الدول العربية

اين توجد مدينة الشارقة وأهم معالمها السياحية

اين توجد مدينة الشارقة تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، حيث تُعد مدينة الشارقة من مدن الإمارات العربية المتحدة والتي تعد من أهم مراكز الثقافة، وقد حصلت على الكثير من المناصب من قِبل المنظمات العالمية، كما أنها شاركت في العديد من المجالات وخاصة المجال الثقافي داخل المدينة وخارجها، وهي أيضًا إمارة من التي تتكون منها الإمارات وقد مرت بالكثير منذ بدايتها وحتى الوقت الحالي، ولكن اين توجد مدينة الشارقة.

اين توجد مدينة الشارقة

تقع مدينة الشارقة في الإمارات وهي عاصمة “إمارة الشارقة” ويوجد داخل المدينة ديوان الحاكم ومقر إقامة.



كما أعلنت منظمة اليونسكو المدينة عاصمة للثقافة العربية وذلك سنة 1988، واختيرت أيضًا من قبل وزير الثقافة عاصمة للثقافة الإسلامية.

وذلك سنة 2014 بسبب كثرة مساهمتها في تطوير المجال الثقافي، كما أنها أصبحت عاصمة السياحة من قبل وزارة السياحة في الدورة الخامسة عشر.

ولكن تركيز المدينة في الفترة الحالية حول التطلع للحضارات الأخرى وتنمية الثقافة والعلوم وزيادة الوعي الفكري لديها ولدى شعبها.



اقرأ أيضاً المزيد من: أفضل الاماكن السياحية في الشارقة لعام 2021

الموقع الجغرافي لمدينة الشارقة

توجد مدينة الشارقة في دولة الإمارات ويبلغ مستوى ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 6 أمتار، كما أنها تقع فلكيًا عند خط عرض 25.34 درجة وعلى خط طول 55.41 درجة.

كما تبلغ مساحتها حوالي 2.600 كيلومتر مربع وبهذا فهي تحتل المركز الثالث في الإمارات من حيث المساحة، كما يبلغ امتدادها إلى شبه الجزيرة العربية.

تعتبر حدود المدينة الداخلية حدود افتراضية فقط فهي تابعة لمدن الإمارات، كما أنها عبارة عن أرض غير منتظمة تبدأ من جهة الشمال الغربي حتى الجنوب الشرقي.

وتحتوي المدينة على 3 مناطق ساحلية وهما” منطقة دبا، والتي تصل بإمارة الفجيرة وخورفكان وكلباء” ولها حدود تصلها بكل إمارة من الإمارات.

اين توجد مدينة الشارقة
اين توجد مدينة الشارقة

تاريخ مدينة الشارقة

يرجع بداية نشأة المدينة إلى 6 آلاف سنة ويعتمد سكانها على الزراعة والتجارة وصناعة البواخر والبعض يعتمد على الصيد والبحث عن كنوز البحار، وكان في بداية نشأتها يسكن الناس في أماكن المياه والمراكب التي يصنعها.

كما تعرضت المدينة للاحتلال من قبل البرتغاليين وحدث الكثير من الاضطرابات والخلل في بعض المجالات وذلك في القرن السادس عشر.

حيث قام البرتغاليين بالسيطرة على التجارة وخاصة تجارة التوابل وعملوا على بناء الحصون لهم في عدة مدن داخلها.

أيضًا استطاع البرتغاليون السيطرة على الساحل الشرقي لمدة قرن كامل ولكن جاء الهولنديين واستطاعوا طرد البرتغاليون والتخلص منهم.

ولكنهم قاموا بالاستيلاء على الساحل الشرقي أيضًا وذلك لنفس الأغراض التي احتل البرتغاليين الساحل لأجلها.

ومع بداية القرن السابع عشر بدأ البريطانيون حركة التجارة مع بعض القبائل ومنها القواسم وهم من سلف قبيلة الحاكم في الوقت الحالي، واستطاع الأوروبيين السيطرة على الخليج ومنطقة البحر الأحمر لأنهما يربطان بين أنحاء المدينة وبين الهند.

وبعد الكثير من محاولات الهجوم والسيطرة على الشارقة في عام 1971 قامت المدينة بالانضمام إلى الإمارات العربية باعتبارها عضو مؤسس للاتحاد، وقاموا بتعيين سلطان بن محمد القاسمي حاكم لها وذلك عام 1972.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: افضل دولة عربية | وابرز معالمها السياحية

الجهة الإسلامية للشارقة

تسعى المدينة دائمًا لمواكبة الحضارة والتقدم وهي تهتم بإظهار المعالم الإسلامية من الجوامع والمساجد ويهتمون بوضع المظاهر الإسلامية في جميع أنحاء المدينة، لذلك سأل البعض اين تقع مدينة الشارقة، ومن أهم المعالم الإسلامية فيها :

  • جامع الإمام “أحمد بن حنبل”.
  • البراء بن عازب.
  • جامع الارقم بن ابي الارقم.
  • جامع المغفرة.

وغيرها من الجوامع التي تعد من أهم معالم المدينة وأشهرها، وتبني دائمًا الهيئات والمؤسسات بها في مظهر إسلامي يليق بالجوامع بها.

وتم اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية وذلك في سنة، كما أنها في عام 2014 وقد حصلت على شارة العاصمة من المدينة المنورة.

تعتبر مدينة الشارقة هي مصدر للثقافة والتقدم وتعمل دورًا رياديًا هامًا في العاصمة، كما أنها تسعى لغرز ثقافتها ومبادئها الدينية وهي تجمع بين القديم والمعاصر.

وتُعد المدينة في المركز الثالث من حيث المساحة في دولة الإمارات، كما يحيط بها الشواطئ من جهة الخليج العربي وجهة خليج عمان وتضم المدينة مدن أخرى كثيرة مثل مدينة كلباء والساحل الشرقي وغيرهم.

قد يهمك التعرف على: أفضل الأماكن السياحية في دبي للعائلات لعام 2021

اين توجد مدينة الشارقة
اين توجد مدينة الشارقة

السكان والمناخ في مدينة الشارقة

تُعد وجهة للسكن لمن يأتي إلى المدينة وذلك لقربها من دبي، كما أنها تتميز برخص السكن والمعيشة بها والحكم في الشارقة يتبع القانون الإسلامي.

ذلك بالإضافة إلى منع وجود محرمات في البلد مثل شرب الخمر والأماكن الليلية وشرب الشيشة وغيرها، وتحتوي أيضًا على مطار دولي لسهولة التواصل بالمدن الأخرى.

يتميز المناخ في الشارقة بأنه مناخ صحراوي فهو حار صيفًا ودافئ شتاءًا وتسقط الأمطار بقلة فيها وخاصة في شهر فبراير وشهر مايو.

يُمكنك الاطلاع على الآتي: أفضل مكان سياحي في دبي لعام 2021

أين تذهب في الشارقة

تحتوي مدينة الشارقة على بعض المعالم التي يسعى السياح لزيارتها عند الذهاب إليها، ومن أهم هذه المعالم ما يلي:

عين الإمارات

وهي من أهم المناطق السياحية في الشارقة، وهي عجلة كبيرة تقع في منطقة “القصبة” وعند ركوبها يمكن مشاهدة المباني المرتفعة والمناظر الرائعة في المدينة.

حديقة الشارقة الصحراوية

وهي تنقسم إلى أربعة أقسام هما ” المتحف النباتي ومتحف التاريخ الطبيعي وحديقة الحيوان التي تحتوي على الكثير من أنواع الحيوانات وجميعها حيوانات أليفة ومزرعة الأطفال، وذلك بالإضافة إلى أماكن ركوب الخيل ومساحات للتنزه فيها ومقهى للجلوس.

متحف الشارقة للفنون

وهو أكبر المتاحف في الإمارات بأكملها وتم تأسيسه عام 1997، فهي تنقسم إلى قسمين قسم مؤقت وقسم دائم ويحتوي القسم الدائم على مجموعة خاصة بالحاكم سلطان بن محمد.

وينقسم إلى ثلاث طوابق ويتم عرض المعروضات في 72 صالة، كما أنها تحتوي على الكثير من اللوحات الفنية لفنانين عظماء قاموا بزيارة المدينة في القرون الماضية ويأتي إلى المتحف الذين يهتمون بالفن ويقدسونه .

جزيرة النور

بُنيت الجزيرة فوق بحيرة “خالد” ومن خلال جسر شارع الكورنيش فيها يمكن الذهاب إلى الجزيرة، كما أنها تتميز بالهدوء والاستجمام وبها الكثير من الحدائق التي تمتلئ بلوحات فنية جديدة من أشهر الفنانين.

حيث يذهب إليها الكثير للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة مع الهدوء والحدائق، أيضًا بها منزل مخصص للفراشات وهو من أهم مصادر الجذب السياحي للجزيرة.

اين توجد مدينة الشارقة
اين توجد مدينة الشارقة

الثقافة في مدينة الشارقة

تهتم مدينة الشارقة بالثقافة بشكل كبير، حيث تحتوي على مدينة جامعية تضم الكثير من الجامعات الأخرى مثل “الجامعة الامريكية وجامعة الشارقة وأكاديمية العلوم وكلية التقنية العليا.

ذلك بالإضافة إلى مركز لليونسكو وأكاديمية الشرطة للعلوم ” وتحتوي أيضًا على مجموعة من المدارس مثل المدرسة البريطانية والمدرسة الأمريكية والمدارس الحكومية أيضًا.

كما يقام في المدينة الكثير من المناسبات الثقافية كل عام والتي يحرص الكثير على الحضور فيها ومن هذه المناسبات ” معرض الشارقة لكتاب الطفل.

مهرجان الشارقة للفنون الإسلامية، جائزة الشارقة لحفظة القرآن الكريم والمهرجان للمسرح المدرسي” وغيرها من المعارض والمهرجانات التي تنشر الثقافة في المدينة بأكملها.

أسباب تسمية المدينة بهذا الاسم

يعود تسمية المدينة منذ بداية نشأتها، كما أن الشارقة هي “إشراق الشمس” حيث تم العثور على خريطة تم رسمها من قبل “بطليموس” في القرن الثاني الميلادي.

وتوضح هذه الخريطة وجود عدد من القبائل تمكنوا أن يستوطنون فيها، وقد ذكر ذلك أيضًا المؤرخ البحار “أحمد بن ماجد” .

تعتبر مدينة الشارقة ذات مكانة كبيرة في العالم وخاصة دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي مدينة تمتاز بالجمال والرقي والثقافة ودائمًا تبحث عن كل ماهو جديد ويميزها عن باقي المدن وذو طابع فكري متفرد من نوعه عن باقي المدن.

فهي تسعى دائمًا بمجهودات شعبها وحاكمها للتقدم ومواكبة الحضارات والتطلع لكل ماهو جديد، وأن تربط بين الماضي والحاضر وتزيد من وعي مواطنيها.

وبهذا أصبحت عاصمة الثقافة العربية في العالم، ونتيجة لكافة تلك الأشياء بدأ الزوار يتساءلون اين توجد مدينة الشارقة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق