الدول العربية

تعرف على أهم المعلومات على مدينة أبها

تعد مدينة أبها واحدة من أكبر وأقدم المدن السعودية تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط، كما أنها بمثابة العاصمة أو المقر الإداري لمنطقة عسير الواقعه جنوب غرب المملكة، وذلك لكونها تحوي مقر الإمارة، كما يوجد بها فروع الوزارات السعودية الرئيسية، وتمثل المدينة واحدةً من أهم الوجهات السياحية الداخلية بالنسبة لسكان المملكة.

موقع ومناخ مدينة أبها

بالنسبة لموقعها، فإن المدينة تقع على جبال الحجاز، ويحدها من جهتي الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، كما تحدها محافظة النماص من جهة الشمال الغربي.



أما محافظتي “محايل عسير” و “رجال ألمع”فإنهما يحُدَّان المدينة من جهتي الغرب والجنوب الغربي، وللمدينة مناخٌ قاس؛ إذ تكثر فيها الثلوج والأمطار.

ففي نهاية الخربف وبداية الشتاء تتساقط الثلوج بكثرة، أما خلال فصل الربيع؛ فإن المدينة تستقبل الأمطار بشكلٍ يومي.

والمدينة ذات طبيعة تساعد على تحمل الأمطار الغزيرة، إذ يكون مناخها معتدلًا مائلًا للبرودة صيفًا، وثلجي شتاءً، وخلال فصلي الصيف والربيع، تستقبل أبها التيارات الدافئة، القادمة من المحيط الأطلسي إلى أفريقيا ثم البحر الأحمر ثم إليها.



أما في فصل الشتاء، فإنها تستقبل الرياح الموسمية القادمة من روسيا وبحر قزوين.

مساحة المدينة

تبلغ مساحة أبها ما يقارب الـ 5100 هكتار، كما ترتفع المدينة عن سطح البحر بما لا يقل عن 2200 متر، وتحيطها الجبال من معظم الجهات، عدا الجهتين الشمالية والشمالية الشرقية، ولذا فإنها تقع بمنطقةٍ أشبه بالحوض.

مدينة أبها
مدينة أبها

اقرأ أيضاً المزيد من: اين تقع مدينة لوزان وأهم معالمها السياحية

ديموغرافية أبها

وقد لوحظ تزايد عدد سكان المدينة بشكلٍ كبير خلال الأربعية سنة الماضية، حتى ىصل إلى الضعف، وفي الوقت الحالي، يصل عدد سكان المدينة.

وفقًا لآخر الإحصاءات عام 2016، إلى حوال 420 ألف نسمة، وهو ما يشكل حوالي 21% من إجمالي سكان منطقة عسير بالكامل.

كما يبلغ متوسط عدد الأفراد بها خمسة أفراد، ومعظم سكانها في سن الشباب، إذ تقل أعمار ما نسبته 46% من السكان عن 24 سنة.

وما نسبته 54% تحت سن الثلاثين، كما أن نسبة قليلة جدًا من سكان المدينة تتجاوز أعمارها الخامسة والستين عامًا.

تسمية مدينة أبها

يقول “حمد الجاسر”، وهو واحد من أكبر العلماء والباحثين السعوديين، إن اسم أبها لم يُذكر في أيٍّ من المؤلفات الشهيرة الخاصة بعمران المدن التي اطلع عليها، كواحدة من المدن القديمة.

ويشير لأن عدم ورود اسم أبها في تلك المؤلفات لا ينفي حقيقة كونها مدينةً قديمة؛ إذ يعد كتاب “صفة جزيرة العرب” هو أقدم نصٍّ يرد فيه اسم المدينة، وهو كتاب من تأليف الجغرافي اليمني “أبو محمد الهمداني”.

كما يرى بعض الباحثين أن أبها كانت تُعرف قديمًا باسم “إيفا”، وهو المكان التي تذكر كتب التاريخ أن إبل بلقيس (ملكة سبأ) كانت تحمل منه الهدايا المرسلة من الملكة لنبي الله سليمان عليه السلام.

وتذكر مصادر أخرى أن المدينة في الماضي كانت ذات مساحة صغيرة، وأطلق عليها اسم “مناظر”، في حين يذكر كتاب “فرجة الهموم والحزن في اليمن” أن اسمها كان “السراة”.

في حين يرى بعض المؤرخين أن المدينة تستمد اسمها من موقعها؛ إذ يعد اسم أبها ناتجًا عن وقوعها في الأبهاء والمناطق الواسعة من الأرض بين الجبال والأودية.

مدينة أبها
مدينة أبها

قد يهمك الاطلاع على الآتي: المعالم التاريخية لمدينة طنجة

نبذة تاريخية عن المدينة

أما من الناحية التاريخية؛ فقد مر على المدينة العديد من النظم والقيادات الحاكمة، إذا خضعت أبها للحكم العثماني، وتحديدًا تحت قيادة محمد علي، في الفترة من 1918:1834م.

وفي هذا العام، عام 1918م، سلمها حاكمها العثماني “محي الدين باشا” إلى “الحسين بن علي”، ليستمر حكم الأخير في المدينة عامًا واحدًا، قبل أن يتم ضمها للاتحاد الوطني، تحت قيادة الملك “عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود”.

السياحة في أبها

كما أشرنا، فإن أبها واحدة من أشهر الوجهات السياحية الداخلية بالنسبة لسكان المملكة العربية السعودية، ولا سيما خلال فصل الصيف.

وذلك لاعتدال مناخها في ذلك التوقيت، كما ساهم ارتفاعها الكبير عن سطح البحر، في إكسابها قيمةً سياحية إضافية، حتى سميت بعروس الجبل.

هذا بالإضافة لما تحتويه المدينة من مناظر طبيعية خلابة، جعلت البعض يطلق عليها أبها البهية،وقلاعٍ وأبنية تاريخية قديمة يصل عمرها لمئات السنين.

ومن بين القلاع الموجودة بمدينة أبهان والتي تعتبر مزارًا سياحيًا هامًا، قلعة أبو خيال وقلعة شمسان وقلعة الدقل التاريخية.

هذا بجانب الأسواق الشعبية، مثل سوق الثلاثاء، وسوق سبت بني رزام، وسوق ربوع آل يزيد، وكذلك سوق الجمعة التي تشتهر ببيع التذكارات والتحف والأزياء الشعبية للزائرين، وقد حرصت أمانة أبها على المحافظة على كل تلك الأسواق.

وتتضمن المدينة العديد من المنتزهات، والتي توفر كافة الخدمات اللازمة للزائرين، منها منتزه عسير الوطني، والذي تصل مساحته إلى حوالي 1.1 مليار فدان.

وهو ملئ بالغابات، ويعد موطنًا للكثير من الحيوانات والطيور والنباتات النادرة، كما يمتد المنتزه إلى شواطئ البحر الأحمر.

اقتصاد مدينة أبها

  • بطبيعة الحال، فإن مدينة أبها تحصل على معظم عائداتها الاقتصادية من مجالي الزراعة والسياحية، كما تتركز معظم الأنشطة الاقتصادية لسكانها حول مجالات الزراعة والرعي والتجارة والخدمات.
  • تمثل المدينة مصدرًا مهمًا للوظائف الإدارية في كل منطقة عسير.
  • منطقة أبها الحضرية، والتي تعد مدينة أبها جزءًا منها، فإنها تمثل مركزًا للصناعات وتقديم كافة الخدمات التجارية، وتلعب دورًا رئيسيًا في دعم عملية التنمية الاقتصادية في جنوب غرب السعودية.

تابع قراءة المزيد حول: اين تقع مدينة حران وتاريخها العريق

مشاريع تطويرية في أبها السعودية

وقد سعت المملكة منذ عقود لتطوير مدينة أبها وتنفيذ العديد من المشاريع الطبية والصناعية والخدمية بداخلها،وكان من بينها ما يلي:

مشروع تطوير وسط المدينة

إذ تخطط الحكومة السعودية لتطوير المنطقة الواقعة بمحاذاة وادي أبها، من خلال إقامة مشاريع سياحية، وتخطيط شوارع جديدة إضافية؛ بهدف خدمة المنطقة المركزية وسط أبها.

مدينة الملك فيصل الطبية

وهي عبارة عن مدينة طبية متكاملة، تم إنشاؤها لخدمة مناطق الجنوب السعودية، واعتمدت لها ميزانية تتجاوز ال4 مليار ريالٍ سعودي.

وتشتمل المدينة على مستشفى تخصصي، ومركزٍ للعيون، وآخر للقلب، وثالث للعلوم العصبية، بالإضافة لمركزٍ أورام، وغيرها من التخصصات؛ كالعلاج الطبيعي والتأهيل.

المدينة الصناعية بعسير

وهي تضم 1000 مصنع، منهم حوالي 100 مصنع متخصص في الصناعات الثقيلة، و400 متخصصون في الصناعات المتوسطة، و500 في الصناعات الصغيرة، وقد تم إنشاء المدينة على مساحة ١٣ مليون متر مربع، وبميزانية تصل إلى ٧٠ مليار ريال سعودي.

مدينة أبها
مدينة أبها

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اين تقع مدينة الجبيل وتاريخها العريق

جامعة أبها للعلوم التطبيقية

كان الهدف منها هو إنشاء مجموعة من الكليات الخاصة بالعلوم التطبيقية داخل مدينة أبها، وقد وضع حجر الأساس لكلية الهندسة التطبيقية والتكنولوجيا كخطوة أولى في طريق تنفيذ هذا المشروع.

وقد تكلفت هذه الخطوت خوالي ٦٠٠ مليون ريال، وجاءت الكلية تضم أقسامًا متعددة؛ منها هندسة الاتصالات، وهندسة الحاسبات الآلية.

وهندسة الشبكات، والهندسة الحيوية، والهندسة التطبيقية، وغيرها، ومن المقرر أن تبدأ تلك الكليات في باديء الأمر بمنح درجات البكالوريوس بمجالاتها المختلفة، ثم تتطور لكي تمنح درجات الماجستير والدكتوراه.

بالإضافة لكل ما سبق، فقد كانت مدينة أبها واحدةً من أهم المراكز التجارية والأسواق السعودية، والتي يتجمع بها سكان المنطقة القادمين من جبال الحجاز وسهول تهامة.

كما تمثل إحدى قرى قبيلة عسير القديمة، وكل هذه العوامل وغيرها أكسبتها قيمةً تاريخيةً وتجارية كبيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق