الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة كفر الزيات

استخدمت مدينة كفر الزيات وقدماء المصريين كلمة “كفر” للإشارة إلى جميع الأراضي الخصبة، لذلك كان من الطبيعي أن يطلق على المدينة اسم “كفر” لأن تربتها هي الأكثر خصوبة وملاءمة للعديد من الثقافات المختلفة والثقافات وتطل على ضفاف النيل في مصر ونظرًا لهذا الموقع المتميز فهي على خط السكة الحديد، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة كفر الزيات

تعتبر كفر الزيات تابعة لإقليم الغربية وكانت تعرف قديمًا “بجريسان” وقد أنشأها قبيلة بني نصر وقد ذكرت باسم مختلف نسبيًا في كتاب تحفة الإرشاد باسم “جريشان”

وفي السابع عشر الميلادي الموافق القرن الحادي عشر الهجري قد حدث فيضان في نهر النيل على هذا البلدة التي كانت تسمى جريسان.

فتهدم من مساكنها الكثير مما أجبر سكان هذه البلد أن يقوموا بإنشاء قرية بديلة على الناحية الشرقية من النيل وسميت باسم كفر الزيات وذلك نسبة إلى السيد/ علي الزيات وهو صاحب أكبر مصنع للسكر والزيت التي كانت بهذه البلدة وإلى الآن.

تعتبر مدينة كفر الزيات من أهم المدن المصرية في استخراج الزيوت الصناعية و استخراج زيت بذرة القطن ويوجد فيها أكبر محالج القطن وتصنيع الصابون في مصر والوطن العربي.



اقرأ أيضاً المزيد عن الآتي: أهم المعلومات حول مدينة كفر صقر

مدينة كفر الزيات
مدينة كفر الزيات

سمات كفر الزيات

نظرًا لجمالها وأهميتها، يتوقف عدد كبير من القطارات في مدينة كفر الزيات وعواصم البلاد الأخرى، وتعد الماضي من أشهر وأهم المدن الصناعية في الشرق الأوسط.

كما تحتوي على محالج القطن الشهيرة والتي تغطي ما يقرب من خمسين ألف فدان من مساحة مدينة كفر الزيات.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة كفرزيتا

مدينة كفر الزيات
مدينة كفر الزيات

حدود كفر الزيات

تقع على ساحل بني نصر ويحدها من الجنوب مركز تلا بمحافظة المنوفية ومن الشمال ملحقة بمركز بسيون ومن الشرق مدينة طنطا المصرية وغرب النيل مقابل محافظة البحيرة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة هليوبوليس الجديدة

وحدات كفر الزيات المحلية

وبحسب التقسيم الإداري للقرى التابعة لكل مدينة، فإن مدينة كفر الزيات بها العديد من الوحدات والقرى المختلفة الملحقة بها وهذه الوحدات هي:

  • وحدة ابيار: وهي من أشهر وحدات كفر الزيات على بعد 14.5 كم شمال غرب محافظة طنطا، ويرجع اسمها إلى كلمة زوج والتي لها نطق مشابه لكلمة الآبار والنهر والقرية ولها قصة فرعونية ذكرها ابن بطوطة والإدريسي والمؤرخ عبد الرحمن الجبرتي.
  • أشهر العائلات بمدينة كفر الزيات: البرادعي الدهراوي، النجا، الجندي، الشاعر، شريف، شبارة، المالكي، المليجي، وغبارة، الدبا، الحلواني.
  • وحدة الدلجمون: وهي من أهم الوحدات في مدينة كفر الزيات.
  • وحدة أبو الغر: وبها عدد من القرى الصغيرة، مثل: الطالبية، كفر الأشقر، كفر اخشا، ومنشأة الكردي، شبراريس، قصر بغداد.
  • وحدة دلبشان: وهي من أكبر الوحدات بمدينة كفر الزيات وبها قرى، مثل: كفر حشاد، كفر الهواشم، وكفر الباجة، كفر يعقوب، كفر شماخ.
  • وحدة المشلة: وبها المشلة، كفر مشلة، منشأة سليمان حصة، أكوة، أكوة الحصة.

تابع قراءة المزيد عن: أهم المعلومات حول مدينة كركوك

مدينة كفر الزيات
مدينة كفر الزيات

نشاطات كفر الزيات

كما يتضح من اهتمامات وحدود وطبيعة المدينة المزدحمة بالقرى، فإنها تتمتع بأنشطة متنوعة وهامة منها:

  • الأنشطة الزراعية: يشتهر سكانها بزراعة الأرز والقطن والقمح والأرز والبطاطس والفول والموز والذرة والبرسيم والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى.
  • الأنشطة الصناعية: بالإضافة إلى الصناعات المذكورة، هناك مصانع البلاستيك والكرتون المضلع والطوب، ويعمل المقيمون على دعم الصناعات الغذائية مثل الأعلاف والصودا والملح.
  • نشاط الصيد: ونظرًا لوجود مدينة كفر الزيات على ضفاف النيل  يستخدم سكان البلدة صيد الأسماك كمصدر جديد للدخل خلال موسم الصيد، بالإضافة إلى كونه مصدرًا مهمًا للغذاء بالنسبة لهم.
  • أنشطة الحرف اليدوية: توجد ورش أشغال يدوية لعمل الفحم والفخار والحرف اليدوية الأخرى.

معالم مدينة كفر الزيات

الطريق الدائري لمدينة كفر الزيات

يربط بين محافظتي الغربية والبحيرة، ويبلغ طوله 5 كيلومترات، وله اتجاهات بثَلاثة مسارات لكل منهما جزيرة وسطى وعرضه 28 مترًا،

لربط التنقل بين محافظات القاهرة والدلتا وطنطا وبين محافظات غرب النيل، فهو جزء مهم من الطريق الزراعي الجديد وتم بناؤه بتكلفة تقارب 200 مليون جنيه.

كوبري كفر الزيات

وهو عبارة عن جسر علوي خرساني تم بناؤه ليحل محل الجسر القديم الذي لم يكن يدعم أحمال النقل الثقيل، ويبلغ طول الجسر الجديد 1129 مترًا وعرضه 28 مترًا وارتفاعه 13 مترًا بتكلفة 150 مليون جنيه.

وفي الختام تم معرفة مدينة كفر الزيات وأهم خصوبة أراضيها ومعالم كفر الزيات من حيث الطريق الدائري الذي يربط بين  محافظتي الغربية والبحيرة وكوبري كفر الزيات،

وتعرفنا أيضًا على أهم أنشطة كفر الزيات من حيث الأنشطة الزراعية والصناعية والبحرية أيضًا، وعلى حدود وسمات كفر الزيات وأهم القرى التي تشتهر بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق