السياحة في افريقيا

ما هي أفضل دول عربية ساحلية

دول عربية ساحلية

دول عربية ساحلية عبر موقع محيط، هذا ما سنتحدث عنه وذلك بعد الكثير من التساؤلات التي نجدها من الكثير من المواطنين العربيين من أجل الاستمتاع بأجمل المناطق السياحية الموجودة في بلاد العرب ومن الجميل أنه يوجد الكثير من الدول العربية التي تدخل ضمن الدول الساحلية وذلك لكثرة البحار والأنهار فيها بالإضافة إلى دخول المحيطات فيها ولذلك سوف نتحدث باستفاضة في مقالنا عن الدول الساحلية.

اشهر دول عربية ساحلية

الدول في كل العالم يتم تقسيمها إلى قسمين إما دول حبيسة والتي تكون لا يدخل إليها الماء من جميع اتجاهاتها  وإما دول ساحلية والتي تكون تمتلك سواحل سواء بحرية أو محيطية وسنذكر لكم أهم دول عربية ساحلية في الوطن العربي:



فلسطين:

تلك الدولة تقع في قارة أسيا في الجنوب الغربي منها والعاصمة الخاصة بها هي القدس وقد بلغت نسبة طول سواحلها على أرضها ما يقرب من مائتان وثلاثة وسبعون كيلو متر من مساحة أرضها الكلية.

والتي تبلغ ستة وعشرون ألف وتسعمائة وتسعون كيلو متر وتطل دولة فلسطين على البحر الأبيض المتوسط.



واهم مدنها التي تطل على البحر الأبيض هم حيفا وعكا والمجدل ويافا وتل الربيع وغزة وأسدود ومن المعروف عنها أنها مليئة بالمراكز الصناعية والأراضي الزراعية.

مصر:

تقع دولة جمهورية مصر العربية داخل قارة أفريقيا وتحديدًا في الاتجاه الشمال الشرقي منها وعاصمتها الخاصة هي مدينة القاهرة وتمتلك مساحة كبيرة من الأراضي الساحلية على أراضيها.

حيث بلغت نسبة طول سواحلها على أرضها ألفان وأربعمائة وخمسون كيلو متر وتتميز عن غيرها بامتلاكها سواحل تطل على كلا البحرين الأبيض المتوسط والأحمر.

ومن أشهر مدنها الساحلية هي أسوان والغردقة والأقصر وشرم الشيخ والإسكندرية ومرسى مطروح وبورسعيد وأسوان والقاهرة.

سوريا:

تتميز تلك الدولة لوقوعها في الشرق الأوسط وهي تقع تحديدًا داخل قارة آسيا في جهتها الغربية والعاصمة فيها هي مدينة دمشق وتبلغ طول سواحلها على أرضها ما يقرب من مائة وثلاثة وتسعون كيلو متر.

ومساحة أراضيها مائة وخمسة وثمانون ألف ومائة وثمانون كيلو متر ولها الكثير من المدن التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط واهم مدنها الساحلية هي جبلة وطرطوس واللاذقية وبانياس.

المغرب:

تتواجد دولة المغرب في أقصى شمال غرب قارة أفريقيا وتمتلك عاصمة مدينة الرباط وتبلغ مساحة أراضيها سبعمائة وعشرة آلاف وثمانمائة وخمسون كيلو متر.

وتأخذ مساحة طول سواحلها من مساحة أراضيها ألف وثمانمائة وخمسة وثلاثون كيلو متر وتمتلك عدد من السواحل التي تطل على البحر الأبيض المتوسط.

واهم دولها الساحلية هم المحمدية والرباط والدار البيضاء وطنجة والعيون والقنيطرة والجديدة والصويرة والداخلة وأكادير وأسفي وبوجدور.

عمان:

نجد دولة عمان تقع في الاتجاه الغربي لقارة آسيا والعاصمة التابعة لها هي مدينة مسقط وتبلغ مساحة طول سواحلها ألفان واثنان وتسعون كيلو متر.

وتتميز عن غيرها من الدول بامتلاكها مدن ساحلية تكل على كل من بحر العرب وخليج عمان وأهم مدنها الساحلية هي الخلوف وصلالة ومرباط وصحار والخصب قربات ومسقط والدقم والخابورة وصور.

الدول العربية المطلة على الخليج العربي

هناك عدد كبير من الدول العربية التي تطل على الخليج العربي  ويبلغ عددها ستة دول وهو عدد كبير  بالنسبة لكل الخلجان الأخرى وهذه الدول هي:

المملكة العربية السعودية:

تمتلك السعودية مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية وهي دولة مطلة على كل من البحر الأحمر والخليج العربي ويحدها من جميع الجهات الدول العربية.

قطر:

تتواجد دولة قطر في غرب قارة آسيا ويحدها الخليج العربي من جميع الاتجاهات عدا اتجاهها الجنوبي والذي يحدها منه دولة السعودية.

الكويت:

تدخل دولة الكويت أيضًا ضمن مجموعة دول شبه الجزيرة العربية وتتميز تلك الدولة بوجود فيها الكثير من الحقول النفطية ومعظم مساحة تلك الدولة هي الصحراء فتجدها تمتلك نحو تسعة جزر بداخلها.

العراق:

نجد أن دولة العراق تقع في جهة الشمال للخليج العربي ويحدها من كل الجهات الكثير من الدول العربية ونجد أنها من أكثر الأراضي خصوبة في الوطن العربي وذلك بسبب قربها من نهري دجلة والفرات.

البحرين:

وهي الدولة التي تعتبر أرخبيل داخل الوطن العربي وتمتلك عدد كبير من الجزر حيث يصل عدد الجزر فيها إلى أربعة وثمانون جزيرة وأكبرهم جزيرة محرق ومعظم أراضيها صحراوية.

حيث لا تصلح للزراعة فتحتوي على نسبة ثلاثة بالمائة فقط من الأراضي الصالحة للزراعة من المساحة الكلية للدولة.

الإمارات العربية المتحدة:

تقع تلم الدولة في جنوب غرب قارة آسيا وهي في الاتجاه الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية ويحدها من الاتجاه الشرقي دولة عمان ومن جهة الجنوب المملكة العربية السعودية وتتشارك في الاتجاهين الباقيين لها مع كل من قطر وإيران في الحدود البحرية.

دول عربية ساحلية
دول عربية ساحلية

أقرأ أيضا: اجمل بلد عربي | اجمل الدول العربية واهم الأماكن السياحية بها

الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط

كما نعلم أن الدول العربية تتميز بكونها ساحلية كلها حيث تطل معظمها على بحار ومحيطات وإليكم الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط والتي يبلغ عددها ثمانية وتتوزع على كلا القارتين آسيا وأفريقيا.

وإليكم دول قارة آسيا والتي يبلغ عددها ثلاثة دول:

  • سوريا: وهي من دول قارة آسيا وتمتلك أربعة عشر محافظة لا يطل منهم على البحر الأبيض المتوسط سوى محافظتي اللاذقية وطرطوس.
  • لبنان: وهي من دول الشرق الأوسط وعاصمتها بيروت وتمتلك ستة محافظات وتطل على البحر الأبيض المتوسط عن طريق محافظتين وهما بيروت العاصمة وطرابلس وكل من جبل لبنان والجهة الجنوبية من دولة لبنان.
  • فلسطين: وهي دولة من دول قارة آسيا وعاصمتها القدس وتطل على البحر الأبيض المتوسط عن طريق ثلاثة محافظات فقط وهم عكا ويافا وغزة.

الدول العربية في افريقيا المطلة على البحر الأبيض المتوسط

دول عربية ساحلية
دول عربية ساحلية

هناك خمسة دول من دول قارة أفريقيا تطل على البحر الأبيض المتوسط وهم:

  • مصر: وهي تنتمي لمحافظة أفريقيا وتضم سبعة وعشرون محافظة لا يطل منهم على البحر الأبيض المتوسط سوى ستة محافظات فقط وهم مرسى مطروح والإسكندرية ودمياط وبورسعيد والعريش وسيناء.
  • ليبيا: وهي دولة من دول قارة أفريقيا وعاصمتها طرابلس وتضم اثنان وعشرون محافظة بكل منهم على البحر الأبيض المتوسط كل من بنغازي وسرت وطرابلس وطبرق.
  • تونس: وهي أحد دول قارة أفريقيا وعاصمتها تونس أيضًا وتمتلك على أرضها أربعة وعشرون محافظة تطل على البحر الأبيض المتوسط بإحدى عشر منهم وهم تونس وطبرقة ومدنين ونابل وقابس وسوسة وبنزرت ونفزة والمهدية والمنستير وقابس وصفاقس.
  • الجزائر: وتعتبر تلك الدولة من دول قارة أفريقيا ويتم تقسيمها خلاف كل الدول العربية إلى ولايات وعاصمتها هي ولاية الجزائر وتطل على البحر الأبيض المتوسط من خلال أربعة عشر ولاية وهم الجزائر وجيجل والشلف ووهران والطارف والبليدة وعين تموشنت وتلمسان وتيبازة وبجاية وسكيكدة وتيزي وزو ومستغانم وبومرداس.
  • المغرب: وهي أيضًا من دول القارة الأفريقية وتضم اثني عشر جهة وتطل على البحر الأبيض المتوسط من أربعة جهات وهم الجهة الشرقية ومن جهة كل من طنجة والحسيمة وتطوان.

أقرأ أيضا: الدول العربية في القارة الآسيوية وعواصمها التاريخية

في ختام هذا المقال لقد تحدثنا ننص لكم ما قد تحدثنا عنه باختصار فقد ذكرنا لكم أهم دول عربية ساحلية موجودة في الوطن العربي.

فكما نعلم أن الوطن العربي بأكمله دول ساحلية ولكن هناك بعض الدول المعروفة والمشهورة بكونها ساحلية وذلك لكثرة اطلالها على سواحل وذكرنا كل الدول التي تطل على الخليج العربي وعلى البحر الأبيض المتوسط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق