ما هي أهم معالم مدينة مشهد

معالم مدينة مشهد والتي يمكن التعرف عليها كواحدة من أهم المدن المتواجدة بإيران عبر موقع مُحيط، فهي متواجدة داخل محافظة خراسان، وتعد في المركز الثاني بعد طهران من حيث المساحة، وهي من المدن التي بها الكثير من المعالم السياحية التي تشتهر بها دولة إيران بشكل كبير، وتعد أشهر علامات المدينة السياحية هي كونها المكان الموجود به مشهد الإمام علي بن موسى الرضا وبالتالي أطلق عليها الاسم تيمنًا به.

معالم مدينة مشهد

ما يميز المدينة هو العدد الكبير من معالم مدينة مشهد التي تتواجد في أغلب الأماكن بها، والتي يبلغ كامل مساحتها 27.487 كيلو متر مربع تقريبًا، ومن هذه المعالم الآتي:

  • دار الحفاظ ودار السيادة وقدم وعين الإمام الرضا كمناطق أثرية سياحية يجب التوجه إليها.
  • جامع كوهرشاد وبرزت و آب انبار كنوع من الآثار الدينية المتواجدة بالمكان.
  • محال نوقان وغياب السفلى والعليا من المحال القديمة التي تعد شكل من أشكال التجارة القديمة في المدينة.
  • امام رضا ونواب صفوي وطبرّسي والشهيد القرني كنوع من الطرق التي يظهر عليها تخطيط الطرق بالشكل القديم.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مدينة تلمسان | أجمل المعالم السياحية

حديقة ملت

تعد هذه الحديقة هي الأقدم من بين الأماكن المتواجدة بالمدينة، وتم العمل على تزيين الحديقة لتظهر بالشكل الأمثل لها وهو ما يجعلها الأبرز في الأماكن المحددة عند الرغبة في السياحة بالمدينة.

فبداخل الحديقة نجد بحيرة واسعة لها منظر خلاب كواحدة من معالم مدينة مشهد الجميلة، كما أنها مزودة بحمام للسباحة به، وبها ملاعب لممارسة رياضة الكرة الطائرة والقدم والتنس وغيرهم.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة قوص في محافظة قنا

حديقة وكيل آباد

تعتبر هذه الحديقة من حدائق الحيوانات بالمنطقة وهي من المناطق اللازم زيارتها عند الذهاب، ويرجع ذلك لتعدد الأنواع المتواجدة بها من الطيور، كما بها أنواع مختلفة من الزواحف، وأيضًا الأسماك والحيوانات من الثدييات، كما أن بها منتزه خاص للتنزه فقط بعيد عن الحديقة الخاصة بالحيوانات.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة كادقلي

قرية شانديز الترفيهية

تعد من المناطق التي يمكن التوجه لها في حالة الرغبة في الشعور بالهدوء والسكينة، وذلك للمشاهد الموجودة بها والتي تبعث على السكينة والراحة، وتعتبر هذه القرية من القرى كثيرة المناظر الطبيعية التي تجذب النظر لها.

كما تعتبر واحدة من أهم معالم مدينة مشهد بسبب ما تقدمه مطاعمها من أطعمة شعبية مفضلة للكثير، وكذلك يمكن منها التزود بالعديد من الهدايا التي تعتبر كذكري على القرية بشكل مستمر.

تابع قراءة المزيد عبر الآتي: أهم المعلومات حول مدينة معلولا

بلدة طرقبة

تعد من المدن الصيفية والتي يحبذ التواجد بها في فصل الصيف، ويرجع ذلك لاعتدال هوائها والشكل الربيعي التي تتزين به الشوارع في فصل الصيف، ومن المعالم الشهيرة بالبلدة سد قدارة ووادي أرجوان.

سد شاليدره

فيه يمكن للسائح أن يجرب الصيد أو يقوم بممارسة التجديف، أو يمكنه التنزه وتناول الوجبات على ضفاف المياه وهو ما يجعلها نزهة مميزة وجميلة.

قبر الشاعر الفردوسي

هو الشاعر الإيراني الشهير كاتِب الشاهنامة، ويعتبر الضريح الخاص به داخل حديقة جميلة مزينة بالعديد من الزهور والأشجار، وتم تصميم الضريح كمعلم من معالم مدينة مشهد على الطراز الأخميني، وتعتبر المنطقة مزودة بـ متحف ومكتبة للتعرف على حياة الشاعر وأعماله ولزيادة الجذب السياحي.

الحديقة النباتية

تبلغ مساحتها 250000 ألف متر مربع، وتم العمل عليها كوسيلة تعليمية بسبب اختلاف الأنواع النباتية بها وتعددها وتم العمل فيها منذ العام 2014 ميلاديًا، وتضم الحديقة مسرح لعرض أعمال الطلاب المسرحية وتصلح الحديقة للتنزه بها والاستجمام.

متحف Naderi

وهو عبارة عن متحف عسكري تعرض به الأسلحة التي تم التعامل بها بداية من عهد نادر شاه، ويوجد بالمتحف قبر كلًا من نادر شاه ومحمد تاجي خان باسيان.

معالم مدينة مشهد
معالم مدينة مشهد

الحديقة العلمية للبروفيسور بنزيما

تعتبر هذه الحديقة هي المسعى لكل محبي العلوم الفلكية، فالحدّيقة مزودة بعدد من الميكروسكوبات التي تمكن الفرد من النظر إلى السماء ورؤية الأقمار الفلكية والنجوم.

حديقة باغ ملي

بداخل الحديقة تجد تماثيل لعدد من الأدباء المشهورين في بلاد فارس، مع تعريف على كل تمثال بكل أديب وتاريخه، وهي من الحدائق المفضلة لمحبي الأدب ومتابعيه.

معالم مدينة مشهد
معالم مدينة مشهد

نبذة عن مدينة مشهد

تعد المدينة في السابق عبارة عن قرية من المنطقة المعروفة بـ طوس القديمة، وبعد الحرب التي قام بها تيمورلنك القائد المغولي على المنطقة تدمرت منطقة طوس بالكامل،

وبالتالي أصبحت الأماكن المجاورة لمشهد الإمام هي الملجأ الآمن لمن فروا للنجاة بحياتهم، وأقاموا وتَعايشوا كَمسكن آمن لهم ولعَائلاتهم.

وبداية من العام 808 من العام الهجري قام الأمير شاه رخ بن الأمير تيمور الكوركاني الخواجة سيد ميرزا بإصدار الأوامر بنقل هؤلاء السكان إلى الأماكن التي كان يسبق لهم السكن بها بمدينة طوس.

ولكن رفض الجميع الرضوخ للأمر الخاص بالانتقال، وهو ما دفع الأمير شاه رخ بإعطاء الأوامر بإقامة سور من حول الساكنين، وبهذا أصبحت المدينة تحمل الاسم مشهد نسبًا للشاهد الكريم بها.

معالم مدينة مشهد
معالم مدينة مشهد

بالنهاية فإن معالم مدينة مشهد في إيران تعتبر الأكثر في استقبال السائحين، ويرجع ذلك لسبب أن المدينة من المدن الجميلة التي تساعد من بها بالشعور بالراحة.

كما أنها تعتبر مناسبة للعديد من حيث اختلاف المعالم السياحية بها والتي تتناسب مع مختلف الأذواق، مما يجعل المدينة مناسبة لمختلف الأشخاص الراغبين في التجول والسياحة، كما تعتبر المدينة لها من التاريخ العتيق الذي يجعلها مميزة للكثيرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق