الدول الأجنبية

شروط الهجرة الى المانيا في قانون الهجرة الجديد

شروط الهجرة الى المانيا 

قامت الحكومة الألمانية بإنشاء قانون جديد، ويعتبر الهدف منه هو إدخال هجرة العمالة المتخصصة والمدربين إلى ألمانيا، ولكن يوجد شروط الهجرة الى المانيا يجب أن يجتازها الشخص الراغب في الهجرة.

فيعتبر هو من الأمور الحديثة على الكثير من الأشخاص لعدم معرفتهم الكافية بالشروط وما هي فرص العمل والمهن المطلوبة، وهل يوجد شروط للمهتمين بالهجرة من أجل التعليم والدراسة في ألمانيا.



ما هو قانون الهجرة إلى المانيا الجديد

إذا كنت ترغب في التعرف على شروط الهجرة الى المانياأو كل ما يخص القانون الجديد للهجرة يتم طرحه في موقع محيط، والقانون الجديد للهجرة لألمانيا هو:

يعتبر هذا القانون يهدف خاصةً الأشخاص الذين هم خارج الاتحاد الأوروبي وكذلك الأشخاص المؤهلين للعمل في ألمانيا بعد أن يكون قد تجاوز الشروط، ويعتبر ذلك الأمر هدفه الأساسي هو أن يتم سد حالة النقص من العمالة في سوق العمل الألماني.

حيث يتم الأمر عن طريق تقديم بعض الإجراءات والتسهيلات للفيزا، كما أن هذا القانون يستهدف فئتين من الأشخاص وهم:

أولاً: الأشخاص الذين يرغبون للدخول في ألمانيا والقادمين من الخارج ومؤهلين إلى العمل في سوق العمل الألماني.

ثانياً: يمكن للأشخاص اللاجئين في البلاد كذلك ولكن لم يدخلوا إلى سوق العمل في ألمانيا، فقد يتم منحهم فرص من أجل الدخول لسوق العمل الألماني، فكان يتم منحهم فرصة الخضوع إلى التأهيل الأكاديمي ودورات لتعلم اللغة الألمانية والمساعدة في إيجاد عمل يناسبهم.

ثالثاً: توجد فرص العمل في التأهيل المهني الخاص بالشخص وذلك لخريجي المدارس الألمانية في الخارج.

ما هي شروط الهجرة الى المانيا بالقانون الجديد

شروط الهجرة الى المانيا 
شروط الهجرة الى المانيا

تقوم ألمانيا بفرض عدة شروط الهجرة الى المانيا، وهو نظام جديد من أجل الحصول على الكفاءات، ومن هذه الشروط، أنه يجب على المتقدم للعمل أن يمتلك بعض من المهارات اللازمة توافرها فيه، والتي تقوم بتسهيل عملية إيجاده للعمل الذي يناسبه، فإن الذين يمتلكون مؤهلات علمية توجد لديهم فرصة أفضل من الغير ولهم الأفضلية في التقدم.

  • ينصح أن يقوم المتقدم بإرسال شهادة تخص المؤهل الجامعي أو ما يعادلها، كما يجب أن يقوم بتقديم مستندات تأهيلية للمهنة.
  • يفضل على المتقدم قبل أن يقوم بتقديم شهادته أن يعمل على معادلة شهادته بشهادة ألمانية ويجب أن يتأكد قبول شهادة المعادلة.
  • يجب أن يقوم المتقدم على العمل التأكيد على سريان جواز سفره.
  • وجوب التصوير بصور شخصية حديثة، ويكون حجمها 3*4 وتكون الصور واضحة للغاية، ويجب أن تكون الصور بدون نظارة شمس لأنه شرط إظهار الوجه كامل في الصور بدون مؤثرات.
  • كما أنه لا يوجد أي مشاكل بالنسبة للنساء المحجبات ولكن يوجد شرط أن يكون الوجه ظاهر بشكل كامل.
  • يجب عليك تقديم إثبات بوجود لك مكان للسكن به حين الوصول إلى الأراضي الألمانية، مثل تقديم عقد شراء ومن الممكن أن يقوم بذلك مكاتب السياحة أو شخص تعرفه هناك؟
  • يُفضل تقديم إثبات الحصول على عقد عمل أو شهادة من صاحب العمل في المكان الذي تريد العمل به تفيد أنه بالفعل يريدك معه للعمل ويتم الموافقة عليها من إدارة التوظيف في ألمانيا.
  • يجب على الشخص الذي يريد التقديم في العمل لألمانيا أن يقوم بإرسال عقد طبي شامل وتم الاعتراف به في ألمانيا.

إقرأ أيضًا: السياحة في ماليزيا ومدنها

مميزات شروط الهجرة الى المانيا

يتم قبول بشكل سنوى 25 ألف مهاجر مؤهل للعمل من خلال البرنامج، وتعتبر من أهم مميزات هذه الشروط هو لإثبات رؤساء العمل أنه من الممكن لأي مواطن آخر غير ألماني أن يقوم بما يقوم به الألمان أو من أوروبا بوجه عام.

حيث أنه في البداية كان يتم عرض العمل على الألمان أو من الاتحاد الأوروبي وإذا لم يتوفر كان يُعرض على المهاجرين، ولكن الآن أصبح الجميع سواسية.

في البداية على حسب القانون السابق يتم التفضيل على المهاجر أن يقوم بملأ العديد من الأماكن الخالية في ألمانيا في مجال الهندسة الإلكترونية والرعاية المعلوماتية، ولكن الآن أصبح من الممكن أن يعمل المهاجر في العديد من المجالات بشكل واسع.

يسمح القانون الجديد للكثير من الأشخاص في مجالات معينة تخصصها ألمانيا بالدخول إلى أراضيها لمدة 6 شهور باستخراج ما تسمى فيزا البحث عن العمل، ولكن يوجد شرط بتوفر لدى الشخص المال المتوفر للمعيشة خلال هذه الفترة.

مجالات العمل الأكثر طلبًا لـ شروط الهجرة الى المانيا بالقانون الجديدة

في الأعوام السابقة حققت ألمانيا أرقامًا قياسية مع باقي الدول في أوروبا ودول العالم أجمع، ولكن مع شروط الهجرة إلى ألمانيا الجديدة سيتم التركيز على فئة معينة من عن غيرها، ومنهم:

  • فرص عمل مطوري برامج والمبرمجين ومطوري الويب والتطبيقات المحمولة ومهندسي البرمجيات ومبرمجي الألعاب والعديد من هذا المجال.
  • كذلك فرص العمل في مجال الهندسة الإلكترونية والكهربائية وقد تشمل هندسة الكمبيوتر والطاقة والاتصالات والألعاب وترددات الراديو وغيرهم.
  • العمل في مجال الصحة والتمريض منهم الأطباء البشري والصيدلة والأسنان وتشغل الرواتب هناك في هذا المجال أعلى رواتب العمل.
  • مجال استشاري ومحللي تكنولوجيا المعلومات حيث تقوم ألمانيا بالتركيز بشكل كبير على مجال التكنولوجيا والمعلومات لأنها لغة المستقبل بكل تأكيد.
  • فرص عمل خبراء اقتصاديين ومنهم مدير المبيعات أو المجالات المتخصصة بالاقتصاد وإدارات الأعمال.
  • يوجد فرص عمل مساعد المونتاج حيث يتم الطلب على مجال الأشخاص الحاملين شهادات علمية وخبرة في الإنتاج التلفزيوني والأفلام والاتصالات ومجال الأزياء والرسوم.
  • كما تتوفر تخصصات الهندسة الزراعية خاصةً في الهندسة الميكانيكية والسيارات والكهربائية والإنشائية وهندسة الكمبيوتر.
  • فرص العمل في مجال البناء والتعمير.
  • كما يوجد فرص عمل للمجال في الفيزياء والعلوم الطبيعية والرياضيات والأعمال اليدوية والزراعية والصناعية.

ما هي العقبات التي من الممكن أن تواجه المهاجر

شروط الهجرة الى المانيا 
شروط الهجرة الى المانيا

بعد ان قمنا بشرح شروط الهجرة الى المانيا بالقانون الجديد والمميزات يجب أن نقوم بالتعرف على أكثر العقبات التي من الممكن أن تواجه المهاجر، وهي:

يوجد مشكلة أساسية من الممكن أن تواجه المهاجر إلى ألمانيا الذي يسعى إلى العمالة الألمانية، وهو أن القانون ينص على وجوب المتقدمون حصولها على الإتقان في اللغة الألمانية المعروف أنها ليست لغة سهلة وعلى الأقل يكون حاصل على مستوى 2B.

ولكن تم ذكر من قبل الحكومة أنها سوف تساعد في تعديل القانون لمعظم المهاجرين لأصحاب الكفاءات في ألمانيا بالفعل لم يسمح لهم بالعمل.

هل يستفيد اللاجئون المرفوض طلباتهم من قبل ومهددون بالترحيل؟

يعتبر قانون هجرة العمالة المتخصصة لا يضمن اللاجئين الذين تم رفض طلباتهم ويجب عليهم الرحيل بالفعل، حتى أنه لا يتم الاستفادة من أصحاب الامتيازات والعمالة الماهرة والكفاءات من قانون الهجرة الجديد.

لكن بعد أن تم المناقشة من جديد حول هذا القانون الجديد، فقد تم طرح قانون جديد آخر سوف يتم تنفيذ هذا القانون العام الحالي، يخص اللاجئين الذين تم رفض طلباتهم وكذلك قاموا بتوقيفهم للترحيل من البلاد.

كما أن هذا القانون ينص على أن الشخص الذي تقدم إلى ألمانيا قبل الأول من أغسطس لعام 2018 وقد تم السماح له بالبقاء في ألمانيا عام تقريبًا بحد أدنى، ولديه عمل ويقوم بدفع التأمينات الاجتماعية الواجبة عليه لمدة 18 شهر، يمكنه حصوله على إقامة بالرغم من رفض طلب لجوئه.

يعتبر هذا القانون ساري حتى نهاية عام 2023، ولذلك يعتبر هذا القانون موجود مؤقتًا وليس دائمًا مثل قانون هجرة العمالة المتخصصة الجديد.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق