أهم المعلومات حول مدينة كفر صقر

مدينة كفر صقر وهي واحدة من مدن محافظة الشرقية وتعتبر من المدن التي يحب التواجد بها الأشخاص في فصل الربيع، ويرجع ذلك لكونها تمتاز بالكثير من الحدائق التي تُزهر بأحلى الأشكال في أوقات الربيع، وهذا ما يجعلها من الأماكن الشهيرة المتواجدة داخل محافظة الشرقية فهناك الكثير ممن يرغب في الهروب إلى الطبيعة الجميلة وهذا ما تمتاز به هذه المدينة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة حول مدينة كفر صقر

تعتبر هذه المدينة المتفرعة من محافظة الشرقية والتي كانت في الأصل تسمى الأشانيب في الفترة العثمانية، ولكن في العام 1236 ميلاديًا قست إلى شنيط الحرابوة وشَنيط القرادَنة، وتم فصلها في العام 1244 ميلاديًا لتصبح كفر صقر وذلك نسبًة إلى عائلة صقر العائلة الأكبر بها.

وقد كان موقع المدينة هو أكثر ما يميزها، وعليه تم نقل الديوان الخاص بالمركز والذي يحتوي على السكك الحديدية ليكون موقعه كفر صقر في وسط المحافظة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة قويسنا

مدينة كفر صقر
مدينة كفر صقر

الصفة التاريخية للمدينة

بدأت المدينة على يد الشيخ صقر أبو ستة والذي كان الكبير للقبيلة المعروفة بالترابين، وقد كانت هذه القطعة من الأرض قد أهداها له السلطان محمد علي ليقيم عليها هو وقبيلته.



وعليه قامت القبيلة بالعيش واستصلاح الأرض لكي يقتاتون على ما يخرج منها ويَتعايشون عليها حتى أصبحت مدينة كفر صقر المعروفة لنا في الوقت الحالي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة بعقوبة

الوصف الجغرافي لمدينة كفر صقر

تبلغ مساحة المدينة بالكامل ما يقرب من 257.719 كيلو متر مربع، وتقع المدينة في المنتصف بين كلًا من مركز أولاد صقر من الشمال ومركز السنبلاوين من الغرب، ومركز الإبراهيمية من الجنوب ومركز أبو كبير من الشرق.

والمميز لهذه المدينة هو جوها فهي تتراوح درجات الحرارة بها في فصل الصيف بين 30 و35 درجة مئوية بينما في الشتاء تتراوح درجات الحرارة بين 22 حتى 30 درجة مئوية، وهو ما يجعلها لطيفة في فصل الصيف وغير باردة في فصل الشتاء.

وتعتبر طبيعتها رملية رسوبية، أي أن تربتها من النوع الخفيف الذي يسهل الزراعة به والاهتمام بالمزروعات، وبالتالي فإن مدينة كفر صقر تمتاز بالعديد من الحدائق المزينة بالمناظر الجميلة.

يبلغ عدد القرى المنسوبة للمدينة حوالي 27 قرية، ويعمل أغلب مواطنيها بالزراعة المنتشرة في كل قرية من قرى هذه المدينة، ولكن هناك عدد من المواطنين العاملين بأشغال مختلفة عن الزراعة ليتكلموا بين بعضهم البعض.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: ما هي أهم معالم مدينة مشهد

مدينة كفر صقر
مدينة كفر صقر

العائلات الكبرى بمدينة كفر صقر

يوجد بالمدينة عدد من العائلات الكبرى المشهورة ومن هذه العائلات:

  • عائلة أحمد حسن التي يرجع نسبها إلى الحسين حفيد النبي صلي الله عليه وسلم.
  • وهناك أيضًا عائلة أبو الليثي.
  • جانب عائلات الهاشمي.
  • وهناك عائلات البري.
  • والوقف وسلامة والزناتي.
مدينة كفر صقر
مدينة كفر صقر

وعليه فإن مدينة كفر صقر لها جانب تاريخي معروف للعائلات المتواجدة فيها، كما أنها من أكثر المناطق زيارة في غالبية فصول السنة لكل من يرغب في الاسترخاء ومشاهدة أجمل المناظر الطبيعية الخلابة المتواجدة بالمدينة.

كل هذا بجانب مناخها المناسب الجميل في فصلي الشتاء والصيف، كما أن بها عائلات كبيرة لها تاريخ معروف للكثيرين من المواطنين من حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق