السياحة

مدينة الإسماعيلية في مصر

مدينة الإسماعيلية في مصر

 مدينة الإسماعيلية في مصر عبر موقع محيط، مدينة الإسماعيلية هي إحدى مدن جمهورية مصر العربية التي تتمتع بسحر جذاب لا يمكن إنكاره سواء هي كمدينة أو محافظة الإسماعيلية كلها ولكن على الرغم من ذلك وعلى الرغم من قربها من باقي مدن الدولة المصرية إلا أنها يغفل عنها وعن سحرها فئة كبيرة جدًا من الناس وهذا يرجع إلى قلة تسليط الضوء عليها ،ولذلك في هذا المقال سوف نقوم بإلقاء الضوء عليها.

مدينة الإسماعيلية في مصر

مدينة الإسماعيلية في مصر هي إحدى المدن التي تقع في الجهة الشرقية من جمهورية مصر العربية بل وأنها أكبر مدينة في المحافظة.



كذلك ولكن ليس هذا فقط ما ساهم في إكسابها مكانه مختلفة عن باقي المدن الأخرى ولكن ما ساهم في إكسابها هذه المكانة هو جمالها وقوتها الاقتصادية التي لا يمكن إنكارها.

بالإضافة إلى السياحة فيها، وسيلي التطرق إلى كل تفاصيلها تباعًا في هذه الفقرة والفقرات التي ستلي فيما بعد.

  • تبلغ مساحة أراضي مدينة الإسماعيلية في مصر ما يزيد عن خمسة آلاف كيلو متر مربع.
  • يبلغ عدد سكان مدينة الإسماعيلية في مصر ما يزيد عن النصف مليون نسمة.
  • تعتبر مدينة الإسماعيلية هي واحدة من أهم مدن قناة السويس.
  • تم بناء هذه المدينة على ضفة بحيرة التمساح وتحديدًا على الجهة الغربية من الضفة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الضفة تعتبر جزء من الممر الخاص بقناة السويس فهو يوجد بين الجهة الشمالية من بورسعيد والجهة الجنوبية من السويس.

مما لا شك فيه أن مدينة الإسماعيلية في مصر في الفترة الأخيرة ازداد عدد سكانها بشكل ملحوظ وكان تأثير ذلك عليها بشكل إيجابي وليس بشكل سلبي فلقد شهدت كذلك تطورًا في الفترة الأخيرة لم يكن موجود من قبل.



من أحدث فعاليات التطور الهائل في مدينة الإسماعيلية كان إنشاء نفق جمال عبد الناصر الذي تم تشييده في منتصف المدينة.

بالإضافة إلى مدينة المستقبل الذي تم إنشاؤها مؤخرًا هي الأخرى، وسبب إنشاؤها هو الحد من التكدس السكاني الذي بدأ يظهر على السطح نتيجة ازدياد السكان كما سبق الذكر.

من أكثر ما يميز مدينة المستقبل هي الحدائق المتعددة والمتنزهات التي ساهمت في إكسابها شهرة فوق شهرتها بسبب جمالها.

ففي هذه المدينة لا يوجد الكثير من المنشئات الصناعية حولها مما ساهم في جعل هوائها أكثر نقاءً من معظم المدينة التي يعج معظمها بالمنشئات الصناعية، ولذلك تعد مدينة المستقبل من أهم الأماكن في مدينة الإسماعيلية.

من المعلومات المندثرة بشأن مدينة الإسماعيلية هو أنها تم إنشاؤها تزامنًا مع افتتاح قناة السويس وكان ذلك تحديدًا في اليوم السادس عشر من نوفمبر في عام ١٨٦٩ بعد الميلاد، وكان ذلك في فترة حكم الخديوي إسماعيل.

أشهر ثلاث طرق للذهاب إلى مدينة الإسماعيلية هم طريق القاهرة إسماعيلية الصحراوي، وطريق كوبري السلام الذي يوجد في القنطرة، بالإضافة إلى طريق القناة الذي لا يقل شهرة عنهم.

من أكثر الأشياء تميزًا بشأن مدينة الإسماعيلية في مصر هو أن جوها معتدل طوال العام، بالإضافة إلى إنها قريبة من معظم باقي الدول في جمهورية مصر العربية.

أشتهر مدينة الإسماعيلية بفاكهة المانجو والسمك، وخصوصًا المانجو.

قد يهمك معرفة: اشهر مدن جمهورية مصر العربية | واهم تفاصيها

معالم مدينة الإسماعيلية في مصر

مدينة الإسماعيلية في مصر
مدينة الإسماعيلية في مصر

أي مكان في العالم يكون به معالم شهيرة تعد هي الأكثر تميزًا فيه حتى وإن لم تكن بذلك الجمال وكان يوجد ما هو أجمل منها.

فبالرغم من ذلك تظل هي أشهر المعالم لكون الناس قد عرفوا المدينة بها وبما أن مدينة الإسماعيلية لا تختلف عن أي مدينة أخرى في هذا الأمر فهي أيضًا بها معالم تعد الأكثر شهرة فيها فسوف نذكرها لكم في هذه الفقرة لكي تزيدوا من ثقافتكم العامة.

مدينة الإسماعيلية في مصر من أشهر المدن في العموم ولكن هناك ثلاثة أماكن فيها خاصة يعتبروا أشهر أماكن فيها وسيلي ذكرهم.

أول مكان هو نادي الإسماعيلي الغني عن التعريف، يلي نادي الإسماعيلي جامعة هيئة قناة السويس في المرتبة الثانية، وثالثًا تأتي هيئة قناة السويس.

أقرأ أيضا: أفضل مدن مصر السياحية لعام 2021

السياحة في مدينة الإسماعيلية في مصر

هناك العديد من العوامل التي إن تجمعت في مكان واحد من شأنها أن تحوله من مكان عادي لا يوجد به أي شيء مميز ولا يعرفه أي أحد إلى مكان من أقوى الوجهات السياحية.

وأجملها كذلك وهذا ينطبق على مدينة الإسماعيلية في مصر التي بسبب مناخها المعتدل ومرافقها وحدائقها المتعددة.

بالإضافة إلى المتنزهات المتنوعة فيها تحولت من مدينة عادية إلى مدينة سياحية يرتادها العديد من الناس من داخل وخارج الدولة المصرية.

أهم عامل ساهم في تنشيط السياحة في مدينة الإسماعيلية في مصر هو موقعها المميز، بالإضافة إلى جمالها الذي يعكس مدى اهتمام المسئولين بتجميلها، بجانب بالطبع حدائقها ومناخها وخلافه كما سبق التوضيح.

كما ساهم في إكساب الإسماعيلية مكانة سياحية تاريخية ممتازة الأثار التي توجد بها والتي تعود إلى عصر أجدادنا الفراعنة والحضارة الفرعونية القديمة.

الرياضة كانت من أهم العوامل في تنشيط السياحة أيضًا، فمدينة الإسماعيلية معروفة بنشاطاتها الرياضية المتعددة.

قد يهمك الأطلاع على: أهمية صعيد مصر في جمهورية مصر العربية

الأماكن السياحية في مدينة الإسماعيلية في مصر

بعد ذكر أهمية السياحة في مدينة الإسماعيلية في مصر حان الأن وقت التطرق إلى أشهر الأماكن السياحية في هذه المدينة حتى تكونوا على دراية بها في حالة ما إذا قررتم أن تجعلوا مدينة الإسماعيلية هي وجهتكم السياحية التالية.

أو حتى تزيدوا من ثقافتكم العامة بشأن مدينة تقع داخل حدود نفس الجمهورية التي تقطنون بها في حالة إن لم تكن لديكم نية الذهاب إلى هذه المدينة في الوقت الحالي.

  • مقابر الكومنولث.
  • طريقة حورس الحربي القديم.
  • متحف الشرطة.
  • متحف الآثار.
  • متحف دبابات أبو عطوة.
  • متحف ديليسبس.

نبذة مختصره عن اقتصاد مدينة الإسماعيلية في مصر

مدينة الإسماعيلية في مصر
مدينة الإسماعيلية في مصر

قد أشرنا سابقًا إلى أن مدينة الإسماعيلية في مصر لها دور كبير ومهم لا يمكن تجاهله في مساعدة اقتصاد الدولة وبالتالي في مساعدة الدولة نفسها.

وهذا ما جعلها من أهم المدن في جمهورية مصر العربية وليس في محافظة الإسماعيلية فقط، وسيلي توضيح دورها بشكل أكثر تفصيلًا.

أهم قطاع يعتمد عليه اقتصاد مدينة الإسماعيلية هو القطاع الزراعي، فيتم زراعة العديد من المحاصيل التي تدر دخل جيد مثل محاصيل الفول السوداني، محاصيل الطماطم، محاصيل الفاصولياء، ومحاصيل الفراولة وخلافه.

ثاني أهم قطاع يدعم اقتصاد الدولة هو القطاع السياحي، فلقد أشرنا سابقًا إلى السياحة وأهم الأماكن السياحية في مدينة الإسماعيلية في مصر، والتي بدون شك تدر دخل جيد يساهم في مساندة اقتصاد الدولة.

شاهد أيضا: السياحة بمصر وأهم الأماكن السياحية

مدينة الإسماعيلية في مصر كانت هي محور المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه المدينة الجميلة بأفضل شكل ممكن حتى يصبح جميع الناس الذين يقطنون بعيدًا عنها على دراية بها وعلى الأخص الأجيال الجديدة.

الذين لم يتسنى لهم فرصة الذهاب إليها ولا يعرفون أي شيء عنها ولإدراكنا بوجود مثل هذه الفئة حرصنا على تقديم أهم المعلومات عن الإسماعيلية بشكل مبسط حتى يسهل على القارئ استيعابه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق