ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة المنيا الجديدة

تعرف مدينة المنيا الجديدة بأنها المدينة المحددة، الذي تم تأسيسها بواسطة رئيس مجلس الوزراء، ذلك لكي تصبح منطقة متكاملة، تتوافر فيها جميع الإمكانات والمرافق ووسائل النقل وغير ذلك من الخدمات العامة لكي تستمر الحياة عليها، فقد تم إنشاء تلك المنطقة كَاستكمال لمدينة المنيا، ذلك لتوسيع المناطق السكانية، نظرًا لوجود الزيادة الضخمة في كثافة السكان، تعرف على المزيد عبر مُحيط.

نبذة عن مدينة المنيا الجديدة

فقد تم إنشاء تلك المنطقة بواسطة مجلس الوزراء المصري، ذلك لإضافة التوسع العمراني، حتى لا يتجرءوا على الأراضي الزراعية، فقد تقع تلك المنطقة في القارة الأفريقية، فهي تعتبر إحدى المناطق الموجودة في الجمهورية.

ADVERTISEMENT

حيث إنها تقع في الناحية الشرقية للنهر، كما توجد فوق هضبة عالية جدًا، حيث يتراوح ارتفاعها عن مستوى سطح البحر مسافة تصل تقريبًا حوالي مائة وثلاثة وعشرين مترا إلى مسافة تصل إلى مائة سبعة وثلاثين مترا.

فهي تتبع محافظة المنيا، كما أنها تبعد عن مدينة المنيا مسافة تصل إلى خمسة عشر كيلومترا، فتعد القاهرة هي عاصمة لتلك المدينة،

تبعد تلك المنطقة عن العاصمة بمسافة تصل إلى 250 كيلو متر، فيعد تخطيطها الطولي هو أهم ما يميزها عن باقي المدن، وبمُسطح يصل إلى 3200 فدانا.

ADVERTISEMENT

في عام 1986 ميلاديًا قد صدر قرار من مجلس الوزراء المصري الذي يحمل الرقم 178، توضح فيه مساحة تلك المنطقة، حيث تصل إلى 285 فدان،

ثم بعد ذلك تم تعديل هذا القرار بقرار آخر رئاسي جمهوري الذي يحمل الرقم 392 في عام 2004 ميلاديًا الذي يحمل أن مساحة تلك المنطقة تقريبًا حوالي 24639 فدانًا.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة تيفلت

مدينة المنيا الجديدة
مدينة المنيا الجديدة

مدخل مدينة المنيا الجديدة

يوجد في هذه المنطقة العديد من المداخل، فهي تحتوي على أربعة مداخل، وهذا ما يميزها عن باقي المدن، كما يلي:

المدخل الأول: يعرف هذا المدخل لتلك المدينة بالطريق الحر، فهو طريق يوجد في الاتجاه الشرقي للمدينة، وهو الطريق الذي يربط تلك المدينة بالقاهرة وأسوان.

المدخل الثاني: فهو من أهم مداخلها صحراويا، كما يعرف بالطريق الصحراوي، فهذا الطريق هو الذي بربطها بمدخل مدينة المنيا الصحراوي.

المدخل الثالث: فهذا المدخل يعرف بالمدخل الجنوبي، فهو يقع في الناحية الجنوبية لمدينة المنيا، فهو يعد المسؤول الرئيسي بربطها بالمنطقة الصناعية.

المدخل الرابع: وهو المدخل الآخر للمدينة، فهو يعرف بالطريق الأوسط، حيث إنه يوجد في الناحية من المدينة، وهو الطريق المسؤول عن ربطها بالمنيا الأم.

كما يوجد هناك مجموعة من المحاور التي يبلغ عددها تقريبًا حوالي خمسة محاور، الذي ربطها بالطرق والمنشآت الأخرى.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة بنين

مدينة المنيا الجديدة
مدينة المنيا الجديدة

أحياء ومناطق مدينة المنيا الجديدة

يوجد في المدينة العديد من المناطق والأحياء بداخلها، فهي تتكون من:

الأحياء السكانية: فقد تعد أحد أحياء المنطقة، حيث تصل مساحتها تقريبًا حوالي أربعمائة وثمانية عشر فدانًا، كما يبلغ عددها في المنطقة ثمانية أحياء.

المناطق السياحية: هي عبارة عن منطقة واحدة بالمنطقة، حيث تبلغ مساحة أرضها تقريبًا حوالي مئة وخمسة وثلاثين فدانًا.

المناطق الخدمية: فهي تعتبر منطقة واحده للخدمات وليس مناطق،والتي تسهل مساحتها تقريبًا حوالي ثلاثمائة واحد وسبعين فدانًا.

المناطق الحرفية: يوجد في المدينة منطقة حرفية واحد، فقد تبلغ مساحتها تقريبًا حوالي خمسين فدانًا.

المساحات الخضراء: يوجد في تلك المنطقة بعض المساحات الخضراء، التي تبلغ مساحتها تقريبًا حوالي ثمانمائة واحد وسبعين فدانًا.

المناطق الترفيهية: تضم تلك المنطقة على الكثير من المناطق الترفيهية، التي تبلغ مساحتها تقريبًا حوالي مائة وأربعة عشر فدانًا.

مناطق الجامعات: حيث إنه يوجد بتلك المنطقة العديد من الجامعات، التي تبلغ مساحتها تقريبًا حوالي مائتين وأربعين فدانًا.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة حيس اليمنية

عدد سكان مدينة المنيا الجديدة

يعيش في تلك المنطقة العديد من الأشخاص عليها، حيث يصل عددهم حوالي 3686 ألفا مليون نسمة، ذلك طبقًا لإحصائيات عام 2006 ميلاديًا،

وفي عام 2014 ميلاديًا قد وصل عددهم تقريبًا 5504421 مليون نسمة، كما أن سكانها يتحدثون اللغة العربية، التي تعد اللغة الرسمية للمنطقة.

أما بالنسبة للديانة، فالأغلبية منهم يدين بالديانة الإسلامية، والقليل منهم يدين بالديانة المسيحية، كما أن سكانها يعملون في المجال الزراعي، فمن أهم محاصيلهم البطاطس، وأيضا قصب السكر والذرة والطماطم والموز وغير ذلك.

فقد تبلغ مساحة الأراضي الزراعية بها تقريبًا أربعمائة اثنين وخمسين ألف فدان، كما أنهم يعملون في المجال الاقتصادي، الذي يضم مصانع الإسمنت الأبيض والأسود، وبعض مصانع المياه الغازية، والحديد والرخام وغير ذلك من محطات تعبئة الغاز الطبيعي.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة حيدرة

السياحة في محافظة المنيا الجديدة

تشتهر تلك المنطقة بأنها تحتوي على الكثير من الأماكن السياحية والأثرية التاريخية، فمن أهم تلك المناطق كما يلي:

  • الآثار الإسلامية: فهي تضم مجموعة من المساجد، مثل مسجد القولي ومسجد العمراوي، أيضا تحتوي على مسجد المئذنة المائلة، كما أنها تحتوي على زاوية السلطان.
  • الآثار الفرعونية: تضم تلك المنطقة بعض الآثار الفرعونية، مثل حتشبسوت ومقبرة ماهو وتل العمارنة.
  • الآثار القبطية المسيحية: فقد يوجد بها دير السيدة العذراء، الذي يوجد في جبل الطير، كما يوجد بها بعض الكنائس، مثل كنيسة أبونا وكنيسة العائلة المقدسة وغير ذلك.
  • المناطق الأثرية: فقد يوجد بتلك المنطقة منطقة تونا الجبل، التي يوجد فيها الكثير من الأماكن الأثرية.
  • كما يوجد بها بعض المعالم الأخرى، فقد يوجد بها إسطبل عنتر، أيضا يوجد بها منطقة تل العمارنة، كما يوجد بها مقبرة إيزادورا.

تعتبر تلك المنطقة إحدى المحافظات المصرية التي توجد في الصعيد، ففي نهاية العقد السابع الميلادي قد وصل الفتح الإسلامي لتلك المنطقة، ذلك أيام عمر بن الخطاب، كما ازدهرت في عمرانها في حكم كل من عثمان بن عفان وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهما.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق