الدول العربية

ما هي اكبر إمارة في الإمارات | دولة الإمارات العربية المتحدة

ما هي اكبر إمارة في الإمارات

ما هي اكبر إمارة في الإمارات العربية المتحدة، ليس مجرد سؤال عابر يحتاج لإجابة برقم من الأرقام المتداولة في حياتنا، ولكنه يحتاج إلى الغوص في عمق دولة الإمارات لمعرفة الأحداث والوقائع التي لها أثر في تقسيم الإمارات بالشكل المعروف لنا اليوم، وحتى تعرف عزيزي القارئ كافة هذه المعلومات ندعوك إلى قراءة موضوعنا اليوم.

ما هي اكبر إمارة في الإمارات
ما هي اكبر إمارة في الإمارات

كم إمارة في الإمارات

إن دولة الإمارات العربية المتحدة تتكون من سبع إمارات، وإليك التقسيمات الإدارية الخاصة بدولة الإمارات لتعرف  ماهي الإمارات السبع وهي كالتالي:-



  • إمارة أبوظبي.
  • إمارة دبي.
  • إمارة الشارقة.
  • إمارة رأس الخيمة.
  • إمارة الفجيرة.
  • أم القيوين.
  • عجمان.

ما هي اكبر إمارة في الإمارات

تعد أبو ظبي عاصمة الإمارات هي أكبر إمارة بين الإمارات السبع من حيث المساحة، فمساحة إمارة أبو ظبي تبلغ67,340 كيلومتر مربع وهو ما يساوي 84% تقريبًا من مساحة الإمارات الإجمالية.

أما إمارة دبي فتعد أكبر إمارة من حيث عدد السكان وتليها إمارة أبو ظبي، وتتمثل أهمية أبو ظبي في دولة الإمارات بما لها من ثقل ثقافي واقتصادي، فاقتصاد إمارة أبو ظبي فقط هو ثلثي اقتصاد دولة الإمارات ككل.

إمارة أبوظبي



إمارة أبو ظبي وهي أكبر إمارة بدولة الإمارات كما ذكرنا من قبل، موقعها متميز على الخليج العربي ولها حدود مشتركة مع سلطنة عمان من ناحية الشرق.

والمملكة العربية السعودية من الغرب والجنوب، ومع إمارة دبي من ناحية الشرق، وأبو ظبي تحتوي على ثلاثة مناطق رئيسية وهي:-

 أبو ظبي

وهي العاصمة وبها المقر الرسمي لرئيس دولة الإمارات، وبها عدد من الأبنية الهامة ومراكز الدولة الحيوية كالسفارات الأجنبية و أغلب وزارت الدولة ومقر مجلس الوزراء، كما يوجد بأبو ظبي مطار أبو ظبي الدولي وميناء زايد.

العين

وهي منطقة حيوية توجد في شرق أبو ظبي، يوجد بها عدد كبير من المزارع نتيجة لخصوبة أراضيها، والجدير بالذكر أن في جنوب منطقة العين يوجد جبل حفيت بارتفاع 1,240م فوق سطح البحر.

الظفرة

وهي منطقة تضم سبعة مدن شهيرة بالإمارات وهم (المرفأ، مدينة زايد، ليوا، غياثي، جزيرة دلما، السلع، الرويس) ويوجد بها الغابات التي تمت زراعتها بغرض مكافحة التصحر كما يوجد بها بعض حقول النفط.

دبي أشهر الإمارات السبع

إمارة دبي تعد أشهر إمارة بين الإمارات السبع بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأصبحت مقصد للكثيرين من السياح من مختلف دول العالم.

فهي مدينة عربية بنمط أوربي، فتجد بها مزيج غريب من الثقافات وشكل حياة جذاب، وتحتل دبي المركز الأول من حيث عدد السكان الذي يبلغ 2,106,533 نسمة.

وموقع دبي المتميز على الخليج العربي جعل منها واجهة سياحية متميزة، ويوجد بدبي عدد من المشروعات المتميزة التي تجذب الأنظار إليها مثل جزر النخيل الصناعية التي تقع في مواجهة ساحل دبي.

والحياة بدبي مرتفعة التكاليف فهي تحتل المركز الـ22 من حيث تصنيف أغلى الدول في العالم.

دبي الاقتصاد بها قائم بشكل رئيسي على السياحة من جهة والتجارة العالمية من جهة أخرى، هذا إلى جانب النفط ا ولكنه لا يشكل جزء كبير من الاقتصاد مثله مثل الأنشطة الأخرى كالعقارات.

لا تفوت مشاهدة: أين تقع القرية العالمية بدبي | واهم المعلومات عنها

من هو مؤسس دولة الإمارات

يرجع الفضل في تأسيس دولة الإمارات إلى الحكام الأوائل للإمارات السبع، وذلك حين قام الشيخان زايد سلطان آل نهيان وراشد بن سعيد آل مكتوم

بدعوة باقي حكام الإمارات كي ينضموا إلى المجلس الأعلى للاتحاد، الذي تمت إعادة هيكلته في عام 1975م  باسم المجلس الوطني الاتحادي.

عدد سكان الإمارات ومساحتها 

يبلغ عدد سكان الإمارات 9,599,353 نسمة، وذلك بحسب إحصائيات عام 2018م، وتوزيع السكان في الإمارات يتشكل من المواطنين الإماراتيين بنسبة حوالي 16% من إجمالي عدد السكان.

والباقي من جنسيات مختلفة من أوربيين وفليبينين وعرب وهنود وغيرهم فحسب الإحصائيات يوجد بالإمارات حوالي 700 جنسية.

مساحة الإمارات

تبلغ مساحة دولة الإمارات من اليابسة ما يساوي تقريبًا 71,023.6  كيلومتر، أما مساحة الدولة من المياه الإقليمية تبلغ 27,624.9 كيلومتر تقريبًا.

قد يهمك التعرف على: السفر إلى دبي للعمل والسياحة

ما هي اكبر إمارة في الإمارات
ما هي اكبر إمارة في الإمارات

تاريخ إمارة أبوظبي

إمارة أبو ظبي لما يكن بها أي نوع من أنواع الحياة الاجتماعية قبل أن تسكن قبيلة بني ياس البدوية في عام 1716 م، حيث استقرت هذه القبيلة على ساحل الخليج العربي بأبوظبي.

حيث وجدوا الماء العذب، واستغلوا خصوبة الأراضي في هذه المنطقة وبدأت الحياة الزراعية في النمو، وبعد فترة ليست طويلة جاءت أسرة آل نهيان أيضاً لتقيم بجوار قبيلة بني ياس.

ومع الوقت تطورت الأحوال واختلفت طرق المعيشة خاصة في ظل حكم الشيخ زايد بن خليفة، وهذا بسبب تجارة اللؤلؤ حتى قبل الأزمة الاقتصادية العالمية، وفي عام 1958م تم اكتشاف النفط الذي ساهم بشكل كبير في تطور الحياة في أبو ظبي.

سبب تسمية إمارة أبو ظبي بهذا الاسم

هناك عدة روايات مختلفة حول سبب التسمية، وليس هناك من يستطيع أن يجزم بصحة أحدهما عن الأخرى، وفيما يلي سوف نذكر لكم هذه الروايات تفصيليًا ولكم حرية الاختيار في تصديق أيًا منها، وهذه الروايات هي:

الرواية الأولى: سُميت أبو ظبي بهذا الاسم بسبب كونها موطن للظباء، لذلك أطلق عليها أبو ظبي.

الرواية الثانية: يقال أنه كان في يوم صياد يقو بالصيد في هذه المنطقة واصطاد ظبيًا، وبعد الكر والفر بين الصياد والظبي أخذ الصياد الظبي إلى بئر كي يروي عطشه بعد التعب من الصيد، لكنه قد وجد البر جاف وفارغ من الماء.

ومات الظبي وصياده إلى جوار بعضهما من العطش وحين أكتشف الأهالي جثتيهما أطلقوا على البئر أبوظبي وفيما بعد نُسبت المنطقة بأكملها إلى هذا البئر.

الرواية الثالثة: يُحكى أن إمارة أبو ظبي سُميت بهذا الاسم نسبة إلى ظبي دلّ، وهي قبيلة جاءت إلى منطقة أبو ظبي قبل أن يتم تعميرها وبدأت في العيش في أكواخ صنعوها الأهالي بأيديهم من سعف النخيل.

وكانت هذه أكواخ في البداية لم يتجاوز عددها 300 كوخ، ومع مرور الزمن بدأت هذه الأكواخ في الازدياد، وبدأت الحياة بهذه المنطقة تتطور إلى ما وصلت عليه في حتى وقتنا الحالي.

شاهد أيضا: طريقة عمل استعلام عن تاشيرة الامارات ومعرفة حالة أي طلب مقدم

أشهر معالم إمارة أبو ظبي

توجد بإمارة أبو ظبي عدد من المعالم السياحية المعاصرة التي جعلت من أبو ظبي مركز سياحي واقتصادي هام بدولة الإمارات العربية المتحدة وفيما يلي سوف نذكر أشهر هذه المعالم وهي كالتالي:

متحف اللوفر أبوظبي

قامت وكالة فرنسا للمتاحف بدعم إنشاء متحف اللوفر أبو ظبي وذلك بعد أن استطاعت أن تجمع 17 مؤسسة ثقافية شهيرة بفرنسا، وذلك نتيجة للاتفاق بين دولة الإمارات العربية وفرنسا على تطوير المؤسسات الثقافية في عام 2007م.

وأصبح هذا المتحف مقصد السياح من مختلف بلدان العالم، كما يقوم هذا المتحف بدور ثقافي هام وبارز في الثقافة الإنسانية بإمارة أبو ظبي.

وفي ختام موضوعنا اليوم الذي عرفنا من خلاله ما هي اكبر إمارة في الإمارات لا يسعنا أن نغفل الحديث عن جامع الشيخ زايد الكبير بإمارة أبوظبي.

وأهم ما يميزه هو أنه يضم ثُريا من أكبر ثريات العالم، ويحتوي أيضًا على أكبر سجادة يدوية تم صنعها خصيصُا للمسجد، ويتسع المسجد لـ40 ألف مصلي.

ويزين الجامع عدد من القباب المزينة بآيات قرآنية تم خطها باللون الذهبي الذي يخلب الأنظار ويسحر العيون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق