أهم المعلومات حول مدينة كادقلي

مدينة كادقلي هي مدينة في ولاية جنوب كردفان السودانية، حيث تقع على قمة جبل على ارتفاع 1637 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، وتقع هذه المدينة على بعد 589 كيلومترًا من الخرطوم، عاصمة السودان، وإن الموارد الزراعية والمعدنية والطبيعية الوفيرة لهذه المدينة معروفة جيدًا، تعرف عل المزيد عبر موقع مُحيط.

سبب تسمية مدينة كادقلي

يأتي اسم هذه المدينة من إحدى قبائل النوبة التي عاشت في المنطقة ذات يوم، وهي أيضًا اسم قمة الجبل التي بنيت عليها المدينة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم | أهم المعلومات عنها 2022

تاريخ مدينة كادقلي

كانت هذه المدينة معقلًا عسكريًا وسوقًا اقتصاديًا معروفًا بها مجموعة كبيرة من السلع الزراعية والحيوانات، وشهدت تأسيس مملكة تقلي الإسلامية التي استمرت قرابة قرنين،

وكانت خاضعة للنظام المهدي، الذي حصن المدينة قبل رحيله إلى مدينة الأبيض يظهر فيها زعيم الثورة المهدية محمد أحمد المهدي.



بسبب القوانين الاستعمارية الإنجليزية التي كانت قمعية و استبدادية، شهدت هذه المدينة ثورات متعددة ضد الإنجليز حتى عام 1900، كان الاستعمار البريطاني غير قادر على وضع حد لهذه الثورات.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة بنغازي

الطقس في كادقلي

مناخ كادقلي حار وممطر في نفس الوقت، حيث تتراوح درجات الحرارة المرتفعة من 39 درجة مئوية في أبريل إلى 31 درجة مئوية في أغسطس، ودرجات حرارة منخفضة تتراوح من 23 درجة مئوية في مايو إلى 17 درجة مئوية في يناير.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة كنعان

اقتصاد كادقلي

تشتهر هذه المدينة بإنتاج الصمغ العربي، والماشية، والماشية، وكذلك صناعة الغزل والنسيج والصابون، وكذلك دباغة الجلود، وكادقلي هي مركز رئيسي لتجارة الصمغ العربي والماشية،

وكذلك بعض الصناعات الخفيفة بما في ذلك الغزل والنسيج وصناعة الصابون ودباغة الجلود.

تحتل الرياضة مكانة رئيسية بين الأنشطة الاجتماعية والشبابية في كادقلي وقدم العديد من نجوم كرة القدم من كادقلي إلى أندية العاصمة الثلاثية الكبرى،

بما في ذلك نادي المريخ والهلال والموردة وهي أيضًا والدة أبو بكر كاكي، عداء سوداني مشهور عالميًا وحاصل على الميدالية الذهبية.

مدينة كادقلي
مدينة كادقلي

الرياضة في كادقلي

تحظى العديد من الأنشطة الرياضية والشبابية بشعبية بين سكان هذه المدينة، وغادر العديد من نجوم كرة القدم من فرق مثل نادي المريخ والهلال والمدينة وهذه المدينة هي موطن العداء السوداني الأسطوري أبو بكر كاكي، الذي فاز بالعديد من الميداليات الذهبية.

مدينة كادقلي
مدينة كادقلي

تضاريس كادقلي

تتميز هذه المدينة بموقعها في منطقة جبلية محاطة بسلسلة من التلال، ووجود العديد من الخيرات التي تفيض بالمياه، خاصة خلال مواسم الأمطار، ووجود العديد من الجبال مثل جبال دارلينج وكاودا والجبل الأبيض، القير، هيبان، جبل الراكة، جبل السما، الليري.

التقسيم الإداري في محلية كادقلي

حي المالكية، الرديف، السوق، التنمية، السلامات، الكوز، تلو، السلخانة، المثلث، السماح غرب، السماح شرق، المخيمات، الفقرا وبنت و اللقوري والصرف وبليلة و الدرغ ومرتا والشرقية والغربية

سكان كادقلي والأنشطة الاقتصادية

تشكل العديد من الإثنيات القبلية من قبائل البقارة، مثل الحوازمة والمسيرية، وكذلك قبائل النوبة، مثل فندا، وقرطلة، وكنجي، وكركو، وكجوريا، وأبجنوك، وديلنغوين، وكاشا، والشعفر، وغيرهم. النسيج الاجتماعي لكادقلي.

كما يعمل غالبية سكان كادقلي في إحدى الصناعات التالية:

  • الزراعة: نظرا لخصوبة التربة في هذه المنطقة، فضلا عن الاعتماد على الأمطار للري، فإن الزراعة هي النشاط الرئيسي لغالبية سكان محلية كادقلي، وهي من أهم المحاصيل المحلية مثل قطن.
  • الصناعة: تشتهر مدينة كادقلي بإنتاج وتصنيع أجود أنواع الصمغ العربي، فضلاً عن الحرف اليدوية مثل الغزل والنسيج وإنتاج الصابون ودباغة الجلود.
مدينة كادقلي
مدينة كادقلي

أبرز المعالم في كادقلي

  • الجبال: ومن الأمثلة على الجبال الموجودة في هذه المنطقة جبل كادقلي وكلولو والدلنج وكاودا والأبيض والقيتار والرقة والسما وجبل الليري وأمدوال.
  • مطار كادقلي: يوجد في كادقلي مطار دولي هو عضو في اتحاد النقل الدولي IATA وله رمز IATA. يبلغ طول المدرج في مطار كادقلي 2553 مترًا وعرضه 53 مترًا، ويقع على ارتفاع 563 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
  • Wrestling Arena: يقع هذا المكان في قلب مدينة كادقلي، ويحمل أهمية فريدة للسكان المحليين لأن المصارعة تقليد لأجدادهم في كل يوم سبت، حيث يجتمع السكان المحليون لمشاهدة مجموعة من المعارك بين أقوى الشباب من مختلف القبائل.

وسائل النقل بكادقلي

تربط الطرق المعبدة مدينة كادقلي بأماكن مثل الأبيض، عاصمة شمال كردفان، التي تبعد 290 كيلومترًا (180.24 ميلًا)، وتلودي، من بين أماكن أخرى.

ولا توجد سكة حديدية، ولكن يوجد مطار دولي برموز HSLI و KDX في منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، على التوالي.

تقع على ارتفاع 563 مترًا (1848 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر ولها مدرج مرصوف بالإسفلت يبلغ طوله 2553 مترًا (8376 قدمًا) وعرضه 53 مترًا (174 قدمًا).

كادقلي والتاريخ

حدثت العديد من الأحداث التاريخية في كادقلي، من أبرزها:

  • مملكة تقلي الإسلامية: تأسست مملكة تقلي الإسلامية في منطقة كادقلي في القرن السادس عشر الميلادي، واستمرت على مدى قرنين من الزمان.
  • المقاومة الاستعمارية: خلال فترة الاستعمار البريطاني للمنطقة، شهدت مدينة كادقلي، كغيرها من الأراضي المحتلة، العديد من أعمال المقاومة ضد الاحتلال، كان أبرزها أحداث الداير عام 1904.

مدينة كادقلي من أبرز الأماكن المتواجدة بالقرب من السودان ولها تاريخ طويل للغاية، مما ترك بصمته في التنوع الحضاري والديني والعقائدي بها لـ يجعلها وجهة سياحية لمحبي التاريخ السياسي والديني فلا تفوت الفرصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق