الدول الأجنبية

اين تقع وكالة ناسا وأهم أهدافها

اين تقع وكالة ناسا تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، وكالة ناسا هي أول وكالة فضائية يتم تأسيسها، وهي المسؤولة عن كامل البرامج الفضائية بالولايات المتحدة الأمريكية، قم بمعرفة معلومات أكثر عن وكالة ناسا، واين تقع وكالة ناسا وفي أي ولاية؟ وما هي البرامج الفضائية التي قامت بها حتي الآن؟

اين تقع وكالة ناسا

المقر الرئيسي لوكالة ناسا يقع في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم تأسيس الوكالة على يد الكونغرس الأمريكي دوايت أيانهاور، صلاحية الوكالة تابعة للحكومة الفيدرالية وتصل موازنتها العامة الآن إلى أكثر من 17 مليار دولار.



عدد الموظفين بها يصل إلى 18000 موظف في عام 2021، ويحتل منصب المدير التنفيذي بها الآن مايكل دي غريفين.

وكالة ناسا

إذا كنت تبحث عن اين تقع وكالة ناسا فبالتأكيد سوف ترغب في معرفة التفاصيل التالية عن وكالة ناسا، National Aeronautics and Space Administration الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء هو الأسم العلمي لوكالة ناسا.

والذي يتم اختصاره NASA، وكالة ناسا هي وكالة تابعة بشكل كامل لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.



تم إنشاء الوكالة في عام 1957، من ذلك الوقت وهي المسؤولة عن جميع البرامج الفضائية في الولايات المتحدة، مع بداية تأسيس الوكالة كان يتم تمويلها بشكل سنوي بحوالي 16 مليار دولار.

وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي أصبحت وكالة ناسا هي الوكالة الأولى المسؤولة عن جميع وكالات الفضاء حول العالم.

اين تقع وكالة ناسا
اين تقع وكالة ناسا

اقرأ أيضاً المزيد من: اين تقع مدينة عنابة وأهم معالمها السياحية

بداية تأسيس وكالة ناسا

كان سبب التفكير في تأسيس وكالة ناسا هو قمر سبوتنيك الصناعي أول قمر يتم إطلاقه في الفضاء وهو مصنوع على يد إنسان بشكل كامل.

والذي افزع الكونغرس الأمريكي حيث أنه قد لاحظ تأخر الولايات المتحدة في هذا المجال، والذي قد يؤدي لتعرض ريادة الولايات المتحدة لخطر من جانب التقني.

قام بعض ممثلين الجيش الأمريكي وأخرين من السلاح الجوي ومن البحرية بالتطوع من أجل المساعدة في تأسيس والتطوير من وكالة ناسا، وقاموا بالتنسيق مع البنية التحتية الدفاعية ومع البحوث الحديثة التي قامت بها الدراسات من أجل السفر للخارج.

كانت كل تلك الخطوات هي نقطة البداية في تأسيس وكالة ناسا، والتي من بعدها استطاع الأنسان السفر للفضاء الخارجي والبحث عن طرق تساعد في الوصول لإمكانية العيش في الفضاء.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول: اين تقع مدينة صيدا وأهم معالمها السياحية

أهداف وكالة ناسا

بالتأكيد مع معرفة اين تقع وكالة ناسا سوف تحتاج لمعرفة اهدف وسبب التطوير من وكالة ناسا، وفقًا لقانون المادة 102 من قوانين الفضاء النهائي هناك بعض الأهداف الرئيسية التي تهدف لتحقيقها وكالة ناسا:

  • توسيع مدى معرفة الإنسان عن الفضاء الخارجي والجو.
  • التحسين من المركبات الفضائية والجوية، والتأكد من كفاءتها ومدى سلامتها وسرعتها وأداء المركبة والفائدة القصوى منها.
  • تشغيل المركبات والتطوير منها.
  • الوصول إلي إنشاء مركبات فضائية قادرة على حمل معدات وأدوات تساعد في إمداد الإنسان في الفضاء الخارجي.
  • البدء في الدراسات طويلة المدى، والتي تساعد في اكتشاف ومعرفة أمور جديدة لم يكن متعرف عليها.
  • التأكد من الحفاظ على مكانة ودور الولايات المتحدة الأمريكية، حتى تظل رائدة في المجال التقني وتكنولوجيا الفضاء.
  • مساعدة في كشف المعلومات التي لها أهمية للجهات العسكرية والحكومية، التسهيل لهم بعض المهام التي تحتاج لمراقبة فضائية.
  • استخدام الموارد الهندسية العلمية بطريقة أكثر فاعلية في الولايات المتحدة.
  • تقوم وكالة ناسا بالتعاون مع الوكالات المعنية الأخرى، حتى لا تسبب في وجود ازدواجية البيانات والمعلومات الغير ضرورية، والتي قد ينتج عنها بذل للجهد والمعدات المرافقة.
تنويه: وضع قانون 102 الخاص بالفضاء النهائي منذ عام 1958، وهذا لا يعني عدم تعديله فقد تم تعديل القانون عدة مرات، أما عن أهداف القانون فلم يتم تعديلها أو تغيير الكثير بها.
اين تقع وكالة ناسا
اين تقع وكالة ناسا

برامج وكالة ناسا

الكثير يبحثون عن اين تقع وكالة ناسا لزيادة المعلومات التي لديهم بخصوص برامج الوكالة التي قامت بها، قامت وكالة ناسا بإرسال رحلات فضائية عديدة إلى الفضاء الخارجي، سواء كانت مأهولة بأناس لزيارة الفضاء الخارجي أو غير مأهولة.

قامت وكالة ناسا بإرسال العديد من الأقمار الصناعية لاستكشاف الكواكب الموجودة في مجموعتنا الشمسية، ولاحقه قامت بإرسال رحلات فضائية مأهولة بأناس لزيارة القمر واكتشاف مدى قدرة الشخص في عيش حياة عليه.

أما عن البرامج الأخيرة التي قامت بها وكالة ناسا هي جلب تلسكوبات فائقة الدقة لاكتشاف الفضاء الخارجي عن الأرض بشكل أوسع.

ولكن تلك التلسكوبات لم تكن سبب في الاستغناء عن الأقمار الصناعية، حيث أن دراسة الفضاء الخارجي للأرض يتم من خلال الأقمار الصناعية والتلسكوبات معًا.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اين تقع كرداسة في مصر واهم المعلومات عنها

الرحلات الفضائية المأهولة والغير مأهولة

عدد الرحلات الفضائية التي كانت غير مأهولة حوالي 1000 رحلة للفضاء الخارجي، والتي كانت من أجل التعرف على الأرض والنظام الشمس الخاص بمجموعتنا الشمسية بشكل أكبر.

منذ عام 1958 قامت وكالة ناسا بإرسال أكثر من 100 رحلة فضائية مأهولة، والتي كانت بدايتها من خلال الصواريخ الفضائية، جميع التجارب التي قامت بها الوكالة كانت من موقعها، وهذا كان السبب في بحث الكثير عن اين تقع وكالة ناسا.

الطائرة الصاروخية إكس 15: وهي طائرة قادرة على السفر من مدينة نيويورك وصولًا للخليج العربي خلال ثلث ساعة فقط، وهي غير مزودة بالوقود.

برنامج ميركوري: البرنامج يهدف إلى ترك الإنسان ووضعه في المدار الخارجي حول الكرة الأرضية، استمر البرنامج منذ عام 1959 حتى 1963 والذي كان مع بداية تأسيس وكالة ناسا.

برنامج أبولو: كان هدف برنامج أبولو هو هبوط الإنسان على القمر والحصول على معلومات وفيرة عنه، والمهمات التي استطاعت تحقيق هذا كانت أبولو 11، أبولو 12، أبولو 14، 15، 16،

لم تنجح جميع المهمات التي قام بها ضمن برنامج أبولو، ولكن لم تقم رحلة بالرجوع إلى الأرض بدون وجود معلومات وبيانات جديدة لديها.

سكاي لاب: أول محطة فضائية تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاقها.

مكوك الفضاء: يمكن التعبير عنها بكونها نظام نقل فضائي، تم استخدامها في الرحلات الفضائية، وقد تم سحبها في عام

مشروع أبولو: كان أول مشروع اشترك فيه كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، استطاع المشروع الكشف عن الكثير من الظواهر مثل ظاهرة كسوف الشمس.

عهد مكوك الفضاء: الفكرة الرئيسية من إنشاء مكوك فضائي هي إمكانية إعادة استخدام المكوك بعد رحلة فضائية، دون الحاجة لإجراء التصليحات به، وقد تم بناء 4 مكوكات فضائي.

تابع قراءة المزيد عن: اين تقع مدينة يافا وسبب تسميتها بهذا الاسم

اين تقع وكالة ناسا
اين تقع وكالة ناسا

لا تتوقف وكالة ناسا على المعلومات التي تحصل عليها فقط، بل تقوم دائمًا بالتطوير والبحث المستمر حتى طويل الأمد منها من أجل محاولة إرسال البشر إلى الفضاء ومحاولة العيش به.

الموقع الجغرافي للوكالة ناسا كان سبب رئيسي ومهم في إنشائها لذا يوجد الكثير من الناس يرغبون في معرفة اين تقع وكالة ناسا، موقعها ايضًا كان عامل من عوامل نجاح الوكالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق