أهم المعلومات حول مدينة معلولا

مدينة معلولا السورية هي أقدم مدينة مسيحية في سوريا، وتقع على بعد 56 كيلومترًا شمال شرق العاصمة السورية دمشق، معلولا مدينة صغيرة في محافظة ريف دمشق، وتقع في الزاوية الجنوبية الغربية للجمهورية، ومن المثير للاهتمام أنه تم بناؤه على سفح جبل يرتفع حوالي 1500 متر فوق مستوى سطح البحر؛ وتتأثر المدينة بالمناخ الموجود في قمم جبال الشام، وشتاءهَا شديد البرودة ومُغطى بالثلوج وصيفها لطيف بشكل معقول، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة معلولا

يأتي اسم المدينة من اللغة الآرامية القديمة، ويمكن إرجاع أصولها إلى مصطلح “معلا”، والذي يعني “دخول” أو “مبدأ”. وعُرفت بأسماء متنوعة عبر التاريخ.

بما في ذلك سيليوكور بوليس في العصر الروماني، مما يوحي بأصولها الآرامية وتدعمها اللغة الآرامية التي يستخدمها سكانها، والتي تحدث بها السيد المسيح عليه السلام.

اقرأ أيضاً المزيد من خلال: سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم | أهم المعلومات عنها 2022

تاريخ مدينة معلولا

تشير الدراسات إلى أن تاريخ معلولا مأهول بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ، وتمت دراسة جبل معلولا الشديدة الانحدار لإثبات ذلك حيث عاش إنسان نياندرتال بين 200 و 40 ألف سنة قبل الميلاد، وعاش البشر الأكثر تقدمًا بين 10 و 7 آلاف سنة قبل الميلاد.



لم يقتصر سكن الإنسان في المدينة خلال هذه الفترة على الكهوف الموجودة في الطبيعة؛ بل لجأ إلى حفر الكهوف ونحتها في الصخور لبناء المعابد والمنازل وتماثيل الآلهة التي تمثل عقائده الدينية.

في مدينة معلولا، نجح عدد من الحضارات التاريخية، بما في ذلك الآرامية واليونانية والرومانية والبيزنطية، وأخيراً العربية الإسلامية وتظهر المعالم الأثرية والمواقع في المدينة تأثير الحضارات القديمة.

ويعد الموقع الجغرافي للمدينة وهيكلها الحضري من أكثر الجوانب شهرة وجاذبية، وأصبحت معروفة محليًا ودولِيًّا نتيجة لهذه العوامل.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة بنغازي

الأعياد والاحتفالات الدينية في مدينة معلولا

ذكرت مدينة معلولا مع ذكر عيد الصليب وتحتفل المدينة به سنوِيًّا في الرابع عشر من سبتمبر؛ تزدحم الكنائس والأديرة بآلاف الزوار المسيحيين.

كما تحتفل بعدد من الأعياد؛ مثل عيد القديسة تقلا الذي يصادف الرابع والعشرين من سبتمبر وعيد القديسين سركيس وباخوس وغالبًا ما تستضيف المدينة زوارًا من دول مختلفة خلال هذه المناسبات الدينية.

تابع قراءة المزيد عبر الآتي: أهم المعلومات حول مدينة كنعان

معالم في معلولا

دير القديسين سركيس وباخوس: أقيم فوق أنقاض معبد وثني قديم في القرن الرابع الميلادي، ويأتي اسمه من أحد الفرسان الذي توفي إبان حكم الملك ماكسيمانوس عام 297 م، وهذا الدير له طابع قديم.

دير مار تقلا: تم إنشاء هذا الدير مار تقلا لكي يحمل رماد الأميرة تقلا، وهي ابنة الأمير السلوقي وأيضًا تلميذ القديس بولس وهي يقع في مكان بارز في القرية بداخل الكهف الصخري الذي عانق الأميرة بعد أن هربت من الأشرار.

الطريق الصخري: الذي يشار إليه أحيانًا باسم فج: هذا الشق ممر ضيق يربط حافة الجبل من جانب إلى آخر. حيث يحتوي هذا الشق على ماء يرتفع وينخفض حسب موسم الأمطار في هذه المدينة.

ويعتقد أن هذه المياه مباركة، فيأتي الناس من جميع الجهات إلى هذا الشق على أمل الحصول على البركات والنقاوة والشفاء منها.

مدينة معلولا
مدينة معلولا

مناخ مدينة معلولا

تتميز مدينة معلولا بدرجات حرارة معتدلة وممتعة في الصيف وباردة جدًّا في الشتاء مع تساقط الثلوج في معظم الأوقات وذلك لوقوعها في مرتفعات بلاد الشام.

مدينة معلولا
مدينة معلولا

مدينة معلولا والآرامية

مستوطنة معلولا، الواقعة شمال شرق دمشق، هي واحدة من أقدم المدن التي لا تزال مأهولة بالسكان، وقد أسسها الآراميون في الألفية الأولى قبل الميلاد، واللغة الآرامية، بالإضافة إلى العربية، لا يزال يتحدث بها شعبها اليوم.

تقع معلولا على ارتفاع 1500 متر عن سطح البحر في جبال القلمون الصخرية المهجورة، ودرجة حرارتها معتدلة صيفاً وباردة قارس شتاء.

كما تقع مساكن معلولا على المنحدرات، وتشكل صفيحة جبلية رائعة بشكل مذهل تتخذ شكلاً متدرجًا، وتتداخل منازلهم فوق بعضها البعض.

قام قرويون معلولا بتحويل بعض الكهوف القديمة المقطوعة في الصخور إلى مبانٍ حديثة مناسبة للسكن بسبب ضيق الوادي. كما وجد القديسون المسيحيون ملاذًا في هذه الكهوف والكهوف بسبب طابعها المنيع، وهروبهم من الاضطهاد الوثني والروماني قبل أن تتحول الإمبراطورية الرومانية إلى المسيحية.

مدينة معلولا
مدينة معلولا

احتفالات وأعياد مدينة معلولا

في عيد الصليب الذي يصادف 14 ايلول، عيد القديسة تقلا الذي يصادف 24 أيلول، وعيد القديسين سركيس وباخوس الذي يصادف 7 تشرين الأول،

تزدحم معلولا وأديرتها وكنائسها لمئات الأشخاص وتشهد الدول الأوروبية وبقية العالم تدفقاً للزوار من سوريا وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط.

تاريخ وحضارة مدينة معلولا السورية زَاخر بالعديد من الأحداث الدينية التي ترتبط بالمسيحية، لذا هي بيئة غنية للغاية لمن يرغب في التمعن بالتاريخ المسيحي فاجعلها وجهتك القادمة من أجل التعرف على أسرار رائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق