ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة حيدرة

مدينة حيدرة هذه المدينة العريقة والقديمة والتي تحكي قصص وأساطير القدامى من سكان شمال أفريقيا، ولقد مر بها العديد من الحضارات والثقافات وذلك لما لها من موقع استراتيجي مهم، والذي تتميز به مدينة حيدرة والذي ينتمي إلى نوميديا ​ثم تم احتلال مدينة حيدرة من قِبل القرطاجيين، قبل ظهور الرومان،على الرغم من وجود أدلة على حضارة أقدم من الحضارة اللاتينية فإننا لا نجد أكثر من معبد للمهدي للآلهة”ساتورنوس”  إله البذور والحرث الروماني خارج وسط المدينة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة حيدرة

مدينة حيدرة أو أوميدار كما كانت تسمى قديمًا حيث تقع في ولاية القصرين بالقرب من الحدود التونسية الجزائرية على بعد حوالي 250 كيلومترًا من قرطاج (العاصمة) وتغطي حوالي 250 هكتارا.

ADVERTISEMENT

مدينة حيدرة أو أمِيدرا هي مدينة رومانية تأسست في القرن الأول الميلادي لوضع الجيوش الرومانية في نطاق سياسة روما لمواصلة توسعها في المناطق الداخلية من البلاد وقد دخلت المدينة التاريخ بتركيز وذلك لوجود مجموعات من الجيش الروماني.

حيث أصبحت أول معسكر للجُيوش المتمركزة في شمال إفريقيا في عهد الإمبراطور أغسطس، كما ارتقت عميداً إلى رتبة المستعمرة الرومانية، حيث اشتهرت ازدهارها الاقتصادي والاجتماعي ونهضة عمرانية مهمة.

وتضم حيدرة العديد من المعالم التاريخية الممثلة: في كنائس ملموس، الشهداء، الوندال، القلعة، خارج القلعة، الضريح رباعي الأعمدة، الضريح السداسي، قوس النصر، المسرح، المعبد، القلعة البيزنطية، الحمامات ومعبد الكابيتول وحي الفورم.

ADVERTISEMENT

يوجد في وسط المدينة القديمة مسرح احتفظ حتى الآن بجزء من القاعة وممرات مقببة لدخول المتفرجين، بجانب المسرح توجد منطقة فوروم وهي مركز ثقل المدينة رومانية حيث نجد المعبد الكبير (الكابيتول) وأمامه غرفة مخصصة لتَماثيل الآلهة.

بالإضافة إلى هذا المعلم، يوجد سوق المدينة ويحتوي على عدة متاجر مفتوحة على ساحة كبيرة بها نوافذ كانت مخصصة للشؤون التجارية والمالية والقضائية في ذلك الوقت،

وبالقرب من مبنى الكابيتول يوجد حمام مشترك والذي يتضمن غرفًا باردة ومغاسل ومواقد في المساحة السفلية من الحمام.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة عانة

مدينة حيدرة
مدينة حيدرة

مدينة حيدرة جغرافيًا

حيدرة مدينة عربية تونسية تابعة إدارياً لولاية القصرين وهي تقع جغرافيا بالقرب من الحدود التونسية الجزائرية وهي تقع على خط طول 8.27 درجة شرق خط غرينتش، وعلى خط عرض 35.34 درجة شمال خط الاستواء.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة بودروم

مدينة حيدرة
مدينة حيدرة

نبذة تاريخية عن مدينة حيدرة التونسية

لقد أصبحت المركز العسكري الأول للجيوش المتمركزة في عهد الإمبراطور أوغسطس وذلك بين 63 ق.م و 14 م كانت تحت حكم نيرون بين سنة 37 و 68م.

اكتشفها الرحالة الأوروبيون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، وبعد ذلك أصبحت قرية صغيرة تحتوي على مساكن فقيرة. وأنشئت فيها محطة قطار عام 1934 أيام الاحتلال الفرنسي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات مدينة غياثي

معلومات عامة عن مدينة حيدرة التونسية

هي محاطة بالعديد من القرى كقرية بنَماقاتا وقرية عنزة وقرية دشرا وقرية الطبقة وقرية الجوي وتبلغ مساحتها 472.3 كيلومتر مربع وتبعد 250 كيلومترا عن تونس و 83.9 كيلومترا عن القصرين،

وتتميز بمناخ بارد مع تساقط الثلوج في الشتاء، وحار شبه قاري صيفًا، وتتراوح كمية الأمطار التي تهطل عليها ما بين 250 و 300 ملم.

مدينة حيدرة
مدينة حيدرة

أبرز الشخصيات في مدينة حيدرة

يعتبر المؤرخ الجامعي أحمد جدي أحد أبرز الشخصيات في المدينة، كما أحرزت المدينة تقدمًا سريعًا لأنها عبارة عن مجموعة من الطرق المهمة: طريق قرطاج تبسة وطريق حيدرة سوسة وطريق حيدرة تلابيِت عبر فوسانة.

كما تعتبر من أقدم المدن اكتشفها الرحالة الأوروبيون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وبعد ذلك أصبحت قرية صغيرة لم يكن بها سوى بعض المنازل حتى تاريخ الاستقلال، وكان لها مساهمة كغيرها من المدن والمناطق للحركة الوطنية ودعم الثورة الجزائرية.

ومن أهم القرى التي تحيط بحيدرة: عين الدفلة، المريرة، الصري، الرميلة، الطباقة، عنازة، الجوى، بنَماقطة، المكيمن، القرقارة.

وفي الختام تعد مدينة حيدرة من أهم المدن التاريخية الشرق الأوسط وذلك لوجود حوالي 60 موقعًا تاريخيًأ وهذا ما تم الكشف عنه حتى الآن بخلاف الذي لم يتم اكتشافه،

وهذا يدل على عظمة هذه المدينة في تلك الفترة التاريخية وما تحتويه من الكثير من الحضارات والثقافات وتعتبر نبراس إشعاع حضاري وموقع تاريخي مهم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق