صحة عامة

اسم كريات الدم البيضاء في التحليل

اسم كريات الدم البيضاء عبر موقع محيط بالتفصيل، تُعرف أيضًا بخلايا الدم البيضاء المعروفة white blood cells، أو خلايا الفرسان المحاربة، هي الخلايا المسؤولة عن محاربة الفيروسات والبكتيريا والأمراض والأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم، وعلى الفم من أنها تشكل نسبة 1% فقط من مكونات الدم، إلا أنها تلعب دورًا هامًا في حماية الجسم من الأمراض، وهي تنتقل مع الدم داخل الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية، ويتم تكوينها داخل نخاع العظم والعقد الليمفاوية، وتختلف أنواع خلايا الدم البيضاء باختلاف الوظيفة الحيوية لكل منها.

اسم كريات الدم البيضاء في التحليل

اسم كريات الدم البيضاء
اسم كريات الدم البيضاء

يعتبر تحليل WBC هو أحد التحاليل الطبية المستخدمة لمعرفة عدد كرات الدم البيضاء داخل الجسم، وهو اختصار لعبارة White blood cells، وهي من الأجزاء الهامة من مكونات الدم.



يستخدم تحليل خلايا الدم البيضاء للكشف عن وجود بعض الأمراض والعدوى التي تصيب الجسم، حيث يشير وجود نسبة كبيرة من الأجسام المضادة إلى وجود أحد الأمراض أو الفيروسات، مثل فيروس الكبد الوبائي، والذي يتم الكشف عنه من خلال تحليل الكشف عن الأجسام المضادة HIV.

ومن هنا سنتعرف على: ارتفاع تحليل rbc في الدم والبول: 8 أسباب لارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم

أين تتكون خلايا الدم البيضاء؟

اسم كريات الدم البيضاء
اسم كريات الدم البيضاء

تتنوع أماكن تكوين خلايا الدم البيضاء داخل الجسم كما يلي:



  • نخاع العظام: تتكون كريات الدم البيضاء داخل نخاع العظم، وهو عبارة عن نسيج إسفنجي يوجد داخل تجويف العظام، والمسؤولة عن تكوينه بعض الخلايا الجذعية المعروفة بخلايا مكونات الدم.
  • العقد الليمفاوية: يتم إنتاج نوعين مختلفين من خلايا الدم البيضاء داخل العقد الليمفاوية، والخلايا المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم البيضاء هي الخلايا الليمفاوية البائية B cells، والخلايا الليمفاوية التائية T cells.

بعد أن يتم إنتاج الخلايا الجذعية داخل نخاع العظم، والتي يتم تحويلها إلى خلايا الدم البيضاء أو الحمراء، تنضج خلايا الدم بشكل متكامل، ثم يتم انطلاقها إلى داخل الدم.

أنواع خلايا الدم ووظائفها

بعد التعرف على سبب إطلاق اسم كريات الدم البيضاء، هناك ثلاثة أنواع من خلايا الدم البيضاء، والتي تختلف في التكوين والوظيفة من نوع إلى آخر:

خلايا الدم البيضاء المحببة

يتم تكوينها داخل نخاع العظام الأحمر، وتتميز بوجود حبيبات تختلف في الهيولي تحت المجهر، وهي عبارة عن أنزيمات ترتبط بغشاء الخلية وتقوم بخصم الجسيمات الغريبة التي يتم ابتلاعها، وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

خلايا الدم البيضاء المتعادلة.

  • تكون نصف خلايا الدم البيضاء الموجودة داخل جسم الإنسان، وهي أول الخلايا التي تقف لمقاومة البكتيريا والفيروسات والأمراض التي تصيب الجسم، حيث تقوم بإرسال العديد من رسائل التنبيه إلى الخلايا الأخرى المكونة للجهاز المناعي من أجل مقاومة المرض، ويتم إنتاج ما يقرب من 100 مليار من الخلايا المتعادلة في كل يوم داخل نخاع العظام.

خلايا الدم البيضاء الحمضية

  • تبلغ نسبتها 1% فقط من مكونات الدم، إلا أنها توجد بكثرة داخل الجهاز الهضمي، ولها دور مهم في مقاومة الأمراض الطفيلية التي تصيب الجسم مثل الربو والطفح الجلدي، كما أنها المسؤولة عن مقاومة ردود الفعل التحسسية التي يتأثر بها الجسم.

خلايا الدم البيضاء القاعدية

  •  تبلغ نسبتها 1% فقط من مكونات الدم داخل جسم الإنسان، وهي الخلايا المسؤولة عن مناعة الجسم ضد جميع مسببات الأمراض المختلفة التي تهاجم جسم الإنسان، عن طريق إفراز مواد كيميائية مثل الهيستامين.

خلايا الدم البيضاء الغير محببة

يتم تكوين هذا النوع من الخلايا داخل الغدد الليمفاوية مثل الكبد والطحال والغدد الليمفاوية الأخرى المنتشرة في الجسم، وتتميز باختفاء الحبيبات داخل الهيولي تحت المجهر.

إلا أنها تحتوي بالفعل على حبيبات غير نوعية تشبه زرقة حجر اللازورد، وتشمل هذه الكريات البيضاء وحيدة النوى واللمفاويات والبلاعم.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على: ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء والأسباب المؤدية لذلك

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء

يبلغ المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء الموجودة داخل جسم الإنسان نسبة حوالي 1% من حجم الدم الموجود داخل الجسم.

وهو ما يعادل ما يتراوح بين 4000 خلية إلى 11000 خلية داخل كل ميكروليتر من الدم الموجود داخل جسم الإنسان البالغ.

عندما يتعرض جسم الإنسان إلى الهجوم من بعض الانتيجينات أو مولدات الضد ترتفع هذه النسبة قليلًا وهذا في حالة الإصابة بحالة اللوكيميا أو ابيضاض الدم.

وهي من الحالات التي يعاني فيها المريض من زيادة نسبة خلايا الدم البيضاء، حيث تتأثر خلايا الدم بوجود الخلايا الخبيثة أو الخلايا الغير ناضجة داخل الدم.

هل يدل اسم كريات الدم البيضاء على لونها؟

تم إطلاق اسم خلايا الدم أو كريات الدم البيضاء، حيث أنها تظهر خلال إجراء عملية الطرد المركزي أو التثفيل لعينة الدم، تظهر خلايا الدم البيضاء في صورة طبقة رقيقة بيضاء من الخلايا الكروية بين خلايا الدم الحمراء المترسبة وبلازما الدم.

تم اشتقاق اسم كريات الدم البيضاء باللغة اليونانية من Leukos kytos أو الخلايا البيضاء.

خلايا الدم البيضاء وحيدة النواة

  • خلية الدم البيضاء وحيدة النواة أو المعروفة Monocyte بالإنجليزية، تتميز بوجود نواة على شكل الكلية، ولها هيولي غزيرة، وتعتبر وظيفتها الأساسية بمثابة المكنسة الكهربائية بالنسبة للخلايا العدلات.
  • تتميز خلايا الدم البيضاء وحيدة النواة بأن عمرها يكون أطول بكثير، حيث تقوم بتقديم مسببات الأمراض إلى خلايا الدم البيضاء حتى يتم تشكيل الأجسام المضادة، أو حتى يتم دراسة وتذكر مسببات الأمراض هذه في المرات الأخرى التي يتعرض لها الجسم لنفس المرض.
  • يمكن لخلايا الدم البيضاء وحيدة النواة أن تقوم بمغادرة مجرى الدم لكي تتحول إلى جزء من الخلايا البالعة التي تساعد في التخلص من حطام الخلايا الميتة، كما تفيد في التخلص من الخلايا الحية الممرضة، وهذه الوظائف تستطيع الخلايا وحيدة النواة أن تقوم بها بكفاءة أكبر من خلايا العدلات.
  • تتميز الخلايا وحيدة النواة أيضًا بقدرتها على تعويض الجسيمات المكونة لها في حالة إعادة استخدامها مرة أخرى، ولهذا السبب فهي أطول عمرًا من خلايا العدلات.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: اسباب نقص كريات الدم البيضاء وطرق علاجها

كريات الدم البيضاء 3000

تعتبر حالة خلايا الدم البيضاء 3000 من الحالات التي تشير إلى نقص شديد في خلايا الدم البيضاء، ولها عدة أسباب كما يلي:

أمراض نخاع العظم أو خلايا الدم

  • مثل مرض خلل في النسيج النخاعي، وفقر الدم المنجلي، النشاط المفرط للطحال، حيث أن جميعها ترتبط بنقص خلايا الدم البيضاء.

الالتهابات الفيروسية

  • تعمل الإصابة الفيروسية على نقص خلايا الدم البيضاء، حيث تعمل على تعطيل إنتاج خلايا الدم داخل نخاع العظم، مثل نزلات البرد المتكررة والأنفلونزا.

الأمراض السرطانية مثل سرطان الدم

  • تؤدي الأمراض السرطانية إلى حدوث تلف في نخاع العظم وعدم قدرته على إنتاج خلايا الدم، وبالتالي يحدث نقص شديد في كمية خلايا الدم الموجودة داخل الجسم.
  • تعمل العلاجات الكيميائية والإشعاعية على النقص الشديد في كريات الدم.

أمراض ضعف المناعة

  • الأمراض المعدية مثل مرض الإيدز AIDS ومرض نقص المناعة أو السل، تؤثر على الجهاز المناعي، وبالتالي ينتج عنها نقص شديد في كمية خلايا الدم البيضاء.

سوء التغذية

  • التغذية السليمة تساعد على إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والبروتينات اللازمة لصحة جميع أنسجة الجسم.
  • ينتج عن سوء التغذية نقص في المعادن والفيتامينات اللازمة لبناء خلايا الدم مثل فيتامينات B12، حمض الفوليك، وفيتامين K، والنحاس، وهي من العناصر اللازمة لتعزيز بناء خلايا الدم البيضاء.

تناول بعض الأدوية

  • تعتبر المواد الكيميائية التي تحصل عليها عن طريق الأدوية من المواد التي تؤثر على خلايا الدم البيضاء مثل أدوية مضادات الاكتئاب، وأدوية المضادات الحيوية، أدوية علاج السرطان، ومثبطات المناعة.

الاضطرابات الخلقية

  • تعتبر بعض الأمراض الخلقية مثل متلازمة كوستمان، من الأمراض التي تؤثر على نخاع العظم وبالتالي تؤثر على إنتاجية خلايا الدم البيضاء.

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

يعتبر ارتفاع كريات الدم البيضاء من المؤشرات الخطيرة إلى وجود العديد من الأمراض التي تهاجم الجسم مثل فيروس الكبد الوبائي أو التهابات الجهاز التنفسي.

على الرغم من الفوائد المتعددة لخلايا الدم البيضاء في تعزيز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة، وهناك العديد من الأضرار الناتجة عن زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء عن المعدلات الطبيعية:

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين: مع زيادة خلايا الدم البيضاء تتراكم على جدران الأوعية الدموية والشرايين، مما يعطل الوقت عند إغلاقها، وبالتالي تزيد خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري: تعتبر الإصابة بارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء المزمن من العوامل التي تؤثر على استجابة خلايا الجسم للأنسولين، وبالتالي يصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان: على الرغم من أن خلايا الدم البيضاء تساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا والأمراض، إلا أن الزيادة الشديدة قد تزيد من فرصة مهاجمة هذه الخلايا للخلايا السليمة الموجودة داخل الجسم، وقد أظهرت الأبحاث أن فرصة الإصابة بأمراض مثل سرطان الثدي لها علاقة بزيادة خلايا الدم البيضاء بعد سن اليأس.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى: ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء أو الحمراء داخل الدم تزيد من فرصة الإصابة بأمراض الفشل الكلوي والقصور الكلوي، مما يزيد من معدلات الوفاة أثناء عمليات الغسيل الكلوي.
  • أمراض متلازمة فرط الحمضيات: من الأمراض النادرة التي ترتفع فيها نسبة خلايا الدم البيضاء عن المعدلات الطبيعية، مما ينتج عنه العديد من الأعراض على العديد من أنسجة الجسم كالتالي:
    1. الجلد: تورم الجلد أو الحكة الشديدة، الطفح الجلدي.
    2. الجهاز التنفسي: صعوبة التنفس، السعال، الربو، تجميع السوائل داخل الرئتين.
    3. الجهاز العصبي: الدوار، تشويش الرؤية، تنميل الأطراف.
    4. الجهاز العضلي: التهابات العضلات، التهابات المفاصل، تورم المفاصل.
    5. الجهاز الهضمي: القيء والغثيان، آلام البطن، اضطرابات الهضم.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: أسباب ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء وطرق العلاج بـ 6 أعشاب

تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء

تروي إحدى الحالات عن تجربتها مع نقص خلايا الدم البيضاء، حيث قد وصلت إلى 2500 فقط، مما أشار إلى النقص الشديد في إنتاجية خلايا الدم البيضاء.

حيث كانت تعاني من النشاط الزائد في الطحال نتيجة للتضخم الكبير في غدة الطحال، مع المعاناة من بعض التليف داخل الكبد والأنيميا الشديدة.

بعد استشارة الأطباء، أشار الطبيب بالالتزام بنظام غذائي سليم يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات.

بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات مثل هيموتون الغني بالحديد، وكبسولات حمض الفوليك، وحقن فيتامين B12 نيوروفيت، من المكملات الغذائية التي تساعد على تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء وخلايا الدم بوجه عام.

اعتمدت الحالة في النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالحديد والزنك مثل العسل الأسود، كبد الحيوان، اللحوم، الخضروات الورقية، التفاح، الجزر.

مما ساعد على زيادة العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم لتعزيز قوة الجهاز المناعي، وعلاج الأنيميا.

أشار عليها الطبيب أيضا بالتوقف عن تناول بعض الأدوية الكيميائية إلا في حالة الضرورة القصوى، أو تحت الإشراف الطبي فقط.

كما أشار عليها بتجنب الإصابة بأية جروح أو عمليات جراحية دون عمل الفحوصات اللازمة، والحصول على الراحة الجسدية الكافية، وعدم القيام بأية أعمال شاقة تستلزم المجهود الكبير.

بعد فترة علاج استمرت ستة أشهر، مع متابعة تحليل خلايا الدم كل شهرين، لاحظ الطبيب ارتفاع أعداد خلايا الدم البيضاء إلى 4500.

ولكن الطبيب نصح بالاستمرار على اتباع النصائح العلاجية والغذائية السابقة، لأن الحالة تستلزم الرعاية الصحية الدائمة لوجود تضخم داخل الطحال وقصور في وظائف الكبد، حتى لا تعرض الحالة إلى أية مضاعفات خطيرة.

إلى هنا نصل لختام مقالنا، بعد أن قدمنا لكم العديد من المعلومات عن اسم كريات الدم البيضاء، كما قدمنا لكم العديد من المعلومات عن الأنواع المختلفة من خلايا الدم البيضاء.

وكيف تتنوع وظائفها في مقاومة الأمراض الطفيلية والفيروسية والدفاع عن الجسم ضد الأمراض المختلفة، كما أن خلايا الدم البيضاء تتواجد داخل الدم بنسبة 1% فقط، حيث تتراوح إعدادها بين 4000 إلى 11000 خلية في كل ميكروليتر من الدم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق