الدول العربية

اسم مدينة الرياض قديماً

ما هو اسم مدينة الرياض قديمًا فالكثير يعتقد أن الرياض هو اسم المدينة منذ بداية نشأتها ولكن هذا الأمر خاطئ فالمدينة عُرفت حديثًا بهذا الاسم وكان لها إسمًا آخر تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، وهي عاصمة دولة السعودية بل وتحتل المركز الثاني من حيثُ المساحة وعدد السكان أيضًا.

اسم مدينة الرياض قديماً

تم بناء المدينة على بقايا مدينة أخرى وهي “حجر اليمامة” وقد جعل هذا تاريخ مدينة الرياض هو نفسه تاريخ مدينة حجر اليمامة.



وسميت المدينة في عهد طسم باسم خضراء حجر وتم ذِكرها في كتاب الهمداني “صفة جزيرة العرب” وسبب تسميتها بالحجر هو احتوائها من جميع الاتجاهات على الأحجار.

ومع دخول العصر العباسي بدء اختفاء اسم حجر وظهور أسماء أخرى حتى سُميت باسم الرياض وهو جمع لكلمة روضة وقد تم إطلاق هذا الاسم عليها بسبب كثرة الأراضي المنخفضة من حولها ووجود عدد من الروضات.

معالم مدينة الرياض ومكانتها

تتميز المدينة بأنها منبع توحيد البلاد ومركز مقر الحكم والإدارة وتُعد من أكبر المراكز الحضرية في المملكة وبالرغم من كثرة الخصائص الطبيعية بها ومساحتها الواسعة إلا أنه تم اعتبارها إقليمًا يتشابه في جميع الخصائص.



تحتوي المدينة على مقر الحكم وهو بداية الانطلاقة لجميع ملوك الدولة منذ عهد الملك عبد العزيز، ويُعد القصر من أهم المعالم التراثية في المملكة.

وقد أوضحت أهمية المدينة في جانبين أساسيين من جوانب الدولة وهما:

  • الجانب السياسي وبناء الدولة.
  • وجانب العلم والدعوة.

ومن أهم المعالم الأثرية التي توجد في الرياض بجانب قصر الحكم قصر المصمك وقصر الشمسية وبرج منفوحة وقصر المربع وعفيف، وقد صدر نظام المناطق بأمر ملكي ينص على تقسيم السعودية إلى عشرة مناطق من بينهم الرياض.

اسم مدينة الرياض قديماً
اسم مدينة الرياض قديماً

اقرأ أيضاً المزيد من: ما اسم عمان قديماً وأهم معالمها السياحية

جغرافيا مدينة الرياض

تتغير طبيعة الرياض لوقوعها بين التلال والوديان، حيثُ تنحدر من منسوب 1010 من ناحية الشمال الغربي إلى منسوب 500 من الناحية الجنوبية الشرقية.

ويتم صرف السيول في وادي السلي والذي يوجد في الجهة الشرقية من المدينة ووادي حنيفة والذي يوجد غربها.

توجد المدينة على هضبة يبلغ ارتفاعها أكثر من 600 متر فوق سطح البحر من الجانب الشرقي لهضبة نجد وبها تكوينات أهمها تكوين الجبيلة والذي يوجد غرب المدينة وهو عبارة عن صخور جيرية.

وبها أيضًا تكوين العوب ويوجد على امتداد 10 كيلومتر ويوجد من ناحية الشمال إلى ناحية الجنوب.

ومن أهم التضاريس في المدينة عدد من الأودية وأهمها وادي حنيفة وهو يخترق المدينة من الشمال إلى الجنوب ويصل طوله إلى 120 كيلومتر.

وتحتوي المدينة أيضًا على حافة تسمى حافة”هيت”وهي مجموعة من المرتفعات توجد على امتداد المدينة من جنوبها الشرقي وحتى شمالها الشرقي بخط متعرج.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول: لماذا سميت محافظة الفيوم بهذا الاسم

موقع ومساحة المدينة

توجد الرياض وسط الجزيرة العربية وتقع في خط عرض 38 درجة من اتجاه الشمال و 43 درجة من اتجاه الشرق، وقد أمر عبد العزيز بن عبد الرحمن ببناء سور حول المدينة مصنوع من الطوب اللبن.

بعد أن احتل المدينة ومنه بدأت حملات اتساع المدينة حتى أصبحت مساحتها أكثر من خمسة آلاف كيلومتر ولكن السور تمت إزالته في عام 1370 هجريًا.

اسم مدينة الرياض قديماً
اسم مدينة الرياض قديماً

مصادر المياه للمدينة

تحصل المدينة على المياه من خلال مصدرين هما:

المصدر الأول: وهي مصادر طبيعية منها المياه التي توجد في الآبار خاصةً وادي نساح والمياه الجوفية من آبار المدينة والآبار المستعجلة والتي يبلغ عددها حوالي 41 بئر، كل هذا بالإضافة إلى وادي نمار الذي يُعد من أقدم مصادر المياه في المدينة.

المصدر الثاني: وهو يعتبر المصدر الحديث الذي يعتمد على تحلية المياه المالحة فيتم تحلية المياه من محطة الجبيل الثانية إلى الخليج العربي، ويمكن تحلية 830 ألف متر يوميًا ويتم ضخها باستخدام محطات الضخ.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ما اسم مصر قديماً واهم المعلومات عنها

المناخ في المدينة

مناخ المدينة حار جاف صيفًا ومعتدل إلى حد ما في فترة الخريف وبارد في فصل الشتاء مصحوبًا ببعض الأمطار أحيانًا ويُعتبر شهر يوليو هو أكثر شهور السنة ارتفاعًا في درجات الحرارة وشهر يناير هو أبرد شهور السنة.

ويبدأ فصل الصيف من شهر مايو وحتى شهر سبتمبر والشتاء من شهر ديسمبر وحتى شهر فبراير، وبالنسبة أحيانًا لا يتساقط في الرياض أي أمطار كمعظم المدن الصحراوية وأحيانًا تتساقط بمعدل غير طبيعي.

من جانب الرياح فإن الرياح المستمرة في المدينة هي الرياح الشمالية وخاصة الرياح الشمالية الشرقية وهي تساعد في اعتدال درجات الحرارة في المدينة عند هطولها، وإذا هبت في فصل الشتاء فإنها تزيد من خفض درجات الحرارة.

اسم مدينة الرياض قديماً
اسم مدينة الرياض قديماً

تقدم المدينة وتطويرها

يمكن ملاحظة التطور العمراني الذي حدث في المدينة بشكل كبير والذي ساعد في تطور العلاقة بينها وبين مدن المملكة الأخرى.

ومع دول الخليج والعالم أيضًا، وعملت على زيادة النمو السكاني وزيادة فرص العمل في القطاع الخاص والقطاع الحكومي.

بلغ إجمالي الناتج المحلي حوالي 60 مليار ريال ونصيب الفرد منه حوالي 89 ريالًا وقد ازدادت القوى العاملة وأصبح إجمالي العاملين حوالي 4.3 مليون عامل وذلك حتى عام 2018، وقد وصل إجمالي عدد الشركات في الرياض أكثر من 75 شركة حتى عام 2017.

وبلغ إجمالي المشروعات التي سيتم تنفيذها في عام 2018 إلى أكثر من 2900 مشروع ومن المقدر أن تصل تكاليف هذه المشروعات حوالي 342 مليار ريال سعودي.

تابع قراءة المزيد عن: ما اسم البحرين سابقاً وأهم معالمها السياحية

ثقافة مدينة الرياض

أُختيرت مدينة الرياض كعاصمة للثقافة العربية في سنة 2000 بسبب التطور والتقدم الذي حققته في مجال الثقافة والتعليم وكان ملحوظًا للجميع سواء في التعليم العام أو المهني أو التعليم العالي، بالإضافة إلى وجود العديد من المكتبات العامة.

وقد تم إقامة العديد من الندوات والمهرجانات الثقافية مع وجود المعرض الدولي للكتاب بالمدينة وهذا ما جعلها أكثر تميزًا عن باقي المدن الأخرى.

الحياة الاجتماعية بالرياض

الزي الرسمي لأهل المدينة هو نفس الزي لأهل المملكة وهو عبارة عن قميص طويل تم صُنعه من القطن مع الشماغ وهو قطعة من القماش مصنوعة من القطن مخططة بالأحمر ويوضع على الرأس بواسطة عقال أسود.

يمنع في المدينة وفي المملكة عامةً أكل لحم الخنزير وشرب المحرمات من الخمور وغيرها وتناول القهوة العربي من أهم العادات لدى أهل المدينة.

المهرجانات والمتاحف في الرياض

بعد الحديث عن اسم مدينة الرياض قديماً نوضح احيثُ يُقام في المدينة الكثير من المهرجانات الثقافية والسياحية ومن أشهر المهرجانات التي تُقام مهرجان يسمى “الجنادرية”.

وهو من المهرجانات الثقافية في المملكة بشكل عام وقد بدأ منذ عدة سنوات حيثُ كانت الانطلاقة الأولى له في عام 1985 ويكون في فصل الربيع.

ويجذب هذا المهرجان الكثير من الزوار من المملكة وخارجها وهو يقام بإشراف خاص من وزارة الحرس الوطني، وتم اختيار مدينة الرياض في عام 2018 كعاصمة للإعلام العربي وقد أقاموا الاحتفالات في المدينة بهذا المنصب الكبير

الهندسة المعمارية للمدينة

مدينة الرياض القديمة كانت لا تتخطى مساحتها واحد كيلومتر ولذلك لا يوجد منها الآن إلا عدد قليل من المباني القديمة ومنها حصن المصمك وعدد من المنازل التي كانت تُبنى من الطوب اللبن وكان في البداية يتم توسيع المدينة من الخارج فقط.

المواقع الأثرية، حيثُ تحتوي المدينة على مواقع لها مكانة تاريخية كبيرة ومنها بوابة المدينة وعدة قصور وتُعد من أهم المواقع التي يذهب إليها السياح لزيارتها.

مدينة الرياض تُعد من أهم مدن المملكة العربية السعودية وذات أهمية كبيرة في دول الشرق وتزداد المدينة أهمية وتطور في كافة المجالات المختلفة.

وعند السؤال عن اسم مدينة الرياض قديماً سنجد تاريخ عريق يليق بالمملكة، وقد اكتسبت المدينة مكانة سياسية وتجارية أيضًا منذُ بداية نشأتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق