السياحة

مدينة خورفكان في الامارات واهم معالمها السياحية

مدينة خورفكان هي مزار سياحي وواجهة سياحية تنفرد به إمارة الشارقة، إذ تعتبر مدينة خورفكان في الامارات ملتقى للسياح من جميع الجنسيات لكونها مزيج من الجمال الذي يتشكل في روعة الجبال الشاهقة، وسحر الشواطئ الخلابة التي يعشقها محبي الحياة البحرية، ورمالها البيضاء التي تحيطها الأشجار المختلفة من الغاب وشجر السدر والمانجو والبرتقال والموز وغيرها من الخضرة التي تنعم بها المنطقة.

مدينة خورفكان في الامارات
مدينة خورفكان في الامارات

أين تقع مدينة خورفكان في الامارات

على الرغم من أن مدينة خورفكان محاطة بإمارة الفجيرة وتبعد عنها بحوالي 20 كيلو مترًا إلا أنها تابعة لإمارة الشارقة التي تبعد عنها بحوالي 135 كيلو مترًا.



وتقع مدينة خورفكان تحديدًا في الجزء الساحلي الشرقي لدولة الإمارات، كما أنها تطل على الخليج الهندي، وتجاورها مدينة كلباء، وقد تصل المسافة بين مدينة خورفكان ومدينة دُبي إلى ما يقرب من 152 كيلو مترًا.

سبب تسمية خورفكان

يُقال أن من أطلق هذا الاسم على المدينة هو الرحّالة “محمد بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم اللواتي” وشهرته “ابن بطوطة” وذلك بعد رؤيته التكوين الجغرافي لها.

حيث وجدها عبارة عن خور أي فكين شاهقين يحميان المدينة من العواصف، ويعتبران درعين حاميين للمدينة ضد أي غزو خارجي، ولهذا سمّاها بهذا الإسم.



أهم المناطق السياحية في مدينة خورفكان 

تعتبر مدينة خورفكان مدينة سياحية متكاملة يمكن لزوارها الاستمتاع بمختلف كنوز الطبيعة فيها، كما أن نتيجة اقترابها من مدينة الفجيرة كل من يقوم بزيارتها لابد من مروره بمدينة خورفكان.

ويفضل السياح زيارة المدينة في فصل الشتاء ما بين شهري نوفمبر وأبريل حيث الدفء نهارًا مع اعتدال المناخ وانخفاض نسبة الرطوبة ليلًا.

مدرج وشلال خورفكان

يأخذ مدرج خورفكان الطابع الروماني ممزوجًا بلمسات من عبق التاريخ ليكون من أكثر المشاهد السياحية البارزة في مدينة خورفكان في الامارات بشكل عام ومدينة خورفكان بشكل خاص.

ويحرص مهندسو المدرج القائمين عليه بدعمه بأحدث أنظمة التكنولوجيا فيما يتعلق بأجهزة الصوت والإضاءات، كما تتوفر أنظمة التبريد المتطورة للحفاظ على عمل المدرج بكفاءة طوال العام.

تتشكل واجهة المدرج الحجرية من 234 قوسًا و 295 عمودًا، مما يجعله فريدًا ذو طابع خاص، مع وجود أماكن مخصصة لجلوس العائلات ذات زخارف جميلة وطراز حديث.

كما يوجد شلال خورفكان الخرافي المكون من الصخور الطبيعية بالقرب من المدرج ويربط بينهما المصاعد والممشى لإمكانية زيارة المزارين معًا، ويبلغ طول الشلال 45 مترًا، وعرضه 11 مترًا.

ويرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 43 مترًا، ومن الرائع وجود تلك المنافذ التي يمكنك من خلالها رؤية مياه الشلال وهي تتسلل من الأعلى لأسفل الشلال بشكل يصعب وصفه.

كما يوجد قاعات بالكهف تم تجهيزها بالتقنيات الحديثة لتلائم أغراض السياحة أو استخدامها للحوارات المهنية والتي تتسع العديد من الزوار.

كورنيش خورفكان

يقع كورنيش خورفكان على امتداد المدينة، ويُحاط به من جميع الاتجاهات الأشجار وحدائق النخيل الجذابة، كما يوجد به أماكن للجلوس وممشى للتنزه والتمتع بمناظر الخضرة الخلابة.

شاطئ خورفكان

يظهر شاطئ خورفكان على شكل هلال والذي يبدو مخفيًا وراء جبال الإمارات ، يزينه النخيل على أطرافه، ويوجد هناك ألعاب مختلفة وعارضات لكرة القدم، كما يتوفر هناك العديد من المسابح للغوص فيها.

ويمكنك الاسترخاء هناك على الرمال البيضاء الناعمة المنتشرة على طول الشاطئ والاستمتاع بمياهه الكريستالية، وتأجير الأكواخ والقوارب المتواجدة في منتصفه، ومن الأماكن التي يتوفر بها القفز بالمظلات.

جزيرة القرش

تتعدد الأسماك في جزيرة القرش مثل أسماك الملاك العربي وأسماك الراي وأيضًا تتواجد السلاحف البحرية مما يجعل رحلة الغوص فائقة المتعة.

فهي تعد مكانًا رائعًا للغوص والحصول على حمامات الشمس وسط هدوء الطبيعة، كما يمكن لأي زائر الحصول على معدات الغوص من الأكواخ الموجودة وسط الجزيرة وانتهاز الفرصة والحصول على تجربة غوص ممتازة.

كما يمكنك زيارة حديقة شقائق النعمان التي تقع في الشمال الشرقي لجزيرة الفرس، والتي يملأها حيوان فرس النهر الذي يمكنك التعامل معه بلطف دون أن تتسبب في إزعاجه.

وأيضًا جزيرة دبا التي تعد ملجأ للغواصين من جميع البقاع وتحتوي على العديد من السلاحف والأسماك.

مقبرة السيارات

من الأماكن المناسبة لمن ليست لديهم خبرة كبيرة في الغوص وتعتبر من أكثر المناطق متعة في مزاولة الغطس، بإمكانك مشاهدة ما يزيد عن خمسين سيارة في أعماق البحر.

لا تفوت مشاهدة: اين توجد مدينة الشارقة وأهم معالمها السياحية

مدينة خورفكان في الامارات
مدينة خورفكان في الامارات

اشهر فنادق خورفكان السياحية 

تعتبر فنادق خورفكان عاملًا أساسيًا في تكرار زيارة السياح إلى المدينة مرارًا وتكرارًا، نظرًا لجمال الطبيعة والخدمات التي تقدمها الفنادق لتأخذك في عالم من السحر والاسترخاء:

منتجع وسبا أوشيانك خورفكان

يعد من أفضل الفنادق في المنطقة الشرقية لموقعه المتميز المطل على البحر، كما لديه اطلالة بانورامية على خليج عمان، ويبعد مسافة قدرها  16 دقيقة من شاطئ خورفكان.

فضلًا عن الخدمات المميزة التي يقدمها الفندق سواء اقامة أو الاستمتاع بالأنشطة المختلفة أو حمامات البخار أو المنتجع الصحي والرياضات المائية وغيرها.

فندق ميراج خورفكان

يقع فندق ميراج بالقرب من شاطئ العقة وبجوار جبال الحجر، ويعتبر من الفنادق المفضلة لدى العديد من الزوار في مدينة خورفكان في الامارات.

إذ يمكن الحصول على إطلالة فريدة على سفح جبال الحجر، كما تلاحظ عند زيارتك للفندق التصاميم الأنيقة والغرف المجهزة بشكل راقي لجذب الزوار بشكل دائم.

منتجع لو ميريديان العقة بيتش

يعتبر فندق لو ميريديان من أفضل الفنادق في دولة الإمارات، إذ حصل على تقييم خمس نجوم نظرًا للخدمة المميزة التي يقدمها والغرف الفخمة ذات تصاميم على أعلى طراز.

كما أن موقعه المميز المطل على البحر مباشرة ومناظر الطبيعة الخلابة تشعرك بالسعادة والراحة، ومن ضمن الخدمات المتوفرة وجود الصالات الرياضية ومراكز السبا.

فندق ومنتجع ساندي بيتش

يقع فندق ساندي بيتش بالقرب من جبال الحجر والمحيط الهندي، كما يمكن الوصول إليه من دبي في ساعة ونصف بالسيارة تقريبًا، يتميز الفندق بتوفير وحدات أمام الشاطئ مباشرة.

كما ينظم رحلات ليلية لزيارة المحيط الهندي للاستمتاع بالغطس وسط الشعاب المرجانية التي يحرص أهل المنطقة الحفاظ عليها، بالإضافة إلى الأنشطة المختلفة والحفلات الليلية التي يقدمها الفندق.

شاهد أيضا: ما هي اكبر إمارة في الإمارات | دولة الإمارات العربية المتحدة

أشهر ما في مدينة خورفكان

مازالت الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدينة خورفكان في الامارات لا تحصى، ومن بينها قلعة الرابي، قلعة رابي العدواني، وادي شي، مربعة حياوة، مسجد سالم المطوع، مسجد البدية الأثري، السوق المركزي، سد الرفيصة، جبال شيص والنحوة.

وقد تم افتتاح العام الماضي “استراحة السحب” فوق جبال خورفكان بنحو 580 مترًا فوق سطح البحر وذلك بناءً على أمر من حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور “سلطان بن محمد القاسمي”.

ومن خلال هذه الاستراحة يمكن لأي مواطن أو سائح مشاهدة مدينة خورفكان في الامارات من جميع الاتجاهات بكل سهولة.

تتميز مدينة خورفكان بكرم أهلها وحسن تعاملهم مع زوارها، ومناخها الغائم الذي يجذب السياح إليها، واحتوائها على مناطق سياحية ذات طبيعة خلابة مثل الكورنيش المفضل لدى العائلات.

وميناء خورفكان الذي يعد ميناءً رئيسيًا في دولة الإمارات ومن أهم مصادر الدخل لديها، فهو محل التقاء السفن التجارية وسفن الركاب والبضائع ومراكب الصيد حيث يتمتع بموقع استراتيجي متميز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق