صيانة السيارات

تغيير مياه الردياتير

تغيير مياه الردياتير سنعرضه لك من خلال موقع محيط، يعتبر الردياتير هو المسئول عن تبريد المحرك، ذلك إذا تعرض إلى درجة حرارة عالية، هناك بعض الأوقات من السنة ترتفع درجة الحرارة بشكل غير طبيعي وخاصة في بعض البلاد مثل دول الخليج، فأن تغيير مياه الردياتير من الأمور الهامة جدا للحفاظ على السيارة، وأن مياه التبريد العادية تحدث ضررا بالسيارة والمحرك ايضا، لأنها إذا كانت غير نقية تؤدي إلى الصدأ، وذلك يحدث بعكس سائل التبريد المخصص فهو يحافظ على تبريد المحرك وعدم وصول المياه الغليان.

تغيير مياه الردياتير

يعتبر سائل التبريد المخصص للمحرك له مدة صلاحية معينة، مثل جميع اجزاء السيارة، ومثل جميع السوائل والزيوت عندما تنتهي صلاحيتها تفقد خصائصها، وتعمل على ضرر يصيب الردياتير والمحرك.



تنصح الكثير من شركات السيارات، تغيير مياه الردياتير كل ٨٠ الف كم، بمعنى كل سنتين، وخصوصا في البلاد التي يكون بها درجة حرارة عالية، وذلك لعدم قدرتها على الحفاظ على الماء ويحدث تغير في خصائص الماء بها.

لايفوتك التعرف علي: أنواع مضخات غسيل السيارات

نصائح مهمة عند تغير مياه الردياتير

يعتبر الردياتير له دور هام في تبريد وخفض درجة حرارة المحرك، ولذلك فهو عبارة عن علبة معدنية كبيرة يمر بداخلها مجموعة صغيرة من الأنابيب ورفيعة ايضا.



وتكون مصنوعة من النحاس أو الالومنيوم، تسير بداخلها المياه في وجود درجة الحرارة العالية، تحتاج السيارة إلى تغيير واستبدال المياه.

وعند تفريغ مياه الردياتير الجديدة، نحرص على أن يكون منسوب المياه عالي، لأن بعد التشغيل يحدث نقص في مستوى المياه بطريقة ملحوظة يتم العمل على ضرورة تفريغ الهواء من قرية السيارة.

وذلك حتى لا يحدث انفجار للمحرك، وقد يرجع السبب لنقص المياه في الردياتير الى:-

  1. عطل حادث في  منظم درجة الحرارة الموجودة بالسيارة.
  2. عطل في مضخة المياه، والتي تكون مسئولة عن تبريد المحرك.
  3. حدوث خلل كائن بالمرونة والتي تكون مسئولة عن تبريد السيارة.
  4. يتم استخدام المكيف بكثرة غير مطلوبة، تعمل على استهلاك كمية كبيرة من الماء وتؤدي إلى نقص في كمية المياه الموجودة في الردياتير.

تغير مياه الردياتير لانسر

تغيير مياه الردياتير
تغيير مياه الردياتير

تعتبر سيارة لانسر من السيارات التي تكون شائعة وخصوصا في الدول العربية، وقد يلجأ قائد السيارة لتغيير مياه الردياتير بها. لكي تنظف الردياتير وتفرغه من المياه.

من خلال الحنفية الموجودة أسفل الردياتير والخرطوم تقوم بعمل فتحة من فوق وتترك المياه تغسل وكذا مرة على هذا الحال، وبعض الأفراد يستخدموا مواد تنظيف.

وهناك مياه اسمها المياه الخضراء وهى في العادة لا تسبب اي شوائب، ولكنها قد تؤدي إلي الصدأ،ويتم تنظيف الردياتير كل سنتين على أفضل حال.

وماء الردياتير الاخضر الاصلي موجود أساسا في السيارة ويتم تغيره بعد حوالي كل ٣٠ الف كم أي كل سنتين، وتغيير مياه الردياتير لا يتم تغيره الا إذا كان فيه عطل في المحرك، وتقوم بشراء ماء مقطر أو مياه معدنية.

تعرف علي: كيفية شراء سيارات من المانيا عن طريق النت 2021

معدل تزويد مياه الردياتير

تزداد في فصل الصيف خصوصا، نقصان حادث في المياه الخاصة بالردياتير، مقارنة بفصل الشتاء والذي تبقي السيارة بحالة جيدة ولمدة أطول في هذا الفصل من السنة، وأن المياه الردياتير  عامل أساسي لتبريد المحرك ولذلك فأن هناك عدة طرق لتزويد مياه الردياتير.

  • تغيير مياه الردياتير في الصباح الباكر وقبل تشغيل المحرك أو أن يكون المحرك باردا، ويعتبر هذا هو افضل وقت حتى لا يتعرض المحرك الأذى أو التلف.
  • تزويد مياه الردياتير، والمحرك ساخن، ومع إضاءة اللمبة الخاصة بالخرارة، والخاصة بتابلوه السيارة، ولكن في هذه الحالة لابد من اطفاء السيارة قليلا حتى تبرد، ووضع المياه مرة اخرى، وحتى لا يحدث أي ضرر للمحرك.
  • تغيير المياه الردياتير والمحرك ساخن ايضا، وحتى تصل المياه إلى درجة الغليان، ويتم في هذه الحالة عدم فتح الغطاء حتى تهدأ السيارة، ويتم وضع قماش حتى لا يتعرض للحرق، وحتى يصل الموتور لمرحلة التبريد الكامل ومن ثم عدم تشغيل المحرك، ووضع المياه  ثم سحب الهواء الموجود.

تغيير مياه الردياتير نيسان صني

تغيير مياه الردياتير، في بعض الأحيان يتم استعمال المياه العادية ويقوم البعض الآخر بشراء مياه ملونة، ولكن هذه المياه تؤدي إلى تكلسات في الردياتير.

  • تنقسم تغيير مياه الردياتير الى، ماء مقطر عادي، ماء أخضر، ماء أحمر.
  • يعتبر الماء العادي يسبب تراكمات في الردياتير، ويضر بالمحرك، ويتبخر بدرجة حرارة ١٠٠٪، ولذلك فأنه لا ينصح باستخدامه.
  • الماء الاخضر، يحتوي على السلكيات، وهو سام، ويتبخر عند درجة حرارة ١٢٠%، ويتم استخدامه للمحركات الصغيرة، كونه سائل زيتي، وعمره الافتراضي سنتين.
  •  الماء الاحمر، هو أقل سمية، لا يحتوي على السليمان الضارة، تبخر عند درجة حرارة 120%، يستخدم غالبا في المحركات الكبيرة، وعمره الافتراضي 5سنوات.

شاهد أيضا: طريقة تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة

تغير ماء الردياتير هونداي

يتم فتح غطاء الردياتير، ويتم معرفة إذا كان الصدأ بني او ابيض نظيف، اذا كان بني نضيف ماء مقطر واصلي ولا تستخدم الماء العادي.

يتم استخدام الماء الاخضر أو الماء الاحمر للحصول على نتائج مرغوبة اثناء تغيير مياه الردياتير، وللحصول على عمر اطول الردياتير والمحرك، ولعدم حدوث صدأ.

ما مدة صلاحية ماء الردياتير؟ تختلف مدة الصلاحية على حسب استخدام اي نوع من المياه، فهناك الماء العادي، مدة صلاحيته قليلة جدا، بالمقارنة بالماء الأخضر يكون حوالي ثلاث سنوات تقريبا، بالمقارنة بالماء الاحمر يكون أعلى مدة وهي ٥ سنوات.

متى يتم تغيير الردياتير؟

هناك حالات يتم فيها تغيير مياه الردياتير على الفور منها:-

  • استخدام المياه العادية في تغيير الردياتير، والذي يضر بالمحرك، ويؤدي إلى وجود تراكمات والتربة وبالتالي ترفع درجة حرارته وتؤدي إلى انسداده.
  • سائل التبريد الخاص بالمحرك، له مدة صلاحية ولذا انقضت هذه المدة تعرض الردياتير للخطر ولابد من تغييره.
  • تنصح شركات السيارات بتغيير مياه الردياتير واستخدام الماء المخصص له حتى يتم الحفاظ على الردياتير نفسه وعدم تغيره كل فترة.

ماذا نفعل اذا وجدنا صدأ في مياه الردياتير؟

وجود صدأ في مياه الردياتير، يدل على استخدام ماء غير نقي للردياتير، فلابد من استخدام المياه المخصوص، مثل الماء الاخضر أو الأحمر للحفاظ على الردياتير من الصدأ.

ولعدم تراكم أي رواسب وعوالق به قد يضر بالردياتير نفسه، ويؤدي إلى تغيره. وعند وجود صدأ، يتم معالجته بالماء المقطر، ووضع مياه مخصوص في الردياتير.

شاهد أيضا: الاستعلام عن تاريخ انتهاء رخصة السيارة عبر ابشر

كيفية تزويد مياه السيارة؟

تغيير مياه الردياتير
تغيير مياه الردياتير

من الضروري جدا للسيارة وخاصة في الأماكن التي بها درجات حرارة مرتفعة، أن يتم تزويد السيارة بالمياه، فهناك اسباب لنقص المياه في الردياتير هي:-

  • عدم أحكام غلق الغطاء، والذي يؤدي إلى الخير المياه بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
  • أعمال متابعة مستوى المياه في الردياتير.
  • حدوث ثقب بالأنابيب الموجودة داخل الردياتير.
  • وجود مشكلة لمنظمة درجة الحرارة الخاص بالسيارة.
  • التشغيل الدائم لتكييف، يستهلك الكثير من المياه في الردياتير.
  • تلف مروحة السيارة، والذي يؤدي إلى سخونة المحرك وبالتالي إلى تبخر مياه الردياتير.

ولذلك فكان من اللازم تغيير مياه الردياتير، كل فترة واستخدام مياه مخصوصة للحفاظ عليه ولمدة أطول، وأفضل طريقة يمكن تزويد بها مياه الردياتير هى في الصباح الباكر وأن يكون المحرك بارد، ولا يكون المحرك ساخن حتى لا يضر بالردياتير والمحرك ايضا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق