الدول العربية

قرى ومدن فلسطين

قرى ومدن فلسطين من خلال موقع مُحيط، حيث تعدّ دولة فلسطين واحدة من الدول العربية، الواقعة في جنوب غرب آسيا، وعاصمتها هي مدينة القدس العربية، ورغم مكانتها الكبيرة دينيًا وتاريخيًا؛ إلا أنها واحدة من أكثر المناطق توترًا من الناحية الأمنية نتيجةً لما تسميه كثير من منظمات حقوق الإنسان بالانتهاكات الإسرائيلية في حق الفلسطينيين، وإليك قائمة بأشهر المدن الفلسطينية والقرى التابعة لها.

قرى ومدن فلسطين

تضم فلسطين 34 مدينة، بالإضافة لما يقرب من 200 قرية موزعة على تلك المدن، وقد شهدت الأراضي الفلسطينية الكثير من الحضارات نتيجةً لمكانتها الدينية الكبيرة.



وتختلف نظم الإدارة التي تتبع لها قرى ومدن فلسطين؛ إذ تقع بعض المدن تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، وعددها 16 مدينة، بينما يسيطر الكيان الصهيوني على 18 مدينة أخرى.

مدينة القدس

هي من أكبر وأقدم المدن الفلسطينية، وقد تعرض هذه المدينة لأحداثٍ تاريخية كبيرة حتى إنها هدمت أكثر من 18 مرة، وأعيد بناؤها مرةً أخرى.

وقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ سنة 500 قبل الميلاد، وأطلقوا عليها اسم “فلسطين”، ثم تبعهم اليبوسيون عام 300 قبل الميلاد، وأسموها “مدينة السلام”، وهو اسم مأخوذ من كلمة سالك أو شالك، والتي تشير في لغتهم إلى إله السلام.



وقد توالت عليها العديد من القبائل، وحدثت تغييرات عدة في مساحة المدينة وكذلك أسماؤها، لكنها احتفظت باسمها الأول “فلسطين”.

وللقدس مكانة كبيرة نظرًا لأهميتها الدينية، فهي تمثل مكانًا مقدسة للديانات الثلاث (الإسلام والمسيحية واليهودية).

ومنذ احتلال المدينة من جانب الكيان الصهيوني، لا زال أهلها يتعرضون لكثيرس من النتهاكات الصهيونية، بما في ذلك هدم الأحياء، ومصادرة أراضي الفلسطينيين لإقامة المستعمرات.. وغيرها.

قرى ومدن فلسطين
قرى ومدن فلسطين

اقرأ أيضاً المزيد من: أكبر مدن فلسطين وترتيبها من حيث عدد السكان

القرى التابعة لمدينة القدس

هناك عدد كبير من القرى التابعة لمدينة القدس، ومنها قرية أبو ديس وأم طوبا بيت إجزا وبيت إكسا والشيخ جراح وراس العامود وراس أبو عمار وبيت نقوبا وبيت حنينا ورافات وعناتا وبيت عنان وبيت محسير.

بالإضافة لقرى جبل المكبر وعين رافا وعين حيمد وعيار ولفتا والقدس الشرقية وقلنديا ومخيم شعفاط.. وغيرهم.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان

مدينة نابلس

  • هي من أقدم المدن التي أنشأها الكنعانيون، وتقع في وسط دولة فلسطين.
  • تم إنشائها منذ 9 آلاف عام، وأطلق عليها بناتُها اسم “شكيم”، وهي كلمة تعني الأرض المرتفعة.
  • سبب التسمية هو ارتفاع نابلس حوالي 500 متر عن مستوى سطح البحر.
  • تعد نابلس واحدة من مجموعة مدن فلسطينية جبلية تتجه من الشمال إلى الجنوب.
  • تشتهر نابلس بقوة أهلها وجنودها وشدة مقاومتهم للاحتلال، ولذا فقد سمين بـ”جبل النار”، كما تشتهر بالصناعات المعدنية وصناعة النسيج والكيماويات.

القرى التابعة لمدينة نابلس

قرية بلاطة البلد وبرقة وإجنسنيا وبورين وجالود وسبسطية وعزموط وعسكر البلد والعقبانية وعورتا ومجدل بني فاضل وكفر قليل، بجانب قرى دير الحطب ودير شرف ودوما وجماعين وجوريش وسبسطية الجديدة.. وغيرهم الكثير.

مدينة رام الله

  • تحتل مدينة رام الله موقعًا متقدمًا على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.
  • تقع المدينة شمال القدس، وتصل مساحتها إلى 800 كم مربع.
  • تضم رام الله 74 قرية فلسطينية، لم يتمكن الاحتلال من أخذ أيٍّ منها حتى عام 1967م.
  • تشتهر المدينة بزراعة أجود أنواع الزيتون والعنب والبقوليات، بالإضافة لبعض الفواكه والخضراوات.
  • صادر الاحتلال مساحاتٍ كبيرة من أراضيها، وأنشأ عليها ما يزيد على الـ30 مستعمرة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اكبر مدينة في فلسطين ومعالمها الأثرية والدينية

قرى تابعة لمدينة رام الله

أما القرى التابعة لمدينة رام الله؛ فمنها قرية اللبن الغربي والمزرعة الشرقية ودورا القرع ودير نظام وبيت الله وبيت ريما وخربثا المصباح وعين سينيا وعين عريك وسنجل ودير غسانة ودير عمار وكفر مالك وكوبر وعامود.

قرى ومدن فلسطين
قرى ومدن فلسطين

مدينة بيت لحم

  • بيت لحم فهي واحدة من أقدم المدن الفلسطينية، وقد تم إنشاؤها عام 200 قبل الميلاد، وقد كانت إحدى القبائل الكنعانية هي أول من سكنها.
  • تقع المدينة على جبل يرتفع عن سطح البحر بحوالي 789 مترًا، وتشتهر بكونها مدينةً سياحية عالمية.
  • حظيت المدينة بشهرةٍ واسعة نتيجةً لميلاد سيدنا عيسى عليه السلام فيها، وتحديدًا في كنيسة المهد، التي أنشأها الإمبراطور الروماني قسطنطين أعلى المغرة التي ولد بها عيسى عليه السلام.
  • يُحكى أن نبي الله يعقوب عليه السلام قد جاء إلى المدينة، وماتت زوجته راحيل وهما في الطريق، في مكانٍ قريب من بيت لحم، وهذا المكان معروف حاليًا باسم قبة راحيل.

القرى التابعة لبيت لحم

قرية بتير وبيت تعمر وبيت فجار وجبة الذيب والجبعة وخربة النخلة وخربة تقوع وظهرة الندى والعبيدية وعرب الرشايدة والعساكرة وكفار عصيون ونحالين والخضر ووادي رحال ووادي فوكين والولجة والدوحة وأم سلمونة والحلقوم وحوسان وجورة الشمعة وجهاثم.

تابع قراءة المزيد حول: السياحة في فلسطين وأفضل الأماكن السياحية بها

مدينة الخليل

  • واحدة من أشهر مدن وقرى فلسطين، هي مدينة الخليل، والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 5005 قبل الميلاد.
  • استمدت المدينة اسمها من لقب سيدنا إبراهيم؛ إذ نزل فيها عليه السلام منذ سنة 3800 قبل الميلاد، حتى إنه دفن بداخلها.
  • تمثل مدينة الخليل ثاني المدن المقدسة بالنسبة للمسلمين؛ إذ يوجد بها رفات الكثير من الصحابة، ولا سيما شهداء معركة أجنادين.

قرى مدينة الخليل

ومن بين القرى التابعة لمدينة الخليل؛ قرية أم برج وبركوسيا والرماضين وبيت عوا والظاهرية والصرة وتل الصافي والكوم والتواني وبيت مرسم وإمريش وحدب الفوار والعديسة وجبعة والجبلية وعناب الكبير وزيف وبيت نتيف ودير رازح وطرامة وعجور ودير العسل.. وغيرها.

مدينة جنين

  • أقيمت هذه المدينة على أنقاض إحدى المدن الكنعانية، وكانت تدعى “عين جنيم”.
  • سميت بهذا الاسم نسبةً للجنائن التي أحاطت بها، وتقع في شمال مدينة نابلس، وتضم 19 قرية.
  • قام بفتحها المسلمون خلال القرن السابع الميلادي، كما تعرضت للعديد من الهجمات الصهيونية، لكنها أبدت مقاومةً شديدة.
  • تضم المدينة كثيرًا من المعالم التاريخية، منها على سبيل المثال المسجد الكبير، الذي أنشأته فاطمة خاتون، ابنة محمد بك السلطان.
قرى ومدن فلسطين
قرى ومدن فلسطين

قرى تابعة لمدينة جنين

أما القرى التابعة لمدينة جنين؛ فمنها قرىة أم التوت وأم دار والسيلة الحارثية والمغير وأم ريحان والزبابدة وتعنك وتلفيت وخربة عبد الله اليونس والراما وبيت قاد وتعنك والكفير واللجون وجلمة وعين المنسي وخربة طورة الغربية ورابا والرامة وصير وزرعين ورمانة و صانور وعانين وبرقين..

بالإضافة لقرى عجا وعنزة وجربا ومنشية العطاري ونزلة الشيخ زايد وقصر المشاكي ومثلث الشهداء وجبع وكفيرت وبرقين وخرية الجوفة وقباطية وكفر راعي وبرطعة وجنزور وجبل حريش وفراسين… وغيرها.

مدينة حيفا

واحدة من أقدم مدن وقرى فلسطين تاريخيًا، هى مدينة حيفا، وقد تأسست خلال القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ويعود تاريخ استيطان البشر لتلك المدينة إلى عشرات آلاف السنين؛ حيث عثر المنقبون فيها على آثار وبقايا هياكل بضرية تعود إلى العصر الحجري.

كما حكمتها العديد من الحضارات التاريخية على مرّ العصور، وقد كانت حيفا واحدة من مراكز الإشعاع الفكري في دولة فلسطين، لا سيما قبل النكبة.

وقد تعرضت المدينة، منذ عام ١٩٤٨م إلى الاحتلال من جانب الصهاينة، كما نفذوا عمليات طرد جماعية لأعداد كبيرة جدًا من سكانها العرب، بالإضافة لتغيير أسماء شوارعها العربية واستبدالها بأخرى عبرية.

قرى تتبع مدينة حيفا

أما عن القرى التابعة للمدينة، فمن أهمها قرية السنديانان وأبو زريق وعين غزال وإجزم وبلد الشيخوإكزم وحيفا وخربة السركس وخربة المنصورة ودالية الروحاء وأم الشوف وجلمة وخُبَّيزة وكفر لام والكفرين وأبو شوشة وكبارة والريحانية وعرب الفقراء وبيسان.

مدينة طولكرم

تقع هذه المدينة في شمال غرب الضفة الغربية، وهي ثالث أكبر مدن الضفة من حيث المساحة وعدد السكان، وقد تم تأسيسها في القرن الثالث قبل الميلاد، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد على ال٢١٠ ألف نسمة.

وقد مثلت المدينة ملتقى للطرق التجارية وطريقًا وممرًا حربيًا بين مصر والشام، ولذا فقد اكتسبت أهميةً عسكرية وتجارية كبيرة، كما تمتاز بوفرة مياهها وخصوية تربتها، وكلها عوامل ساهمت في نمو وازدهار المدينة بشكلٍ كبير.

لكن طولكرم وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي عام ١٩٦٧م، وحتى توقيع اتفاقية أوسلو الثانية عام ١٩٩٥م، حيث تسلمتها الحكومة الفلسطينية في شهر أكتوبر من نفس العام.

قرى تابعة لمدينة طولكرم

قرية أم خالد والنزلة الشرقية وخرية بيت ليد وارتاح ودير الغصون وشوفة، وغيرها.

بذلك نكون قد انتهينا من عرض أهم قرى ومدن فلسطين، وإن كان هناك العديد من المدن الأخرى مثل بيسان وطبريا وسلفيت وطوباس وخانيونس، وغيرهم.

وهي مدن تتبعها العشرات من القرى الفلسطينية، منها مازال تحت سيطرة السلطة الفلسطينية ومنها ما تم احتلاله ويتبع في إدارته الكيان الصهيوني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق