صحة عامة

اسباب مرض دوالي الساق

اسباب مرض دوالي الساق

يعتبر مرض دوالي الساق من الأمراض الشائعة بين الناس، ومن أبسط أشكال الدوالي ما يسمى بالأوردة العنكبوتية التي تصيب الشعيرات الدموية وخاصة في الوجه والساقين، ولكن ما هي اسباب مرض دوالي الساق.

ما هو مرض دوالي الساق

الدوالي بوجه عام هو وضع تكون فيه الأوردة متقرّنة ومتوسعة، وتظهر الدوالي في جميع أجزاء الجسم لكن في الأغلب تظهر في الساقين، ويكون ذلك بسبب المشي والوقوف لفترات طويلة.



ولكثير من الناس فإن الدوالي أمر منتشر وخفيف والمشكلة عندهم تجميلية فقط، وبالنسبة لآخرين فإن الدوالي قد تسبب لهم أوجاع والشعور بعدم الارتياح، وقد يتطور الأمر لمشاكل أكثر حدة وخطورة، فهل هناك اسباب مرض دوالي الساق، وهل هناك أعراض محددة له.

اعراض الدوالي الداخلية

في أغلب الأحيان فإن الدوالي لا تتسبب في حدوث ألمًا، ولكن من أعراضها:

  • تلون الأوردة باللون الأزرق أو اللون الأرجواني، وتبدو الأوردة بصورة ملتوية ومتعرجة، وقد تظهر الدوالي في أماكن مختلفة غير الساقين.
  • شعور الفرد المصاب بألم وثقل في الساقين.
  • حدوث تشنجات وتورمات في عضلات الساقين.
  • الشعور بالألم الشديد وقت الجلوس والوقوف لفترات طويلة.
  • ظهور بعض تقرحات الجلد.
  • ظهور العروق العنكبوتية وتكون ذات لون أحمر أو أزرق.

اسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

السن أو العمر: حيث أنه كلما تقدم الفرد في العمر فإن الأوردة تفقد ليونتها مما يجعلها تتمدد، وذلك يجعل صمامات الأوردة أضعف، فيتدفق الدم ويتجمع في الأوردة، مما يساعد ذلك في اتساع الأوردة فتتكون الدوالي، ويتلون لون الأوردة باللون الأزرق لأنها دم يفتقر إلى الأكسجين.



تظهر الدوالي في السن ما بين 30 إلى 70 عام، ويزداد خطر الإصابة مع التقدم في العمر، وذلك بسبب تآكل الصمامات التي تمكن الدم من الرجوع إلى الخلف فيتجمع بدلًا من أن يتدفق إلى القلب.

الحمل: قد تتكون الدوالي لدي السيدات الحوامل، حيث أن الحمل يزيد من حجم الدم في الجسم ويقلل تدفقه من الساقين إلى الحوض، وتظهر الدوالي أو تزداد سوءًا بتقدم وقت الحمل وذلك عندما يشكل الرحم ضغط أكبر على أوردة الساق، كما أن التغيرات الهرمونية لها دور في ذلك.

العوامل الوراثية: يزداد خطر الإصابة بالدوالي إذا كان التاريخ الوراثي للعائلة به أحد الحالات التي كانت مريضة بالدوالي.

الجنس: من ضمن اسباب مرض دوالي الساق اختلاف الجنس، فالنساء أكثر عرضة وإصابة بدوالي الساق عن الرجال، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، وفترة ما قبل الحيض، وفي فترة انقطاع الحيض.

قد تسبب كل هذه التغيرات عوامل محفزة للإصابة بدوالي الساق، كما أن تناول لهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل يزيد من خطر الإصابة بدوالي الساق.

السمنة الزائدة: قد يتسبب الوزن الزائد في حدوث الإصابة بدوالي الساق، والسبب في ذلك أن الوزن الزائد يشكل ضغطًا على الأوردة.

الوقوف لفترات طويلة: وهو يعتبر من أهم اسباب مرض دوالي الساق، لأنه عند والبقاء على وضع معين لفترات طويلة يكون تدفق الدم أقل كفاءة وخاصة إذا طالت المدة.

كيفية تجنب الإصابة بمرض دوالي الساق

  • تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول المرتفع أو الدهون الثلاثية، وذلك لأنها تعتبر من الأطعمة التي تضر بالجسم والأوعية الدموية.
  • تجنب التدخين: لأن التدخين له آثار سلبية عديدة على الأوعية الدموية.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة: وإن كان هذا الأمر صعب فمن الممكن الجلوس لفترات قصيرة بين فترات الوقوف، والحرص على تحريك أصابع القدمين للمحافظة على سريان الدم في الأوعية ووصوله إلى الساق.

طريقة علاج مرض دوالي الساق

بعد أن تعرفنا على اسباب مرض دوالي الساق وأعراضه، فكيف تتم طريقة العلاج منه، فالجدير بالذكر أن الحالات البسيطة المصابة قد لا تحتاج إلى رعاية طبية، وقد يستطيع المصاب أن يعالج نفسه وذلك عن طريق:

الرعاية الذاتية: ومن ضمنها المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، خسارة الوزن الزائد، الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة، تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، رفع الساقين عن الأرض.

تناول العقاقير المضادة للالتهاب: حيث تستخدم هذه العقاقير لتخفيف الألم والانتفاخات ومن ضمن هذه العقاقير الأسبرين، الأيبوبروفين.

استخدام الجوارب الضاغطة: تعتبر الجوارب الضاغطة إحدى طرق العلاج الأولى التي لابد من اللجوء إليها في حدوث مثل هذه الحالة، والتي يمكن الحصول عليها دون اللجوء إلى الطبيب، حيث تساعد الجوارب عضلات الساقين على دفع الدم لأعلى.

كما ينصح بارتداء هذه الجوارب طوال اليوم، مع رفع الساقين لمدة من 10 إلى 15 دقيقة عدة مرات في اليوم.

العلاج الطبي

اسباب مرض دوالي الساق
اسباب مرض دوالي الساق

فيجب اللجوء إلى العلاج الطبي والذي يشمل العديد من الخيارات العلاجية ومنها:

العلاج بالليزر

وتستخدم هذه التقنية في علاج دوالي الساقين الصغيرة أو التي من النوع العنكبوتي، حيث يتم فيها توجيه الضوء على شكل دفعات باتجاه الوريد، مما يتسبب في اختفاء الوعاء الدموي بشكل بسيط.

القسطرة باستخدام ترددات موجات الراديو أو الليزر

حيث يفضل استخدام هذه التقنية العلاجية للدوالي الكبيرة، والتي يتم فيها إدخال المنظار إلى الوريد وتعريضه إلى الحرارة عن طريق الليزر أو موجات الراديو، فتتسبب الحرارة في تدمير الوريد وإغلاقه.

المعالجة بالتصليب

تعتبر هذه الطريقة فعالة إذا تم تطبيقها بشكل صحيح، حيث يتم فيها حقن محلول داخل دوالي الساق الصغيرة أو المتوسطة، فتؤدي إلى إغلاق الأوردة ومنعها من نقل الدم، وهناك تقنية حديثة يستخدم فيها محلول رغوي للحقن ولكن للأوردة الكبيرة.

قطع الوريد

ويتم في هذه الطريقة إزالة الأوردة الصغيرة من خلال سلسلة ثقوب دقيقة في الجلد.

جراحة الوريد بالمنظار

وفي حال تطور الحالة المرضية يتم استخدام هذه التقنية، حيث أنه يتم إدخال كاميرا فيديو إلى الساق حتى يتم تصوير الدوالي وتغلق الأوردة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق