الدول العربية

أكبر المدن العربية | اهم التفاصيل حولها

أكبر المدن العربية

أكبر المدن العربية عبر موقع محيط، يوجد الكثير من المدن داخل نطاق الوطن العربي، ولكن كل مدينة تختلف عن غيرها من حيث المساحة وعدد السكان، ومن خلال مقالنا اليوم سنعرض لكم أكبر مدينة في الوطن العربي من حيث الكثافة السكانية، بالإضافة لأكبر الدول العربية من حيث المساحة.

أكبر المدن العربية

أكبر المدن العربية
أكبر المدن العربية

إليك فيما يلي أكثر المدن العربية التي تكتظ بعدد كبير من السكان، وهذا وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة خلال عام 2020م- 2021م، والتي تتمثل فيما يلي:



القاهرة:

تعد مدينة القاهرة أكبر المدن التي توجد بجمهورية مصر العربية، هذا بجانب كونها أكبر المدن العربية، بل وهي أكبر المدن التي توجد في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، كما تعد من أكبر المدن على مستوى العالم من حيث كثافتها السكانية.

قد بلغت مدينة القاهرة من حيث الكثافة السكانية لحوالي تسعة عشر ألف وثلاثمائة وستة وسبعون نسمة لكل كيلو متر، في عام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين ميلادياً بلغت عدد سكان المدينة لما يزيد عن اثنان مليون نسمة لكل كيلو متر مربع.



بينما شهدت الإحصائيات التي تتعلق بأعداد السكان بالقاهرة في عام ألفين وستة عشر ميلادياً ارتفاع، فقد وصلت لأكثر من أثنى عشرة مليون نسمة، بالإضافة لعدد السكان في القاهرة الكبرى الذي وصل لأكثر من عشرين مليون نسمة.

قد أشار المختصون أن يرجع الزيادة العالية في الكثافة السكانية التي تشهدها مدينة القاهرة في العقود الأخيرة يرجع للفرق الواضح بين معدل الوفيات ومعدل المواليد في المدينة.

بغداد:

تعد مدينة بغداد ثاني أكبر المدن العربية، ولكنها تحتل المرتبة الأولى بكونها أكبر المدن في دولة العراق، فيصل عدد السكان المدينة لحوالي 7.188.089 نسمة.

قد نشأت مدينة بغداد في القرن الثامن، وذلك باعتبارها أحد المراكز الاقتصادية والثقافية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها شهدت نمو سريع وتاريخي.

ويرجع هذا لموقعها الاستراتيجي والجغرافي المميز، حيث تقع المدينة على نهر دجلة، وهذا جعلها تتحكم بالتجارة.

الرياض:

تعد مدينة الرياض تقع في المرتبة الثالثة كـ أكبر المدن العربية من حيث عدد السكان، فيبلغ عدد سكان المدينة حوالي ثمانية مليون ومائتين ألف نسمة.

تعتبر مدينة الرياض هي العاصمة السعودية، وتقع بقلب شبة الجزيرة العربية، وتم تأسيسي المدينة في القرن الثامن عشر الميلادي، وتمثل مدينة الرياض حوالي ثلاثة وعشرون في المائة من اقتصاد المملكة العربية السعودية.

الدار البيضاء:

مدينة كازابلانكا أو مدينة الدار البيضاء تحتل المرتبة الرابعة كـ أكبر المدن العربية من حيث الكثافة السكانية، حيث بلغ عدد سكان مدينة الدار البيضاء حوالي سبعة مليون وخمسمائة ألف نسمة.

مدينة الخرطوم:

تحتل مدينة الخرطوم المرتبة الخامسة كـ أكبر المدن العربية من حيث الكثافة السكانية، كما أنها أكبر المدن في دولة السودان، فقد وصل عدد السكان بالخرطون حوالي خمسة مليون وخمسمائة ألف نسمة.

تعد مدينة السودان العاصمة السودانية، تقع تلك المدينة عند تلاقي كلا من النيل الأبيض والنيل الأزرق، تم تأسيس المدينة في عام ألف وثمانمائة وواحد وعشرون ميلادياً.

عمان:

تعتبر مدينة عمان هي العاصمة الأردنية، كما تعد أحد أكبر المدن العربية التي تكتظ بالكثافة السكانية العالية، فهي تحتل المرتبة السادسة على مستوى المدن العربية من حيث عدد سكان المدن، فقد بلغ عدد سكان المدينة حوالي خمسة مليون نسمة.

الإسكندرية:

يطلق على مدينة الإسكندرية أنها العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية، وبالفعل كانت عاصمتها في العصور القديمة في عهد إسكندر المقدوني.

وقد دخلت الإسكندرية ضمن قائمة أكبر المدن العربية، وبذلك تكون المدينة الثانية المصرية التي تدخل تلك القائمة.

تقع مدينة الإسكندرية على ساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط، كما تضم أكبر ميناء بجمهورية مصر العربية، ولقد تأسست المدينة بالقرن 3 قبل الميلاد، على يد الإسكندر الأكبر أو الإسكندر المقدوني.

حلب:

تعد مدينة حلب أحد المن السورية، وقد احتلت على المرتبة الثامنة في قائمة أكبر المدن العربية من حيث الكثافة السكانية.

فقد بلغ عدد سكان المدينة حوالي أربعة مليون وستمائة ألف نسمة، كما تعد من أكبر المحافظات التي توجد بدولة سوريا من حيث الكثافة السكانية، بالإضافة على أنها المركز الاقتصادي لدولة سوريا.

كما تعد مدينة حلب من أقدم وأعرق المدن في الوطن العربي، فقد كانت عاصمة في ظل مملكة يمحاض الأموية، تقع تلك المدينة في الشمال الغربي لدولة سوريا، تبعد عن مدينة دمشق بحوالي ثلاثمائة وعشرة كيلو متر مربع، تعد مدينة حلب من أكبر المدن الشامية.

شهدت مدينة حلب العديد من الحضارات ومنها الحضارة الإسلامية والحضارة البيزنطية والحضارة الرومانية والحضارة الهيلينية والحضارة الفارسية والحضارة الآرامية والحضارة الحثية.

لقد ظهرت بشكل جلى في ظل الحكم العباسي، فقد كانت عاصمة الدولة الحمدانية، التي كانت تمتد من مدينة حلب حتى الجزيرة الفراتية ومدينة الموصل، لذا تعد مدينة حلب أقدم المدن بالعالم المأهولة بالسكان، وهذا من بداية القرن السادس قبل الميلاد.

  • دبي:

احتلت مدينة دبي المرتبة التاسعة في قائمة أكبر المدن العربية، كما أنها من أكثر المدن الإماراتية في عدد سكانها، فقد وصل عدد السكان لحوالي أربعة مليون ومائة ألف نسمة.

تسعى مدينة دبي لأن تكون مركز التجارة في المنطقة الغربية من قارة آسيا، والآن تعد دبي مركز لنقل العالمي.

شهدت مدينة دبي تطور سريع وقوي في العقود الأخيرة، ويرجع ذلك لارتفاع عائدات البترول، لذا أصبحت في فترة قصيرة من أهم الدول في العربية والعالمية في جذب السياحة، وهذا يرجع لتتطور الملحوظ في نهضتها المعمارية والتنموية.

مدينة جدة:

تحتل مدينة جدة المركز العاشر باعتبارها أكبر المدن العربية، كما أنها المدينة الثانية التابعة للملكة العربية السعودية التي دخلت ضمن قائمة أكبر المدن العربية، فقد بلغ عدد سكان مدينة جدة حوالي ثلاثة مليون وتسعمائة نسمة.

تتميز جدة بموقعها المميز حيث تقع على الساحل المطل على البحر الأحمر، كما تعد ثاني أكبر المدن التي توجد بالمملكة العربية السعودية، حيث تحتل مدينة الرياض المرتبة الأولى على مستوى مدن المملكة.

أقرأ ايضا: أهداف جامعة الدول العربية وإنجازاتها وأجهزتها بالتفصيل

أكبر الدول العربية في المساحة

أكبر المدن العربية
أكبر المدن العربية

الجزائر:

تعد دولة الجزائر أكبر الدول العربية والدول الإفريقية من حيث المساحة، حيث بلغت مساحة الدولة حوالي مليونين وثلاثمائة ألف كيلو متر مربع.

السعودية:

تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثاني كأكبر الدول العربية من حيث المساحة، كما أنا تحتل المركز 12 كأكبر دولة على مستوى العالم، فقد بلغت مساحة المملكة حوالي مليونين ومائتين ألف كيلو متر مربع.

السودان:

تحتل دولة السودان المركز الثالث كأكبر دولة في الوطن العربي من حيث مساحتها، كما تحتل المركز الثالث على مستوى القارة الإفريقية.

وكانت دولة السودان الأولى على مستوى الوطن العربي حتى عام ألفين وإحدى عشر ميلادياً، أي قبل انفصال جنوب السودان.

ليبيا:

تقع ليبا في شمال شرق أفريقيا، وتحتل المرتبة الرابعة كأكبر دولة على مستوى الوطن العربي وعلى مستوى القارة الإفريقية من حيث مساحتها، كما تحتل المرتبة 17 على المستوى العالمي.

مصر:

تحتل دولة مصر المرتبة الخامسة كأكبر دولة على مستوى الوطن العربي من حيث المساحة، والمرتبة 12 على مستوى قارة أفريقيا، كما تحتل المرتبة الثلاثون على مستوى دول العالم.

أقرأ أيضا: تقرير مفصل عن جامعة الدول العربية ودورها في نهوض المجتمع

هنا نكون وصلنا لختام مقالنا عن أكبر المدن العربية، والذي ناقشنا خلاله الترتيب التنازلي للمدن العربية من حيث المساحة، والذي قدمنا فيه عرض تفصيلي لكل مدينة، كما قدمنا أهم أكبر دول في الوطن العربي من حيث المساحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق