البحار والمحيطات

ما هي عروس البحر المتوسط

عروس البحر المتوسط أو ما يسمى بمدينة الإسكندرية التي تقع في جمهورية مصر العربية والتي تعد من مدن الحوض الأبيض المتوسط وأكبرها قام بإنشائها اسكندر الأكبر بدخوله إلى مصر في عام 331 قبل الميلاد مما جعلها عاصمة لمصر في فترة ما ولك في موقع محيط كل ما يخص عروس البحر المتوسط الإسكندرية من حيث الموقع والمناخ وغيره.

ما هي عروس البحر المتوسط

عروس البحر المتوسط
عروس البحر المتوسط

موقع مدينة الإسكندرية

تقع الإسكندرية في الجزء الشمالي من مصر وتطل على البحر الأبيض المتوسط كما تربط بين بحيرة مريوط من ناحية الجنوب وترتفع عن مستوى سطح الأرض إلى ما يصل ثمانية أقدام.
تطورت الإسكندرية تطوراً عظيماً وعلى جميع المستويات الاقتصادية والثقافية والعلمية حيث أصبحت ميناء مصر الأول وازداد إقبال السكان فيها وانتقالهم من الريف من أجل الاستمتاع بكل مميزاته حيث أنها تعد مصدر للاقتصاد المصري هام جداً سيتم من خلالها استيراد وتصدير العديد من البضائع ولا يمكن إخفاء دورها في تنشيط السياحة في مصر.



إقرأ أيضاً: بحث عن قناة السويس القديمة

سكان عروس البحر المتوسط واقتصادها

يرتفع سكان مدينة الإسكندرية عشرات الأضعاف خاصة في بداية القرن الـ 20 بسبب الهجرة المتزايدة وزيادة عدد المواليد حيث أنه في عام 1952 ميلادياً وصل سكان مدينة الإسكندرية إلى ما يقرب من مليون ونصف نسمة وفي عام 1976 ازداد السكان ليصل إلى اثنين مليون نسمة.
كما ظل التزاوج في الأعداد داخل المدينة ملحوظ في القرن الحادي والعشرين إلى أربع ملايين نسمة.
يتسم اقتصاد مدينة الإسكندرية بأنه متطور ومتزايد ويعد اقتصاد قومى لمصر كاملة خاصة لما توجد فيها من مناطق غنية بالمستودعات في تجارة الملح أو الدباغة أو القطن أو الأسمنت وتواجد الميناء المعروف في ميناء البصل كما تدعم الاقتصاد المصري من خلال أستصلاح الأراضي الزراعية وغيرها من الأنشطة الأخرى واضحة التأثير في اقتصاد مصر.

طقس عروس البحر المتوسط

يتسم مناخ مدينة الإسكندرية بالتغير المستمر وذلك لوجود مجموعة من الرياح الشمالية القادمة عبر البحر الأبيض المتوسط حيث أنها في فصل الصيف تتسم بالجو المعتدل مما جعلها مقصد سياحي كبير.
كما أن الجو في شهور يوليو وأغسطس يعد حاراً وبه الكثير من الرطوبة وهذه أكثر شهور السنة حرارة في مدينة الإسكندرية.
في فصل الشتاء تمتلك الإسكندرية مناخ بارد ومجموعة من العواصف الشديدة التي تؤثر على حركة نزول الأمطار الغزيرة ويكون متوسط الحرارة في فصل الشتاء 18 درجة.

أشهر المعالم السياحية في مدينة الإسكندرية

ما هي عروس البحر المتوسط

قلعة قايتباي

تقع هذه القلعة في أقصى غرب مدينة الإسكندرية على يد السلطان الأشرف أبو النصر الذي قام بتأسيسها في نفس موقع فنار الإسكندرية الذي هدم في عام 702 هجرية.

المسرح الروماني

يقع المسرح الروماني في منطقة تسمى كوم الدكة وهو من المعالم السياحية الذي أقيم في بداية القرن الرابع ميلادي وأطلق عليه مجموعة من علماء الإثار قسم المسرح الروماني.

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية التي تعد من أهم المكاتب في مصر وأصبحت منارة لجميع بلدان العالم وتقع في منطقة الشاطبي وتضم حوالي أكثر من 8 ملايين من الكتب مختلفة المجالات والتخصصات.

متحف الإسكندرية القومي

هو الذي يقع في شارع فؤاد وسط مدينة الإسكندرية و يحتوي على ما يقارب 1800 قطع أثرية مختلفة العصور وهو عبارة عن قصر لمجموعة من تجار الخشب قام ببنائه على الطريقة الإيطالية قام المجلس الأعلى للإثار المصرية بشراء ذلك المتحف بمبلغ 12 مليون جنيه مصري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق