اهمية تعلم اللغة العربية

اهمية تعلم اللغة العربية

اهمية تعلم اللغة العربية عبر موقع محيط، اللغة العربية هي اللغة الرسمية في جميع الدول العربية وهي لغة القرآن الكريم، ولذلك لها أهمية كبرى في حياة كل شخص مسلم وعربي وناطق بها، وسنتحدث في مقالنا اليوم عن اللغة العربية وأهميتها.

اهمية تعلم اللغة العربية

تحتل اللغة العربية مكانة كبيرة عند المسلمين، لأن تلك اللغة هي لغة كافة مصادر التشريع الإسلامي والقرآن الكريم والسنة النبوية، وتتم الصلاة بإتقان اللغة العربية.

ارتفعت مكانة اللغة العربية كثيراً وتحديداً بعد انتشار الإسلام وحضارته وأصبحت لغة رسمية ولغة السياسة والأدب لفترة كبيرة جدا داخل الأراضي التي كان يحكمها المسلمون.

ومن الجدير بالذكر أن اللغة العربية أثرت بنسبة كبيرة على كثير من اللغات الأخرى المنتشرة، إلى سبيل المثال اللغة الفارسية والتركية والأردية، واكتسبت تلك اللغة أهميتها مما يلي.

  • اللغة العربية تتميز بالبيان والبلاغة، ولذلك فإن القرآن الكريم قد نزل بها، وقال الله عز وجل ” بلسان عربي مبين”، على سبيل المثال كلمة السيف تقتصر على معنى في اللغة الفارسية، بينما في اللغة العربية يوجد بها أكثر من معنى تدل عليه.
  • اللغة العربية تقيم الحجة على الأشخاص، وذلك فالإنسان لا يصح له النطق بشهادة الله عز وجل دون أن يفهم ما يشهد به، وذلك لأن العلم من شروط الشهادة، فقال الله عز وجل “وما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين”.
  • تعتبر اللغة العربية مصدر عز للأمة ومقوم أساسي من مقومات الأمة الإسلامية بشكل عام.
  • إذا اعتاد الشخص بالتحدث بتلك اللغة فيؤثر ذلك على الخلق والعقل والدين.

قد يهمك معرفة: الاساليب البلاغية وأهميتها باللغة العربية



العربية لغة الابتكار والتجديد

اهمية تعلم اللغة العربية
اهمية تعلم اللغة العربية

تمتاز اللغة العربية بأن لها قدرة كبيرة على التكيف والإبداع في العلوم المختلفة من بينها الجبر والهندسة والفنون والطب والتجارب العلمية، إضافة إلى كل ذلك أنها وصلت إلى الإبداع في مجال التأليف والأدب.

استطاع عدد كبير من العلماء في كتابة الكثير من المؤلفات في فنون مختلفة باللغة العربية، ومن الأمثلة على ذلك كتاب العلامة اليمني والذي كتبه إسماعيل بن أبي بكر بن المقري.

واللغة العربية ما زالت هي لغة الثقافة والعلم إضافة إلى أنها وسيلة للتواصل في عصرنا الحديث، فهناك بعض من الجامعات السورية التي تقوم بتبني اللغة العربية في جميع الكليات وتشمل كلية الطب.

 أهمية اللغة العربية لغير الناطقين بها

نستمر في الحديث عن اهمية تعلم اللغة العربية، ومن الجدير بالذكر أنها تحتل المركز رقم ٤ كأكثر اللغات المنتشرة حول العالم،

ويتحدث بها ٢٨٠ مليون شخص حول العالم، ولذلك يسعى الكثير لتعلمها بسبب الفوائد التي تقدمها لمن يتحدث بها، ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

  • تعلم اللغة العربية للأشخاص الذين يتحدثون بها ستكون سمة للذكاء والتميز، وذلك لأن هناك فئة قليلة فقط تتقن اللغة العربية في بلاد الغرب.
  • تأخذ اللغة العربية أهمية كبرى وذلك لأن المنطقة العربية تمتلك أهمية استراتيجية وبالتالي يفتح ذلك الآفاق أمام الأشخاص لمن يريدون الحصول على وظيفة.
  • التمكن من قراءة نصوص الأدب العربي الشهيرة والتي من بينها كتاب حكايات ألف ليلة وليلة.
  • تعلم اللغة العربية يزيد من القدرة على تعلم بعض من اللغات الأخرى من بينها اللغة التركية والفارسية وذلك لأنها تشترك جميعا في جذور لغوية مع اللغة العربية
  • الأشخاص في الغرب إذا تمكنوا من تعلم اللغة العربية سيتمكنون من زيادة دول الشرق الأوسط بشكل أسهل.

شاهد أيضا: ادوات التشبيه باللغة العربية وأهميتها

مزايا وخصائص العربية

اللغة العربية من اللغات الخالدة ومهما مرت عليها السنين لن تنقرض مهما حدث وذلك وفقا لدراسة جامعة برمنجهام تم إجراؤها من أجل البحث في بقاء اللغات مستقبليا،

وتتميز اللغة العربية بعدد كبير من المميزات التي لا توجد في أي لغة أخرى ومن بين تلك المميزات ما يلي:

  • الفصاحة، ومعنى ذلك خلو الكلام من الأشياء التي قد تشوبه من تنافر في الكلمات أو التعقيد اللفظي أو ضعف في التأليف.
  • الترادف، ومعناه أن يعطي عدد كبير من الكلمات على نفس المعنى المراد.
  • الاصوات ودلالتها على المعاني، معنى ذلك أن يتم فهم معنى الكلمة بصورة عامة أو بشكل دقيق عن طريق الصوت فقط، ويعتبر ذلك من أهم المميزات التي تتمتع بها اللغة العربية.
  • كثرة المفردات، اللغة العربية بها عدد كبير من المفردات، ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك أي لغة أخرى تحتوي على نفس العدد من المفردات التي تحتويه لغة الضاد كما يطلق عليها.
  • علم العروض، هو عبارة عن علم يعمل على تنظيم أوزان السعر وكذلك بحوره، إضافة إلى وضع عدد من القواعد الرئيسية من أجل كتابة الشعر، وهذا يجعل الشعر العربي أكثر بلاغة وفصاحة وذلك بسبب اتباعه أوزان معينة إضافة إلى قواعد رئيسية
  • الثبات الحر، ويعتبر ذلك من أكثر التحديات التي واجهتها اللغة العربية وكذلك الثبات والانتصار على الزمن والتطور، ومن الجدير بالذكر أن اللغات الأخرى قد تطورت بصورة كبيرة على مر العصور ومن بينها اللغة الإنجليزية.
  • التخفيف، ومعنى ذلك أن المفردات الموجودة في اللغة العربية أصلها ثلاثي ثم الأصل الرباعي ثم بعد ذلك الأصل الخماسي، وذلك على الترتيب في كثير الانتشار في أصول المفردات العربية.

عراقة اللغة العربيّة

اهمية تعلم اللغة العربية
اهمية تعلم اللغة العربية

اللغة العربية تتمثل أهميتها بأنها من أقدم اللغات الموجودة ولا تزال محتفظة بالخصائص والتركيب في وقتنا الحالي، إضافة إلى الاحتفاظ بالصرف والنحو والأدب والخيال.

تمكنت اللغة العربية من التعبير بشكل كبير عن مختلف جوانب العالم، وتعتبر أم للغات العربية التي نشأت في شبه الجزيرة العربية.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن اهمية تعلم اللغة العربية، فهي من أقدم لغات العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق