ADVERTISEMENT

من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا؟

من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا؟ وما علاقته بأصحاب الرسّ الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم، هو عبارة عن سؤال هام غير شائع، ولا يعرف إجابته الكثيرون رغم أنه من القصص الدينية الهامة التي تروي مدى معاناة أنبياء الله ورسله في تبليغ رسالة التوحيد التي أمرهم بها الله، فمنهم من عذبه قومه، ومنهم من سخروا منه وأذوه، ومنهم مثل هذا النبي الذي ألقوه حيًا في بئر ضيق حفره قومه بأنفسهم رغبةً في قتله، وقيل أن أبليس الشيطان أعانهم في هذا الأمر، فمن هو هذا النبي، وما هي تفاصيل قصته مع هؤلاء القوم، وكيف انتقم الله له، كل تلك المعلومات سوف نذكرها خلال موقع محيط.

من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا؟

لم يرد نص صريح في القرآن الكريم أو في الأحاديث النبوية عن اسم هذا النبي، لكن ذكرت قصته في القرآن بالفعل، وجميعنا يعلم أن رسل الله وأنبيائه لم يذكروا جميعًا في القرآن بالاسم، فبعضهم نعلم قصصهم والبعض الآخر لا يعلمهم إلا الله سبحانه.

ADVERTISEMENT

لكن اتفقت معظم المصادر على أن سيدنا شيث ابن آدم عليه السلام، والنبي الذي خلف أباه في النبوة هو من فعل به قومه هذا الفعل،

وحتى تصبح ملمًا بجميع التفاصيل عزيزي القارئ لابد لنا من التعريف أولًا بنبي الله شيث، وصفاته وكيف تعرض للموت بتلك الطريقة.

من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا
من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا

من هو شيث بن آدم؟

قيل أنه أحد أولاد سيدنا آدم عليه السلام، وقد رزقه الله به كي يعوضه عما فعله قابيل في أخيه هابيل عندما قتله، ومن أهم صفات شيث أنه كان بارًا بوالديه،

ADVERTISEMENT

وشخص صالح يعبد الله بخشوع، لذلك هو أول نبي أتى بعد آدم أول نبي في الأرض، وأول مخلوق خلقه الله من طين.

قد يهمك قراءة التالي: من هم اكثر الانبياء ذكرا في القرآن

معنى اسم شيث

الاسم معناه “هبة الله” وقد اختاره سيدنا آدم عندما تمنى أن يكون هو عوض الله له عما حدث مع أول أبنائه قابيل لأخيه هابيل.

وقتها كانت حواء تنجب في كل مرة توأم أحدهما ولد والآخر بنت، وكان يتزوج كل ولد بشقيقته التوأم، لكن شيث ثالث أبناء آدم حرم الله عليه الزواج من شقيقته، ولكنه تزوج أخته التي ولدت بعده بأربع سنوات، حتى يزداد عدد البشر في الأرض ثم يعمرونها.

تابع قراءة: معلومات عن الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف

من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا
من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا

من هم أصحاب الرسّ

هؤلاء قوم ذُكر اسمهم في القرآن الكريم في موضعين أحدهما في الآية الكريمة “(وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا، والآخر في الآية ” كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ”

أما عن تفاصيل هؤلاء القوم فقد وردت في عدة مصادر أنهم أحد أقوام ثمود، وكان يحكمهم ملك عادل محبوبًا لهم، وعندما مات حزنوا عليه بشدة وأخذوا يصرخون ويبكون فما كان من أبليس إلا أن نادهم أنه هو ملكهم وأنه غاب عنهم كي يعلم مدى محبتهم لهم، وأنهم يجب أن يعبدوه.

وفي بعض المصادر الأخرى ذكروا أنهم كانوا يعبدون شجرة صنوبر عظيمة الحجم وقيل أن أرضهم كانت تجري فيها 12 عينًا عذبة، فأخذوا من الشجرة عدة أغصان لزرعها، وجعلوا لكل زرعة منها عينًا ترويها، وفي نفس الوقت حرموا هذا الماء عليهم فلا هم يشربون منها ولا نعامهم.

أما عن طريقة عبادتهم الضالة لتلك الشجرة، فإنهم كانوا يخصصون لها يومًا في العام فيأتون بالقرابين فتذبح تحت الشجرة، ثم تُشعل فيها النيران وبعدما ينتشر الدخان ويحجب عنهم رؤية السماء، يسجدون أرضًا، وينادون الشجرة أن تعفو عنهم وتغفر لهم ما قاموا به من أخطاء.

عندها يهزّ أبليس اللعين جذوع الشجرة بشدة ثم يقول بصوت جهوري عفوت عنكم يا عبادي، فيبدأون بشرب الخمر وضرب المعازف حتى يسقطون من شدة تعبهم.

اطلع علي: من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

لماذا دفن إبليس النبي شيث؟

وبقية القصة تأتي عندما ذهب نبي الله إلى هؤلاء القوم ليعودوا عن غيهم وضلالهم، فيعبدون الله ويحسنون عبادته، لكنه بعدما رأى من أمور الضلال والفساد التي كانوا يقومون بها دعا الله أن ييبس تلك الأشجار التي يعبدونها.

وفعلًا تيبست الشجرة فغضبوا وقال بعضهم أن الآلهة غاضبة منّا وتعاقبنا بسبب هذا النبي الذي أتى يدعونا لتركها، والبعض الآخر قال أن النبي الذي أتى أرضهم هو السبب فيما حدث للشجرة التي يعبدون، عندها وسوس لهم الشيطان أبليس أن يقتله شر قتلة.

فما كان منهم إلا أن حفروا بئر عميقة شديدة الضيق، ثم وضعوه به، وأغلقوا عليه بصخرة، وظلوا طوال هذا اليوم يسمعون أنين نبي الله وهو يدعو ربه أن يقبض روحه سريعًا ويرحمه من الشدة التي وقع بها فاستجاب له الله وقبض روحه إليه.

عاقبة أصحاب الرس

بعدما فعل هؤلاء القوم الفاسدين ما فعلوا بنبي الله غضب الله بشدة، وأمر سيدنا جبريل أن ينزل بهم العذاب ويبيدهم عن بكرة أبيهم، فأحرق تلك الأرض، ومات كل من فيها، وهكذا انتقم الله لنبيه.

بعدما علمنا من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا؟ وكيف كانت عاقبتهم وطريقة انتقام الله منهم، يتوجب علينا أن نكرر أنه لا يوجد مصادر من السنة أو القرآن تشير بشكل صحيح إلى اسم النبي الذي فعل به قومه هذا، لكن المصادر والكتب التراثية أكدت أنه شيث ابن آدم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق