ADVERTISEMENT

تعريف التعليم عن بعد لغة واصطلاحا

تعريف التعليم عن بعد هذا هو موضوعنا اليوم والذي سوف نتداول فيه بالشرح تعريف هذا النوع من التعليم وأسباب وجوده وما هي مميزاته إلى غير ذلك من المعلومات التي سوف نعرضها عن التعليم عن بعد خلال هذا التقرير حتى تتمكن من جمع معلومات تفصيلية عن التعليم الإلكتروني الذي ظهر في الآونة الأخيرة.

تعريف التعليم عن بعد لغة واصطلاحا

تعريف التعليم عن بعد
تعريف التعليم عن بعد

تعريف التعليم عن بعد لغة

ADVERTISEMENT
  • التعليم مأخوذ من الفعل علم الذي يدل على التأهيل والإعداد فيقال علمه الشيء تعليما فتعلمه وقد ذكر التعليم في القرآن الكريم فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز” وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين”

تعريف التعليم عن بعد في الاصطلاح

  • هو عبارة عن وسيلة من الوسائل المستحدثة التي تهدف استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطوير عملية التعليم ويعتمد التعليم عن بعد على فكرة أساسية هو وجود المتعلم الذي يلقي العلم في مكان يختلف عن وجود المعلم.
  • يعتمد التعليم عن بعد في تقديم المادة العلمية للطلاب الغير متواجدين فعليا في مكان التعلم ولكن يوجدون ماديا من خلال الدخول على المنصات التعليمية التي توفرها الكثير من الوزارات التعليمية في مختلف دول العالم.
  • يتيح التعليم عن بعد حضور الطلاب في أي وقت وذلك بالتزامن مع المعلمين المشرفين على هذه المواقع الإلكترونية وإدارة حلقات نقاشية حول مواد دراسية معينة.

شاهد أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز التعليم عن بعد

ما هي اسباب انتشار التعليم عن بعد

تعريف التعليم عن بعد
تعريف التعليم عن بعد

هناك ثلاث أسباب أدت إلى انتشار التعليم عن بعد وهي:

ADVERTISEMENT

التطور الاندماجي بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا الاتصال وتكنولوجيا الحواسيب

  • ففي الآونة الأخيرة زاد الارتباط بين تكنولوجيا الاتصال وتكنولوجيا الاتصال وتكنولوجيا الحواسيب ارتباطا كثيرا.
  • قد اتضح هذا الارتباط من خلال تطور العديد من مؤتمرات الفيديو كونفرانس التي يعتمد تنفيذها على استخدام الحاسب الآلي، كذلك زاد في الآونة الأخيرة استخدام اللوحات الإخبارية التي تعمل بشكل إلكتروني.
  • تم استخدام الأقمار الصناعية التي تعتمد اعتمادا كليا على استخدام جهاز حاسب آلي مزود بشبكة الإنترنت وقد تم توفير التعليم لكل مجموعة من هذه المجموعات بحيث أصبحت عملية التعلم تتميز بالسهولة والمرونة.

حاجة المتعلمين في عصر المعلوماتية إلى اكتساب المزيد من المهارات

  • من المعروف أننا نعيش الآن عصر الثورة المعلوماتية ومطلوب من كل فرد أن يواكب ما يحدث حوله من تطور في شتى العلوم والمعارف وأن يبذل أقصى جهده ليتابع آخر ما يطرأ حوله من مستجدات داخل تخصصه وما يتم ابتكاره من أفكار يستفاد منها في تطوير ذاته ويستخدمها في نفس الوقت لرقي مجتمعه ونهضته.

الحاجة إلى تخفيض تكلفة التعليم

  • هناك العديد من الدول التي تصرف أموالا طائلة للنهوض بمستوى تعليم أبنائها وهناك العديد من الأسر التي تحرص على إلحاق أبنائها بإحدى مؤسسات التعليم الخاصة على الرغم من ارتفاع تكاليفه وذلك حرصا منها على تنمية العديد من المهارات التي تقدمها بالطبع المؤسسات الخاصة.

شاهد أيضًا: فوائد التعليم عن بعد

ما هي عناصر التعليم عن بعد؟

تعريف التعليم عن بعد
تعريف التعليم عن بعد

 يعتمد نجاح التعليم عن بعد على توافر مجموعة من العناصر هي:

  • التباعد بين المعلم والطلاب: سواء كان التباعد المكاني أو التباعد الزماني فهناك الكثير من الأفكار المغلوطة التي تشير إلى أن التعليم عن بعد يقتصر على البعد المكاني بين المعلم والطالب ولكن أيضا التعليم عن بعد يتسع ليشمل البعد الزماني وهو القائم على فكرة تقديم مادة التعلم في وقت ويستقبلها الطالب في وقت آخر.
  • التفاعلية في الاتصال: فيجب أن يتوافر عنصر التفاعل بين جميع الأطراف المشاركة في عملية التعليم عن بعد والذين يتمثلون في الطالب والمعلم أو مع مصادر التعلم ويمكن أن يحدث هذا التفاعل عن طريق تواصل جميع الأطراف عن طريق استخدام الأجهزة الإلكترونية كما يمكن التواصل عن طريق المراسلة البريدية التي تعد إحدى أنظمة التواصل الغير إلكترونية.
  • الربط بين مصادر التعليم وبين المعلمين: يجب أن يتم الربط بين مصادر التعلم والمتعلمين والمعلمين بحيث يتم جعل التعليم أكثر مرونة ويُمكننا في نفس الوقت ولكن قبل كل شيء يجب أن تكون مصادر التعلم بمواصفات معينة بحيث تلائم قدرات الطلاب وبالتالي يسهل استيعابها وسهولة تعلمها وهنا تجدر الإشارة إلى أن مصادر التعلم تتنوع المصادر إلى مرئية ومصادر مسموعة ومصادر مقروءة.

شاهد أيضًا: الفرق بين التعليم عن بعد والانتساب

متى بدأ ظهور التعليم عن بعد وأين؟

  • ظهر التعليم عن بعد في أواخر السبعينات من القرن الواحد والعشرين وقد بدأ التعليم عن بعد بواسطة الجامعات الأمريكية والجامعات الأوربية فقد كانت هذه الجامعات تقوم بإرسال البرامج التعليمية للطلبة عن طريق استخدام البريد الذي كان عبارة عن كتب أو شرائط فيديو أو شرائط تسجيل وذلك لكي تقدم من خلالها شرحا وافيا حول المناهج التعليمية.

مميزات التعليم عن بعد

هناك العديد من المزايا التي يقدمها التعليم عن بعد لنهضة التعليم سواء كان تعليما متزامن وغير متزامن ومن أبرز مميزاته ما يلي:

  • التحفيز الذاتي: والتعليم عن بعد يجبر التعليم على إنجاز العديد من المهام وهذا مما يدفعهم إلى تطوير أنفسهم وتنمية العديد من المهارات التي من ضمنها الانضباط، تنظيم الوقت وكيفية إدارته بشكل صحيح.
  • المرونة: يتميز التعلم عن بعد عن التعليم التقليدي بأنه يتوافر فيه عنصر المرونة حيث إنه في الغالب يسمح للطلاب باختيار المناهج الدراسية وفقا لما يتناسب مع أوقاتهم وحرية اختيار المكان الذين يرغبون فيه تلقي المادة العلمية التي تخص المقرر الدراسي.
  • سهولة الوصول وتكييف المواد الدراسية: هناك العديد من الأشخاص الذين لم تسمح لهم الظروف بالالتحاق بالمؤسسات التعليمية بسبب كثرة الأعباء المنزلية ولكن هنا تأتي ميزة التعلم عن بعد في السماح للطلاب بتلقي العلم في أي وقت وفي أي مكان دون الحاجة إلى الانتقال إلى مقر المؤسسات التعليمية فقط كل ما يحتاجه الطالب لتلقي العلم في هذا النظام هو جهاز حاسب آلي متصل جيدا بشبكة الإنترنت.
  • توفير الوقت والمال: يتميز التعليم عن بعد في أنه يوفر للطلاب وكذلك المعلمين الكثير من الوقت والمال حيث أنهم غير مضطرين للتنقل إلى مقر المؤسسات التعليمة أو شراء كتب دراسية.

شاهد أيضًا: استخدام الانترنت في التعليم عن بعد

الرأي في التعليم عن بعد

  • إن التعليم عن بعد يقدم للطلاب وكذلك المعلمين العديد من المميزات والتي أبرزها انخفاض المصروفات الدراسية، تنمية العديد من المهارات التربوية أو الاجتماعية بالإضافة إلى أنه يعلم الطلاب ممارسة العديد من الأنشطة التفاعلية ولكن رغم هذه المميزات وغيرها.
  • هناك بعض السلبيات التي تتواجد داخل هذا النظام المستحدث والتي من أبرزها افتقار هذا النظام لمهارات الاتصال الشخصي للطلاب بالإضافة إلى عدم تمكن الطلاب من معرفة التطورات التي من المفروض أن يصلوا إليها في المستوى التعليمي الخاص بهم إلى غير ذلك من السلبيات التي تتعلق بالناحية التقنية من حيث عطب الأجهزة وكذلك افتقار هذا النظام الجانب العملي واعتماده على الجانب النظري فقط.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق