التعليم

أسباب سقوط الدولة الفاطمية | أشهر 14 اسم لخلفاء الدولة الفاطمية

أسباب سقوط الدولة الفاطمية حكاية بدأت مع أمر صدر من السلطان نور الدين محمود الزنكي لصلاح الدين الأيوبي بأن ينهي خلافة الفاطميين في مصر ويعيد مصر إلى أحضان الدولة السنية مرة أخرى، واللافت للنظر حينها أن صلاح الدين الأيوبي كان وزيرًا للخليفة الفاطمي العاضد بأمر الله، فتعالوا بنا نتعرف قصة أسباب سقوط الدولة الفاطمية.

تعريف الدولة الفاطمية

أسباب سقوط الدولة الفاطمية
أسباب سقوط الدولة الفاطمية

الدولة الفاطمية هي الدولة التي قامت بعد قيام سقوط الدولة العباسية في مصر، حيث استغل الفاطميون الضعف الذي اعترى آخر سلاطين الدولة العباسية لذلك يمكن القول أنه:



بداية قيام الدولة الفاطمية عندما استولى الفاطميون على مدينة القيروان التي أسسها وأنشئها عقبة ابن نافع في منطقة بلاد شمال إفريقيا لتكون عاصمة الجيش هنالك طوال مدة الفتوحات والتوسيعات التي كان يقوم بها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وعثمان ابن عفان.

استطاع الفاطميون بسط نفوذهم وسيطرتهم على منطقة المغرب العربي والتي كانت في ذلك الوقت تخضع لسيطرة الأغالبة.

وفي ذلك الوقت طلب عبد الله الداعي حضور عبيد الله المهدي ليعينه حاكمًا وسلطانًا على الدولة الفاطمية النامية.



بعد أن حشد عبد الله لعبيد الله المهدي أتباع مخلصون له وللدعوة الشيعية وقت ذلك قاموا بالتوجه إلى مصر وسلبها من بين أحضان الإخشيدين.

نجح الفاطميون بقيادة عبد الله الداعي في نزع مصر من الإخشيدين بسبب رعونتهم وظلمهم للمصريين الذين رحبوا بالخلافة الفاطمية لعلها تكون سبب نجاتهم من ظلم الإخشيديين.

أسس عبد الله الداعي المذهب الشيعي في مصر وعمل على تهيئة الأجواء لاستقبال الخليفة عبيد الله المهدي، حيث توجه إلى بلاد المغرب العربي.

ووهب نفسه للدعوة الشيعية وحشد الاتباع والمؤيدين لها، كل ذلك تمهيدًا لقيام الدولة الفاطمية على يد عبيد الله المهدي الفاطمي.

أما عبيد الله المهدي فقد التزم الصمت حتى أتم عبد الله الداعي تهيئة الأجواء المناسبة له ثم اتجه إلى مصر ليؤسس بذلك الخلافة الفاطمية هنالك، وقام بنقل العاصمة إلى القاهرة ليصبح هنالك بمأمن في قلعة القاهرة هو ومذهبه النامي.

الأمر الذي ساعد الفاطميين على حشد كم كبير من الأتباع هو إيمان عبد الله الداعي أن عبيد الله المهدي من نسل سيدنا الحسين ابن سيدنا على ابن أبي طالب وابن فاطمة الزهراء أي حفيد النبي صلي الله عليه وسلم.

ترتب على ذلك اعتناق اتباعه لنفس الفكرة وأصبحوا مستعدين للتضحية بأنفسهم من أجل عبيد الله المهدي الذي ظنوا أنه من نسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أما في بلاد المغرب فلقد عثر عبد الله الداعي على الدعم الذي كان يحتاجه من قبائل الأمازيغ الذين كونوا جيشًا واعتنقوا المذهب الشيعي وحاربوا معه دولة الأغالبة وهزموها.

وعلى غرار العاصمة المصرية القاهرة أقام الفاطميون في بلاد المغرب عاصمة لهم وأطلقوا عليها مدينة المهدية وكان ذلك عام ٩١٢ ميلاديًا.

قد يهمك أيضًا: الدولة السلجوقية | أقسام السلجوقية وانهيارها

أسباب سقوط الدولة الفاطمية

عندما تبدأ البحث عن أسباب سقوط الدولة الفاطمية تجد أن السبب الرئيسي لسقوط دولة الفاطميين هو صلاح الدين الأيوبي حيث:

أمر السلطان محمود الدين زنكي صلاح الدين الأيوبي بالتوجه إلى مسرح وإنهاء دولة الشيعة دولة الفاطميين هنالك وإعادة مصر وغيرها من بلاد الوطن العربي إلى أحضان الدولة السنية مرة أخرى.

وهكذا انتهت الخلافة الفاطمية في مصر على يد صلاح الدين الأيوبي وانتهى بذلك فصل من فصول التاريخ وكان ذلك عام ١١٧١ ميلاديًا، ليبدأ فصل جديد في مصر وحكاية جديدة ألا وهي حكاية الأيوبيين.

لماذا حارب صلاح الدين الأيوبي الفاطميين

قد يسأل البعض عن الأسباب التي قد أدت بصلاح الدين لأن يسقط حكم الفاطميين في مصر وهو الذي كان وزيرًا للخليفة الفاطمي العاضد بأمر الله الفاطمي والإجابة على ذلك هي:

  • السبب الرئيسي لذلك هو أوامر خاله السلطان محمود الدين زنكي.
  • انتشار المذهب الشيعي في مصر وكثرة أتباعه مما خلق الرغبة في إعادة مصر إلى أحضان الدولة السنية مرة أخرى وذلك بسبب تطرف المذهب الشيعي وتحريفاته واستبدال كل ما هو سني بتعاليم المذهب الشيعي.

سقوط الدولة الفاطمية في المغرب

  • سقطت الخلافة الفاطمية في بلاد المغرب بسبب نبذ السكان لمذهب التشيع ورغبتهم في العودة إلى المذهب السني، مذهب الخلافة العباسية ومذهب الإمام أنس ابن مالك.

لا يفوتك معرفة: تاريخ الدولة العباسية واهم 7 اسباب أدت إلى انهيارها

أسماء خلفاء الدولة الفاطمية

بعد الحديث عن أسباب سقوط الدولة الفاطمية نعرض لكم قائمة بأسماء خلفاء الدولة الفاطمية:

  • المهدي عبيد الله أبو محمد المهدي، مؤسس الدولة الفاطمية والذي يرجع نسبه إلى جعفر بن صادق وأنه من نسل الحسين بن علي كما يقول الفاطميون أنفسهم، وقد ظلت الخلافة في يده لمدة خمس وعشرين عامًا.
  • القائم بأمر الله محمد بن عبيد الله المهدي وظلت الخلافة معه لمدة ١٢ عامًا.
  • المنصور بأمر الله أبو الطاهر إسماعيل ابن محمد بن عبيد الله ومدة حكمه سبع سنوات فقط.
  • المعز لدين الله أبو تميم معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد الله وحكم لمدة ١٢ عامًا وثلاثة أعوام في مصر.
  • العزيز بالله أبو منصور نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد الله وحكم في مصر لمدة ٢١ عامًا.
  • الحاكم بأمر الله أبو علي منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد الله حكم لمدة ٢٥ عامًا.
  • الظاهر لإعزاز دين الله أبو الحسن علي بن منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد الله حكم في مصر لمدة ١٦ عامًا.
  • المستنصر بالله أبو تميم معد بن علي بن منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد الله حكم في مصر لمدة قد تصل إلى ٦٠ عامًا.
  • المستعلي بالله أبو القاسم أحمد بن معد بن علي بن منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد الله حكم لمدة ٨ سنوات.
  • الآمر بأحكام الله أبو علي منصور بن أحمد بن معد بن علي بن منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد الله حكم لمدة ٢٩ عامًا.
  • الحافظ لدينا الله أبو ميمون عبد المجيد بن الأمير محمد بن الخليفة المستنصر بالله معد بن علي بن منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد حكم لمدة ٢٠ عامًا.
  • الظافر بأمر الله أبو منصور إسماعيل بن عبد المجيد بن محمد بن معد بن علي بن منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد، حكم لمدة خمس سنوات فقط.
  • الفائز بنصر الله أبو القاسم عيسى بن إسماعيل بن عبد المجيد بن محمد بن معد بن علي بن منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد البن حكم لمدة ست سنوات فقط.
  • العاضد لدين الله أبو محمد عبد الله بن الأمير يوسف بن الخليفة الحافظ لدين الله عبد المجيد بن محمد بن معد بن علي بن منصور بن نزار بن معد بن إسماعيل بن محمد بن عبيد الله حكم لمدة ١٢ عامًا، وهو آخر الخلفاء الفاطميين.

إنجازات الدولة الفاطمية

قبل أن نختم مقالنا أسباب سقوط الدولة الفاطمية لابد من الحديث عن إنجازات مع الدولة العظيمة في سطور قليلة:

  • أهم إنجازات الدولة الفاطمية في مصر قاطبة هو بناء الجامع الأزهر.
  • الانتصار على عدة دول مثل دولة الأغالبة في المغرب ودولة الإخشيدين في مصر ودولة القرامطة.
  • تأسيس دار الحكمة ٣٩٥ هجريًا بسبب اهتمامهم بالأدب بكل عام مما جعل الشعب ينجذب نحو الحياة الأدبية ويهتم بها.
  • تأسيس دارين لصناعة المراكب التي تستخدم في الحروب واحد في القاهرة والدار الآخر في دمياط.
  • اهتموا بالجوانب العلمية والأدبية والفنون والعلوم المختلفة مما جعل الطلاب يتهافتون على القاهرة عاصمتهم من كل حدب وصوب.

ننصحك بقراءة: ابرز خلفاء الدولة الاموية واقوى 8 خلفاء بني أمية

هكذا نكون قد عرضنا لكم أسباب سقوط الدولة الفاطمية، وتوحلنا في كتب التاريخ نقطف من بستان تاريخ الدولة الفاطمية أسماء خلفائها وتاريخ تأسيسها.

وأسباب سقوطها وأهم إنجازات الدولة الفاطمية في مصر وأسباب محاربة صلاح الدين لهم، لتسقط دولة من أعظم الدول التي نشأت على مر التاريخ

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق