ADVERTISEMENT

ما هي مميزات وعيوب الطاقة الشمسية

سنتناول اليوم معكم مميزات وعيوب الطاقة الشمسية حيث أنها تعد من مصادر الطاقة النظيفة وذلك لأن الشمس في الأصل هي عبارة عن طاقة منبعثة تتسم بالتجدد وهذا هو الأمر الذي يجعل كوكب الأرض الكوكب الوحيد الذي يصلح لحياة الإنسان والحيوان وحتى النباتات ولذلك حاول الإنسان استغلالها في توليد طاقة لا تضر بالبيئة بشكل عام.

مميزات وعيوب الطاقة الشمسية

هل تعتقدون أن الطاقة الشمسية يمكن أن يكون لها عيوب بقدر مميزاتها المتعددة؟  وهذا ما سنجيب عنه في السطور القادمة في نقاط توضح مميزات وعيوب الطاقة الشمسية ولكن دعونا أولاً نتحدث عن مميزات الطاقة الشمسية.

ADVERTISEMENT

أولا مميزات استخدام الطاقة الشمسية

مصدر متجدد للطاقة

  • والمعنى من هذا بأنها لا تنتهي أبداً حيث أن الله يسخر لنا الشمس كل يوم لتمدنا بالطاقة والدفء والنور فهي لا تنضب نهائياً فالشمس تشرق كل يوم ولذلك يسهل استغلالها بشكل مستمر.
  • يمكن استخدامها في توليد الكهرباء من خلال الطاقة الكهروضوئية بالإضافة إلى توليد الحرارة وذلك عبر الطاقة الحرارية التي تستمد مباشرة من الشمس.
  • وتم تطوير استخدامها في الري بالتنقيط والعديد من الاستخدامات التي تتسم بالتنوع.

غير ضارة بالبيئة

ADVERTISEMENT
  • الطاقة الشمسية هي طاقة تجعلنا في غنى تام عن استخدام المواد التي تلوث البيئة مثل النفط وكذلك الفحم وغيرها من المؤثرات السلبية على البيئة.
  • بالإضافة إلى كونها لا تنتج أي طاقات ضارة فهي بالتالي صديقة للبيئة ولا ينبعث منها ما يؤذي أي كائن حي.
  • معظم مصادر الطاقة تعمل على توسعة ثقب طبقة الأوزون وهذا يدل على مدى سلبية تأثيرها ولكن الطاقة الشمسية لا تضر بأي حال من الأحوال خرم الأوزون.
مميزات وعيوب الطاقة الشمسية
مميزات وعيوب الطاقة الشمسية

التكاليف المنخفضة للصيانة

الأنظمة الخاصة بالطاقة الشمسية في جميع الأحوال لن تتطلب منك صيانة دورية أو بشكل كبير يكفي أن تحافظ أنت على نظافتها، فإذا حرصت على تنظيفها لبضع مرات في العام فهذا يعتبر كافي جداً.

وإذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لكي تنظفها فعليك أن تستعين بالشركات المتخصصة في هذا الأمر حتى لا تفسدها، ففي كل الأحوال لا تعد تكاليف تلك المرات للصيانة باهظة حيث أنها رخيصة جداً مقارنة بتركيبها في بادئ الأمر.

توفير الكهرباء بشكل دائم

الجميع يعتقد أن الطاقة التي تمتصها الألواح من الشمس كافية فقط لإنارة المنازل في النهار فقط ولكن هذا مفهوم خاطئ،

حيث يمكنك الاستفادة من تلك الأشعة في الليل من خلال البطاريات التي تخزن تلك الطاقة بداخلها لاستخدامها في الإنارة وفي كافة الأمور الأخرى في الليل.

ثانيا عيوب الطاقة الشمسية

وضحنا لكم المميزات التي ستحصلون عليها بمجرد اعتمادكم للطاقة الشمسية كمولد رئيسي للطاقة ولكن هناك عيوب عليكم الاطلاع عليها في البداية قبل الإقدام على تلك الخطوة والتي تتمثل فيما يلي:

  1. التكلفة البدائية للحصول على مولدات تلك الطاقة والألواح والأمر في مجمله مكلف جداً  فالبطاريات وكذلك الأسلاك والالواح كما ذكرنا تكلفك كثيراً ولكن عليك أن تتذكر أنها ستوفر لك الكثير فيما بعد فضع تلك النقطة في الاعتبار أثناء التفكير في الأمر.
  2. الاعتماد الكلي لهذا النظام يكون على الحالة اليومية للطقس فالمشكلة تكمن في الليل حيث أنه فب فصل الشتاء نلاحظ ساعات النهار فيها يتميز الطقس في كثير من الأحيان بالغيام وكون شرائك لبطاريات لسد احتياجاتك في تلك الأيام فهي تكلفة كبيرة جداً عليك.
  3. الألواح تتسم بحجمها الكبير جداً  وذلك له جانب سيء حيث أنك ستحتاج لمساحة كبيرة جداً لتغطي وجودها وذلك لكي تستطيع أن تسحب أكبر قدر من أشعة الشمس يومياً والأسطح الخاصة بمعظم المنازل لا تكون بهذا القدر.
  4. هناك مقدار بسيط جداً من التلوث الذي ينتج من الطاقة الشمسية ولكن إذا قمنا بالمقارنة بينها وبين مولدات الطاقة الأخرى سنجد أن الأمر طفيف جداً ولكن يمكن هذا أن يكون من مصادر الخطر على المنزل وأفراده وعلى البيئة بشكل عام.
ما هي مميزات وعيوب الطاقة الشمسية صورة رقم 3
صورة رقم 5

لا تفوت فرصة مشاهدة: تعريف الطاقة الشمسية وكيفية استخدامها في 2023

كيف تعمل الطاقة الشمسية

آلية عمل الطاقة الشمسية تتكون من مجموعة من الخطوات المتتالية والتي جاءت على هذا النحو:

  • تعمل الألواح الكهروضوئية المتخصصة في إشعاع النور على التقاط ضوء الشمس وهذا يعمل على إطلاق ما يسمى بالإلكترونات التي تتواجد في الجزء السيلكون المتواجد في اللوحة التي تبعث الطاقة لتتحول فورًا  لطاقة كهربائية.
  • هنا يحين دور عمل العاكس الذي يعمل على تحويل هذا التيار المستمر لتيار كهربائي فيجعله مؤهل وصالح للعمل به في أي مكان سواء في البيوت وحتى في الشركات أو المزارع.
  • سيكون هناك دوماً فائض من تلك الطاقة يمكنك أن تحتفظ بها وتخزنها في البطاريات المخصصة لها وهناك خل آخر يكمن في أن تعيدها مرة أخرى للشبكة المولدة للطاقة.
  • في استطاعتك أن تسحب كم أكبر من الكهرباء إذا كنت في احتياج لهذا في وقت ما والتي تكون أكبر من القدر الذي تعطيه لك الألواح فيمكنك سحبه من الشبكة.

قد يهمك أيضا التعرف على: الطاقة غير المتجددة | إيجابيات وسلبيات الطاقة غير المتجددة وأهم مصادرها

أنواع ألواح الطاقة الشمسية

هناك عدة أنواع للطاقة الشمسية ويمكننا شرح الأمر أن أنواع الألواح هي ما تختلف وليست الطاقة ذاتها فأنواعها تعددت لتناسب احتياجات المستهلك وتوفر له المناسب وهي كالتالي:

ألواح أحادية البلورات

تتميز تلك الألواح بأن الطاقة المنبعثة منها تكون أكبر وتعطيك كم مهول من الكهرباء أي الطاقة الضوئية بها أفضل،

حيث أن تعتبر الاختيار الأمثل لكثير من الأشخاص حيث أنها لا تأخذ مساحة كبيرة فالخلايا الخاصة بها تتسم بالمتانة وكذلك بالأناقة.

فهي تتميز بعمرها الطويل كذلك فتقوم باختيارها الشركات فهي مناسبة اكثر للأسطح الخاصة بها هي والمنشآت التجارية التي تتسم بصغر حجمها.

ألواح متعددة البلورات

  • هي ألواح إنتاجها سهل وتكلفتها أقل كذلك هي متعددة في استخداماتها.
  • هذا النوع من الالواح متوفر به عدد كبير من الأحجام وكذلك عدد من الألوان.
  • وهو مناسب لجميع الأماكن ويمكن تطبيقه سواء بالخارج أو بالداخل كذلك.

استخدمات الطاقة الشمسية

تتنوع الاستخدامات الخاصة بالطاقة الشمسية فالأمر لا يقتصر فقط على توليد الكهرباء أو توليد الحرارة بل الأمر له منظور آخر واستخدامات أكثر من هذا الجزء البسيط الذي يتمثل فيما يلي:

  1. تسخين المياه وذلك من خلال استخدام السخان الشمسي فهو من الوسائل التي تعد تكلفتها بسيطة بالإضافة إلى كونها نظيفة جداً.
  2. توليد الكهرباء وأكثر الأماكن التي تستغل هذا الأمر الشركات حيث أن الالواح تمتص أشعة الشمس ومن ثم تركزها على نقطة ما ببرج يحتوي على مجموعة من الأنابيب التي تقوم بتوليد الكهرباء.
  3. تدفئة المنازل حيث أنها قادرة على منحك الدفء في ليالي الشتاء وبدون أي أضرار على الإطلاق.
  4. الطهو فهي تساعد ربات المنزل من خلال إما الأفران الشمسية أو عبر المركزات الشمسية.
  5. تدخل كذلك في العديد من الصناعات مثل معالجة المعادن بالإضافة إلى المنتجات الغذائية والكيميائية والعمل على تحلية المياه.
  6. يتم استخدامها كذلك في النقل وذلك من خلال استخدام الكهرباء دوناً عن الغاز والمواد التي تسير بها العربات وبذلك نحافظ على البيئة من التلوث.

نتمنى أن نكون حصرنا لكم كافة مميزات وعيوب الطاقة الشمسية حيث أننا قمنا بذكر أي معلومات تحيط بالأمر لمن يريد الإقدام على تلك الخطوة التي تعتبر خطوة وهامو وصالحة للبيئة كذلك.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق