارة الوزن في وقت قليل قدر الإمكان.
  • متابعة الطبيب وعمل تحاليل فورية لمعرفة المشاكل التي يعاني منها الجسم قبل حدوث تفاقم.
  • زيارة طبيب تغذية لعلاج السمنة للمتابعة وفقًا لما يناسب حالة كل شخص.

إن أمراض السمنة تظهر عادةً في وقتًا متأخر ولكن لابد من ظهورها؛ لذلك لا تتردد في وضع نهاية للسعرات الحرارية والبدء في نظامًا صحي الآن.

الوسوم

شيماء احمد

أهوى الكتابة والإبداع منذ الصغر، مُتخصصة في الترجمة، أسعى إلى مساعدة الجميع بمعلومات موثوق بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق