التعليم الابتدائي

طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب

طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب

يعد جدول الضرب إحدى العمليات الرياضية الأساسية الأربعة، فهي نظام عددي يتم من خلاله اختصار لعمليات الجمع المطولة، ونظرًا لصعوبته يلجأ الكثير للبحث عن طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب.

طريقة لحفظ جدول صفر و1 و2 و10 و11

يبحث الكثير عن طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب، ولكن يجب عند البدء بحفظ جدول الضرب أن نبدأ بالجداول الأكثر سهولة، حيث يعتبر جدول 1 من أسهل الجداول، حيث أن أي رقم يتم ضربه في 1 يكون الناتج نفس الرقم، مثال على ذلك 1×2=2، 1×5=5.



بينما جدول 2 هو عبارة عن مضاعفات الرقم حيث أن حاصل ضرب 2×2 هو 4 وحاصل ضرب 2×3 هو 6 وهكذا.

كما أن جدول صفر يعتبر من أكثر الجداول سهولة ذلك لأن الناتج دائمًا ما يكون صفر فإذا أردنا إيجاد حاصل ضرب 6×صفر سيصبح الناتج صفر.

كما يعتبر جدول 10 و11 من الجداول السهلة، حيث أن جدول 10 دائمًا ما تكون النتيجة فيه نفس الرقم ولكن بصيغة العشرات، فإذا أردنا إيجاد حاصل ضرب 7×10 فإن النتيجة ستكون 70.



أما بالنسبة لجدول 11 فإن النتيجة فيه دائمًا ما تكون نفس الرقم مكرر مرتين، مثال على ذلك حاصل ضرب 4×11 فإن الناتج سيصبح 44 وهكذا.

طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب باستخدام أصابع اليد

يعتبر استخدام الأيدي أو الأصابع من الطرق البسيطة والسهلة التي يمكن استخدامها لإيجاد نتيجة جدول 6 و7 و8 و9، وتسمى هذه الطريقة أيضًا بالطريقة الهندية، حيث تعتمد هذه الطريقة على حفظ أول خمس جداول مع استخدام أصابع اليد للتمكن من إيجاد النتائج بسهولة.

يتم فيها بسط اليدين بجانب بعضهما بشكل عمودي بحيث يتلاصق الخنصر باليد اليمنى مع الخنصر باليد اليسرى، ومن ثم ترقم الأصابع في اليد اليمنى واليسرى، فالخنصر يمثل رقم 6 والبنصر يمثل رقم 7 والوسطى يمثل رقم 8 والسبابة يمثل رقم 9 والإبهام يمثل رقم 10، وفيما يلي توضيح بسيط لهذه الطريقة.

فإذا أردنا إيجاد حاصل ضرب 8×9 سنقوم أولاً ببسط اليدين بجانب بعضهما مع ترقيمهم بالأرقام التي ذكرناها سابقًا، ونبدأ بالخنصر في اليد اليمنى الذي يحمل رقم 6 ونقوم بالعد إلى أن نصل إلى رقم 8.

وأثناء العد نقوم بثني الأصابع لأسفل لنجد أن الخنصر والبنصر والوسطى قد أصبحوا مثنيين لأسفل أما السبابة والإبهام مكانهم، وبعدها ننتقل لليد اليسرى ونقوم بالعد ابتداء من الخنصر الذي يحمل رقم 6 أيضًا مع ثني الأصابع أثناء العد لنجد أن الخنصر والبنصر والوسطى والسبابة لأسفل أما الإبهام بقي مكانه.

وهنا نجد أن اليد اليمنى بها اصبع واحد فقط مفتوح واليد اليسرى بها أصبعين مفتوحين، وهنا يتم ضرب 1×2 ليصبح الناتج 2 مع عد الأصابع المثنية بصيغة العشرات لنجدهم 70، ليصبح الناتج بالنهاية 72.

طريقة رسم الخطوط لحفظ جدول الضرب

حاولوا البعض إيجاد طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب وهي طريقة رسم خطوط رأسية وأفقية ومن ثم يتم عد النقاط التي تلتقي فيها الخطوط سوياً، وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب، فهي طريقة تعتمد على العد ورسم الخطوط فقط.

مثال على ذلك إذا أردنا إيجاد حاصل ضرب 3×4 سنقوم برسم 3 خطوط رأسية وعليها 4 خطوط أفقية ونقوم بعد النقاط التي تلتقي فيها هذه الخطوط الرأسية والأفقية لنجدها 12.

طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب من خلال الأناشيد والأغاني

حيث يعد حفظ جدول الضرب من خلال الغناء أكثر متعة من طرق الحفظ العادية والتقليدية، حيث يتم اختيار جدول معين وتكراره ب وتيره واحده للحصول على نشيد ذو ريتم ثابت.

كما يمكن الاستماع إلى أغاني جدول الضرب والحصول عليها من خلال الانترنت أو الاستعانة بالتطبيقات الحديثة التي يمكن تحميلها عبر الهاتف أو الآيباد.

طريقة سهلة لحفظ جدول ضرب 5 و9

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على حفظ وتذكر جدول 5 ومنها طريقة استخدام القسمة، حيث أن حاصل ضرب عدد معين في 5 يساوي حاصل ضرب هذا العدد في 10 مقسومًا على 2.

فمثلاً حاصل ضرب 5×8 سنقوم أولاً بضرب العدد 8×10 لتكون النتيجة 80 ثم نقوم بقسمة هذه النتيجة على 2 ليصبح الناتج 40، ولكن قد يجد البعض هذه الطريقة صعبة نوعًا ما، ولكن هناك طرق أخرى لحفظ جدول 5 تعتبر أسهل وأبسط من هذه الطريقة.

هناك طريقة الرقم الثابت في خانة الآحاد، حيث أن ضرب العدد 5 بعدد فردي تكون النتيجة دائمًا في خانة الآحاد هو الرقم 5، بينما يكون ضرب العدد 5 بعدد زوجي تكون النتيجة دائمًا في خانة الآحاد هو الرقم صفر، وهذه الطريقة تسهل إيجاد الناتج.

أما بالنسبة لجدول 9 نقوم أولاً بكتابة الجدول بالكامل بدون نتائج، ثم نأتي إلى خانة النتائج ونكتب من الأسفل إلى الأعلى في خانة العشرات ترتيب الأرقام من صفر إلى 9 وفي خانة الأحاد ترتيب الأرقام من 9 إلى صفر ليصبح في النهاية لدينا جدول 9 بالكامل ونتائجه صحيحة.

استخدام الخرز في إيجاد نتيجة جدول الضرب

يعتبر الخرز أو حبيبات اللؤلؤ طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب، وهي طريقة تستخدم عادةً للأطفال الصغار لتبسط وتسهل عليهم فهم وحفظ جدول الضرب.

في هذه الطريقة يتم وضع كمية من الخرز أو من حبيبات اللؤلؤ في صندوق ونشرح للطفل أن علامة الضرب تعني عدد المرات التي سنأخذ بها خرز من الصندوق، مثال على ذلك 10×2 تعني أننا سنأخذ 10 حبات خرز مرتين أي 20.

وهذه الطريقة لا تعتمد على الخرز فقط بل يمكن استعمال بعض من الكرات الصغيرة أو العملات المعدنية أو بعض من أغطية الزجاجات مثلاً.

فيجب عند البدء بحفظ جدول الضرب أن نفهم الأساس لعملية الضرب وليس الحفظ فقط، وبهذا يصبح جدول الضرب ليس بالصعوبة التي يتحدث الكثير عنها، ولكنه أصبح الآن أكثر سهولة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق