الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة بعقوبة

تعتبر مدينة بعقوبة إحدى المدن العراقية المشهورة كما أنها هي مركز محافظة ديالي الموجود في العراق، وتقع هذه المدينة على إحدى الأنهار وهو نهر ديالي الموجود بالعراق ويوجد بها العديد من السكان، كما أنها تبعد حوالي ٥٠ كم من الشمال الشرقي من العاصمة التي يطلق عليها بغداد، وهذا بالنسبة لموقعها الجغرافي، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة حول مدينة بعقوبة

سميت هذه المدينة بهذا الاسم أي مدينة بعقوبة ولعل السبب في ذلك الأمر أنها راجعة لتسّمية آرامية تعود إلى بيت يعقوب، فكانت هذه المدينة واحدة من المدن الهامة التي يوجد بها العديد من اللاجئين الذين جاءوا من الإفادة الجامعية.

وكان هناك مخيم كبير موجود في المدينة من الخارج ولكن كان يضم هذا المخيم العديد من الأشخاص اللاجئين حيث وصل عددهم إلى أكثر من 40000 لاجئ تقريبا، وهذا بالنسبة للتسمية.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي:مدينة تلمسان | أجمل المعالم السياحية

مدينة بعقوبة
مدينة بعقوبة

موقع مدينة بعقوبة الجغرافي

تعتبر مدينة بعقوبة واحدة من المدن العراقية التي على حسب دراستنا لموقعها الجغرافي فقد تبين لنا أنها تقع شمال شرق بغداد، كما تعد هي مركز محافظة ديالي المعروف، ويمر عن طريقها إحدى الأنهار الصغيرة حيث يطلق على هذا النهر سارية خريسان.



ويعد هذا النهر فرع من فروع ديالي، وترتفع هذه المدينة العراقية عن سطح البحر ويوجد بها العديد من السكان كما أنها كانت تضم سكة حديد في الثمانينات من القرن العشرين، وهذا بالنسبة لموقعها الجغرافي بالتفصيل.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: أهم المعلومات حول مدينة قوص في محافظة قنا

التاريخ الإسلامي لمدينة بعقوبة

عندما نتحدث عن تاريخ هذه المدينة أي مدينة بعقوبة يتبين لنا أنها قد فتحت بعد معركة كانت قائمة بين المسلمين حيث كان قاعد المسلمين وقتها هو هاشم بن عتبة فاتح ديالي وكذلك قائد جيش الساسانيين يزدجرد، وهذا الأمر قد كان في الثالث من شهر ديسمبر سنة 637 ميلادية.

وكانت بعقوبة في هذه الفترة هي محطة رسمية تقع ما بين بغداد وخرسان وهذا الأمر قد كان في عهد الخلافة العباسية،

وهذه المدينة الكثير من المعالم التاريخية الإسلامية فمن أشهرها على الإطلاق مسجد الشابندر الذي يعد واحد من أهم الآثار والمعالم الإسلامية.

حيث تم بناء هذا المسجد عام 1300 هجرية، 1882 ميلادية، أما بالنسبة لمساحته فكانت 2000 متر مربع ولكن كان هناك قسم منه تم إزالته ولعل السبب في ذلك الأمر توسعة الطريق العام.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة كادقلي

مدينة بعقوبة
مدينة بعقوبة

تاريخ مدينة بعقوبة

يرجع تاريخ مدينة بعقوبة إلى ما قبل الفتح الإسلامي وأهل العراق يطلقون عليها مدينة البرتقال ولعل السبب وراء ذلك يرجع إلى كثرة وجود بساتين البرتقال فيها،

كما يوجد بها الكثير من البساتين الأخرى فعلى سبيل المثال نجد فيها العنب والنخيل وغيرها من البساتين المختلفة، ولم تقتصر على زراعة البرتقال فقط ولكن البرتقال أكثر البساتين الموجودة فيها.

كما تعتبر هذه المدينة واحدة من المدن التي أنجبت الكثير من الرجال العلامة فعلى سبيل المثال أنجبت بنت علي بن ادريس البعقوبي والشَريف البعقوبي وغيرهم الكثير من الرجال العلامة.

ويؤكد لنا عبدالستار الكيلاني في إحدى مقالاته المشهورة العديد من الأمور منها مثلا أن الأستاذ رشيد عالي الكيلاني قد كان يتخذ هذه المدينة مقرا له خصوصا في أواخر أيامه قد اتخذها عاصمة له، وهذا وحده يلين لنا مدى أهمية هذه المدينة للعديد من الأشخاص.

الديمغرافيا في مدينة بعقوبة

لو تحدثنا عن محافظة ديالي نجدها واحدة من أهم المحافظات التي يسكنها خليط من الناس فمنهم على سبيل المثال العرب المسلمين ومنهم الكرد المسلمين لذلك كان يطلق على هذا المدينة أنها واحدة من المدن المختلطة المشهورة.

تابع قراءة المزيد حول الآتي: أهم المعلومات حول مدينة معلولا

مدينة بعقوبة
مدينة بعقوبة

التعليم في مدينة بعقوبة

إذا نظرنا لمدينة بعقوبة نجدها قد انتشر فيها التعليم بشكل واضح خصوصًا بعد تأسيس جامعة ديالى بها والتي كانت عام 1999،

ولكن كانت هذه الجامعة واحدة من الجامعات التي لم تشهد أي نوع من الاهتمامات بالنسبة للحكومات المتعاقبة رغم وجود مساحة كبيرة بها.

كما أن هناك الكثير من البنيات التحتية المتروكة بشكل كبير، وهذا الأمر يرجع للعديد من الأسباب منها على سبيل المثال عدم المتابعة بشكل جيد،

ولكن قد كان للجامعة دور كبير في استغلال هذه المساحات من أجل إقامة المشاريع بها، وبعد فترة من الزمن قد تم إكمال العديد من الأبنية، وهذا بالنسبة لدور التعليم بها.

أهم المعلومات عن مدينة بعقوبة

هناك مجموعة من المعلومات الهامة عن هذه المدينة والتي لابد من التعرف عليها بشكل دقيق منها على سبيل المثال ما يلي:

  • اللقب الذي يطلق على هذه المدينة أنها أم البرتقال ولقد ذكرنا السبب في السطور السابقة.
  • بالنسبة لتاريخ تأسيسها فيتامين لنا أنها أسست منذ 140 سنة تقريبا أي عام 1882 تقريباً.
  • تبلغ مساحة هذه المدينة حوالي ٥٨٠كم مربع ومن أهم المسؤولين على هذه المدينة هو المحافظ مثنى التميمي.
  • توجد هذه المدينة في العراق فهي تعد محافظة ديالي والمحتل على القضاء فيها هو قضاء بعقوبة ويوجد بها العديد من السكان.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات عن مدينة بعقوبة كما نجد في مركز هذه المحافظة كثافة سكانية كبيرة وهذا ما قد تم التعرف عليه من خلال بعض التطبيقات والدراسات العلمية حول هذه المدينة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق